السبت، 6 أكتوبر 2012

تقليص صلاحيات هيئة الأمر بالمعروف في السعودية

  • نظام الهيئة الجديد سيصدر قريبا وسينزع بعض اختصاصاتهاعرض صورةنظام الهيئة الجديد سيصدر قريبا وسينزع بعض اختصاصاتها
نقلت وسائل إعلام سعودية عن الشيخ عبداللطيف آل الشيخ، الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، التي تعد بمثابة شرطة دينية في السعودية، قوله إن الهيئة بصدد إصدار قرار يمنع أعضاءها الميدانيين من الوقوف أمام بوابات الأسواق. (سعودية وابنتيها يخلعن العباءات ويبصقن على رجال "الهيئة")
وصرح آل الشيخ لصحيفة عكاظ المحلية الأربعاء أنه "لا يجوز لأي عضو الوقوف أمام أبواب الأسواق، وليس له الحق في منع أي كائن من كان من دخول السوق". (بالفيديو..مشادة بين فتاة سعودية وعناصر من هيئة الامر بالمعروف بسبب طلاء الاظافر)
وفي السياق ذاته، كشف الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عن قرب صدور نظام يحدد آلية عمل رجال الهيئة في الميدان، وهو نظام يفترض أن ينص على نقل بعض اختصاصاتهم إلى جهات أخرى، خصوصا في مجال الدهم والتوقيف والتحقيق وحضور المحاكمات. ("الأمر بالمعروف" تضبط "مبتز" شباب الرياض)
وأوضح آل الشيخ، بحسب صحيفة الحياة في عددها الأربعاء، أن "النظام الجديد الذي سيصدر قريبا سيحدد أعمال رجل الهيئة، ويسمح بنزع بعض الاختصاصات التي يقوم بها رجال الحسبة إلى جهات أخرى في الدولة، مثل التوقيف والتحقيق وحضور المحاكمات". (مصرع سعودي وإصابة أفراد اسرته في مطاردة مع رجال الأمر بالمعروف)
وأضاف "سيتم أيضا من خلال النظام منع حالات الدهم إلا بموافقة من الحاكم الإداري، وهذا سيعيننا على إنهاء الاجتهادات". (رئيس "الأمر بالمعروف" مستاء من أداء رجاله في واقعة فتاة طلاء الأظافر)
ولفت آل الشيخ إلى أن "الأخطاء في الهيئة قلت كثيرا، ولا شك في أن أي عمل تحدث فيه أخطاء، ولكن ليست السمة أو الصفة الغالبة لدينا هذا الأمر، وأعمالنا أصبحت منظمة". («هيئة الأمر بالمعروف» ممنوعة من مطاردة الأشخاص)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق