الثلاثاء، 13 نوفمبر 2012

السعودية تبلغ الامم المتحدة بتعدي ايران على اراضيها

قال السفير السعودي في الامم المتحدة  ان السعودية اتهمت ايران بالتعدي على اراضيها قرب حقول للنفط والغاز في الخليج وحذرت من انها ستبحث سبل الرد.
ونقلت صحيفة 'عكاظ' السعودية امس الاثنين عن المعلمي قوله ان السلطات السعودية قالت في خطاب الى الامين العام للامم المتحدة بان جي مون ان الطائرات الهليكوبتر الايرانية حلقت عدة مرات فوق حقل غاز في الحصبة.
وقال الخطاب ايضا ان زورقين تابعين للبحرية الايرانية اعترضا سفينة تخص شركة أرامكو السعودية.
واضافت الصحيفة  'لقد سلمت الأمين العام بان كي مون رسالة توضح انتهاكات إيران للاتفاقيات والمعاهدات الرسمية الموقعة من قبلها مع المملكة'.
وامتنع متحدث باسم وزارة الخارجية عن التعليق قائلا ان الموضوع من اختصاص وزارة الدفاع. ولم يتسن الحصول على تعليق من متحدث باسم وزارة الدفاع.
ونقلت الصحيفة عن المعلمي قوله ايضا ان الحكومة السعودية لم تطلب تدخلا دوليا لكنها 'تدرس الخطوات العملية المناسبة للتعامل مع الموضوع'. وقال ان المملكة تحتفظ بحق الرد بما تراه مناسبا لحماية اراضيها ونفطها.
 ان وزارة الخارجية السعودية ارسلت خطابا الى وزارة الخارجية الايرانية تطلب فيه الا تتكرر مثل هذه الوقائع وتشدد على ان المناطق التي حدثت فيها الانتهاكات مملوكة للسعودية بموجب الاتفاقات الموقعة بين البلدين عام 1968.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق