السبت، 20 أكتوبر 2012

الاسد الجريح يضرب في لبنان؟ عبد الباري عطوان


الاسد جريح ومحاصر يواجه ثورة مسلحة داخلية، ولذلك ليس من المستغرب ان يخبط غربا في لبنان، وشمالا في تركيا، فهو لا يريد ان يسقط وحده، او يترك اعداءه يحتفلون بسقوطه.
نقول هذا الكلام بمناسبة السيارة المفخخة التي نجحت في تفجير ألد اعداء سورية العميد وسام الحسن رئيس فرع المعلومات في جهاز الامن الداخلي اللبــناني، وتشير كل اصابع الاتهام الى سورية بالوقوف خلفها.
السيد سعد الحريري رئيس تيار المستقبل اتهم الرئيس بشار الاسد شخصيا، وفعل السيد وليد جنبلاط الزعيم الدرزي الشيء نفسه، بل وذهب الى ما هو ابعد من ذلك عندما قال ان الرئيس السوري احرق سورية ويريد احراق لبنان ايضا.
السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو: اذا كان هذا الرجل الذي يعتبر الاقوى في جهاز الامن اللبناني يتعرض للتصفية بهذه السهولة، وبعد يوم من وصوله الى بيروت، فإنه لم يعد من الصعب على مغتاليه، سواء كانوا من داخل لبنان او خـــارجه الوصول الى اي زعيم سياسي او امني لبناني.
العميد الحسن لم يتعرض للاغتيال البشع وعن طريق سيارة مفخخة، وبالاسلوب نفسه الذي اغتيل فيه العديد من المسؤولين اللبنانيين المعادين لسورية، ابتداء من بشير الجميل، ورينيه معوض، ورفيق الحريري، وجبران تويني، لانه كشف شبكات تجسس تابعة للموساد الاسرائيلي متورط فيها لبنانيون وفلسطينيون وعرب آخرون، وانما لأنه تعمّد تحدي النظام السوري، وهو، اي النظام، يمر بظرف هو الاكثر حراجة في تاريخه (المعارضة المسلحة)، ويكشف عن تورط السيد ميشال سماحة وزير الاعلام الاسبق في عملية نقل اسلحة ومتفجرات في سيارته الى لبنان، لاستخدامها في عمليات اغتيالات لسياسيين لبنانيين يدعمون الثورة المسلحة في سورية، حسب ما ورد في التحقيقات.
' ' '
العميد الحسن ذهب الى ابعد ما يمكن ان يتحمله النظام السوري، عندما طالب باستدعاء اللواء علي مملوك مدير مكتب الامن القومي والدكتورة بثينة شعبان مستشارة الرئيس الاسد للتحقيق معهما في قضية متفجرات وزير الاعلام الاسبق، باعتبارهما متهمين في هذه القضية.
وربما يجادل البعض بان التحقيقات في عملية الاغتيال هذه لم تبدأ بعد، ولذلك من السابق لأوانه اتهام سورية او غيرها، وهذا الجدل صحيح وفي مكانه، ولكن متى انتهت التحقيقات التي اجريت في اغتيالات سابقة في لبنان الى الجهة التي نفذتها؟
الرسالة التي يريد النظام السوري توجيهها الى اعدائه في لبنان، وربما في اماكن اخرى في المنطقة العربية وتركيا، تحمل اكثر من معنى، والى اكثر من جهة،وملخصها انه قرر ان ينقل المعركة الى الخارج، وهو قادر على ذلك اذا اراد، بدليل عملية الاغتيال هذه، وللرجل الامني الاهم في لبنان.
قبل اشهر تردد ان هناك قائمة اغتيالات سورية تضم مجموعة من الشخصيات السياسية في لبنان، ومن المفترض ان يوفر لها الحماية العميد الحسن نفسه، وها هو يصبح اول ضحايا هذه القائمة، ولا نستغرب ان يستمر هذا المسلسل في الايام او الاسابيع المقبلة.
انه اختراق امني خطير بكل المقاييس سيثير حالة من الفزع والرعب في اوساط النخبة السياسية اللبنانية، وبعض الشخصيات السورية المعارضة التي تتخذ من لبنان قاعدة لانطلاقها لتقويض السلطة في دمشق، وتهريب الاسلحة والمتطوعين الى العمق السوري والجبهات الملتهبة.
اغتيال العميد الحسن فأل سيىء للبنان، بل والجوار السوري بشكل عام، وهو الذي بالكاد تعافى من الحرب الاهلية التي استنزفته ومئات الالاف من ابنائه واستمرت حوالي خمسة عشر عاما. فشبح الحرب الاهلية الطائفية بات يخيم على لبنان، وربما تكون عملية الاغتيال هذه هي عود الثقاب الذي يمكن ان يشعلها.
لبنان يعيش حالة استقطاب طائفي وسياسي غير مسبوقة، فهناك معسكر سورية الذي يضم حزب الله وحركة امل والحزب القومي السوري، وفي المقابل معسكر المملكة العربية السعودية الذي يضم تكتل 14 اذار وبعض القوى السنية الاخرى.
ومن المفارقة ان عملية الاغتيال هذه جاءت بعد يومين من التصريحات التي ادلى بها السيد الحريري، واكد فيها انه كلف النائب عقاب صقر بالاشراف على عمليات تنسيق تمويل المعارضة السورية وتقديم الدعم الكامل لها. وقد قابلت شخصيات سورية معارضة في العاصمة التركية اسطنبول، واكدوا ان السيد صقر بات يتربع على قمة امبراطورية ضخمة تقدم تسهيلات لوجستية واسعة للمعارضة التي تقاتل النظام، الامر الذي يذكر بدور مماثل لـ'مكتب الخدمات' الذي اسسه الدكتور عبد الله عزام ومساعده الشاب في حينها اسامة بن لادن في بيشاور لدعم المجاهدين العرب في الحرب الافغانية، لاخراج القوات السوفييتية واسقاط النظام الشيوعي في كابول اوائل الثمانينات.
نيران الحرب الاهلية الدموية في سورية وصلت الى طرف الثوب اللبناني، ولن نستغرب انهيارا امنيا يؤدي الى حرب اغتيالات واغتيالات مضادة، مما يؤدي الى عودة البلاد الى دوامة الحرب الاهلية.
' ' '
ربما تكون عملية اغتيال العميد وسام الحسن محض صدفة،ولكن ألم تنطلق شرارة الحرب الاهلية اللبنانية عام 1975 من المنطقة نفسها عندما اعترضت قوات الكتائب حافلة تقل ركابا فلسطينيين، فهل يعيد التاريخ نفسه؟
لبنان كان دائما ميدان حرب بالنيابة، تتقاتل على ارضه وتتصارع معظم القوى الاقليمية، والسورية والاسرائيلية منها على وجه الخصوص، هذه هي اعتبارات الجغرافيا واملاءات التاريخ، والبلدان مثل البشر لا تستطيع الهروب من اقدارها.
فصل جديد يبدأ في هذا البلد الهش امنيا، والمتأزم اقتصاديا (ديونه 50 مليار دولار) وهو فصل دموي بكل المقاييس ومفتوح على جميع الاحتمالات. العزاء الوحيد هو ديناميكية الشعب اللبناني وحيويته، وهي الديناميكية التي تجلت في استمرار الحياة وامتلاء المطاعم والملاهي والمقاهي في دوار الاشرفية حيث وقعت عملية التفجير وكأن شيئا لم يحدث!
Twitter:@abdelbariatwan

1  احمدمحمد - الاسد الجريح
1)من المعلوم ان لبنان غابة من الاسلحة فليس من المعقول ان ينقل سماحة الاسلحة وبسيارته الا اذا كان احد امرين اهبل اوعميل بالتاكيد لجة غير سورية 2)لم تشر فى مقالك الموسادبغرض خلط الاوراق 3)عدم الوصول لمنفذى الاغتيالات السابقة ادانة للاجهزة الامنية وعلى راسها الحسن 4)النظام السوري فى وضع يحسب مليون حساب لاى عملية وقدتكالبت عليه الناتو واسرائيل والعربان يريدون تدمير سوريالتصبح صومال جديدة5)استغرب تيقنك من ان السوريون وراء العملية 6)من المستفيد من اغتيال الحسن ؟7)انت تعلم ان المؤامرةمعدة منذ زمن لاسقاط بعض (الجمهوريات)للشرق الاوسط الجديد وايصال حكومات(اسلامية)لسدة الحكم(لااضطلاع ما قاله نواه فيلدمان) 8)راي هيكل (سايكس بيكو )جديد 9)ارجو من القدس العربى ان تنقل الاخبار بموضوعية اكثر مع الشكر الجزيل

2  محمد يعقوب - الأسد الجريح والإرهاب
2)بحجة إمكانية وصولها للجهاديين!! نظام الأسد يجب أن يزول قبل أن يحرق الأخضر واليابس وينقل المعركة والإرهاب للدول المجاورة كما حصل بالأمس فى لبنان! إن النظام يحارب اليوم معركة حياة أو موت وعلى إستعداد لإفناء الشعب السورى بكامله إذا كان هذا هو ثمن بقاءه فى السلطة!إننا نتوقع وقفة جادة من الدول الكبرى لوقف هذا النظام المارق عند حده لأنه تجاوز كل الخطوط الحمراء.....

3  abdelghani maroc - انتقام
امريكا والكيان الصهيوني لم يتقبلوا طائرة ايوب اللبنانية التي اخترقت فلسطين المحتلة ...وانتصار سوريا على المؤامرة الدولية .. فقام الاسرائيليون بهذاالعمل إلارهابي بقتل العميد اللبناني وسام الحسن في منطقة مليئة بمئات المواطنين الابرياء الذين لا دخل لهم بشيء . وبثواني فقط .. تم اتهام " بشار الاسد " بعملية التفجير دون اي دليل او تحقيق .. تم الاتهام لبشار الاسد في جميع وسائل الاعلام ومنها الجزيرة . سُبحان الله .. من هذا الذي يملك وسائل الاعلام كلها في جيبهِ ويأمرها بنشر كل كبيرة وصغيرة ؟؟؟ انتم تعرفون الجواب .. نعم انها تل ابيب . اعتقد وصلت الفكرة !

4  منذر - الله معك يااستاذنا عبد الباري ايها العروبي الطيب
هذه المرة يااستاذ عبد الباري عطوان لا اوافقك الرأي لانك تستبق التحقيق واتهام سوريا غير منطقي !يااستاذ عبد الباري من قتل الحسن اراد كبش فداء لتحريك الشمال اللبناني على الحدود السورية بعد ان فشلت تركيا بدورها ! ولم يبقى سوى الشمال اللبناني عبر السلفيين والفكر التكفيري ومن يتابع التسليح والتجييش الطائفي في طرابلس وحتى ماهية تهريب السلاح عبر الشمال يدرك مدى الخطورة وثانيا يااستاذ عطوان الحسن كشف 32 شبكة تتعامل مع الموساد والحسن لديه حرب ضروس مع السلفيين ومن قام بالفعل يدرك ان الاتهام سيوجه لسوريا بسبب الخصومة مع تياره وبل سيتجاوز حزب الله ربما ردا على طائرة ايوب وخاصة ان محور امريكا في لبنان قام باستثمار دم الحسن قبل موارته الثرى وبل وضعوا خطة للاطاحة بالميقاتي تحميلا بالدم.وانت يااستاذ افضل من يحلل بالشأن العربي وشكرا

5  عدنان أزاليم - بعضا من التريث!
لماذا هذا التسرع في اتهام النظام السوري؟ هل أجريتم تحقيقات واسعة النطاق مع جميع أطراف المعادلة في المنطقة؟ أهو استنتاج نابع من قناعة لديكم أن لا أحد قادر على هكذا عمل غير"الأسد الجريح" أم رأيتم فصول العملية وخيوطها في كرة من الكريستال؟

6  Denae -
التعليق يخالف شروط النشر

7  مصطفى - تعليق
عنوان افتتاحيتكم سيدي عطوان يتناقض مع ماذهبتم إليه في التحليل!

8  فاطمة- فرنسا - عقاب صقر و وسام حسن مسؤولان عن مئات الإغتيالات والقتل في سوريا
لنتصور لحظة ان النظام السوري مسؤول ولو اني لا أصدق هذه الفرضية فماذا تنتظر جماعة الحريري والسعودية؟ ان تسلح وتتراس الإرهابيين علانية وتهجم على سوريا وتدمرها بينما يبقى النظام مكتوف اليدين؟ يقول الحكماء من في بطنه تبن عليه ان يبتعد عن النار, , ارجو النشر ولو أحيانا

9  عباس - الحرب
الرئيس الأسد يدرك جيدا ان حربا بكل معني للكلمة تخاض علي ارضه و بالتالي من الطبيعي ان ينتقم من خصومه في كل مكان فهم الذين بدؤ بهذه الحرب

10  abdelghani maroc - من المستفيد
هذا هو حصاد ما كنتم تزرعونه في سوريا سيأتيكم في عقر داركم هذه نتيجة دعمكم للأرهاب فتجرعو من كأسه لماذا لمن نستمع هذه الأدانات حين تم اغتيال العماد راجحة و أصف شوكت و.و.و.و من المضحك الأن أن تتهم (13 أذار سقط واحد) الرئيس الأسد با التفجير هذا مكنا نتخوف منه هذا ما توريده الصهيو امريكية و الغرب بدعم و مباركة أعراب الخليج المتخلفين اللذين لا يفقهون شيأ ومن بعد ذالك الاخونجة و القاعد و أخوتها يوريدون الفتنة و الأقتتال الطائفي و التدمير و التخريب وحرق الأخضر و اليابس وتقسيم المقسم و تجزيئ المجزء حسبنا الله و نعم الوكيل في هذه الثورات المزعومة صنيعة اليهودي برنار ليفي

11  محمود الجنيبي - تابع لنفس الموضوع
عزاءك في محله يااستاذنا عبدالباري عطوان. لاشك أنك اعتمدت على ذاكرتك الفذة كصحفي, فقد كانت هذه الديناميكية متجلية في ابهى صورها أثناء الحرب الاهلية اللبنانية . عجيبة هذه المطاعم والمقاهي والملاهي !!!!! بجد

12  fajr - اسرائيل تتخبط
من الغريب ان يكون النظام السوري وراء هذه العمليه وخصوصا في هذا الوقت اللذي هو بأمس الحاجه الي يد العون من جيرانه ؟؟؟ وراء هذه العمليه هم عملاء لتكبير رقعه الفتنه بين اللبنانين والسوريين وطبعا المستفيد الاول والاخر .....

13  abdelghani maroc - معلومات
القتيل الحسن مات عندما كان برفقة عقاب صقر على الحدود السورية التركية إثر القصف السوري على مكان تواجدهم مما أدى إلى مقتله على الفور و إصابة صقر إصابة منعته من نفي الخبر على وسائل الإعلام و أجبرت الحريري على الإعتراف بعلاقة عقاب صقر و تنسيقه مع المعارضة السورية و تم نقل جثة العميد الحسن بسرية شديدة و إفتعال التفجير للتغطية على تورطه في الملف السوري و توجيه أصابع الإتهام لسوريا و حلفائها بلبنان و تحويل مقتله لمكسب سياسي لفريق 14 آذار

14  محمد يعقوب - الأسد الجريح والإرهاب
إنه عمل جبان وإرهابى بكل المقاييس! لا داعى للتحقيق لأن بصمات المجرم واضحة للقاصى والدانى،إنه النظام السورى الذى يترنح تحت ضربات المعارضة!ماذا سيقول أنصار النظام من روسيا والصين وإيران بهذا العمل الإرهابى الجبان؟يجب أن يدين العالم كله،هذه الدول الثلاث على مساندتها لهكذا نظام وتحميلها جزء من المسؤولية!ألا تعرف هذه الدول أن كل مؤهلات نظام الأسد منذ نشأ هى قتل الشعب وإذلاله ونهبه؟أتمنى أن تكون العملية الإرهابية فى لبنان والتى ذهب ضحيتهاالعشرات بين قتيل وجريح،محفزا للدول المناهضة للإرهاب والإرهابيين لتقوم بعمل جدى للإطاحة بهذا النظام الذى لن يتوقف عن إرهابه إلا بزواله،وأن تقوم هذه الدول بتزويد المعارضة بالصواريخ المضادة للطائرات حتى تشل حركتها،وتمد أيضا المعارضة بالأسلحة الفتاكة وتتوقف عن ترددها فى تزويد المعارضة بهذه الأسلحة بحجة إمكانية وصولها2

15  طلق البارود - اليس في لبنان رجال راشدون ؟؟
اعتقد ان في لبنان من الرجال الراشدين ما يمنع هذا البلد من الإنزلاق الى حرب اهلية جديدة ستاكل الأخر واليابس. ولكن من الواضح ان الفريق الموالي لسوريا يدفع باتجاه الإنزلاق والإنخراط في هذه الحرب لإشعال المنطقة والتخفيف عن نظام الأسد، ولكن اي تعجيل بسقوط هذا النظام سيوفر الكثر من الدماء والمآسي على الشعب اللبناني ، وكذلك الشعب السوري. بعد الإنتخابات الأمريكية سيكون هناك تطورات دولية حقيقية وجادة لمعالجة الوضع السوري، ربما ليس لأجل عيون الشعب السوري البطل، ولكن لأن وجود حرائق كثيرة حول الكيان الإسرائيلي ربما يخرج عن السيطرة وتتعلق النيران ياثواب هذا الكيان. فلننتظر الماطفي الأمريكية ...!!

16  محمد - محمد
الناتو و على راسهم امربكبا هم الذين تبولوا على جثث الشهداء الافغان و هذا تذكير موجة الى عبداللة عزام و تلميذة ابن لادن

17  محمد احمد - تصفيه حساب وصراع داخلي
ما يجري بسوريا الان له علاقه بتفتيتها وتدميرها لانشاء دويلات الشرق الوسط الهزيله التي تلهث لمساعدات وقروض البنك الدولي والدول المانحه المذله. وكل المتورطين في هذه المؤامره ستحترق اصابعهم ان هم لم يحترقوا .ومقتل وسام الحسن له علاقه بالصراعات الداخليه للفريق المعادي لسوريا في لبنان. وايضا التخلص منه بعد ان انتهت حاجه هذا الفريق لخدماته والتي وصلت مداها بقصه سماحه والتهم التي وجهت له . والفبركات التي تمت حول الموضوع.

18  يحيى - الاسد الجريح ام اسرائيل الجريحة ؟
يا ايها الذين امنوا ان جاءكم فاسق بنبا فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحون على ما فعلتم نادمين )* الحجرات ـ كان خطاب الشيخ احمد الحريري يشيروا إلى سوريا ولكن الشيخ لم يذكر اسرائيل وهي عدو جرحتها المقاومة عندما اطلقوا الطائرة التي صورت عورة اسرائيل

19  yousefroma - رسالة الى السيد عبد الباري عطوان
استاذي الكريم عندما اغتيلا رفيق الحريري اتهموا الرئيس الاسد فورا ومحكمة دولية ووووالخ واتى سعد الحريري الى دمشق واعترف انه يوجد شهود زور وحتى الان لم يثبتوا دليل ضد سورياوكان المقصود انذاك اسقاط الاسد وفشلوا والان يفشلوا بعد اكثر من سنة اسقاط الاسد وما امامهم الااغتيال السياسين البنانين لاتهام شخص الرئيس الاسد-استاذ عبد الباري قبل اغتيال رفيق الحريري بشهر سوئل نائب الرئيس الامريكي ايام بوش من قبل صحفي اجنبي وقال له كيف ترى العلاقه البنانية السوريه فرد عليه وقال انها علاقه نظيفة ومتماسكة ونعمل على تفكيكها وكان اغتيال الحريري وخرجت سوريا من لبنان ولان يتم اغتيال وسام الحسن ويتهموا بشار الاسد ارجو ياستاذ عبد الباري وانت كبير ولك التاثير ان تهدا الامور وان الاسد اكبر من ان يلجا الى القتل وارجوك اطلب مقابله وحوارصحفي مع الاسد

20  مراقب محايد - لست من أنصار النظام
من الواضح ان اصابع الاتهام معدة مسبقا , مثلها مثل السيارة المفخخة.

21  سوسن - ملاحظة
التخل في الشأن السوري هو نهايته الحتمية فهو عندما اعطى وسهل السلاح الى الجيش السوري الحر والقاعدة هذه هي نهايته الحتمية

22  سالم عتيق - الحسم الأممي.
يظهر بأن المسألة بالنسبة للنظام في سوريا أصبحت لا تقبل بغير خيار (عليَّ وعلى أعدائي)، لذلك إستوجب الحسم الأممي، إن لم يكن حباً في وقف المجازر الداخلية، فمنعاً لإنتشار عنفه الإجرامي الى بلدان الآخرين.

23  بدر - الرياض - مناصري الاسد ... الاغتيال
تحية طيبه الاستاذ عبدالبارى, عندما تختلف من النظام البعثى المتخلف, يبدأ مناصريه بقذفك بالصهيونيه العالميه و عميل اسرائيل و الامبراليه وغيرها من الافكار الرجعيه وهم على استعداد لتصفيتك اذا تمكنوا فى لبنان خاصه(النظام الملحد, يقذف احرار سوريا الثوار بالمؤامره و تبجح قائد الاجرام بشار ونعت شعبه بالمرتزقه واضاف بان الشعب السورى بحفنة دولارات يشترون!) ... هذه طبيعة هذا النظام المجرم القاتل الملحد عندما تختلف معه(ليت ابناء جلدتى يعوا) الاجرام والاغتيالات و التفجيرات (اسالوا الكثير من الفلسطنيين و السوريين و اللبنانيين, استاذنا الكبير عبدالبارى من الشهود الاعلاميين) وقريبا سوف يسقيه الشعب السورى بنفس الكاس.

24  مهاني فؤاد (المغرب) - لبنان قادر على تجاوز المحنة لأخذه العبرة من الحرب.
هذه الديناميكية الذي يمتاز بها الشعب اللبناني وحيويته أرجو أن تكون عامل في أن لا ينزلق البلد إلى ما يريده أعداده.وأضن أن لبنان قد جرب الحرب الأهلية التي دامت 15 سنة وأخذ العبرة من هذه التجربة المرة لقادر على تجاوز هذه المحنة بسلام وترك هذا الأسد الجريح محاصر حتى يخر على الأرض مدرجا بدمائه.

25  بوران بشير - (1) ابحثوا عن محرك الفتنة
من الطبيعي ان يلجأ محرك الفتنة في عالمنا العربي الى عملية القتل هذه لتأجيج الوضع وسد المنافذ على اى وساطة سلمية لوقف نزيف الدم السورى وايجاد حل سلمي بين النظام والمعارضة المسلحة. انها ليست المرة الاولى التي تقتل فيها شخصية في لبنان وتتهم سوريا بالجريمة ويتبين فيما بعد ان لا صلة لها بالموضوع.جريمة رفيق الحريرى اول المتهمين كانت سوريا ثم انقلبت الى حزب الله, وما زال الفاعل مجهولا,لأن من يكيدون لكليهما اجبن من ان يوجهوا اصابع الاتهام الى حبيبتهم اسرائيل لانها بنظرهم من دعائم الامن والاستقرار في المنطقة. ثم لماذا نعفي لبنان من مسؤولية التدخل في الشأن السورى؟. سعد الحريرى, وليد جنبلاط, عقاب صقر أليسوا لبنانيين يدعمون المعارضة المسلحة السورية ضد النظام السورى.واذا كان هذا النظام قادرا على اغتيال اهم شخصية امنية في لبنان, فلماذا لم يستطع

26  بوران بشير - (2)ابحثوا عن محرك الفتنة
القضاء على اى من قادة المعارضة المسلحة في سوريا؟ "كنتم قد قابلتم شخصيات سورية معارضة في العاصمة التركية اسطنبول، واكدوا ان السيد صقر بات يتربع على قمة امبراطورية ضخمة تقدم تسهيلات لوجستية واسعة للمعارضة التي تقاتل النظام",اذن لماذا لا يتخلص بشار الأسد منه وكل من يقف وراءه. لقد اصدرتم حكمكم قبل ان تجرى التحقيقات, ودون النظر الى ما هو غير ظاهر ويعمل في الخفاء والعلن لقلب النظام السورى ولو باغتيال جميع المناوئين له لتلبيسه التهمة ولو ظلما. لو كان النظام السورى جريحا ويتخبط يمينا ويسارا, فالأجدر بمحبي سوريا كبلد يقف بوجه اسرائيل واميركا ومشاريعهما الهادفة للهيمنة على المنطقة,ان يقدموا لشعبها يد العون عن طريق ايجاد حل سلمي لايقاف شلالات الدم ولو بالكلمة لردع الذين اقسموا لاميركا وباريس بانهم سينفذون اوامرهما ولو افني الشعب السورى باكمله.

27  Arabi - بشير الجميل
لماذا التذكير ببشير الجميل و إتهام سوريا بإغتياله؟! مع العلم أن بشير الجميل كان يتفاخر بعمالته مع إسرائيل و كان يرتكب المذابح بحق المسلمين فهو معروف بدمويته و تعصبه الأعمى ضد المسلمين.و رجاله من إرتكبوا مذابح ضد الفلسطينيين في صبرا و شاتيلا و تل الزعتر. حتى و لو قتلته سوريا يجب أن يسجّل ذلك على أنه تصفية

28  خالد - الإحتشاد ضد سوريا
لا ينبغي في القانون التسرع في توجيه الإتهام مهما كانت القرائن واضحة إلى أي جهة قبل أن تؤكد التحقيقات من هو المجرم، و حيث أنه في لبنان لم تثبت التحقيقات في أي إغتيال سابق من يقف خلفه، و هذا ما أكده كاتب المقال في سياق كلامه، سوريا لديها من المشاكل ما يكفيها في الوقت الراهن ولا أعتقد أنها تبحث عن مشاكل و أعدأء جدد و من نفذ الإغتيال يبدو أنه يدرك جيدا أن هناك من سيسارع لتحميل الحكومة السورية وزر هذا الفعل

29  Sham Anti Almajed -
:لو كانت سوريا تريد القتل و تنفيذ الإغتيالات لفعلت ذلك منذ سنة على الأقل, وكانت فعلتها ضد قادة (الثورة) و الموجودين في لبنان. أيضاً لماذا لم نتهم إسرائيل بقتل الحسن, أليس هو من كشف الكثير من الجواسيس في لبنان,ام أن إسرائيل رقم صعب, وهذا نفس الشيء بالنسبة للحريري الأب. أتقوا الله في أخر حصن للمقاومة و آخر شوكة في حلق الإستكبار العلمي و ربيبته إسرائيل, وأتمنى أن يتم تسليط الضوء على دول الخليج الداعمة لإسرائيلز النصر قريب و سنصلي في القدس مع حلول 2022 بإذن الله

هناك تعليق واحد:

  1. لم يجاف الرئيس السوري بشار الاسد الحقيقة عندما قال لصحيفة 'وول ستريت جورنال الامريكية' ان سورية مختلفة كليا عن مصر وتونس اللتين اندلعت فيهما شرارة الثورة ضد النظامين الديكتاتوريين الحاكمين فيهما، فبعد عامين على انطلاقة الثورة المسلحة ضد نظامه، تبدو البلاد غارقة في حمامات الدم، مدمرة بالكامل تقريبا، ومقطّعة الأوصال.
    نعم.. سورية مختلفة عن مصر وتونس، واقرب كثيرا الى النموذج الليبي، فالرئيس مبارك تنحى او نُحّي عن الحكم في غضون 18 يوما، والرئيس التونسي زين العابدين بن علي اختار الهروب بعد ستة اسابيع، بينما لم تدم مقاومة العقيد معمر القذافي في مواجهة 'النيتو' وغاراته وقوات المجلس الوطني الانتقالي المؤقت، الا بضعة اشهر انتهت بالتمثيل بجثته بطريقة بشعة.
    الرئيس الاسد راهن على الحلول الأمنية والعسكرية، واعتقد، او بالأحرى جاء من يقنعه، بأنها كفيلة بسحق الثورة، واعادة المتمردين ضد حكمه الى بيت الطاعة مجددا، مثلما فعل والده عام 1982 في حماة، ولكنه وهو الذي كان اول من تحدث عن مؤامرة ضد حكمه، لم يدرك حجم المعارضة ضد نظامه والدول الغربية والعربية الداعمة لها.
    روسيا وايران تسلحان النظام السوري وتدعمانه، وفرنسا وبريطانيا تكملان ما بدأته بعض دول الخليج في تسليح المعارضة السورية وجيشها الحر، سواء بشكل مباشر، مثلما فعلت المملكة العربية السعودية عندما ارسلت صفقة اوكرانية، او مثلما تفعل قطر والكويت ودول اخرى بإرسال الاموال لشراء اسلحة من الاسواق السوداء.
    الشعب السوري هو الذي تسفك دماؤه في الحالتين، سواء وقف في خندق النظام او المعارضة، ولا يلوح في الافق اي بارقة امل بحقن قريب للدماء، فالجهود المبذولة للتوصل الى حل سياسي وصلت الى طريق مسدود بسبب الهوة الواسعة بين مواقف النظام والمعارضة، وموت مهمة المبعوث الدولي الأخضر الابراهيمي، وافلاس جامعة الدول العربية سياسيا.

    ردحذف