الثلاثاء، 23 أكتوبر 2012

بصق الدم

يسمى السعال المصحوب بخروج مخاط دموي، بنفث الدم (Hemoptysis). ويجب التمييز بين نفث الدم الذي ياتي من مسالك التنفس وبين دم مصدره الانف، جوف الفم والبلعوم. كذلك يجب تمييز نفث الدم الحاصل خلال السعال عن التقيؤ الدموي، لان مصدر الدم بالتقيؤ ليس من مسالك التنفس وانما من الجهاز الهضمي.
يمكن لكل مسالك التنفس ان تشكل مصدرا للنزيف. المصادر الاكثر شيوعا هي الشعب الهوائية الكبيرة وانسجة الرئة. قد يظهر لدى المريض الذي يعاني من نفث الدم، بلغما فاتح اللون او قيحي ممزوجا ببقع او خيوط من الدم، او مغطى بالدم ومصحوبا بجلطات دموية، او بلغم بلون قرنفلي.

أعراض بصق الدم

تختلف الاعراض السريرية لنفث الدم من مريض لاخر، وتتعلق بكمية النزيف، اذ قد تظهر اعراض بسيطة فقط، بوجود نزيف خفيف. وفي حال كان النزيف حادا قد يحدث انخفاض في ضغط الدم وضيق حاد في التنفس مستوجبا تنفسا اصطناعيا.
ينبع تزويد الدم للرئات من مصدرين: شرايين تزود الدم للشعب واصلها من دورة الدم الكبرى. وشرايين الرئة التي تزود الدم لانسجة الرئة. هذه الشرايين تابعة لدورة الدم الصغرى. يمكن للنزيف في جدار الشعب ان يكون حادا وملحوظا وذلك لان مصدره شرايين الدورة الدموية الكبرى حيث يكون ضغط الدم اكبر.

أسباب وعوامل خطر بصق الدم

الاسباب الرئيسية لنفث الدم مصنفة للمجموعات التالية:
- امراض مزمنة في الشعب الهوائية (التهاب القصبات المزمن - Chronic bronchitis، توسع القصبات - Bronchectasia).
- امراض معدية، في الاساس التهاب الرئات الجرثومي (Bacterial pneumonia).
- خراج (abscess) في الرئات ومرض السل (Tuberculosis).
- اورام اولية، في الشعب الهوائية وانسجة الرئات، او نقائل (Metastases) للرئات .
- امراض التهابية مجموعية مزمنة (امراض كولاجينية - Collagen diseases).
- امراض القلب.
- خلل في الاوعية الدموية وانصمام رئوي (Pulmonary embolism).
- اضطرابات بتخثر الدم (تشمل هذه المجموعة ايضا المرضى الذين يتلقون ادوية مضادة للتخثر).         
- رضح صدري (Trauma).
- اجسام غريبة في مسالك التنفس.
مسببات نفث الدم ليست فقط اسباب داخل رئوية، وانما، ايضا، اسباب نابعة من اضطرابات اجهزة اخرى مثل القلب، اوعية دموية كبيرة وجهاز المناعة.

علاج بصق الدم

كل حالة لنفث الدم تحتم التوجه الى الطبيب لاجراء استيضاح شامل. يشمل الاستيضاح فحصا بدنيا دقيقا، فحص من قبل طبيب الانف - الاذن والحنجرة، تصوير الصدر، تركيبة خلايا الدم، مختصر سرعة تنقل كريات الدم الحمر (ESR - erythrocyte sedimentation rate) ووظائف التخثر. ينبغي القيام احيانا بفحوصات اضافية مثل  فحص البلغم لمرضى السل (Tuberculosis) او لوجود خلايا سرطانية (فحص السيتولوجيا - sputum Cytology)، وفحوصات سيرولوجية (فحص الامصال – serology test) لامراض المناعة. يساعد مخطط صدى القلب (Echocardiogram) في  تشخيص  حالات مرضية مختلفة تؤدي الى نفث الدم، مثل عاهات في صمامات القلب.
ينبغي اخضاع معظم المرضى  لفحص التصوير المقطعي الحاسوبي (CT) للصدر. بالاضافة يتم تنظير القصبات (Bronchoscopy) بغاية النظر الى داخل الشعب الهوائية، في المراحل المتقدمة من الاستيضاح. 
في حال كان النزيف حادا يجب التوجه الى الطبيب دون تاجيل. قد يكون النزيف في بعض الحالات شديدا ومهددا للحياة، في هذه الحالات ينبغي ادخال المريض الى المستشفى، ومن ثم فحص امكانية اجراء تنظير مستعجل للقصبات (Bronchoscopy) لتحديد مصدر النزيف. في هذه الحالات  ينبغي احيانا، اجراء تصوير مستعجل للاوعية (Angiography) لمشاهدة عينة من النزيف في الاوعية الدموية.
بالاضافة الى ذلك، يمكن الاستعانة بتنظير الاوعية (Angiography)، لاجراء علاج مستعجل يشمل حقن الشريان النازف بمواد مختلفة، بهدف وقف النزيف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق