السبت، 15 ديسمبر 2012

صور حرائق الغابات + اقبال كبير على الإدلاء بالاصوات فى الاستفتاء على مشروع الدستور المصري










مصرية تدلي بصوتها في أحد مراكز الاقتراع بالقاهرة
شهدت مراكز الاقتراع اقبالا كبيرا من الناخبين المصريين الذين اصطفوا منذ ساعات صباح السبت للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على مشروع دستور جديد مثير للجدل.
ووصف شهود عيان لوكالة الانباء الالمانية الاقبال على الادلاء بالاصوات فى مراكز الاقتراع بانه يرقى إلى مستوى الاقبال الذى شهدته اول انتخابات برلمانية تشهدها مصر بعد الاطاحة بالرئيس السابق محمد حسنى مبارك.

وتجري عملية الاستفتاء بإشراف قضائي بمشاركة 7 آلاف من أعضاء الهيئات القضائية المختلفة وفي ظل تأمين من الجيش والشرطة حيث نشرت القوات المسلحة أكثر من120 ألف ضابط وجندي لتأمين مقار اللجان الانتخابية.


ويجري الاستفتاء على مرحلتين، الأولى السبت في 10 محافظات هي القاهرة والإسكندرية والدقهلية والغربية والشرقية وأسيوط وسوهاج وأسوان وشمال وجنوب سيناء.


وقالت اللجنة العليا للانتخابات إن عدد المواطنين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في المرحلة الأولى 26 مليونا و6 آلاف مصري.


ومن المقرر أن تجري المرحلة الثانية في الـ17 محافظة المتبقية يوم السبت المقبل.


وفيما يتعلق بتصويت المصريين في الخارج، قررت اللجنة العليا للانتخابات مد فترة التصويت للمصريين المقيمين في الخارج للاستفتاء على مشروع الدستور الجديد إلى يوم الاثنين حتي الساعة الثامنة مساء بتوقيت مقر كل بعثة دبلوماسية.


وقالت اللجنة إن عملية فرز الاصوات سوف تبدأ مباشرة فور انتهاء التصويت وتنتهي بحد اقصي يوم 20 كانون اول/ ديسمبر الحالي.


وقال مصدر حكومي مسئول ان الاستفتاء على مرحلتين سيكلف الدولة نحو 200 جنية مصري (الدولار يساوي أكثر من ستة جنيهات).


ويسود انقسام حاد بشان بعض مواد الدستور الذي صاغته جمعية تأسيسية هيمن عليها إسلاميون، وتشمل هذه المواد الشريعة الاسلامية والحرية الدينية وحقوق الانسان وحرية التعبير وصلاحيات الرئيس والمحكمة الدستورية ومحاكمة مدنيين امام المحاكم العسكرية على خلفية جرائم تلحق ضررا بالقوات المسلحة.


وأدى الانقسام في الرأي بين التأييد والمعارضة الى تنظيم مظاهرات حاشدة رافضة للاستفتاء أمام القصر الرئاسي وفي الوقت نفسه نظم المؤيدون لمشروع الدستور مظاهرات ايضا.


ووقعت مصادمات بين المؤيدين الذين ينتمي غالبيتهم للتيار الاسلامي والمعارضين في مطلع الشهر الحالي اسفرت عن سقوط قتلي وجرحى.


واسفرت اعنف مصادمات بين المؤيدين والمعارضين لمشروع الدستور المصرى الجديد عن اصابة ستة اشخاص فى محافظة الاسكندرية/ 250 كليومترا شمال العاصمة القاهرة الجمعة، بحسب احصاء وزارة الصحة ، فيما اصيب ثلاثة اخرون فى القاهرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق