الجمعة، 14 ديسمبر 2012

سورية.مقتل العشرات بانفجار سيارتين مفخختين في ريف دمشق.. والنظام ينفي استخدام الجيش 'سكود'


اثارت موسكو الكافرة ، حليفة النظام السوري، للمرة الاولى منذ بدء النزاع في سورية قبل 21 شهرا احتمال انتصار المعارضة على نظام الرئيس بشار الاسد، فيما قتل اكثر من عشرين شخصا الخميس في انفجار سيارتين مفخختين في ريف دمشق غداة تفجير استهدف وزارة الداخلية في العاصمة واصيب فيه الوزير بجروح.
في هذا الوقت، اكد مسؤول امريكي وضابط سوري منشق ان النظام السوري استخدم صواريخ ارض ارض من طراز 'سكود' في النزاع الداخلي، الامر الذي سارعت دمشق الى نفيه 'جملة وتفصيلا'.
واعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف الخميس ان النظام السوري يفقد السيطرة على البلاد 'اكثر فاكثر'، مشيرا الى انه لا يمكن استبعاد انتصار المعارضة في النزاع.
الا انه قال ان 'موسكو ستصر مع ذلك على تطبيق اتفاق جنيف والتوصل الى حل سلمي للنزاع'.
وكان بوغدانوف يشير الى الاتفاق حول مبادئ عملية انتقالية سياسية في سورية تبنته مجموعة العمل حول سورية في جنيف في 30 حزيران (يونيو).
وحال الموقف الروسي الرافض لادانة النظام السوري او فرض عقوبات عليه دون صدور اي موقف حاسم عن مجلس الامن الدولي في الملف السوري، فيما تواصل موسكو تزويد دمشق بالاسلحة.
ومن جهته قال أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو) أندرس فوغ راسموسين الخميس إن النظام السوري 'يقترب من الانهيار'.
وقال راسموسين في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روت في مقرّ الحلف في بروكسل 'اعتقد ان النظام في دمشق يقترب من الانهيار' وأضاف 'الآن ما هي إلا مسألة وقت'. كما اعتبر وزير المالية العراقي، الذي تجنبت بلاده حتى الآن اتخاذ اي موقف سياسي من النزاع السوري، الخميس لوكالة فرانس برس ان سقوط نظام الرئيس السوري بشار الاسد قد لا يكون سوى مسألة 'اسابيع'.
ومن مراكش قال رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض معاذ الخطيب لرويترز إن الشعب السوري لم يعد بحاجة الى تدخل قوات دولية مع تقدم مقاتلي المعارضة نحو وسط العاصمة دمشق في مسعاها للاطاحة بالرئيس بشار الأسد.
وأضاف الخطيب أن المعارضة ستدرس مقترحات من الأسد لتسليم السلطة ومغادرة البلاد إذا أراد ذلك، لكنها لن تعطي أي ضمانات الى أن ترى عرضا جادا.
وتحدث الخطيب لرويترز مساء الأربعاء بينما كان يحيط به حراسه الشخصيون بعد اجتماع للمعارضة مع مجموعة اصدقاء سورية التي تضم دولا غربية وعربية في مدينة مراكش المغربية.
في المقابل، صعد الامريكيون حملتهم على النظام باتهامه باستخدام صواريخ فتاكة ضد المدنيين.
وقال مسؤول امريكي رفض الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس، ان النظام اطلق 'صواريخ سكود' على الداخل السوري.
واكد ضابط سوري منشق خدم في كتيبة صواريخ ارض ارض في محافظة ريف دمشق لوكالة فرانس برس الخميس ان قوات النظام اطلقت صواريخ من طراز 'سكود' قبل ثلاثة ايام في اتجاه مناطق يسيطر عليها المعارضون.
وقال الملازم اول عرابة ادريس، ان ضباطا وعناصر في الكتيبة 578 التابعة للواء 155 لا يزال على اتصال معهم رغم انشقاقه عن الجيش السوري قبل عشرة اشهر تقريبا، ابلغوه باطلاق خمسة صواريخ من طراز 'سكود' للمرة الاولى الاثنين الماضي من موقعهم في الناصرية (على طريق حمص دمشق).
ونفت وزارة الخارجية السورية الخميس استخدام الجيش صواريخ سكود.
ونقل التلفزيون عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية 'نفيه جملة وتفصيلا ما تروج له الاوساط المغرضة والمتآمرة على سورية حول قيام الجيش العربي السوري باستخدام صواريخ سكود في التصدي للمجموعات الارهابية المسلحة'. على الارض، قتل 18 شخصا واصيب اكثر من عشرين آخرين بجروح الخميس في انفجار سيارة مفخخة في بلدة قطنا في ريف دمشق، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. فيما اشارت وكالة الانباء السورية الرسمية 'سانا' الى مقتل 16 شخصا.
وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية 'سانا' ان 'ارهابيين استهدفوا بسيارة مفخخة بكمية كبيرة من المتفجرات منطقة رأس النبع السكنية امام مدرسة ميخائيل سمعان فى قطنا'.
وذكر المرصد ان الانفجار استهدف مساكن عائلات العسكريين.
وبعد ساعات، انفجرت سيارة مفخخة اخرى في بلدة جديدة عرطوز القريبة من قطنا ما تسبب بمقتل اربعة اشخاص، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، وثمانية بحسب التلفزيون السوري الرسمي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق