الاثنين، 12 نوفمبر 2012

اسرائيل .روسيا تُخل بالعقوبات الدولية. اليكس فيشمان يديعوت 11/11/2012

ان الحكومة الروسية تُخل بالعقوبات الدولية على سوريا إخلالا فظا، وتستمر في بيع العالم نفطا سوريا بواسطة شركات روسية وهو ما يُمكّن الاسد من تحويل اموال الى الاقتصاد السوري لحفظ جيشه وتأخير النهاية. ويحافظ الروس على هذه الحيلة القذرة سرا، لكنهم في قطاع النفط العالمي وفي الجهات الاستخبارية يعرفون ذلك ويستشيطون غضبا. وفي واقع الامر فان روسيا تقوم بجميع عمليات الاحياء الممكنة للابقاء على هذه النبتة التي هي نظام الاسد حية.
ان الشعب السوري لا يهم الروس كما لا يهم الامريكيين بالضبط، فسوريا بالنسبة اليهم أداة لعب اخرى فيما يتبين انه عودة الصراع بين الكتلتين الذي نتذكره من أزمان اخرى.
ويُخيل لمن يتابع برامج التلفاز الروسي أننا عدنا ثلاثين سنة الى الوراء، فهناك تقارير تشهير بالولايات المتحدة ودول الغرب التي تُعرض على أنها فاسدة وعفنة وذلك أمر يومي. لكن سوريا وسيلة ضغط اخرى في تجارة المصالح بين روسيا والولايات المتحدة، فالروس يقولون أنتم خدعتمونا في ليبيا وتبغوننا السيء في دول الاتحاد السوفييتي السابق فسنطبخ لكم ألوان الطبيخ في العراق وسوريا وايران.
تشتمل صراعات القوة هذه ايضا على حروب على أسواق السلاح، فللامريكيين صفقات سلاح في الشرق الاوسط يبلغ قدرها 64 مليار دولار. ودبّر الروس لأنفسهم في منطقتنا صفقات سلاح بـ 11 مليار دولار. وسوريا زبونة مهمة للروس لأنها تدفع ايضا، فقد دفعت 3 مليارات دولار عن صفقات وبخاصة في مجال الدفاع الجوي وصواريخ بحر بحر.
حينما زار بوتين اسرائيل في حزيران من هذه السنة ليفتتح متحفا يُخلد بطولة الجيش الاحمر سمع هنا محاضرات طويلة عن ان روسيا تبيع سوريا سلاحا يهدد اسرائيل. وكان جوابه مستقيما إذ قال لم أسمع أنكم تشتكون من ان الامريكيين يبيعون السعودية سلاحا.
وتستمر دبلوماسية المتاحف. ففي الاسبوع الماضي وصل الرئيس شمعون بيرس الى موسكو كي يفتتح 'متحف التسامح' في المركز اليهودي، وفي مركزه اسهام روسيا في انقاذ الشعب اليهودي في الحرب العالمية الثانية. وفي هذه الزيارة ايضا وبعد قص الأشرطة، أُثير مرة اخرى توازن الرعب في الشرق الاوسط.
يبدو ان جهاز الامن في اسرائيل يستطيع العيش مع بعض المنظومات التي باعها الروس لسوريا مثل الصواريخ المضادة للطائرات 'اس.إي 17' و'اس.إي 122'، لكن اسرائيل لن تستطيع العيش بسلام مع صواريخ 'اس 300' التي ستصل في السنة القادمة لأنه لن تستطيع أية طائرة ان ترتفع في سماء اسرائيل من غير ان تكون هدفا للصاروخ القاتل.
حينما كان بوتين هنا أوضحوا له انه اذا وصلت هذه الصواريخ الى سوريا فلن يكون عند اسرائيل مفر سوى ان تهاجمها، بل انهم حاولوا اقناعه بأن هذه الصواريخ قد تتسرب الى الشيشان لأنه يوجد اليوم غير قليل من المجانين الشيشانيين بين المتمردين في سوريا، ولم يؤثر ذلك في بوتين كثيرا واستمرت الصفقة على التدحرج الى الأمام.
لم يجيء بيرس بوتين، بحكمته السياسية، مع تهديدات وتحذيرات بهجوم اسرائيلي على سوريا بل عرض عليه خطة منظمة تُبين كيف يتم الحفاظ على الهيمنة الروسية على سوريا مع الاسد ومن غيره ووقف سفك الدماء مع تعاون بين الروس والعالم العربي السني. ان دفع التأثير الشيعي عن المنطقة هو مصلحة اسرائيلية امريكية ايضا.
جلس بوتين الى بيرس وحدهما ساعة ونصف ساعة. وحينما أثار بيرس خطته السورية لم يرفضها بوتين رفضا باتا لأن فيها عنصر تعزيز التأثير الروسي في المنطقة. ولهذه الخطة بالطبع ثمن هو الحفاظ على مصالح اسرائيل الامنية، أي تعليق صفقة صواريخ 'اس 300' لسوريا.
هذه خطة رائعة لكن يجب على بيرس كي يحققها ان يقنع الرئيس اوباما بأن يُمكّن الروس من ادخال قدم الى مناطق التأثير الامريكية في العالم السني. وعند بيرس جواب عن هذا ايضا، فهو يعتقد ان 'هذين الشابين' بوتين واوباما سيُصغيان له ويتعاونان لا في سوريا فقط بل في ايران ايضا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق