الجمعة، 7 ديسمبر 2012

لجوء الاسد الكلب الطاغية الى امريكا اللاتينية؟

تزايدت درجة التكهنات واتسعت دائرتها بخصوص مستقبل النظام السوري ورئيسه في الايام الاخيرة، مع تصاعد التهديدات من قبل واشنطن وحلف الناتو بضربات مزلزلة في حال اللجوء الى استخدام الاسلحة الكيماوية ضد المعارضة وانصارها كملاذ اخير، وفي لحظة يأس من انقاذ الوضع لمصلحة النظام.
الاحاديث عن احتمالات لجوء الرئيس بشار الاسد واسرته وكبار مساعديه الى دولة اجنبية ليست جديدة، فمنذ بدء الانتفاضة الشعبية المطالبة بالتغيير الديمقراطي والتقارير تتوالى حول هذه المسألة، فهناك من قال انه سيلجأ الى موسكو الملاذ الآمن، ومن اشار الى ان روسيا البيضاء هي الخيار الافضل، بينما اكد ثالث ان بريطانيا التي تحمل السيدة اسماء جنسيتها هي الوجهة المفضلة.
الجديد في هذا الملف يتمثل في نشر بعض الصحف الغربية تقارير اخبارية تتحدث عن اجراء النظام السوري اتصالات مع حكومات صديقة في امريكا اللاتينية لتأمين لجوء سياسي للرئيس واسرته، حتى ان مارك تونر المتحدث باسم الخارجية الامريكية اضطر، وبسبب رواج تكهنات في هذا الشأن وقوتها، الى الادلاء بتصريح صحافي امس الاول قال فيه ان بلاده على علم بان بعض الدول عرضت استضافة الرئيس الاسد وعائلته في حال مغادرته سورية، ولكنه اضاف 'ليس لدينا في هذه المرحلة، اي علم بجهود ملموسة في هذا الاطار'.
الادارة الامريكية تفضل ان يغادر الرئيس السوري بلاده كأحد الحلول والمخارج للازمة الحالية، ولهذا لم تضغط باتجاه صدور قرار من محكمة الجنايات الدولية بملاحقته بارتكاب جرائم حرب مثلما حدث مع كل من الزعيمين الليبي معمر القذافي وابنائه والسوداني عمر البشير.
التكهنات هذه راجت بعد قيام السيد فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري بجولة في امريكا اللاتينية شملت عدة دول من بينها كوبا والاكوادور ونيكاراغوا وفنزويلا وجميعها تحكم من قبل حكومات يسارية صديقة لسورية، سلم خلالها، اي السيد المقداد، رسائل الى زعماء هذه الدول من الرئيس السوري.
وزير خارجية الاكوادور ريكاردو باتينو نفى نفيا قاطعا ان تكون حكومة بلاده قد عرضت اللجوء السياسي على الرئيس الاسد، وقال انه لم يطلب اي مواطن سوري سواء كان الرئيس الاسد او غيره اللجوء الى الاكوادور.
ومن الصعب القول بان الرئيس السوري يمكن ان يغادر البلاد طلبا للنجاة بعد اكثر من عشرين شهرا من الحرب ضد الذين يريدون الاطاحة بنظامه ويصفهم بالارهابيين، ويكرر عبر المتحدثين باسمه تصميمه على القتال حتى تطهير البلاد منهم قبل البدء باي حوار للوصول الى حل سياسي للازمة.
الذين يعرفون الرئيس الاسد عن قرب يقولون انه ليس من النوع الذي يمكن ان يفعل ما فعله الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، اي يركب طائرته ويغادر الى منفى آمن مريح، ويترك انصاره يواجهون مصيرهم، وهو اقرب الى نموذج زعماء مثل العقيد الليبي معمر القذافي، والرئيس العراقي الراحل صدام حسين.
جميع الزعماء العرب الذين واجهوا انتفاضات شعبية ضد حكمهم الديكتاتوري بقوا في البلاد باستثناء الرئيس التونسي، ابتداء من القذافي ومرورا بالرئيس المصري حسني مبارك، وانتهاء بالرئيس اليمني علي عبد الله صالح، وبعض هؤلاء تلقى عروضا مغرية باللجوء الى الخارج، وخاصة الرئيس مبارك والرئيس صالح. والاخير غادر البلاد للعلاج مرتين وعاد الى بيته في العاصمة.
لا احد يعرف ما يدور في ذهن الرئيس السوري، والخيارات التي يفكر فيها حاليا مع اقتراب المعارك من اطراف دمشق، ووصول التفجيرات الى قلبها ولكن ما يمكن التكهن به، حتى الآن على الاقل، ان خيار المغادرة غير وارد، ولا نستبعد ان يواصل البقاء في سورية، حتى بعد سقوط دمشق تماما مثلما فعل الرئيسان العراقي والليبي، فالقذافي لجأ الى سرت مسقط رأسه، وصدام الى تكريت فهل سيحذو الاسد حذوهما ويذهب الى القرداحة اذا ضاق عليه الخناق ووصلت قوات الجيش السوري الحر الى قصره في دمشق؟
الايام والاسابيع والاشهر وربما السنوات المقبلة ستجيب عن هذا السؤال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق