الاثنين، 26 نوفمبر 2012

أهمّ المواقع التراثيّة العالميّة في سورية

 مواقع التراث العالمي في سورية، ومن بينها المدينة القديمة في حلب، إحدى أقدم المدن المأهولة في العالم. حلب: نجت المدينة ـ وهي جزء من طريق الحرير القديم، وتتميّز بشوارعها التي تحفّها الأشجار، وفنادقها المقامة على الطراز العتيق ـ من أعمال عنف ضارية في الأشهر الأولى من الانتفاضة ضد الرئيس بشار الأسد.
وفي يوليو (تموز) استولى مقاتلو المعارضة على مناطق عدّة في حلب، مما دفع بالأسد الى إرسال تعزيزات عسكرية لمحاولة استعادة السيطرة على أكبر مدينة في البلاد. ومؤخّراً التهمت النيران سوق المدينة التي تضمّ 1550 متجراً ويرجع تاريخها الى العصور الوسطى. وتقع حلب في شمال غربي سورية على بعد نحو خمسين كيلومتراً جنوبي الحدود التركية. ووضعت على قائمة التراث العالمي لليونسكو في العام 1986.
وتقع في ملتقى الطرق القديمة للتجارة، وعلى بعد مئة كيلومتر من البحر المتوسط ونهر الفرات. وتشكّل قلعة فيها تعود الى القرن الثاني عشر، والجامع الكبير، ومدارس عدّة وأماكن، وحمّامات تعود الى القرن السابع عشر، جزءاً من النسيج الحضاري الفريد للمدينة المعرّضة للدمار.
تدمر: هي واحة تقع على بعد 130 ميلاً شرقي دمشق، وتضمّ أطلال مدينة كانت أحد المراكز الثقافية المهمّة في العالم القديم. وكانت محطّة للقوافل إبّان سيطرة الرومان في القرن الأول الميلادي.
قلعة الحصن وقلعة صلاح الدين: شيّدتا في القرنين الثاني عشر والثالث عشر، وهما ضمن أفضل النماذج الباقية للقلاع الصليبية. وتحتفظ قلعة صلاح الدين ـ التي تهدّم جزء كبير منها ـ بملامح بداياتها إبّان العصر البيزنطي في القرن العاشر.
بصرى: موقع أثري كبير يشمل آثاراً من العصور الرومانية والبيزنطية والإسلامية. وتتضمّن المدينة أيضاً آثاراً نبطيّة ورومانية وكنائس مسيحية ومساجد ومدارس.
دمشق: تضم المدينة القديمة نحو 125 أثراً من عصور مختلفة عبر التاريخ، من بينها المسجد الأموي الذي يرجع تاريخ بنائه الى القرن الثامن الميلادي.
القرى القديمة: هناك نحو أربعين قرية في ثماني حدائق تقع في شمال غربي سورية، تعود الى الفترة الواقعة بين القرنين الأول والسابع الميلادي. وهجر السكان هذه القرى في الفترة الممتدة من القرن الثامن الى العاشر الميلادي، وفيها أطلال معابد وثنيّة وكنائس وحمّامات

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق