الجمعة، 5 أكتوبر 2012

مقامرة سورية محسوبة عبد الباري عطوان



ما يجري على الحدود السورية ـ التركية من توتر عسكري حاليا هو عبارة عن تبادل رسائل دموية بين الحكومتين في انقرة ودمشق، تمثلت في القصف المتبادل الذي اوقع ضحايا في الجانبين.
ربما يرى الكثيرون أن إقدام وحدات من الجيش السوري على اطلاق قذائف مدفعية على قرية تركية، ومقتل أم واطفالها الثلاثة واحدى قريباتها، هو خطوة غبيّة، تكشف عن قصر نظر، لكن الواقع مغاير لذلك في رأينا، وربما تكون خطوة مدروسة بعناية هدفها جر تركيا الى صدامات دامية، وربما تفجير حرب اقليمية شاملة.
النظام السوري يدرك جيدا ان السيد رجب طيب اردوغان رئيس وزراء تركيا الذي يخطط حاليا لتعديل الدستور بما يسمح له بتولي رئاسة الدولة، بحيث يصبح رئيسا لكل الاتراك، يملك صلاحيات واسعة، وليس رئيسا لحزب العدالة والتنمية فقط، يدرك انه لا يريد الحرب، بل ويتجنبها لان لديه الكثير مما يمكن ان يخسره، ويفسد عليه خططه المستقبلية وابرزها نقل تركيا من المرتبة السابعة عشرة كأقوى اقتصاد في العالم، الى المرتبة العاشرة، والحفاظ على نسبة نمو في حدود سبعة في المئة سنويا.
ما فعله اردوغان بإطلاقه مجموعة من القذائف على مواقع سورية مساء امس الاول يذكرنا بما فعله الرئيس الامريكي الاسبق بيل كلينتون عندما اطلق 75 صاروخ كروز على مواقع للقاعدة في افغانستان، كرد على تفجيرها لسفارتي بلاده في نيروبي ودار السلام عام 1998، اي لامتصاص غضب الرأي العام وتجنب التورط في حرب.
في المقابل ليس هناك ما يمكن ان يخسره النظام السوري، فهو في حالة حرب فعلا، ويواجه حصارا خانقا وثورة مسلحة تريد إسقاطه صمدت لاكثر من عشرين شهرا، وحققت بعض النجاحات على الارض من حيث زعزعة استقراره، وإغراقه في حرب استنزاف دموية ادت الى فقدانه السيطرة على عدة مناطق، وخاصة المحاذية للحدود التركية.
انها مقامرة سورية محسوبة بعناية، نجحت في خلط الأوراق، واربكت الحكومة التركية، ولكن هذا لا يعني ان النتائج قد تأتي عكسية في نهاية المطاف، خاصة اذا قررت المعارضة التركية الوقوف الى جانب السيد اردوغان في حال تصاعد اعداد القتلى الاتراك بشظايا قنابل المدفعية السورية.
اطلاق قذائف مورتر على قرية اكجاكالي التركية الحدودية، هو صرخة ألم سورية رسمية من الدور التركي في دعم المعارضة المسلحة وفصائلها المتعددة، ورسالة تحذير من ارسال اسلحة وصواريخ متطورة اليها قد تنجح في فرض حظر جوي من خلال شلّ فاعلية الطيران السوري، خاصة ان هناك سفينة اسلحة قادمة من ليبيا وما زالت رابضة في ميناء الاسكندرون محملة بالآلاف من هذه الصواريخ.
' ' '
من يقرأ ردود الفعل الغربية، ومن ثم التركية، على هذه 'العملية الانتحارية' السورية حسب وصف البعض، يخرج بانطباع بأنها جميعا تطالب بضبط النفس، والمطالبة هنا للطرفين التركي والسوري معا، وتجنب توسيع دائرة الصراع.
الدول الغربية اكتفت بالشجب، وسورية اكتفت بالاعتذار، وتركيا بالقبول، ولكن الرسالة وصلت الى انقرة واضحة المعالم: تريدون اسقاطنا اهلا وسهلا، فهذا قراركم، ولكننا لن نسقط وحدنا، ولن يكون هذا السقوط دون خسائر باهظة.
صحيح ان الرئيس رجب طيب اردوغان عقد جلسة طارئة للبرلمان، واستصدر قرارا بتفويضه بشن حرب ضد سورية، مثلما عقد اجتماعا مع قائد اركان الجيش التركي، وقيادة حزبه، لكنه اكثر عقلا وحكمة من استخدام هذا التفويض فورا، فهو ليس قائدا عربيا يقرر وحده في قضايا مصيرية مثل السلام والحرب، وانما قائد يحتكم الى مؤسسات منتخبة، وديمقراطية حقيقية، وقيادة عسكرية لها ثقلها وكلمتها، والأهم من كل هذا وذاك انه يضع مصلحة شعبه فوق جميع الاعتبارات.
اردوغان يواجه معارضة داخلية قوية، ونسيجا طائفيا هشا، وكان لافتاً ان حصوله على تفويض بالحرب جاء بالاغلبية، وان اكثر من مئتي نائب صوتوا ضده في البرلمان.
السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو ما اذا كانت القيادة التركية ستتفهم الرسالة السورية الدموية، وتخفف من دعمها للمعارضة المسلحة، والجهادية منها على وجه الخصوص عبر تسهيل وصول الاسلحة والاموال اليها، أم انها ستكثف هذا الدعم كرد على هذا الهجوم السوري؟
من الصعب اعطاء اجابة حاسمة في هذا الخصوص، ولكن من المرجح ان لا يأتي القرار التركي انفعاليا، بحيث تسقط تركيا في مصيدة الاستفزاز السوري وهي مفتوحة العينين، مما يؤدي الى توريطها في حرب اقليمية طويلة، تضاف الى حرب تجددت فجأة على ارضية الأزمة السورية مع حزب العمال الكردستاني التركي، الذي يتبنى المعارضة العسكرية.
الرسالة الأهم التي وجهها مسؤول سوري الى اردوغان يوم امس هي التي تهدد بتزويد الحزب الكردي المذكور بصواريخ 'كورنيت' الروسية المضادة للدروع، التي تزدحم بها مخازن اسلحة النظام السوري، وابلت بلاء حسنا عندما استخدمها حزب الله اللبناني اثناء العدوان الاسرائيلي على لبنان عام 2006 وحطمت اسطورة دبابة الميركافا فخر الصناعة العسكرية الاسرائيلية.
' ' '
إنها لعبة عض اصابع تجري حاليا بين تركيا وسورية، ولا شك ان الاضراس التركية اقوى واكثر حدة بالمقارنة مع تلك السورية الهرمة والمسوسة بفعل عشرين شهرا من الحرب، ولكن هناك فارقا اساسيا وهو ان الطرف السوري تعوّد على الصراخ من الألم، بينما لم يصرخ نظيره التركي ولو لمرة واحدة طوال السنوات العشرين الماضية على الأقل.
حلف الناتو خذل القيادة التركية عندما رفــــض التدخل في المرة الاولى عندما اسقطت سورية طائرة استطلاع تركــية اخترقت مجالها الجوي، وكرر الشيء نفسه عندما طالبه اردوغان بالاجتماع لبحث الهجوم المدفعي السوري الاخير، والشيء نفسه فعله مجلس الأمن الدولي من خلال بيانه الانشائي.
الأزمة قد تطول على الطريقة العربية، اعتذار من هنا وضبط نفس من هناك، انتظارا لتصعيد آخر، بينما تتضاعف اعداد القتلى السوريين الأبرياء يوميا.
الاسد لم يعد اسداً، وانما نمر جريح، بل مثخن الجراح، والنمور الجريحة اخطر من غيرها. وينطبق عليه، اي الاسد، المثل الشامي المعروف 'ضربوا الاعمى على عينه فقال ما هي خربانة خربانة'.
Twitter:@abdelbariatwan


1  sam sharif - خيار الانتحار
الاخ عبد الباري عطوان. لست مزاودا لكن حقيقه انا اصبحت من المتابعين لتحليلاتك. هل من الممكن ان هذه المماحكات ألتركيه محسوبه والغرض منها ان تقومسوريا باعاده انتشار منظومتها للدفاع الجو لكي تخفف من فاعليتها واضعافها نوعا ما. لكي تقوم اسراءيل بحرب خاطفه وسريعه ضد سورنتقديري خاطىء ولكن كل ألحتمالات مفتوحه. تقوم اسراءيل بتوجيه ضربه لسوريا وحزب الله وفي نفس الوقت تقوم امريكا بضرب ايران. لست ادري على ما يبدوا انه قولا غير واقعي لكنني اقول بان كل الاحتمالات مفتوحه. الانتخابات المريكيه على الابواب والنتن ياهو ليس له تلك الشعبيه التي يريد لكن اقول لكم بان لدي سوريا خيار لم تستمثه لحد الان خيار النتحار وهو ان تقوم سوريا بفتح جبهه مع اسراءيل وتركيا وتقوم فعلا بتعريه العرب واسقاط ورقه التوت عن عورات الجميح وحينها فقط سوف نرى ربيعا عربيا حقي

2  منذر - الله معك يااستاذنا عبد الباري ايها العروبي الطيب
الجيش العربي السوري يملك من القدرة مايرعب تركيا فمعارك اليوم ليست مجرد طيران واقمار صناعية !فتسليح سوريا للفصائل المقاومة الكردية في تركيا ! واستخدام سوريا للصواريخ بضرب اي تقدم تركي كفيل باسقاط اردوغان ! وللعلم ان اردوغان من النوع الصوتي والصاروخ السوري الذي جرب في المناورات اسرع بستة مرات من الصوت وخاصة بظل وجود اكثر من18 مليون علوي يفتقدون حتى التمثيل برئاسة الشؤون الدينية وسواها وهم قنبلة موقوتة كانت بوادر فتيلها بمظاهرات بقلب تركيا من العلويين تحمل صور الرئيس الاسد ! مع العلم ان روسيا لن تسمح لتركيا بضرب سوريا ابدا وهو ماقامت كلينتون باخبار تركيا به !مع خسارة حليف امركيا بجورجيا وللعلم ان تركيا تحجز الاسعد وبدات بالحد من تحرك عصابات الجيش الحر !وان اربع سفارات غربية تحضر سفرائها للعودة !وهنالك حوار سوري تركي قادم!

3  دحماني محمد - الـــجـــزائــــر - ازدواجية المعايير!
من قال لكم أن القذائف التي اسقطت على القرية التركية قام باطلاقها عناصر من الجيش السوري ؟ المفارقة الكبرى هو كيفية تصرف أردوغان حيال مقتل الأتراك السبعة عشر عشر في حادثة سفينة مرمرة في عمل ارهابي شاهده العالم على المباشر و تصرفه حيال حادث غامض خاصة و أن الأحداث المأسوية التي تقع في سورية يرجع نسبة كبيرة منها الى عدم ضبط السلطات التركية لحدودها و مساعدتها الواضحة للمجموعات المسلحة الإرهابية و هو عمل غير أخلاقي و منافي للقوانين الدولية.

4  محمد يعقوب - مقامرة سورية محسوبة
أتفق مع السيد رئيس التحريرأن قيام سورية بإطلاق قذائف مدفعية،لم يكن خطأ،بل كان متعمدا لجر تركياالى حرب مفتوحة مع سورية وعلى قاعدة على وعلى أعدائى يارب.أعتقدأن أردوغان كشف الملعوب السورى وقام ببحثه مع وزير خارجيته الفطن،أوغلو وهو ربما من نصحه بالتريث ومشاورة حلف الأطلسى قبل الإنجرار الى كمين الأسدوهكذا كان!هل ستتوقف سورية عن مكرها،لاأعتقد لأنها فى وضع حرج جدا والخناق يضيق عليها يوميا وأن مساندةإيران لها وخصوصاالمالية ربما تضغف بسبب وضعها الإقتصادى الحرج!على كل الوضع السورى وصل الى درجة العناد الذى سيؤدى الى الكفر.الرئيس الأسد وخصوصا بعد إختفاء شقيقه ماهر بسبب إنفجار دمشق،أصبح فعلا كماوصفه السيدرئيس التحرير كالنمر الجريح يريد أن يبطش بأى كان،لذلك سنرى وسنسمع عن المزيد من المجازر بحق الشعب السورى الذى يعتبره الأسدعدوه الأول بسبب ثورته عليه!!!!!

5  احمد -
الجيش التركي يستطيع في ساعات احتلال كل شمال سوريا والنظام السوري البائس الذي احتفل بشكل كوميدي بتحرير ثكنة هنانو من المعارضين المسلحين بسلاح من مخلفات الجيش السوري ولا نرى في الشاشسات اي سلاح غربي متطور الغرب لو كان معنيا باسقاط النظام السوري لاسقطه منذ زمن خصوصا ان القوات الامريكية دمرت الجيش العراقي في 21 يوم تدميرا مبرما فلا اعتقد ان الجيش السوري الذي لا يقوى على مواجهة جيش اسرائيل او شبيحته المتمرسين فقط في قتل الابرياء والاغتصاب يستطيعون مواجهة القوات الغربية فالغرب واسرائيل يريدون استنزاف الدولة السورية مثلما فعلوا ذلك مع الدولة العراقية والدولة الليبية لمصلحة اسرائيل ثم اي مقاومة واي استقرار و تقدم حققه النظام السوري لشعبه فلم يطلق رصاصة واحد في الجولان قط ونحن نرى حليفه حزب الله قد تورط في الدم السوري للاسف

6  Tahaa - اذا الاتراك لم يتوقفوا بارسال الارهابين يجب على سوريا فتح باب التطوع للعرب لمقاتلة الاتراك
اردغان اعلن الحرب على الشعب السوري منذ بداية الازمة بارسال الارهابين الى سوريا وقد حسبها جيدآ ان الارهابين عرب والممونين عرب ولن يخسر جندي تركي وقد التفق مع اسرائيل وامريكا على التخلص من الارهابين العرب ومن الدول الاسلامية الذين قد يهددون المصالح الامريكية في المنطقة بارسالهم الى سوريا عن طريق الحدود التركية لاسقاط النظام السوري الذي يهدد مستقبل اسرائيل اذآ يضربوا عصفورين بحجر واحد بالتخلص من القاعدة والنظام السوري معآ ونجاح المشروع الامريكي باحتلال الدول العربية بدون وجود اي تهديد للقاعدة والنظام السوري وبقاء اسرائيل الدولة الوحيدة القوية في المنطقة فالاتراك يريدوها حرب بالوكالة وماعلى الاتراك الا قبض الاموال من المستعربين العرب, فعلى سوريا ان تعلن التطوع للشعوب العربية وانزال المعبد على من فيه اذا استمر الاتراك بادخال الارهابين الى سوريا.

7  مصطفى - ضبط النفس والتوفير
يعني أخي العزيز عبد الباري ، لاحظنا بالأمس المناظرة بين أوباما و رومني ،ما قاله أوباما عن ورثته لحربين ما زال يسدد دينها ،هذا الدين الذي ورثه من حروب بوش ،الأمر الذي سبب الضرر باقتصادها ، وهذا الشئ يحدث في أوروبا ، ونحن نرى أن أكثر شئ يركزون عليه في نشرات أخبارهم هو الاقتصاد وأما الخبر السوري يتناولونه بكل خجل وكان سوريا موجوده في المريخ ، ولا يهمهم أمرها ولا جيرانها ،،، فكيف إذا ترضى هذه الشعوب أن يدخل أبنائها حرباً جديده تنهك اقتصادها المتدهور أصلا ، وأنا اعتقد أن تركيا ستظل تسير بنفس السياسه ولن تخوض الحرب حتى يظل النمر المجروح ينزف دما لعل وعسى يأتي أمر الله ويرحل.

8  redouane daoui - خربانة
الاسد لم يعد اسداً، وانما نمر جريح، بل مثخن الجراح، والنمور الجريحة اخطر من غيرها. وينطبق عليه، اي الاسد، المثل الشامي المعروف 'ضربوا الاعمى على عينه فقال ما هي خربانة خربانة'

9  بدر - الرياض - النخبه فى القوات السوريه ( 1 )
تحية طيبه الاستاذ عبدالبارى, كمايعلم الجميع بان النظام البعثى بسوريا يعتمد على الكثير من افراد طائفته(العلويه) فى مفاصل الدوله (الاداريه الحساسه والامنيه والعسكريه)..القوات المسلحه, يوجد بها قوات خاصه (النخبه.. تسليحا وتدريبا) واغلب افرادها من طائفته والولاء مطلق (الدفاع عن دمشق وحلب وحمص ولايكفى العدد لنشر هذه القوات على اراضى سوريا كامله لذلك ترى ارضى كثيره محرره),المتبقى من القوات (قوات مشاة) تسليح بدائى بطئ واغلب افرادها من الطائفه السنيه بادارة متحكمه من طائفته.. العوده لموضوعك الكريم(الحرب مع تركيا), ليس من مصلحة او رغبة النظام بحرب مع تركيا لعدة اسباب اولا: قوات النخبه لاتستطيع الخروج من المدن الرئيسه لخوفها من ضعف القبضه الامنيه.. يتبع

10  بدر - الرياض - النخبه فى القوات السوريه ( 2 )
يتبع.. ثانيا: الحرب تعنى استخدام القوات الجويه من كل الجانبين(الطيران التركى اقوى وفعاليه الضربات اكثر تاثيرا) وهذا يضعف الميزة التى كان النظام يتفوق بها على الجيش السورى الحر( تقدم الجيش الحر بحرية واحتماليه حسم المعركه سريعا), ثالثا : الجانب المالى, ضعف امكانيه التمويل (ايران, لاتستطيع الاستمرار بالدعم المالى بعد انهيار العمله وقلة الموارد وهناك امكانيه انشغال ايران بتذمر الشعب داخليا) و ليس هناك التزام مالى كامل روسى ... مايحصل على الارض الان, انهاك كبير للنظام (للاسف الخسائر البشريه كبيره) وهذا يخدم مشروع اسقاط النظام لكن بمدة اطول واكثر اهدارنا للدماء.... النمر الجريح سوف ينزف حتى الموت.

11  _Iraq _علي - والله اضحكتني من القلب الجريح...ماهي خربانه خربانه,,,علي وعلى اعدائي
تقرير جميل ولكنه في النهاية اضحكني ,,والشاعر يقول : لا تحسبوا ضحكي في جمعكم طربا,, فالطير يرقص مجروحا من الالم...

12  سليمان أمازيغ المغرب - أردوغان خسر الكثير ....
نشكرك جزيل الشكر أستاذنا الكبير عبد الباري على هذا التحليل الرائع و الغني الذي أتمنى من مستشاروا أردوغان أن يترجموه بدقة ويضعوه على مكتب السيد أردوغان’’ حتى يراجع نفسه كثيرا ويقرأ التاريخ العربي ...أي رئيس في هذا العالم يضع يده في يد حكام الخليج مصيره الذل والهوان لقد دمر حكام الخليج خمسة دول عربية العراق ليبيا السودان الصومال وسوريا

13  محمد جبرؤوتي - القبض على بشار أسد يحتاج جهد استخباراتي ورصد مبلغ
بسم الله الرحمن الرحيم/ حياك الله أستاذ عبد الباري..إالقاء القبض على المجرم بشار أسد يعتمد على الجهد الاستخباراتي أكثر من الجهد العسكري إن قامت تركيا بتأسيس مخابرات قوية للجيش الحر ودعمته بأجهزة اتصالات وخبرات فستريح نفسها وتريح الشعب السوري من هذا السفاح الذي تلاقت مصلحته مع مصلحة المشروع الصهيوني الصفوي الأمريكي،اصطياد هذا (الغزال) لا يحتاج معجزة فقط شباب متدرب يتقن حمل السلاح وخطة محكمة مع معلومات سليمة يتم بموجبها تحديد موقعه ثم قصفه أو القبض عليه أستغرب لم لا توضع مكافأة مالية ضخمة لمن هم حول بشار في حال قاموا بتسليمه لا أجد أنجع من هذه الحلول فمكاتب الصهيونية التي دخلت القرى الكردية في سوريا تعمل على إشعال الحرب بين سوريا وتركيا كما أشعلت الحرب بين إيران والعراق يومها كان هناك توتر بين الجانبين لكن لا أحد يعرف من أين انطلق أول صاروخ.

14  husamjorban - نعم الخوف من النمر الجريح
سيد اردوغان العقل زينة الرجال والحكمة تيجان القادة فلا يغررن بك احد ظاهره يريد بك الخير وباطنه يدفع بك للشر والهاوية فتندفع خلفه فتدمر الامة العربية والاسلامية والمنجزات التي بنيتموها عبر السنين في بلدكم فالحروب يا سيد اردوغان فاجعة ومدمرة تأكل الاخضر واليابس ارجوا ان تكون تلك الحقائق ماثلة امام عينك وانت تدعم الارهاب واذاء جيرانك واحتمالية الرد منهم بنفس اسلوبك واشتعال الحرب واكتواء الجميع بنارها

15  خوجة كلثوم.الجزائر - تفاهم تركى سورى يخفف من حدة الازمة
تركيا دولة اسلامية وسوريا كذلك دولة عربيةاسلامية كلا من البلدين يجمعهماالدين المشترك والتاريخ الموحد ..حتى وان اختلفت الرؤى فى حل المعضلة السورية لابد من موقف تركى سورى يساهم فىالتخفيف من هذه الازمة ويساعد الفئات النازحة على الحدود التركية من جراءهذه الحرب المفروضة على شعب يئن ويتالم فى صمت.. الرجل الاول التركى يسعى للنهوض بتركيااقتصاديا والوصول بها الى مصف الدول الصناعية الكبرىوهولايريد حربا تلهيه على ذلك ..وسوريا دولة مجاورةتبحث اليوم عن حلول تساعدها على الاقل امتصاص غضب ملايين العرب من جراءما يحدث لشرائح واسعة من الشعب من تقتيل وتنكيل تتبادل من خلالها المعارضة والسلطة فى المتسسب فى ذلك..على البلدين الحوار والتفاهم من اجل مصلحة نساء وشيوخ واطفال يطمحون فى الحصول على حق التنفس والحياةولاشىءاخر..فهل هذا محرم

16  Ahmad - تركيا اضعف من ان تخوض حرب مع الجيش العربي السوري
بعض كتب التاريخ يقولون ان تركيا لها عقدة من روسيا لي ان تركيا خذت عدت حروب مع روسيا وخرجت مهزوم منها و اضن في المستقبل القريب ستكون عقدة الخوف لي الاتراك هي سورية لي عدة اسباب خطيرة علي الأمن القومي و نسيج الشعبي في تركيا و هذي الأسباب هي 1قضية الأكراد و خوفهم من تسليح سورية لي الأكراد كم ذكرت يا استاذ 2 وهو السبب الخطير و الأهم و الذي يجعل رأيس حكومة تركيا ليس لها الشجاعة لي خوض حرب مع سورية وهذ السبب هو نسبة العلوين في تركيا هي 12 مليون علوي و يعتبرون من أغنيائ تركيا و يحكمون عدة موقع مهما في الدولة التركية. و الاخطر من هذ نسبتها و تموقعهما في تركيبة الجيش التركي و لهذ تركيا اضعف من ان تخوض حرب مع سوري ام تحلف مصر و دول خليج لي إرسال قوة الي سورية هذ كلام فرغ وكل أذكياء و أحرار العرب يعرف هذي الاسباب

17  عبدالله - قطر - فى نهاية المطاف وبعد سنتين من العبث الخارجى الحدودى فالداخل الجار فى حيرة
الاستاذ الفاضل عبدالبارى تطورات الاحداث متوقعة الحدوث (هناك ) عبث خارجى فالداخل كان طوال السنوات الماضية (عبث)جوى تنهى فية امريكا الشرعيات والمؤيدين لها والعالم يتفرج عليهم وهم يذبحون وتدفن الجثث (فى محيط فلسطين) اختلف الوضع الميدانى تماما الشرعية قوية وتحاول امريكا العبث فالحدود لتنتصر فى ظل الانقسام الدولى (ممايعنى ) ان خرابيط امريكا فاشلة لان الدولة تسارع للسيطرة على جغرافيتها والوضع رهان امريكى على الخرابيط الحدودية البرية وتعطيل سلاح الضربات الجوية مماقلب موازين الصراع الميدانى لصالح الدولة الشرعية ومن السهولة وقف العبث الحدودى بالعبث المعاكس فى حدودالعابثين والعبث بالعبث فن وتكتيك وخبث (كامل الوضع والاحداث)مسخرة امريكية تهدف للسيطرة على مستقبل الاحداث وهى تتلاعب بجميع الاطراف دفعة واحدة فى ميدان لايحتمل المراهنة والوضع تغيرات شاملة0

18  أم وليد -المغرب - السيد سليمان أمازيغ شكرا على تحيلك
السيد سليمان من المغرب أشاطرك الرأي تماما و انه لحز في القلب أن نرى كيف دمر هذا البلد الجميل و الغالي على قلوبنا و المخزأن تكون آلة الدمارخليجية تركية بامتياز,,

19  رشيد سدراته الجزائر - ما ارخس دماءنا عند حكامنا
وانااسمع الى رئيس حكومة بريطانيايطلب مساعدة المواطنين على الكشف عن مختطفي طفلةويبدى الحسرة و المواساة لاسرتها.اخذت اقارن بينه وبين حكامنا اي زعامة واي وطنيةواي ممانعةواي ضمير بشري يقبل بوضع كهذامهماكانت المبررات .اقسم ان جل حكامنا تجاوزوا كل حدود الانسانيةفى استباحةدماء الابرياء فسحقالاشباه الحكام.

20  عصام عبدالرزاق الاحمر - هل تركيا ضمن الشرق الاوسط الجديد؟
تطورت الأزمة السورية من تظاهرة سلمية فى درعامطالبة الاصلاح ومحاربة الفساد الى انشقاق الجيش الحر ووقوفه الى جانب المعارضة الخارجيةالتى تنادي بتنحى الأسد وسقوط النظام بثورة مسلحة مدعومة امريكيا وخليجيا وتركياالى دخول المرتزقة" من السلفين " بداعى الجهاد لأسقاط نظام كافر. الى تبادل اطلاق نار بين سوريا وتركيا قد يتطور الى نزاع مسلح.قد يكون من مصلحة النظام السوري اذا ما بقى الوضع الحالي الذي يدعم المعارضة بلاستمرار بالقتال أن ينقل الصراع خارج حدوده تركيا والاردن ولبنان والعراق وربما اسرائيل عندما يضيق الخناق. أي الانتقال الى حرب اقليمية قد تمتد خارج حدودالمنطقة. باختصار ستقبل تركيا الاعتذار السوري اسوة باسقاط طائرة الاستطلاع ولن تنجر الى المستنقع السوري وهى تعاني كما تعانى سوريا من انقسام طائفي ومذهبي يدخلها المشروع الامريكي بشرق أوسط جديد

21  أبن البلد - طرزان .... أقترب تاريخ إستهلاكه من التهاية
لماذا أنت متأكد بأن الجيش السوري هو من ألقى بالقنابل على الأراضي التركية ؟!! وليسـت صرخة ألم من الميليشـيات المســتوردة لجر العثماني إلى مســتنقعهم ليرفع عنهم " كتف" ..... هذا ما نسـمعه هنا في أوربا على لسـان " التنســيقيات" وإذا أراد السـوريون الحرب مع أردوغان فهناك "ومنذ" 18 شــهر المئات من الأسـباب !!! وسـلاح الأسد الأقوى هو نســبة أكبر من الموالين لأردوغان"25 %" ضمن الأراضي التركية " فهمك كفاية..." !!!! والدول المجاورة لتركيا أيضاً ، فهل يتجرأ العثماني المعاصر على القيام بأكثر أعماله حماقة ؟؟ مع الأخذ بعين الأعتبار أن الناتو لن يتخذ بخطوات أكثر من " الإدانة.." ،حتى حلفائة " إسـرائيل" لا مصلحة لهم بطرزان من الوزن الخفيف .. أقترب تاريخ إسـتهلاكه من النهاية .

22  حمد - السويداء - الأسد لن يرحل الا ميتا
صدقت يا استاذ عبد الباري فالأسد لن يسلم سورية الا مدمرة كرمى لعيون اسرائيل وهو بذلك يلعب كل اوراقه عسا ان تنقذه اي منها من مصيره المحتوم, ان التركيب الطائفي لجيش العار العلوي السوري ولأجهزة المخابرات التي اتقن الأسد الأب بنائها هي التي اوصلت سوريا الى هذه النقطة, لطالما عمل النظام السوري على مدى عقوده الأربعة كمصاص دماء يعيش على اثارة المشاكل داخل اراضي جيرانه تحت قناع المقاومة والممانعة وهو ابعد ما يكون عنهما, فهدد الأردن وضرب المقاومة الفلسطينية واحتل لبنان ودرب وسهل مرور الجهاديين الى العراق وهو اليوم يعود مجددا الى تركيا, سيسجل التاريخ ان النظام السوري هو بأمتياز اقذر الأنظمة التي مرت وستمر على البشرية.

23  أحمد - اكجاكالي سورية تعاني من العنصرية التركية
أكثر ما لفت نظري من فيدويهات قصف اكجاكالي هو مدى التخلف المعماري وسوء البنية التحتية، حيث لاحظت أن أغلب بيوت من الطين، وأن قرية تل أبيض السورية أكثر تنظيما. هذا حال غير الأتراك(أكراد وعرب وعلويين) في تركيايعانون من الفقر والتضخم، أما مناطق استانبول وأنقرة وغيرها في الغرب ذات الغالبية التركية فهي متطورة وذات خدمات أفضل، فهذا أردوغان ليس سوى ممثل لحركات الإسلام الرأسمالي التي اجتاحت العرب مع وصول الإخوان، فكيف لنا أن نقدر رجلا يفرق بين مسلمي بلاده على أساس عرقي، في حين أن الرسول(ص) قال:"لا فرق بين عربي وأعجمي الا بالتقوى". وسبب بروز حركات القومية العربية هو التفرقة في عهد العثمانين، حيث كان العرب هم معظم المقاتلين في الجيش العثماني بينما القادة هم أتراك. وها هم الأن 30 مليون تركي (العرق التركي) يريدون السيطرة على 400 مليون عربي.

24  خالد درعا طريق السد - قريبا جدا رأس بسطار على ابواب دمش
ن الشعب السوري انجز 96%من ثورته لم يبق سوى الرأس

25  مامون شوقي - مقامره سوريا ام مقامره اردو غانيه
ا لسيد عبد الباري عطوان! حقا أنا لا اعرف هل هى مقامره سوريه ام انها مقامره أردو غانيه، مع الأسف نحن العرب نمتلك دائماً الحقيقه المطلقة. لم نتعلم من دروس التاريخ ونطلق احكمنا بسرعة البرق دون التأكد. لماذا لا يكون أرد غان هو الذي اعطا أوامره للمسلحين في اطلق القذاف من اجل ان يقوم بحرب على سوريا. الازمه قد طالت أمدها له، وبدأت تأثيراتها السلبيه تظهر على الداخل التركي اوردغان منذ بداء الازمه في سوريا وهو يطالب "مجلس الأمن" مع أصدقائه العرب في التدخل في سوريا، ولم ينجح، ناشد الناتو في الدخل من غير قرار من مجلس الأمن ولم ينجح أيضاً. هذا احتمال مفتوح. اوردغان يريد ان يتخلص من الازمه السوري التى اصبحت عبا عليه من اجل ان يتوصل الى أهدافه الى ذكرتها انت. كل الاحتمالات مفتوحه. ونحن جميعا نعلم كيف تدار السياسة خلف الكواليس.

26  Nagi - الشعوب العربية قاطبة تقف الى جانب الشعب السوري ونظامه ومستعدة للقتال
الشعب السوري كله مع النظام ومع المقاومة والشعوب العربية تقف الى جانبه وسوف تحارب الى جانبه اذا فتح النظام السوري التطوع للشعوب العربية لان هولاء الارهابين ومن يؤيدهم مع المشروع الصهيوني يريدون ان يكون القتل من الشعب السوري وليس من الصهاينة ويريدون ان يكون الدمار في سوريا وليس في فلسطين المحتلة اذآ كل من يؤيد المشروع الصهيوني يجب ذبحه من الوريد الى الوريد لانه لا فرق بينه وبين الصهاينة الذين يريدون قتل الشعب السوري ودمار وطنه .

27  منذر - بعض الاخوة المعلقين
وخاصة الاخ خالد 24 .عندما قال ان الشعب السوري انجز 96%من ثورته يااخي ياصديقي هل لكم ان لاتتكلموا باسمنا !وباسم اغلبية الشعب السوري ! وهل تصدق ان هنالك بالفعل ثورة !واي ثورة هذه بالله عليك !هل علي ان اصدق دمى مجلس اسطنبول وعصابات المرتزقة من جيش حر وجبهة الارهاب لا النصرة !واكذب الانسان الحلبي مثلا وهل اكذب عيوني وسمعي والبارحة شاهدت عملية تصفية 21 جندي سوري وهم مجندين وهم اخوتنا كيف يطلق النار على رؤوسهم الواحد تلو الاخر وهم معصوبي الاعين وقد شاهدت نحر ثلاثة شبان والتكبير الهستيري على اقتلاع رؤوسهم ! وقبل امس التفجير الارهابي في حلب فهل شاهدت مشاهد المدنيين والاطفال والدمار بفعل سلمية الثورة الجبانة ! فبالله عليك تبصر وارحم دماء السوريين الذين تحولوا لحطب للامم وعلينا ان نكف جميعا قبل فوات الاوان!!!

28  باب - خطأ كتابي أو لغوي
أعتقد أنها مغامرة وليست مقامرة و إذاكانت مقامر فما معناها يا أستاذنا العزيز

29  البحراني - متى سنستفيق؟!
واضح أن الغربيين يضحكون علينا باستنزاف القوى التابعة في نهاية الأمر إلى دول شعوبها مسلمة. أنا لا أوافق على الحرب ضد سوريا التي تضر بالجميع ون تربح المعارضة شيئامن خلال دخولها في مشروع اصلاحي بمفاتيح غربية! نحن نرف أهداف الغربيين جيدا عندما يدعمون حزبا معارضا أو حزبا حاكما!! أفيقوا يا عرب يا مسلمين!

30  الشعوب العربية - ركوب موجات تلك الثورات من بوابة الاخوان المسلمين
النظام التركي هدف منذ 18 شهر الى اغتنام فرصة بعض الثورات الربيعية لترسيخ مواقع قدم له في العالم العربي اي بمعنى آخر استعمار عثماني جديد و باتفاق مع بعض قوى الغرب و امريكا و اسرائيل . و الشعوب العربية تعلم ذلك المخطط . كان الغطاء هو ركوب موجات تلك الثورات من بوابة الاخوان المسلمين و الحركات الاسلامية تمهيدا للهيمنة عليها فيما بعد و استيعابها و اختراقها و الانقلاب عليها عندما ينتهي دورها و تستهلك مع استخدام غطاء الدعم المالي و القروض و الاستثمارات التركية المشبوهة للهيمنة . هذه الاوهام و الادوار الاكبر من حجم النظام التركي تشكل خطرا كبيرا على استقراره لان الشعوب العربية لن تقبل بذلك مطلقا و الامور ليست طبخة خضار وعلى ذلك النظام ان يتراجع فورا قبل ان يحرق نفسه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق