السبت، 3 نوفمبر 2012

السعودية تعمل على الهيمنة على اليمن مستخدمة سلاحي الدين والمال

بعد انقلاب 5 نوفمبر 1967 أخذت السعودية تعمل على الهيمنة على اليمن مستخدمة سلاحي الدين والمال، واقبل الوهابيون المتمسلفون كالجراد الجائع إلى البترودولار مدعين العمل على هداية يمن الإيمان إلى الإسلام السعودي، وهم في الحقيقة كانوا يخفون تحت مسوح الرهبان قرون شيطاني الطمع والعمالة، ويعملون على نصرة الأطماع السعودية في الأراضي اليمنية وهو ما تحقق لهم في معاهدة الحدود في العام 2000.


وقد قام رسل التخلف هؤلاء بالمشاركة الفعالة في إجهاض ثورة الريف اليمني ضد الإقطاع والكهنوت وعملاء السعودية بقيادة الجبهة الوطنية في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي، أعظم ثورة عرفها اليمن في تاريخه. وبعد الوحدة كونوا ما عرف بالتجمع اليمني للإصلاح الذي لعب دورا أساسيا في القضاء على الوحدة اليمنية بشن الحرب على الجنوب، وها هم للمرة الثالثة يقضون على ثورة الشباب بالسيطرة عليها وتوجيهها الوجهة الخاطئة وأجهضوها عبر المبادرة الخليجية بالتعاون مع الراعي السعودي، بعد أن رفعوا شعاراتها وارتدوا ألوانها.


شئ من التاريخ:س
في العقد الأول من القرن العشرين كان اليمن الواقع تحت الحكم العثماني في شماله والاحتلال البريطاني في جنوبه، تتنازع نضاله ضد العثمانيين حركتان مسلحتان بقيادة الإمام الزيدي من جهة وحركة ثانية بقيادة الإدريسي من جهة أخرى.


وكانت الأراضي اليمنية كما هي معروفة آنذاك تبدأ في الشمال من ميناء الليث الواقع على بعد ثمانين كيلومترا جنوب مكة المكرمة وتمتد شرقا لتحتوي الربع الخالي ولتنتهي في نقطة بين الحدود السعودية الحالية مع دولتي الإمارات وسلطنة عمان.


وكان ما هو معروف من استغلال الملك عبد العزيز آل سعود للنزاع بين الإمام يحي وبين الإدريسي لشن حربه العدوانية على اليمن بعد ان زوده الانجليز بعدد كبير من السيارات المزودة بالرشاشات فاكتسح الجزء التهامي إلى زبيد. ومن ثم ليبتلع معظم المساحة الشمالية لليمن كنتيجة لانتصاره في الحرب التي انتهت باتفاقية الطائف 1934 م والتي حددت مدتها بعشرين عاما.


وقد ظلت هذه الاتفاقية الهاجس الاكبر للسعودية في علاقتها باليمن فعملت على الهيمنة على اليمن ونجحت في ذلك تماما عام 1978 بتنصيب رأس النظام الحالي على سدة الحكم علي البلاد.


الاتفاقية الأضحوكة والخيانية كان ثمنها حسب مصادر موثوقة عشرين مليار دولار كان لعلي عبدالله صالح منها نصيب الأسد والبقية ذهبت إلى جيوب الشيخ الأحمر رئيس حزب الإصلاح وعسكريين حمران ومشايخ آخرين . ويا له من ثمن بخس مقابل ارض تفوق مساحتها مساحة أربعين دولة مثل لبنان، وتزخر بموارد معدنية هائلة.


لقد قاوم اليمنيون النفوذ السعودي في الشمال والعدوان العسكري السعودي في الجنوب الذي أدى إلى اقتطاع مناطق الوديعة وشروره من الجنوب وقد تبلورت أهداف المقاومة ضد السعودية بقيام الحركة التصحيحية 13 يونيو 73 بقيادة الرئيس الشهيد إبراهيم الحمدي، وبعد لقائه في منطقة قعطبة مع الرئيس الشهيد سالم ربيع على في فبراير 1973 تشكلت الجبهة الوطنية الديمقراطية من الحزب الديمقراطي والاتحاد الشعبي الديمقراطي والسبتمبريين والمقاومين الثوريين وكانت الأهداف الستة قد تصدرها في بيان عام 1977:


1-صيانة البلاد واستقلالها الوطني وذلك بتصفية كافة مظاهر وأشكال نفوذ قوى الاستعمار والإمبريالية وإنهاء تدخل ونفوذ الرجعية السعودية واستكمال السيادة على جميع الأراضي اليمنية


2-قيام حكم وطني ديمقراطي بوضع دستور ديمقراطي للبلاد وانتخاب مجلس للشعب انتخابا حرا مباشرا يتولى السلطة التشريعية وتنبثق عنه حكومة ديمقراطية.


3-إنهاء سيطرة واستغلال كبار الإقطاعيين والمحتكرين والعملاء ومكافحة الرشوة والفساد الإداري.


وفي الجنوب وبعد اغتيال الرئيس إبراهيم الحمدي وأخيه على يد الغشمي وبتدبير من الملحق العسكري السعودي جرى توحيد الأحزاب المناضلة في الشمال في حزب الوحدة الشعبية ضمن عملية بناء الحزب الاشتراكي وذلك في 5 مارس 1978 في عدن وقد تصدر برنامج الحزب الذي صدر آنذاك الهدف التالي:


1-النضال من اجل قيام سلطة ديمقراطية متحررة من النفوذ الرجعي السعودي والامبريالي لتحقيق طموح شعبنا في الحرية والديمقراطية والوحدة بمضمونها الاجتماعي التقدمي الديمقراطي.


2-النضال من أجل دحر الغزو السعودي للأراضي اليمنية وصد إقامة القواعد الأجنبية وصيانة السيادة الوطنية.
وبعد تنصيب السعودية للرئيس الحالي صعدت القوى الوطنية أعمالها المسلحة ضد النظام وهي تدرك أن نضالها موجه ضد الهيمنة السعودية على اليمن.


وعندما أدرك الرئيس على عبدالله صالح صعوبة الاستجابة للمطالب السعودية وجد المخرج في التحالف مع صدام حسين ووقع في النهاية اتفاقا مع الفصائل المقاتلة في الجبهة الوطنية نص في صدارته على ما يلي:


1-تعزيز وصيانة السيادة الوطنية والاستقلال الوطنيين وانتهاج سياسة متحررة تقوم على أساس التكافؤ والاحترام المتبادل و القضاء على جميع مظاهر التدخل الخارجي:


وقد كانت أسس ذلك الاتفاق هي التي قامت عليها الوحدة بين الشطرين أيضا. إلا ان هزيمة صدام حسين حليف الرئيس أرجعته إلى أحضان المخطط السعودي مرة أخرى ليقوم بتنفيذ حرب العام 1994 حيث سلم بالمطالب السعودية في الأراضي اليمنية عام 2000م .


ومنذ ذلك الحين يناضل اليمنيون سلما وحربا في الشمال والجنوب للتخلص من الهيمنة الأجنبية التي تعمل السلطة القائمة وكيلا لها في البلاد. فكانت انتفاضة صعدة وانتفاضات الجنوب (الحراك) وما قبله جزأ من حركة التحرر الوطني اليمني لتحرير الوطن الذي لن يتحقق له الاستقلال والسيادة إلا بالقضاء على النفوذ السعودي، وتحجيم القوى التي تعمل لأجله سواء كانت دينية أو قبلية أو مدنية أو عسكرية. خاصة وأن السلفيين يعملون على تحويل اليمنيين إلى المذهب الوهابي باعتبار ذلك ضمانة لبقاء الهيمنة السعودية على الأراضي اليمنية بل على كامل مقدرات اليمن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق