السبت، 1 ديسمبر 2012

لقاء مع ملك الشعر محمد بن الذيب العجمي

وبالفعل...هو شاعر من الطراز الأول أثار الكثير بتصريحاته وشعره ومشاكساته.

أطلق عليه أمير قطر شاعر قطر الأول.

نتتركم مع هذا اللقاء مع الشاعر / محمد بن راشد بن الذيب العجمى:


س-: البطاقه الشخصيه للشاعر محمد ابن الذيب؟
محمد بن راشد بن حسن بن ناصر بن الذيب العجمي قطري الجنسيه ومازلت أعزب وحالياً أدرس اللغة الأنجليزية في لندن.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 650x378 and weights 162KB.


س-: ماهي أول قصيدة كتبتها ومتى؟

أول قصيدة قلتها كانت في الأمير خالد الفيصل سنة 1997 وألقيتها امامه ولا تحضرني حاليا , وإن شاءالله سيكون هناك لقاء قريب بيني وبين الأمير خالد الفيصل وسأزودكم بنسخه منه ان شاءالله وكذلك لإحدى المجلات.


س-: ماهي أخر قصيدة كتبتها الى الأن ؟

أخر قصيده كتبتها سأزودكم ببعض الأبيات منها وهي لم تكتمل إلى الأن وهي موجهه للشاعر عبدالهادي بن راجس السبيعي وهي على إيل:


فنجال بن راجس ياشيخ الفناجيل=خلك مع السبعان ولا معانا
على خوياهم ماتضيق المداخيل=وحنا بعد ماهي تضيق أخويانا
ولانقصر في الرجال المشاكيل=قبايل من قدامنا او ورانا
ياكن ياطلعة كرى وادي السيل= حرك نسيمه خافي الشوق وانا
غنيت للمرزم وغنيت لسهيل=لملوكنا وشيوخنا وقصرانا
واللي غلاها كل ماعالت يعيل=ورموشها سود وتبانا تبانا
لو ان حن يوم أبرهه جا على الفيل=على حدود قريش كانت حمانا
ما أرسل عليه الله طيوراً ابابيل=لأنه هو اللي عزنا وأصطفانا
ومن أشرف أهل الهجن والطيب والخيل=ثلاثة ارباع الملوك أنسبانا
وبنت الردي ماتنوخذ للحلاحيل=تفاخروا على النساء يانسانا
حريمنا قدوه لبعض الرياجيل=وشف فوق بعض العرب مستوانا


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 650x399 and weights 167KB.


س-: قصائد المدح لها النصيب الأوفر عند ابن الذيب. لماذا؟
الرنجات الله يطول عمرها ( قالها وهو يضحك) , بعض الرجال شرواكم له مواقف طيبه معي ويستاهل أني أمدحه وبعضهم ليس له مواقف ولكن لي منه عازة, ولست أمدح كثير فقصائد المدح عندي لاتتعدى اربع او خمس قصائد وتاريخ المدح عندي يتكلم عن الشيوخ اما المواطنين فهناك الكثير من قصائد المدح لهم.

س-: ما رأيك في الشاعر ضيدان بن قضعان؟ وهل مازلت عند مقولتك بأنه أمبراطور الشعر وأنك الملك؟ وهل سبق وحدث بينكم مساجله شعريه؟ الله يديم المحبه بينكم.

ضيدان (جبو) , والمساجلات بيني وبين ضيدان كثيرة جداً وليست قليلة منها الخاص ومنها العام وسوف أخص بها شبكة العجمان في وقت لاحق ان شاءالله( المساجلات الخاصه) التي لم يسمعها أحد.
بخصوص أن ضيدان هو الأمبراطور ليس لأنه عجمي ولكن لأن ضيدان شاعر عملاق فعلاً ولو انه مطيري او عتيبي لقلت نفس الكلام فهو عملاق وشاعر مهوب بسيط وصحيح ان لكل دوله وقت ورجال لكن ضيدان من الشعراء المؤثرين في الساحة الشعرية وهو أثر في جيل كامل من الشعراء.
والمحبه مهيب دايمه, بيننا عداوات( قالها وهو يضحك)


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 650x417 and weights 170KB.



س-: الشاعر ضيدان بن قضعان والشاعر محمد بن الذيب من أجزل شعراء الساحة بشهادة الجميع , لكن هناك انتقادات من قبل الجمهور ومتابعي الساحة الشعرية لمقابلاتهم وأسلوبهم خصوصا في القنوات الفضائيه. فماهو تعليقك؟

ضيدان وابن الذيب وكم شاعر فيه تشابه بينهم في بعض الأمور , بعض الناس تتعامل بالفطرة ويمكن بعض المرات نتعدى الفطرة وأنا اتكلم عن نفسي أما ضيدان فهو أربع وعشرين ساعه جبو , بس انه رجال وراسه طيب والنيه سمحه ونحن لانتصنع الأسلوب وإنما نتعامل بالفطرة والنية السليمة , وممكن انه عندنا عفوية مفرطة بعض الشئ وأنا اعترف انه لدي بعض الاخطاء ولا أبريئ نفسي وكل انسان يخطيئ ويصيب وأعدكم انها لن تتكرر.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 650x351 and weights 149KB.


س-: مارأيك في تصريح مانع بن شلحاط في إحدى المجلات بخصوص ماقلته عنه في مقابلة سابقة لك حيث وصفته بالشحاذ؟

والله ابن شلحاط ابن عم وعزيز وغالي ومازلت أؤكد ان ابن شلحاط من أكبر الشحاذين في الجزيرة العربية وهو من أكبر شعراء القبيلة ولا فيه كلام استاذ كبير ونعتز فيه والكلمة اللي قلتها من باب المزح والمداعبة وأمون عليه وعلى اللي مثله وعلى الطيبين اللي مثلكم وهو بالذات الميانه طايحه بيني وبينه وماتوقعت تكون عنده ردة فعل مع أني لم اقراء تصريحه او لقائه اللي صار ولكن بقولكم شي , هو اللي زعله علي لأني لم أعطه من الشرهات اللي جاتني( قالها بضحكة)


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 650x372 and weights 160KB.



س-: ماهي العلاقة بينك وبين الشاعر محمد معرفي؟ فقد كنتو ثنائي شعري وماهو سبب أفتراقكم الأن؟ ولماذا انكرت معرفتك به في لقاء تلفزيوني لك؟

محمد معرفي صديق عزيز وأقدره ولم نكن ثنائي في يوم من الأيام بل كان هناك مجرد مراده او مرادتين بيني وبينه عن طريق المزح لاتعني انا نكٌون ثنائي وأكثر الشعراء لايمثلون ثنائي معي ليس لأني احسن وأقوى منهم وبس, ولكن لأني اتطرق لأمور لايريدونها ويزعلون منها والقناعات تختلف بيني وبينهم .
وأنا لم أنكر معرفتي به ولكن الدبلجه كانت غلط والصوت ماكان يطلع مضبوط وكان فيه غش ( قالها بضحكة)



س-: هل صحيح ماسمعناه انك تواجه مشاكل في قطر؟ أو انك أودعت السجن بسبب قصيدة لك (القصيده اللتي ذكرت فيها معركة الزبارة)

غير صحيح أبداً وأبشركم مافيه الا العلم الطيب والعلم الغانم ولله الحمد وعلاقتي مع الحكومة مميزة جداً وهذي دعايات يسوونها الطحالب بسبب أغراض واهداف دنيئه في أنفسهم وهي أشاعة غير صحيحه بتاتاً.

س-: فخذ الغفران من أل مره , ماشعوركم أتجاههم ومارأيك فيما حدث لهم؟

الغفران ربعنا وبني عمنا وشعورنا اتجاههم مثل شعورنا لأي يامي يقع في مثل هذه المشكلة سواء مري او عجمي ولا نرضى عليهم بالمخطيه سواء من الحكومة او من أي شخص وأتوقع أن سمو الأمير صدره رحب واتوقع انه مايخذلهم بإذن الله والأمير له مواقف طيبه مع الشعب ولا أظنه راح يتناسى الغفران وأتوقع ان تحل المشكلة عن قريب ان شاءالله.

س-: يقال أن الأمير حمد لقبك بشاعر قطر الأول والبعض لقبك بشاعر يام أو شاعر العجمان فأيهم احب الى قلبك؟

أحب الألقاب الى نفسي هو اللقب اللذي يطلقونه علي ربعي وبني عمي واللذي يدعوني به وهو أحب الألقاب إلى نفسي مهما كان هذا اللقب, والرسول عليه الصلاة والسلام لقب عمر بن الخطاب بالفاروق ولقب خالد بن الوليد بسيف الله المسلول فيجب علينا ان نؤمن بالألقاب ولكن لاتشكل أهمية كبيرة لدى الشاعر.
أما اللقب اللذي أطلقه علي الامير حمد فهو شرف لي ان يلقبني بشاعر قطر الأول كما أطلق علي لقب ملك الساحه الشعبية في قطر وجزاهم الله خير.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 650x391 and weights 161KB.



س-: قناة الواحه تهاجم ابن الذيب للكسب المادي, تقول الشاعر محمد ابن الذيب يصف شعار ميدان القصيد بأنهم طحالب الشعر . مارأيك في هذا الكلام؟

الطحلب هو مدير قناة الواحه فهو الطحلب الكبير وقد قابلني مايقارب عشرين مره في فندق القصر وكل مره يقولي بنسوي معاك لقاء قلت له إن شاءالله ولكن القناه ليست بهذا المستوى ولا يخدمني هذا اللقاء في الوقت الحالي بأي شيئ , فقال لن نقوم بعمل اللقاء معك اذا كان لها مستوى بين الفضائيات, فقلت له هذا غباء منك لأني مشهور أكثر من قناتك ولما أسوي لقاء أنا اللي أضيف لقناتك ولكن أنت لا تضيف لي اي شيئ, والمفروض ان يكون عنده أمانه أدبيه ومايقول أني قلت له طحالب لأنه لو كان هناك حديث خاص بيني وبينه وقلت له طحالب فماله حق يصرح به ولكن هو طحلب كبير ومعه مجموعة طحالب ومعهم بنت مزيونه وكانوا يقابلوني كل يوم وأنا ماعمري قلت طحالب .


س-: هل تعتبر نفسك شاعر العجمان الأول في الوقت الحالي؟ ومن هم رموز الشعر في قبيلة العجمان في الوقت الحالي؟

إذا مات ضيدان بن قضعان ومانع بن شلحاط وعبدالرحمن أبا الجيش وابي راشد بن رحيان وعبدالله أبا الجيش وشعراء العجمان إن شاءالله اني شاعر العجمان الأول(قالها بضحكة).
من رموز الشعر في الوقت الحالي الشعراء اللذين ذكرتهم أضف إلى ذلك الشاعر عبدالله بن عمارة فهو شاعر خطير وقادم بقوه وأتوقع له مستقبل كبير.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 650x366 and weights 155KB.


س-: قصيدة تحضرك حالياً تهديها لأعضاء الشبكة.


ماهوب كالأتي ولا كالاتي= اجيبها مثنيت(ن)مربوعه
والمومن اللي ماهو بمرأتي = ماني بضامن سيفه وفاروعه
اكسر عيون الشاعر البناتي= واللي يفتل شاربه فربوعه
واوقف الحالي وريحي عاتي = والعب بحسبتهم وهم مجموعه
وش كان حال الشعر قدام اتي = سؤال ومحير كذا مطبوعه
مجلة(ن)ماهي تلامس ذاتي = لاهي بمقروءه ولا مسموعه
الذ منشيتات منشيتاتي = والبحر والابداع والموسوعه
لكن صباح الخير يامولاتي = فريد من تركيبه ومن نوعه
يالفارقه دايم على البناتي = والفاتنه جدا"ولكثر روعه
لايسمع السلطان تصريحاتي = يهل وضاح اليمان ادموعه
ياسيدة حسناتي وسيئاتي = والشوق والفرقاء وكثر اللوعه
قرأني وانجيلي وتوراتي = والوصل من جدوله لي ينبوعه
تجبرني ارفع لسماء نظراتي = مشاعري لمواصلك مدفوعه
الله يعطيني على نياتي = ومن الرذيله والرداء مرفوعه
مبدع وبيت(ن)واحد من ابياتي = تفخر بنشراته كذا مطبوعه


س-: ماهو رأيك في شبكة قبيلة العجمان على الأنترنت؟ وهل هناك من كلمة توجهها لأعضاء المنتدى؟

شبكة العجمان شبكة عالمية واكبر دليل على ذلك أنها وصلت الهايد بارك في لندن وأنا حقيقه لا أدخل الأنترنت ولكن أخواني من أعضاء منتدى شبكة قبيلة العجمان وتصلني أخبارها عن طريقهم أول بأول وصراحه شي مشرف وشي مفرح ان نرى هذه الشبكه اللتي تلم شمل أفراد القبيله في جميع أنحاء العالم من لندن الى الكويت الى قطر الى السعوديه وجميع الدول.
كما أتقدم بالشكر إلى ادارة واعضاء شبكة قبيلة العجمان على هذا الجهد الرائع وعسى الله يوفقهم ان شاءالله وأتمنى ان يكون هناك لقائات مع شعراء العجمان والأهتمام بهم


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق