الأحد، 11 نوفمبر 2012

ان النساء اللاتي تتناولن المشروبات الغازية السكرية كل يوم تقريبا تزيد لديهن

  
دراسة يابانية المشروبات الغازية تزيد مخاطر الاصابة بالجلطات
 أظهرت دراسة يابانية ان النساء اللاتي تتناولن المشروبات الغازية السكرية كل يوم تقريبا تزيد لديهن بنسبة 83 % احتمالات الاصابة بنوع معين من الجلطات أكثر من النساء اللاتي نادرا ما تتناولن تلك المشروبات.

وتتفق النتائج التي ظهرت في الدورية الامريكية للتغذية الاكلينيكية مع عدد من الدراسات الأخرى التي تربط بين المشروبات السكرية وعدد كبير من الاثار الصحية السلبية ومن بينها النوبات القلبية والبدانة والسكري وتشجع اجراءات الحكومة مثل الحظر الذي فرضته نيويورك على المشروبات الغازية ذات الحجم الكبير.

ونظرا لتوفر المشروبات الغازية بدرجة متزايدة في اليابان خلال العقود الماضية أراد باحثون برئاسة هيروياسو ايسو بجامعة اوساكا معرفة ان كان الذين يشربون الصودا يواجهون مخاطر أعلى للاصابة بأمراض القلب والجلطات.

وكتب ايسو وفريقه في اشارة الى نوع الجلطة الذي يقترن بتراكم صفائح في الشرايين 'تناول المشروبات الغازية يرتبط بزيادة مخاطر الاصابة بالسكتة الدماغية بين النساء.'

وشارك نحو 40 الف شخص في الاجابة على اسئلة بشأن النظام الغذائي والصحي ونمط الحياة مرة في عام 1990 ومرة اخرى بين 1995 و2000 . وقسموا الى أربع مجموعات - الذين نادرا ما يتناولون المشروبات الغازية وأولئك الذين يتناولون كوبا أو اثنين اسبوعيا والذين يتناولون ثلاثة الى اربعة أكواب اسبوعيا واولئك الذين يتناولون مشروبا غازيا كل يوم تقريبا.

والمشروبات الغازية هي التي تتكون من صودا محلاة بالسكر والعصائر وليست الصودا المنخفضة السعرات الحرارية أو عصائر الفاكهة الخالصة بنسبة 100 %.

وتتبع الباحثون عدد الاشخاص الذين اصيبوا بأمراض القلب أو اصيبوا بجلطة من بداية فترة الدراسة وحتى عام 2008 .

ومن بين 11800 امرأة نادرا ما يتناولن مشروبا غازيا اصيبت 205 أو 1.7 في المئة بسكتة دماغية.

ومن بين 921 امرأة يتناولن مشروبا غازيا يوميا اصيب 28 أي ثلاثة % بسكتة دماغية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق