السبت، 3 نوفمبر 2012

لا اتفق مع السفير الاميركي في السعودية (الذي قال ان السعودية بعيدة عن الربيع العربي) .المملكة العربية السعودية مجتمع رجعي

انتقدت صحفية اميركية ازدواجية الغرب في التعامل مع حركات الشعوب العربية خاصة في السعودية، واتهمت الادارة الاميركية بالصمت على ما يجري هناك بسبب المصالح الاقتصادية الاميركية الكبيرة مع الرياض، مطالبة واشنطن بالتحرك لمنع القمع والعنف ضد المحتجين في السعودية.
وقالت الصحفية الاميركية المقيمة في لندن كارول غولد في تصريح خاص لقناة العالم الاخبارية السبت: انا لا اتفق مع السفير الاميركي في السعودية (الذي قال ان السعودية بعيدة عن الربيع العربي) وذلك ان هناك موجات
تجتاح المنطقة برمتها، وشعوبا تريد التغيير.
واضافت غولد: المملكة العربية السعودية مجتمع رجعي وعقولهم حكام السعودية صلبة ولا تحتمل اي تغيير، معتبرا ان الامر في السعودية ليس نزاعا بين الشيعة والسنة.
واعتبرت ان الشعب في السعودية ليس سعيدا كما هو الشعب في ليبيا واليمن ومصر، وان رياح التغيير ليست ببعيدة عن المملكة ، منتقدة موقف المفتي السعودي من المحتجين في القطيف وغيرها من مناطق السعودية.
واشارت غولد الى العلاقة القوية القائمة بين السعودية والولايات المتحدة معتبرة ان هذه العلاقات قائمة على اساس النفط مقابل الاستقرار منذ ثلاثينات القرن الماضي.
واكدت ان هناك في ادارة اوباما من لا يرضون بالضغط الموجود في السعودية على المواطنين خاصة ضد النساء حيث لا يستطعن حتى قيادة السيارات ولا يتمتعن بالكثير من الحقوق.
واعتبرت الصحفية الاميركية المقيمة في لندن كارول غولد ان العالم يريد ان يرى تغييرا وان تفرض الولايات المتحدة ذلك وتتحدث بقوة على ما يجري في المملكة من مطالبات رغم العلاقة القائمة بين البلدين على اساس النفط.
واوضحت غولد ان النفط والرساميل السعودية الضخمة وعلاقات العائلة المالكة في السعودية القوية مع الادارات الاميركية المختلفة تجعل وسائل الاعلام الاميركية لا تتحدث عما يجري في السعودية.
ونددت بارسال السعودية الاموال والاسلحة الى البلدان الاخرى لاثارة الناس في بلدان مجاورة وغيرها ، بينما هم يقتلون الان شعبهم ويرفضون التغيير، مؤكدة ان ذلك مرفوض وغير مقبول وينم عن سياسة الكيل بمكيالين.
وطالبت غولد الدول الغربية بالتحرك للضغط على السعودية لوقف القمع ومنح المواطنين التغييرات المطلوبة ، معتبرة ان ازدواجية التعامل الغربي مع الاحداث في المنطقة من جهة واحداث السعودية اضرت بسمعة الولايات المتحدة والامن القومي الاميركي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق