الثلاثاء، 23 أكتوبر 2012

الحماية المدنية السعودية الحماية المدنية السعودية.توقعات وسيناريوهات امنية للحج2012 نعمان عبد الله شطب مكة

اعلن مسؤول
-->الحماية المدنية السعودية, انه يقوم بإجراء أكثر من 500 فرضية  سيناريو  لمواجهة الطوارئ في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة, للتأكد من جاهزيتها, للحفاظ على سلامة الحجاج الذين يتوقع أن يصل عددهم الى حوالي 4 ملايين حاج من جميع أنحاء العالم.

وذكر, في بيان أن البرامج التدريبية تنقسم الى ثلاثة أنواع من التمارين التي يبدأ تنفيذها في أول أيام شهر ذي الحجة وتستمر على مدى 5 أيام.


وأوضح أن "النوع الأول من البرامج يضم 12 فرضية للتعامل مع حوادث حرائق المخيمات والسيارات وحافلات نقل الحجاج وعمليات الإنقاذ في جبل الرحمة في مشعر عرفات".


كما "يشمل النوع الثاني من البرامج التدريبية, فرضيات عملية يشارك فيها جميع الجهات الحكومية وتشمل تمارين لمكافحة حرائق المخيمات, وتدريبات خاصة للتعامل مع حوادث القطارات".


وخصصت إدارة التدريب بقوات الدفاع المدني في الحج النوع الثالث من البرامج التدريبية لوحدات التدخل السريع في حوادث تسرب المواد الكيميائية والإشعاعية وذلك بالاشتراك مع القوات المسلحة.


إلى ذلك, أعلن الدفاع المدني أن 35 فرقة مدربة مستعدة لخدمة الحجاج في المسجد الحرام في مكة المكرمة غرب المملكة, مؤكدا أنه لم تحدث أي حالات إصابة خطيرة بين الحجاج داخل الحرم أو في محيطه الخارجي منذ بدء موسم الحج.


وقال العميد عبد الرحمن الثقفي المشرف على قوة الدفاع المدني لدعم الحرم, إن قيادة قوات الدفاع المدني خصصت في الحج قوة من 1300 من الضباط والأفراد, لدعم الحرم المكي الشريف, تتواجد على مدار الساعة للتعامل مع أي حالات طبية طارئة أو إصابات بين الحجاج.


كما تشارك القوات المسلحة في خطة تأمين موسم الحج بعدد من الوحدات من مختلف قواتها العسكرية والإدارات ذات العلاقة التي تأتي مكملة لجهود القطاعات الحكومية الأخرى.


وقال مدير عام إدارة الشؤون العامة للقوات المسلحة السعودية اللواء إبراهيم بن محمد المالك, إن قيادة منطقة الطائف والوحدات التابعة لها تقوم بتقديم خدمات عديدة في موسم الحج, منها إقامة مخيمات الضيافة العسكرية بمنى وعرفات وتقديم الخدمات من سكن وإعاشة ومواصلات لضيوف القوات المسلحة, كما تقوم بمساندة قوات الأمن العام ووزارة الشئون البلدية والقروية ومركز أبحاث الحج.


على صعيد آخر, ذكرت صحيفة "الشرق" السعودية أن عشرة آلاف حاج سوري سيؤدون فريضة الحج هذا العام, بعد تدبير وفودهم من دول الجوار كالأردن ولبنان وتركيا ومصر وغيرها من الدول العربية.


وأشارت الصحيفة إلى أنه ينتظر أن يقتصر حجاج سورية هذا العام على اللاجئين في الدول المجاورة بعد أن ماطلت الحكومة السورية في الرد على خطاب وزارة الحج بشأن التنسيق في ما يخص قدوم حجاج سورية, ما دعا الوزارة للإعلان أنها ستمكِّن اللاجئين السوريين في دول الجوار من الحج.


وكشف رئيس المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية المطوف فيصل بن محمد نوح عن تجهيز أربع مجموعات للخدمة فيما لو وصل حجاج سورية, مؤكدا أن المؤسسة ترحب بقدومهم, وستقدم لهم الخدمات بصورة اعتيادية.

 نعمان عبد الله شطب مكة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق