الجمعة، 14 ديسمبر 2012

نماذج التكفير عند الوهابية التكفيرية

الدرر السنية في الأجوبة النجدية, جمع الشيخ عبد الرحمن بن محمد القاسم الحنبلي النجدي, الطبعة السادسة مزيدة ومنقحة, 1417هـ, وقد عرف ابن القاسم هذا الكتاب بأنه «مجموعة رسائل ومسائل علماء نجد الأعلام من عصر الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى عصرنا هذا» علما بأن الشيخ عبد الرحمن ابن القاسم توفي عام 1392هـ.
والنماذج التالية تدل على الغلو في التكفير:
وهكذا نجد أن منهج الشيخ بشكل عام وكل علماء الدعوة تقريبا, على التكفير, والغلو فيه وهذه اللغة في التكفير هي الغالبة من كلام الشيخ وأتباعه في التكفير.وهناك القليل على خلاف هذا المنهج, قد يكون قالها الشيخ أو أتباعه في لحظة هدوء نفس أو للسياسة, أو نحو ذلك.فعلى طالب العلم أن يعرف السمة العامة لمنهج ما أو فكر ما, ولا يجعل القليل هو الغالب أو يعكس القضية, أو على الأقل لينقل الوجهين ثم ليرجح أي الوجهين أغلب.
1- علماء نجد وقضاتها لا يعرفون الإسلام. 2- علماء الحنابلة وغيرهم في عهد الشيخ كانوا مشركين شركا أكبر ينقل من الملة. 3- المسلمون بنجد والحجاز يبكرون البعث. 4- الحرمان الشريفان ديار كفر. 5- تكفير الإمامية. 6- تكفير من سب الصحابة. 7- تكفير أهل مكة والمدينة. 8- تكفير البدو. 9- تكفير قبيلة عنزة. 10- تكفير قبيلة الظفير. 11- تكفير أهل العيينة والدرعية. 12- تكفير السواد الأعظم من المسلمين. 13- تكفير ابن عربي. 14- تكفير من يتحرج من تكفير أهل لا إله إلا الله. 15- في كل بلد من بلدان نجد صنم معبود من دون الله. 16- تكفير الرازي صاحب التفسير. 17- تكفير طوائف لا يجمعهم إلا خصومة الشيخ. 18- تكفير أكثر أهل الشام. 19- الفقه عين الشرك. 20- أهل الوشم كفار. 21- أهل سدير كفار. 22- المتكلمون كفار. 23- أهل الأحساء يعبدون الأصنام. 24- أهل نجد يعبدون الحجر والشجر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق