الأربعاء، 24 أكتوبر 2012

جمال الدين بن عيشة طالب جزائري يكتشف ثاني نظرية له في علم الرياضيات.نعمان عبد الله شطب

  تمكن الطالب الجزائري جمال الدين بن عيشة من اكتشاف ثاني نظرية له في الرياضيات تتعلق بشبه المنحرف، وهي النظرية التي أقرها أساتذة جامعيون واعتبرت اكتشافا جديدا من قبل هذا الطالب الذكي .

ونقلت صحيفة "الشروق" الجزائرية السبت عن بن عيشة (18 عاما) الذي يقطن ولاية سطيف (300 كيلومترا شمال شرق العاصمة الجزائرية) ، قوله إن نظريته الأولى المتعلقة بحساب مساحة المثلث دفعته هذه المرة إلى البحث في حساب القاعدتين الصغرى والكبرى للشكل الهندسي المعروف باسم شبه المنحرف انطلاقا من قطريه وضلعيه غير المتوازيين فقط، وتوصل جمال الدين إلى نتيجة فريدة من نوعها، لأنه في السابق كان الأمر يستلزم معطيات إضافية.

وأكد بن عيشة أنه توصل إلى هذه النتيجة بعد بحث معمق قام به بمفرده ولما عرضه على أساتذة جامعيين اعترفوا له بأن الأمر يتعلق بنظرية جديدة لم تستعمل من قبل، وتتضمن رهانا رياضيا منطقيا.

وقد حاز بن عيشة على شهادة البكالوريا هذا العام بمعدل 16 من 20 وحصل على علامة 18 في الرياضيات، وهي المادة التي سبق له أن حصل فيها على علامة 20 خلال مشواره الدراسي بالثانوية.

وسبق لهذا الطالب أن اكتشف نظرية أولى في حساب مساحة المثلث، والتي طور من خلالها صيغة العالم المصري هيرون الاسكندري، حيث قدم أفضل بديل لهذه النظرية المعمول بها منذ قرون مع تقليص احتمال الوقوع في الخطأ وتبسيط طريقة الوصول إلى النتيجة.

يذكر أن بن عيشة الذي يعترف له الأساتذة بذكائه الثاقب سجل في ميدان الطب بجامعة سطيف، ويحلم أن يصبح طبيبا جراحا لإجراء عمليات دقيقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق