الأربعاء، 28 نوفمبر 2012

روسيا.حياة بيتر تشايكوفسكي (1840ـ1893)

  بيتر تشايكوفسكي (1840ـ1893)، مؤلّف موسيقي روسي ينتمي إلى العصر الرومانسي. تتضمّن مؤلّفاته سيمفونيّات ومؤلّفات للأوبرا والباليه وموسيقى الآلات وموسيقى الحجرة والأغنيات. وتشمل أعماله لموسيقى الباليه «بحيرة البجع» و«الجميلة النائمة» و«كسّارة البندق». كما ألّف كونشرتو للبيانو وأوبرا يوجين أونيجين.
ولد بيتر تشايكوفسكي في أسرة من الطبقة المتوسّطة وتلقّى تعليمه ليصبح موظّفاً؛ لكنه امتهن الموسيقى ضد رغبة أسرته والتحق بكونسرفاتوار سانت بطرسبرغ في العام 1862 وتخرّج فيه في العام 1865. كانت بدايته الجدّيّة في التأليف في حوالى العام 1866، وكان بيتر تشايكوفسكي أول موسيقي اشتُهر مؤلفّاً مسرحيّاً ومغنّياً ومترجماً.  رغم أن تشايكوفسكي كان يتمتّع بنجاحات كثيرة ومهمّة، فإنه لم يكن مستقرّاً عاطفياً قط، وكانت حياته ملئية بالأزمات الشخصية وفترات اكتئاب.
ووسط الأزمات الخاصة لتشايكوفسكي، نمت سمعته العامّة، وكرّمه القيصر ومنحه مرتّباً مدى الحياة، ولاقى المديح في قاعات الكونسيرڤاتورات في العالم.
تنسب وفاته المفاجئة في سنّ 53 عامّة للكوليرا، إلا أن بعضهم ينسبها للانتحار.
تطوّرت أحاسيسه وانفعالاته في هذه الأثناء خلال فترات طويلة من الاحباط النفسي، ومن المثير للدهشة أنه ألّف بعضاً من أكثر مقطوعاته الموسيقية بهجة خلال هذه الفترة.  من بين الأماكن التي أقام فيها تشايكوفسكي منزل له في بلدة كلين التي تبعد 85 كيلومتراً شمالي موسكو. هذا المنزل تحوّل إلى متحف يزوره الآلاف سنوياً. كما تبرّعت الدولة الروسية بتمثال من المعدن لتشايكوفسكي يمثّله في سنواته الأخيرة وقد وضع خارج المنزل. فارق تشايكوفسكي الحياة في 6 تشرين الثاني (نوفمبر) 1893 في مدينة سانت بطرسبرغ في روسيا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق