بسم الله الرحمن الرحيم




إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهدي الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. والصلاة والسلام على أشرف خلق الله محمد بن عبدالله.

لا يخفى على أحد أهمية الذكر للإنسان المسلم، وقد أوردت مجموعة من الأحاديث تتحدث عن فضل الذكر :



فضل الذكر

عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :ألا أُنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند
مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب و الورق وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم قالوا بلى . قال : ذكر الله .

عن إبن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من عجز منكم عن الليل أن يكابده وبخل بالمال أن ينفقه وجبُن عن العدوا أ يجاهده . فليكثر ذكر الله .

عن جابر رض الله عنه رفعه الى النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما عمل آدمي عملاً أنجى له من العذاب من ذكر الله تعالى. قيل ولا الجهاد في سبيل الله قال : ولا الجهاد في سبيل الله إلا أن يضرب بسيفه حتى ينقطع .

عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أفضل الذكر لا إله إلا الله وأفضل الدعاء الحمد لله

عن عمر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إني لأعلم كلمة لا يقولها عبد حقاً من قلبه فيموت على ذلك إلا حُرِّم على النار . لا إله إلا الله .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان الى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من قال سبحان الله في يوم مائة مرة غُفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر .

عن سمرة بن جُندب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب الكلام الى الله أربع سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر لايضرك بأيهن بدأت

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما على الأرض أحدٌ يقول لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله إلا كفِّرت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر

عنن أبي ذر رضي الله عنه قال : كنت أمشي خلف النبي صلى الله عليه وسلم فقال لي : يا أبا ذر ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة قلت : بلى قال : لا حول ولا قوة إلا بالله .

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير مئتي مرة في يوم لم يسبقه أحدٌ كان قبله ولم يدركه أحدٌ بعده إلا من عمل بأفضل من عمله .

عن أبي أُمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قرأ آية الكرسي دُبر كل صلاة لم
يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت .

عن الزبير رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : مَن أحب أن تسره صحيفته فليكثر فيها من الإستغفار .

عن بلال بن يسار بن زيد قال : حدثني أبي عن جدي أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : من قال أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غُفر له وإن كان فرّ من الزحف

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما مِن قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه إلا قاموا عن مثل جيفة حمار وكان حسرة عليهم يوم القيامة .

عن أبي بردة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مَن صلى عليّ من أمتي صلاةً مخلصاً من قلبه صلى الله عليه بها عشر صلوات ورفعه بها عشر درجات وكتب له بها عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات .

عن أبن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم عليّ صلاةً .

عن حسين رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : البخيل من ذُكرت عنده فلم يصلي عليَّ

جميع الأحاديث السابقة صحيحة من كتاب (صحيح الترغيب و الترهيب) ج2 للشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله


وفي الختام أسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا ويجعلنا هداة مهتدين،