الخميس، 4 أبريل 2013

مرسي خلات عليه تخلط الحابل بالنابل مع الغوغاء المصريين التخلفين

مستشار مرسي لشؤون البيئة المُقال يطالبه في دعوى قضائية باعتذار رسمي وتبرئته
مصر: حريق بمحكمة بالقاهرة يلتهم أوراق قضايا منها ما يتعلق بسياسيين ما زالت منظورة أمام القضاء


  التهم حريق ضخم شبَّ في محكمة جنوب القاهرة، امس الخميس، أوراق مئات القضايا التي ما زالت منظورة من قبل القضاء، من بينها ما هو متعلق بسياسيين سابقين وحاليين.
وقال المحامي هاني الشرقاوي لـ'يونايتد برس انترناشونال'، 'ان الحريق شب صباح الخميس في الطابق الثالث بمحكمة جنوب القاهرة، الذي يضم أرشيف القضايا المنتهية والمنظورة أمام القضاء'، موضحاً أن 'من بين الملفات التي التهمتها النيران، قضايا الاعتداء على رئيس نادي القضاة المستشار أحمد الزند، وأحداث مقتل وإصابة معارضين في محيط مجلس الوزراء ومبنى التلفزيون وشارع محمد محمود، والتحريض على قتل الثوار المتهم فيها قادة من تيار الإسلام السياسي'.
وأكد الشرقاوي أنه لا خطر من احتراق ملفات القضايا باعتبار أن نسخاً منها موجودة لدى مقيمي الدعاوى أو الدفاع عن المتهمين فيها، إلى جانب وجود نسخة من القضايا بوزارة العدل.
وفي غضون ذلك انتشرت عناصر البحث الجنائي بالطوابق التي التهمتها النيران لكشف ملابسات الحادث، فيما لم تستبعد مصادر قضائية، وفقاً لوسائل إعلامية مصرية، 'أن يكون الحريق متعمداً'.
وكانت عشرات من سيارات الإطفاء هرعت إلى محكمة جنوب القاهرة بمنطقة 'باب الخلق' في وسط القاهرة، لاحتواء حريق ضخم شب بساعة مبكرة من صباح امس بالطابق الثالث في المحكمة وامتد إلى باقي الطوابق، وتجدَّد ذلك الحريق بعد احتوائه بعدة ساعات.
من جهة اخرى أقام خالد علم الدين المستشار السابق للرئيس المصري محمد مرسي دعوى قضائية يطالب فيها الرئيس بـ'تقديم اعتذار رسمي له عما ورد ببيان إقالته وبتبرئة ساحته'.
وطالب عَلَم الدين في الدعوى، التي قدَّمها إلى محكمة القضاء الإداري التابعة لمجلس الدولة وحملت رقم (38390) وأُرسلت إلى مراسلي عدد من الصحف ووكالات الأنباء، 'بتقديم اعتذار رسمي له وتوضيح وإعلان براءة ذمته مع ما يترتب على ذلك من آثار، أهمها إلزام الرئيس مرسي بإصدار بيان رئاسي مماثل للبيان الصادر بإقالته'.
وأضاف علم الدين 'أنه خلال عمله مستشار رئيس الجمهورية لشؤون البيئة سلَّم الرئيس خطة عاجلة للقضاء على مشكلة السحابة السوداء، وأخرى لتقديم الاستفادة من قش الأرز واستصلاح ورصد الوضع البيئي بعمل زيارات ميدانية إلى 9 محافظات، كما قدم خطة قومية لإدارة المخالفات الصلبة ورصد قضية تلوث ماء النيل بدقة'.
وتابع 'أنه رغم ذلك فوجئ بقرار إقالته وواجه صعوبات إدارية في لقاء الرئيس مرسي'، معتبراً 'أنه من غير المقبول أن تصدر رئاسة الجمهورية بياناً على غير العادة تلتف فيه على مطالب الجماهير'.
كما جاء بعريضة الدعوى أن عَلم الدين تعرَّض إلى 'ما أضر به من خلال البيان الصادر بإقالته'، معرباً عن دهشته من لجوء الرئيس مرسي لهذا البيان ضده بعد إقالته.
وتسببت إقالة القيادي البارز في حزب 'النور' الذراع السياسية للدعوة السلفية خالد عبد العزيز محمد عَلَم الدين من منصبه مستشارا لرئيس الجمهورية لشؤون البيئة وإصدار الرئاسة بياناً جاء فيه 'ان الإقالة جاءت بناءً على ما توفر من معلومات رأت معها استحالة استمراره (علم الدين) في أداء دوره'، بحالة من الصدام بين جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي لها مرسي وحزب 'النور'، كان من بين تجلياتها تقديم بسام الزرقا مستشار الرئيس للشؤون السياسية استقالته من منصبه تضامناً مع عَلَم الدين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق