الخميس، 6 ديسمبر 2012

أقوال

لن نساوم أبداً على موقفنا المبدئي والحاسم المعارض لإرهاب الدولة الذي تمارسه (إسرائيل). ولن نعيد النظر في علاقتنا معها قبل أن تقدّم لنا اعتذاراً.. وتدفع التعويضات، وترفع الحصار عن قطاع غزة.
رجب طيب أردوغان
رئيس الوزراء التركي

انسداد كلّي لأفق التسوية السياسية منذ عقدين، وتآكل شرعية المؤسسة السياسية الفلسطينية في كل أطرافها في نظر الشعب الفلسطيني، وحالة بؤس اقتصادية مستمرة دون أي أفق، كلها عناصر قد تدفع لانفجار شعبي فلسطيني.
ناصيف حتي
كاتب لبناني

آن الأوان لقلب الطاولة من الجهة الفلسطينية، إذ بات التمسك بحرفية اتفاق أوسلو وتوابعه من الاتفاقيات الأمنية والاقتصادية مجرّد طوق يكبّل الفلسطينيين ويشلّ حركتهم، فضلاً عن أن (إسرائيل) تجاوزت هذا الاتفاق.
ماجد كيالي
كاتب فلسطيني

الرؤية التي توافقنا عليها (مجموعة خبراء) خلصت إلى مطلبين ضروريين هما: إعلان برنامج للإنقاذ الاقتصادي يراعي التقشف، وإطلاق طاقات الشعب المصري واستدعائه لكي يقف في الصف الأول لجبهة مواجهة الأزمة.
فهمي هويدي
مفكر مصري

إن السبب الجذري وراء مأساة الجوع وسوء التغذية المتفشية بين الملايين من البشر يكمن في الاهتمامات غير الصائبة وغير العادلة من قبل واضعي السياسات، لا في الكوارث الطبيعية أو نقص المواد الغذائية.
من تقرير سنوي صادر عن منظمة الحق في الغذاء والتغذية


أرقام

كشفت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي عن أن ‏2500‏ إسرائيلي‏ يهاجرون سنوياً إلى كندا‏.‏ ومن خلال اللقاءات التي أجرتها القناة مع المهاجرين قالوا إن العيش في كندا أفضل بكثير من الدولة العبرية‏.‏
وقال المحلل السياسي ميخائيل شارون إن حوالى مليون إسرائيلي هاجروا من الدولة العبرية إلى الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأستراليا وألمانيا، وهم يعيشون هناك في رخاء ورفاهية, على حد تعبيره.
وحسب معطيات مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي، فإنه في عام 2010 وصل إلى (إسرائيل) 18129 مهاجراً فقط, وهو العدد الأدنى للمهاجرين إلى الدولة العبرية منذ عام 1988.
وفي الوقت ذاته، تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن أن ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي, بنيامين نتنياهو، يعد مبادرة لتعزيز صلة وعلاقة يهود العالم مع (إسرائيل). وبحسب الإحصائيات الرسمية, التي نشرتها الصحيفة, فإن70% من يهود الولايات المتحدة الأمريكية لم يزوروا أبداً (إسرائيل) ولا يعتزمون زيارتها, وأن 50% من يهود الولايات المتحدة متزوجون زواجاً مختلطاً, 50% من الشباب اليهودي هناك لا يهمهم إذا اختفت (إسرائيل) من الوجود.
كما أشارت الصحيفة إلى دراسة جاء فيها أن 87% من الشباب اليهودي في الاتحاد السوفييتي السابق مهتمون بالهجرة من دولهم, ولكن فقط 36% منهم يرون في (إسرائيل) أرض الميعاد المفضلة, على حد تعبير الصحيفة العبرية.
وتوقفت الصحيفة عند التآكل المتزايد لقوة الجذب من قبل (إسرائيل), وتحذر من أن الولايات المتحدة الأمريكية ليست, وعلى ما يبدو أيضاً لن تكون, طاقة كامنة لهجرة كبرى (فقط نحو 2600 هاجروا من هناك في عام 2007), والأمر ذاته ينطبق على كل الدول الغربية الأخرى. وحتى يهود الاتحاد السوفييتي سابقاً, الذين اعتبروا طاقة كامنة كبيرة للتعزيز الديمغرافي, كفوا عن الهجرة. فقد استنفدت هذه الطاقة الكامنة, علاوة على ذلك, فإن أكثر من مئة ألف مهاجر من روسيا إلى (إسرائيل) كانوا من المسيحيين.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق