الاثنين، 31 ديسمبر 2012

220قتيلا بمجزرة في حمص ومقتلون يسقطون مروحية بادلب الابراهيمي يحذر: اما الحل السياسي او 'الجحيم' الأكراد يرسمون خريطة لحدود إقليمهم في سورية


استمرت العمليات العسكرية في سورية بوتيرة تصعيدية مع محاولات لقوات النظام والمعارضة المسلحة تحقيق نقاط على الارض، واصدر المكتب الاعلامي للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بيانا الاحد تحدث فيه عن 'مجزرة جديدة' راح ضحيتها 220 شهيدا من الأطفال والنساء والرجال'، فيما قام السوريون بحفر قبور جديدة استعدادا لسقوط المزيد من القتلى في الايام المقبلة.
جاء ذلك في وقت لم تنجح التحركات الدبلوماسية المكثفة التي شهدتها موسكو خلال الايام الماضية في فتح كوة في الازمة المستمرة منذ 21 شهرا.
ورغم عدم بروز اي افق للحل نتيجة المحادثات التي اجراها الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي في روسيا خلال اليومين الماضيين وقبلها في دمشق مع الرئيس بشار الاسد، فقد اعلن موفد الامم المتحدة وجامعة الدول العربية من القاهرة الاحد ان لديه 'مقترحا للحل' قد يحظى بموافقة الجميع.
وقال الابراهيمي في مؤتمر صحافي مشترك مع الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ان الوضع في سورية 'سيىء جدا جدا ويتفاقم كل يوم'.
واضاف 'اذا كان خمسون الفا قتلوا خلال ما يقرب من عامين فإن الازمة اذا استمرت لا قدر الله سنة اخرى سيقتل 100 الف'، مجددا التحذير من انه 'اما الحل السياسي او الجحيم'.
وقال الابراهيمي ان لديه 'مقترحا' للخروج من الازمة السورية 'يمكن ان يتبناه المجتمع الدولي'، موضحا ان هذا المقترح يستند الى اعلان جنيف الصادر في حزيران (يونيو) 2012، وانه اجرى محادثات بشأنه في سورية ومع وزيري خارجية روسيا سيرغي لافروف والولايات المتحدة هيلاري كلينتون. ونقلت قناة 'روسيا اليوم' أن هذا اللقاء قد يجري في كانون الثاني (يناير) المقبل.
واضاف ان هذا المقترح 'يتضمن وقف اطلاق النار وتشكيل حكومة كاملة الصلاحيات وخطوات تؤدي الى انتخابات اما رئاسية او برلمانية وارجح ان تكون برلمانية لان السوريين سيرفضون النظام الرئاسي'.
واضاف انه اما ان يتم التوصل الى 'حل سياسي يرضي الشعب السوري ويحقق له طموحاته وحقوقه المشروعة او تتحول سورية الى حجيم، سورية لن يتم تقسيمها بل ستحدث صوملة وسيكون هناك امراء حرب في سورية'.
وكانت موسكو اعتبرت السبت ان التوصل الى حل سياسي لتسوية النزاع في سورية لا يزال ممكنا، مشيرة في الوقت نفسه الى تعذر اقناع الرئيس بشار الاسد بالتنحي عن السلطة.
على الارض، احرز مقاتلو المعارضة تقدما في معركتهم للسيطرة على مركز الحامدية العسكري جنوب مدينة معرة النعمان في شمال غرب سورية، في وقت استمرت الاشتباكات العنيفة في محيط معسكر وادي الضيف شرق معرة النعمان، آخر اكبر معسكر للقوات النظامية في المنطقة، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقال المرصد في بيان الاحد ان 'مقاتلين من جبهة النصرة وكتائب اخرى مقاتلة تمكنوا ليل السبت الاحد من الاستيلاء على حاجزين عند مداخل' مركز الحامدية، وهو عبارة عن تجمع عناصر وآليات للقوات النظامية، مشيرا الى استمرار الاشتباكات داخل المركز الاحد.
وقال المرصد ان مدينة معرة النعمان التي يسيطر عليها المقاتلون المعارضون منذ التاسع من تشرين الاول (اكتوبر) وقرى محيطة بها تعرضت للقصف براجمات الصواريخ.
وبعد استيلائهم على معرة النعمان الواقعة على الطريق السريع بين دمشق وحلب (شمال)، تمكن مقاتلو المعارضة من اعاقة وصول الامدادات الى القوات النظامية في مدينة حلب التي تدور فيها معارك يومية منذ تموز (يوليو). وهم يحاصرون وادي الضيف القريب من معرة النعمان منذ ذلك الوقت ويحاولون دخوله للحؤول دون تمكن قوات النظام من اعادة فتح هذه الطريق.
في المقابل، تركز القوات النظامية عملياتها في منطقة ريف دمشق وفي حمص في وسط البلاد بعد ان تمكنت السبت من دخول حي دير بعلبة في المدينة الذي كانت تحاصره مع احياء اخرى منذ اشهر طويلة.
وتمكنت القوات النظامية من دخول حي دير بعلبة الذي كان تحت الحصار ايضا، بعد ان اجبرت معظم المجموعات المعارضة المسلحة على الانسحاب منه. وافاد المرصد وناشطون عن العثور مساء السبت على عشرات القتلى في الحي من دون ان تتضح ظروف مقتلهم.
واصدر المكتب الاعلامي للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بيانا الاحد تحدث فيه عن 'مجزرة جديدة'.
وجاء في البيان 'قامت قوات الأسد والشبيحة بتاريخ 29 كانون الأول (ديسمبر) بعد عملية استمرت عدة أيام في أحياء حمص القديمة وفي حي دير بعلبة على وجه الخصوص بمجزرة جديدة'، مشيرا الى سقوط '220 شهيدا من الأطفال والنساء والرجال'. لكن المرصد السوري يرفض تأكيد هذا الرقم او اعطاء اي حصيلة بسبب 'تعذر توثيق اسماء القتلى نتيجة انقطاع الاتصالات'. وقد اشار الى ان بين القتلى مدنيين ومقاتلين.
الى ذلك قال نشطاء سوريون إن مقاتلين اسقطوا طائرة مروحية كانت تحوم في سماء سراقب والمناطق المحيطة بها في محافظة ادلب الواقعة في شمال سورية.
وذكر المرصد السوري في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه الاحد' اسقط مقاتلون من لواء جبهة ثوار سراقب وريفها طائرة مروحية كانت تحوم في سماء سراقب والمناطق المحيطة بها وشوهدت الطائرة وهي تهوي وتندلع فيها النيران بالقرب من مطار تفتناز العسكري'.
الى ذلك ذكر مصدر مقرب من المعارضة السورية ان قيادات في المعارضة تحاول احتواء الاكراد، رغم مخاوف من استعدادات القيادات السورية الكردية للتحضير للانفصال عن سورية.
واشار المصدر الى ان الاكراد في سورية يحضرون لليوم التالي لسقوط الاسد، واعلان استقلال اقليمهم. وقال انه ومن خلال تعاطيه مع ناشطين اكراد، شهد على اتصالات وتنسيق مكثف بين اكراد سورية وقيادات كردية في اقليم كردستان العراق.
ونشر موقع 'العربية ' امس خريطة جغرافية رسمها مركز دراسات يتخذ من مدينة 'بون' الألمانية مقراً له، لما سماه بـ'إقليم كردستان سورية' في المنطقة التي يشكل الكرد أغلبية سكان مدنها شمال سورية.
وتبدأ حدود الإقليم الكردي، حسب الخريطة التي أعدها مركز 'ياسا' الكردي للدراسات والاستشارات القانونية، من قرية 'عين ديوار' التابعة لمدينة 'ديريك' في محافظة الحسكة في أقصى شمال شرقي سورية، وتمتد بمحاذاة الحدود التركية لتصل إلى أقصى الشمال الغربي عند لواء إسكندرون'.
وتظهر الخريطة مدن الشمال السوري الرئيسة، مثل 'ديريك، رميلان، تربه سبيه، قامشلو، عامودا، الحسكة، سري كانيه، كوباني، عفرين'، ونسبة كل قومية فيها من كرد وعرب وآشوريين 'مسيحيين'، حيث يختلط السكان في المدن الرئيسية بينما يعيشون بشكل منفصل في القرى.
ولم تحدد الخريطة مساحة الإقليم ولا امتداده، تاركة ذلك للمرحلة الثانية التي تستوجب دراسات دقيقة غير ممكنة حالياً بسبب الوضع الأمني، ولكن في كل الأحوال تبدو مساحة الإقليم أكبر من مساحة لبنان.
ويبلغ عدد كرد سورية حسب 'ياسا' 3 ملايين أغلبهم يعيشون في مدن الشمال السوري، تشاركهم أقليات عربية ومسيحية.

1  ضالح السليمان - شر البلية مايضحك
أبداً لايوجد فرق بين الإبراهيمي والشبيحة السوريين. الابراهيمي يحذر: اما الحل السياسي او 'الجحيم'و الشبيحة الأسديةرفعوا شعارهم:"الأسد او نحرق البلد" ماهو الفرق بين الجحيم والحريق؟ لغة عربية واحدة

2  ديك الجن - "مجزرة حمص"
"مجزرة حمص" الواردة في عنوان الخبر. المعلومات عن هذه "المجزرة" صدرت عن قوى المعارضة.يسقط الطاغية الاسد الى الابد

3  Salaah - ايها القتلة ايها الارهابين شكرا لكم.. حتى تقابلوا حور العين
ايها القتلة ايها الارهابين شكرا لكم ..قاتلوا الاسد وحيشه في كل مكان ....و ستجدوا حور العين في استقابلكم الا ابليس الاسد اللعين سوف يستقبله ملائكة العداب في روضته الجهنمية .

4  مواطن - ما في امل
الى متى سوف نظل نعيش في ظلمات جهلنا وتسطيح فكرنا ووعينا، الى الاخ ضالح يعني الاخضر الابراهيمي عبيقول اما نلاقي حل سياسي لسوريا ينهي الحرب او شعبنا رح يعيش بجحيم الحرب الاهلية، وين التهديد في كلامه وشو هو وجه الشبه بينه وبين الشبيحة المرتزقة؟؟!!!

5  عادل - القتلى كالعادة قتلتهم العصابات الارهابية
القتلى كالعادة قتلتهم العصابات الارهابية الاستعمارية الاسدية  المجرمة  .

6  صوت الشعب - المستعمرين يلعبون بالعصابات كالكرة
متى يتوب الاسد  الارهابي ان المستعمرين يلعبون به كالكرة وهو في سهراتهم ينغمس و يحرض على القتال بالوكالة عنهم ثم يلقى الى جهنم والى متى هذا الاستغباء .ارحل ايها الكلب الاسد النعجة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق