الأحد، 3 يونيو 2012

صندوق المئوية وفر أكثر من 900 وظيفة نسائية

توصيات مهمة لملتقى جامعة الأميرة نورة للتوظيف النسائي: عقد اتفاقيات تعاون وتوفير مشروعات صغيرة و730 وظيفة نسائية في مختلف مناطق المملكة
توصيات مهمة 
لملتقى جامعة الأميرة نورة للتوظيف النسائي: عقد اتفاقيات تعاون وتوفير 
مشروعات صغيرة و730 وظيفة نسائية في مختلف مناطق المملكة

• الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز: صندوق المئوية وفر أكثر من 900 وظيفة نسائية  واستقطب 1450 مرشدة متطوعة .
• مساندة الأميرة عبير بنت عبدالله بن عبدالعزيز في عقد اتفاقيات تعاون مع الجهات الحكومية لتسويق منتجات المشاركات في معرض الملتقى
• الأميرة فهدة العذل : برنامج «كفو» يسعى إلى توفير 8200 وظيفة نسائية تبلغ قيمة رواتبهن 147 مليون ريال سنويا
• مديرة الجامعة د. هدى العميل : توصيات مهمة للملتقى لعقــد شراكات مع الجهات الحكومية والخاصة لتوفير فرص عمل لخريجات الجامعة
• عبد الرحمن الجريسي أثنى على مبادرة الجامعة لإثراء النقاش حول أهم القضايا الاجتماعية والاقتصادية في ملتقى التوظيف النسائي
• رئيسة اللجان المنظمة د. نائلة الديحان : نجاح الملتقى في توفير 730 فرصة عمل نسائية في كبرى المؤسسات والشركات


أوصى الملتقى الوطني للتوظيف النسائي الأول في ختام فعالياته بضرورة تشكيل لجنة عليا تضم الجهات المختصة بالجامعة التي ترعى شؤون الخريجات ووزارة الخدمة المدنية والغرف التجارية وهيئة المدن الصناعية ومكتب العمل بوزارة العمل وصندوق الموارد البشرية وذلك لتعزيز التعاون بين الجهات ذات العلاقة بتوظيف الخريجات وتدريب طالبات الجامعة.

وقالت معالى مديرة الجامعة الدكتورة هدى بنت محمد العميل أن الملتقى أوصى بأهمية  تنفيذ وتفعيل الدورات التدريبية وورش العمل للطالبات طوال العام مع جميع الجهات التي تؤهلهن لجميع المجالات المهنية، مثل هيئة السياحة في المجال السياحي والحرفي والصناعي وقطاع السفر والسياحة من أجل توفير فرص العمل للخريجات في  الفرع النسوي لهيئة السياحة، ووكالات السفر ،وغيرها من المجالات الأخرى مثل وزارة الصحة والزراعة وأمانة منطقة الرياض للعمل كمفتشات صحيات للأمانة على المشاغل النسائية وممتهنات تقديم الوجبات الغذائية من المنازل وغيرها. مضيفة أن أبرز توصيات الملتقى كانت بخصوص أهمية التركيز على توعية وتثقيف الطالبات بمواد نظام العمل لمعرفة حقوق وواجبات الموظفة في القطاع الخاص من خلال زيارة موقع وزارة العمل الإلكتروني.

وأضافت الدكتورة هدى العميل أن التوصيات طالبت بالتعريف بالخطط والمسارات الجديدة في الكليات المختلفة في الجامعة للإعلام وللجهات الحكومية والأهلية مثل المصانع ذات العلاقة بمخرجات الجامعة، والعمل على التواصل مع الجهات ذات العلاقة كوزارة العمل والغرف التجارية واللجنة الوطنية لتوظيف الفتيات السعوديات وصندوق الموارد البشرية والمصانع، عن طريق تزويد الجامعة بقائمة المصانع والجهات الحكومية التي يمكنها أن تدرب الطالبات وتوظف الخريجات، وتهيئة المكان والبيئة المناسبة في تلك الجهات لهذا الشأن.

وأوضحت معالى مديرة الجامعة أن الملتقى الوطني الأول للتوظيف النسائي الذي نظمته مؤخرا جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن و كانت قد افتتحته نيابة عن حرم خادم الحرمين الشريفين سمو الأميرة حصة بنت طراد الشعلان، صاحبة السمو الملكي الأميرة عبير بنت عبد الله بن عبد العزيز، وبحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة نورة بنت أحمد بن عبد العزيز. قد حقق العديد من الانجازات والنجاحات على مستوى توفير فرص العمل أمام خريجات الجامعة، هذا بالإضافة الى عقد اتفاقيات تعاون مع الكثير من الجهات الحكومية والخاصة. مشيدة بدور صاحبة السمو الملكي الأميرة عبير بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في تفعيل الكثير من الطلبيات طويلة الأجل من انتاج المعرض المصاحب للملتقى لصالح المشارِكات في المعرض من طالبات وخريجات ومواطنات وذلك لعدد من الجهات الحكومية مثل الديوان الملكي ووزارة الثقافة والإعلام.

وظائف وفيرة

من جهة أخرى قالت وكيلة الجامعة  لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الدكتورة نائلة بنت عبدالرحمن الديحان رئيسة اللجان المنظمة للملتقى بأن أبرز نتائج الملتقى  الحصول على 200 وظيفة لدى مصنع الفنار، و 70 وظيفة لدى مستشفى الدكتور سليمان الحبيب الطبي، و40 وظيفة لدى شركة سعودي أوجيه ، و20 وظيفة لدى مركز التخصصي الطبي بعدد أجمالي 330 وظيفة. وكان ذلك بدعم ومساندة  رئيسة لجنة المرأة والطفل حرم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز صاحبة السمو الأميرة فهدة بنت حسين العذل.

وأضافت الدكتورة نائلة بنت عبدالرحمن الديحان بأنه تم أيضاً الحصول على 200 وظيفة لدى وكالة الطيار للسفر والسياحة، و100 وظيفة لدى الجريسي و100 وظيفة لدى مركز الأريبة للتدريب باجمالى 400 وظيفة، وبذلك يكون مجموع الوظائف التي تم توفيرها من الجهات المختلفة 730 وظيفة لخريجات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن .

ومن جانبها قالت رئيسة اللجنة الإعلامية للملتقى الوطني للتوظيف النسائي الدكتورة أروى بنت عبدالكريم بن حمد الحقيل وكيلة كلية العلوم لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن النتائج الكبيرة التى حققها الملتقى كان بفضل من الله تعالى ثم بتوجيهات واشراف معالى مديرة الجامعة. مشيرة الى أن الجهود المبذولة من مسؤولات ومنسوبات الجامعة كانت وراء ما أسفر عنه الملتقى من الحصول على عدد من الفرص الوظيفية للعمل من بعض الجهات التي تمثل القطاع الخاص.

وأوضحت الدكتورة أروى الحقيل أن الجامعة نجحت خلال فعاليات الملتقى من عقد اتفاقيات تعاون مع بعض الجهات الكبرى التي تحمل في جعبتها الكثير من الحلول لمشكلة البطالة في صفوف الخريجات من حملة المؤهلات في التعليم العالي. مؤكدة أن المستقبل المشرق الواعد الذي سيكون بسواعد وطنية شغوفة ملؤها الأمل مقروناً بعزيمة الإصرار والتحدي لبلوغ أسمى المراتب ولرفع راية الدين والوطن.

جدير بالذكر أن الملتقى الوطني الأول للتوظيف النسائى شهد تفاعلات مجتمعية واقتصادية عديدة حيث شاركت أكثر 20 جهة حكومية وخاصة، كما حضره كبار المسؤولين والمسؤولات ورجال الأعمال وسيدات الأعمال ونخبة متميزة من الخبراء والخبيرات في مختلف المجالات الاقتصادية وإدارة الأعمال بالإضافة إلى مشاركة أكثر من 2000 خريجة وطالبة من جامعة الأميرة نورة في فعاليات الملتقى التي عقدت على مدى ثلاثة أيام ، وذلك في قاعة المؤتمرات بالمدينة الجامعية.

فرص صندوق المئوية

وكانت فعاليات الملتقى قد استهلها نائب وزير الخارجية ورئيس مجلس أمناء صندوق المئوية صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز ألقاها بدلا عنه مدير عام الصندوق الدكتور عبد العزيز المطيري أكد فيها أن الصندوق ساهم في توفير فرص عمل لحوالي 5000 شاب وشابة في أكثر من 160 مدينة وقرية، كما أنه احتل مركز الصدارة والجدارة مع المؤسسات المشابهة في منظمة شباب الأعمال الدولية على مستوى العالم.

وأضاف أن الصندوق اعتمد أكثر من 580 مشروعا نسائيا منتشرة في مختلف مناطق المملكة بقيمة إجمالية فاقت 110 ملايين ريال، ووفر أكثر من 900 وظيفة نسائية، واستقطب ما يزيد على 1450 مرشدة متطوعة، واستطاع تحقيق ذلك من خلال إدارة نسائية متكاملة و6 فروع ومكاتب في مناطق مختلفة، مشيرا إلى أنه يخطط لزيادة العدد إلى 12 مكتبا وفرعا نهاية العام 2013م.

فرص " كفو"

من جهة أخرى فان برنامج " كفو" تمكن من توفير عدد 200 وظيفة في العديد من الجهات والمؤسسات والشركات لصالح خريجات جامعة الأميرة نورة مثل  مصنع الفنار ، و مستشفى الدكتور سليمان حبيب الطبي، و70 وظيفة في شركة سعودي أوجيه و 40 وظيفة في  مستشفى المركز التخصصي الطبي 20و وظيفة، على أن تقوم هذه الجهات بالتنسيق مع الجامعة لشغل خريجاتها هذه الوظائف.

ويذكر في ذلك أنه خلال فعاليات الملتقى تم تدشين برنامج " كفو " بجامعة الأميرة نورة وأوضحت رئيسة اللجنة الاجتماعية للمرأة والطفل حرم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبد الله بن عبد العزيز الأميرة فهدة بنت حسن العذل أن الهدف الرئيسي لبرنامج «كفو» هو إحلال المواطنات السعوديات بدلا من الأجنبيات في عدة مجالات.

وبينت الأميرة فهد العذل خلال المؤتمر الصحفي لتدشين «كفو» أن ما يميز البرنامج حرصه على توفير بيئة عمل، موضحة أنه من المتوقع أن تصل أعداد الوظائف المتاحة إلى 8200 وظيفة يصل إجمالي رواتبهن السنوية 147 مليون ريال وهذه المبالغ ستخفف بشكل كبير العبء على الجمعيات الخيرية والجهات الحكومية المعنية بإعاشتها وفي حال توسع هذا البرنامج سيكون له مساهمة كبيرة في توطين الوظائف وخفض تحويلات العمالة الأجنبية والتي تقدر بعشرات المليارات.

وأشارت العذل إلى أن برامج اللجنة تتوافق وتساند توجه المملكة لتمكين المرأة وإشراكها في التنمية وذلك بإنشاء العديد من البرامج والمشاريع الإسكانية التي من أهمها برنامج تمكين وتسكين والتي تمكنت خلال عامين من انطلاقه من شراء 74 شقة سكنية في عدد من أحياء الرياض وتسكين 398 مواطنا من الأسر المتعففة التي تعولها سيدات أرامل ومطلقات أو اللاتي ليس لديهن معيل بسبب مرض أو تقدم سن.

وقالت العذل إن ما يميز البرنامج حرصه على توفير بيئة عمل، وقالت «هذا ما عملت عليه اللجنة ولمدة ثلاث سنوات بدون إعلان عن المشروع فنحن نؤمن بالعمل أولا ثم يأتي الحديث بعد ذلك، موضحة أن البرنامج نجح منذ انطلاقته وإلى الآن بتوظيف أكثر من 500 سيدة سعودية في مختلف المؤسسات التعليمية مثل وزارة التربية والتعليم، وجامعة الأميرة نورة والملك سعود».

وأضافت الأميرة فهدة أن البرنامج عمل على حث المؤسسات على إنشاء حضانات لأطفال العاملات في مقر عملهن تطبيقا لقرارات وزارة العمل القاضية بتوفير حاضنات لأطفال العاملات، إذ زاد عددهن عن 50 سيدة حيث بادرت كل من وزارة التربية والتعليم مبنى الإدارة النسائية ومؤسسة السيف في جامعة الأميرة نورة بتوفير حاضنات للأطفال العاملات التابعات لبرنامج «كفو»، بالإضافة إلى تخصيص وسائل نقل ميسرة للموظفات من سبعة أحياء مما يحقق أسباب نجاح واستمرار المرأة في عملها ومما يشجع على المضي في التوظيف عبر هذا البرنامج وجود 1000 متقدمة سعودية للعمل حتى تاريخه.

من جهتها قالت مديرة إدارة الدراسات بوزارة التربية والتعليم - تعليم البنات - الدكتورة بدرية السدحان حول التعريف ببرنامج " كفو" أن رواتب العاملات السعوديات اللاتي تم توظيفهن خلال شهرين والبالغ عددهن 182 عاملة وصلت إلى 4.3 ملايين ريال. وأكدت أن هناك 1000 متقدمة لطلب وظيفة في برنامج كفو، موضحة أنه خلال السنة الماضية تم توظيف 188 عاملة ومشرفة في وزارة التربية والتعليم بالمدارس الأهلية، و195 عاملة ومشرفة في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وفي كلية العلوم الطبية والتطبيقية بجامعة الملك سعود 16 عاملة ومشرفة واحدة، وبهذا يكون مجموعهن 395 عاملة ومشرفة.

وأضافت السدحان أن كفو قد يوظف ما يزيد على 8 آلاف فتاة عبر سعودة الوظائف النسائية وإحلال المواطنات السعوديات بدلاً من الأجنبيات في عدة مجالات، خاصةً الوظائف المتاحة في شركات التشغيل التي تتعاقد معها الدوائر والمؤسسات الحكومية، مشيرة إلى أن البرنامج يعكف على توظيف المرأة السعودية من الأسر المحتاجة والتي لا تحمل مؤهلا علميا للعمل في عدة مجالات مهنية تتناسب مع قدراتها وإمكاناتها في بيئة مشجعة ومناسبة مع تطوير قدراتها عبر التدريب المستمر، منوهة إلى أن برامج اللجنة تتوافق وتساند توجه المملكة لتمكين المرأة وإشراكها في التنمية وذلك بإنشاء عدد من البرامج والمشاريع الإسكانية والبرامج التوعوية والمهنية. وبينت أنه سيؤهل مئات السيدات اللواتي فقدن من يعولهن لتمكينهن من الاعتماد على أنفسهن وتفعيل دورهن في المجتمع، فضلا عن تقليل العبء على الجمعيات الخيرية والجهات الحكومية الأخرى.

إثراء النقاش

 من جهة أخرى أثنى رئيس إدارة مجلس الغرف التجارية والصناعية بالرياض الأستاذ عبد الرحمن الجريسي على مبادرة جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن لعقد هذا الملتقى الوطني الأول للتوظيف النسائي وإثراء النقاش حول أهم القضايا الاجتماعية والاقتصادية.

مشيدا بجهود معالي مديرة الجامعة والقائمين على تنظيم الملتقى حيث حقق الكثير من أهدافه من خلال هذا الحضور المتميز للجهات والمؤسسات العامة والخاصة .وأكد الجريسي على أهمية المشاريع الصغيرة معتبرا أنها محور الارتكاز الذي تقوم عليه اقتصادات الدول المتقدمة والنامية، حيث تمثل نسبة تزيد على 80 في المائة من إجمالي المنشآت القائمة في معظم دول العالم حيث تحقق دور مؤثر في التنمية الاقتصادية من عدة جوانب هي توجيه المدخرات للاستثمار وزيادة حجم الناتج المحلي وتنويعه وإتاحة فرص العمل بالإضافة إلى الإسهام في التنمية المحلية وتوفير احتياجات المشاريع الكبيرة.

وقال الأستاذ عبد الرحمن الجريسي أن العمل الحر من خلال إقامة المشروعات الخاصة يعتبر فرصة للخريجين  والخريجات لممارسة دورهم المأمول في برامج التنمية وتحقيق الذات وتحمل المسؤولية، خاصة مع وجود بعض الاختلالات في سوق العمل والتي تحد من الفرص المتاحة به. مؤكدا أن مجال المشروعات الصغيرة يعد هو الأكثر تناسبا لتحقيق الأهداف الطموحة للخريجين والخريجات، وتفعيل مساهمتهم في التنمية،، نظرا لأهمية هذه النوعية من المشروعات وقدرتها على استيعاب مشروعات جديدة إضافة إلى مناسبتها للمستثمرين المبتدئين، من  حيث قلة رأس المال المطلوب لها مقارنة بالمشروعات الأخرى، ومحدودية استخدامها لتقنية عالية مكلفة.

وأشار الجريسي إلى أن التجارب العالمية والمحلية بينت أن التوجه إلى العمل الحر من خلال إقامة المشروعات الصغيرة قد أثبت نجاحا كبيرا ، حيث تحولت هذه المشروعات الصغيرة فيما بعد إلى شركات عملاقة مثل شركات مايكروسوفت وآبل وفيدرال اكسبرس ، وأريكسون، وكنتاكي، وماكدونالدز، ومرسيدس،  كما أن كثير من المؤسسات الفردية التي بدأت كمشروعات صغيرة في المملكة قد أصبحت الآن من الشركات الكبرى مثل شركات: يوسف كانو،  وإبراهيم الجفالي، والراجحي المصرفية ،  وبن لادن للمقاولات، والزامل ودلة، وعبد اللطيف جميل، وفتيحي، وجرير، وغيرها.
وأوضح رئيس إدارة مجلس الغرف التجارية والصناعية بالرياض في  ورقة عمل الغرفة التي قدمها تحت عنوان « دور الغرف التجارية الصناعية في دعم المنشآت الصغيرة وريادة الأعمال». أهمية الدور المؤثر للمشاريع الصغيرة في تحقيق التنمية الاقتصادية من عدة جوانب منها توجيه المدخرات للاستثمار حيث تستقطب المشاريع الصغيرة المدخرات الصغيرة وتوجهها للاستثمار في المجالات الإنتاجية والخدمية،وزيادة حجم الناتج المحلي وتنويعه، وإتاحة فرص العمل، والإسهام في التنمية المحلية، وتوفير احتياجات المشاريع الكبيرة. مشيرا إلى مزايا وخصائص المشاريع الصغيرة وابرز مجالاتها من المشروعات الصناعية والمشروعات التجارية والمشروعات الزراعية ومشروعات المقاولات؛والمشروعات الخدمية. وفى الختام الورقة بين الأستاذ عبد الرحمن الجريسي دور الغرف التجارية الصناعية في دعم المشاريع الصغيرة، حيث تمثل المشاريع الصغيرة النسبة الكبرى في فئات المنشآت المشتركة في الغرفة، وتتراوح نسبتها وبشكل متواصل ما بين 85.4% إلى 88.5% من إجمالي عدد المشتركين.

وظائف الخدمة المدنية

من جانبها، ذكرت مديرة القسم النسائي بوزارة الخدمة المدنية الدكتورة بدرية بنت صالح العرادي في ورقتها التي جاءت بعنوان "دور وزارة الخدمة المدنية في شغل الوظائف" أنه لا يمكن لأي وظيفة أن تحقق الأهداف المرجوة منها بكفاءة إلا بتكامل أربعة عناصر هي "النظام، والتنظيم والتصنيف الوظيفي والموظف".

موضحة آليــات التوظيف ومرتكـــزاته واختصاصات وزارة الخدمة المدنية والجهات الحكومية في شغل الوظائف العامة. وأشارت " العرادى" إلى أن السيـاســات والإجـــراءات يحكم التوظيف في الخدمة المدنية وهى سياسات أقرتها الدولة فيما أصدرته من أنظمة ولوائح وقرارات لمجلس الوزراء أو مجلس الخدمة المدنية أو صدرت بأوامر سامية ومن أبرزها: أولوية المواطن في شغل الوظيفة العامة بأجهزة الدولة: فشغل الوظائف لا يكون إلا بمواطنين ولا يجوز شغلها بغير مواطنين إلا إذا تأكد تعذر شغلها عندها تشغل الوظائف إذا كان شغلها ملحاً بغير المواطنين وتعتبر في حكم الشاغرة يتم شغلها بالمواطن فور تقدمه .

عمومية الوظيفة الحكومية وتكافؤ فرص الالتحاق بها للجميع : فالوظيفة العامة المتوفرة متاحة نظاماً لجميع من تتوفر لديه المؤهلات المطلوبة لشغلها وذلك من خلال إعلانها للجميع في وسائل الإعلام وموقع الوزارة وذلك وفقاً لما ورد في المادة السابعة من نظام الخدمة المدنية . مبينة أن الجدارة هي الأساس في اختيار الموظفين لشغل الوظيفة العامة وذلك حسب ما نصت عليه المادة الأولى من نظام الخدمة المدنية في لائحة التعيين أن الجدارة هي الأساس في اختيار الموظفين لشغل الوظيفة العامة . خيار الالتحاق بالوظائف الحكومية للمواطن : فهو ليس ملزما بالعمل الحكومي إلا إذا رغب هو ذلك ووجد وظيفة تتناسب مع تأهيله ورغباته فله خيار التقدم لها .

على الصعيد ذاته، عرضت مديرة إدارة دراسة الطلبات بوزارة الخدمة المدنية حصة بنت عبد المحسن الرصيص برنامج التوظيف الآلي( جدارة)، حيث استعرضت كيفية التقديم على برنامج جدارة والخطوات المتبعة في ذلك، وقالت إن الوزارة تعكف حالياً على دراسة مشروع نظام التوظيف الآلي المطور والذي يتبنى رسالة تقديم خدمات توظيف إلكترونية للمستخدمين في جهات حكومية.

وذلك انطلاقاً من حرص وزارة الخدمة المدنية على خدمة راغبات العمل بالقطاع العام والتسهيل عليهم وتوفير الوقت والجهد فقد سعت الوزارة إلى بناء برنامج تقديم آلي موحد مفتوح على مدار العام ويوفر آلية تواصل مستمرة بين المتقدم والوزارة من خلال (رسائل الجوال والبريد الالكتروني) والتدقيق الفوري للمعلومات التي يتوفر لها قاعدة معلومات والإسهام في إيجاد مرونة في تحديد فترات إجراء عملية المفاضلة وتوفير الشفافية لمعرفة ما تم بخصوص طلب المتقدم والمفاضلات التي تقدم لها والنقاط التي حصل عليها عند دخولها لمفاضلة .

ثم استعرضت رئيسة القسم النسائي بصندوق تنمية الموارد البشرية فرع الرياض جهير النويرة في ورقة العمل تعريفا بالصندوق وخدماته ، كما عرّفت مشرفة المشاريع النسائية بالمملكة بصندوق المئوية ديما الباز بالصندوق وما يقدمه من نشاطات وخدمات، مشيرة إلى أن صندوق المئوية مؤسسة سعودية غير هادفة للربح وتهدف بمساندة رجال ونساء الأعمال السعوديين إلى مساعدة المواطنين والمواطنات الذين يسعون إلى تحقيق استقلال اقتصادي ذاتي ولديهم الرغبة في مزاولة الأعمال التجارية الحرة ، لافتة إلى أن نسبة نجاح المشاريع في عام 2011 م بلغت 96 % في 160 مدينة وقرية في المملكة ، كما بلغت نسبة المشروعات النسائية 21 % .

باب رزق جميل

وأوضحت مديرة "باب رزق جميل" نورة عسيري خدمات وبرامج صندوق عبد اللطيف جميل أن البرنامج أحد مبادرات عبد اللطيف جميل الإجتماعية التي تأسست في عام  2003 م ويسعى من خلاله توفير فرص عمل للشباب والفتيات في كافة أنحاء المملكة تحت شعار: " باب رزق جميل" لتوفير فرص العمل بإنتشار واسع في مدن وقرى المملكة للوصول إلى جميع الفئات الباحثة عن العمل.  مبينة أن الشركة تتبنى مجموعة متنوعة من البرامج التي تلبي إحتياج الباحثين عن العمل من الشباب والفتيات وعلى كافة الأعمار.

من جهتها أوضحت مديرة مركز الأميرة نورة لدعم وريادة الأعمال بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن الدكتورة غادة المسند أن رسالة المركز هي تعزيز عملية الانتقال في المملكة نحو الاقتصاد المعرفي وتطوير أشكال جديدة من المشاريع والابتكارات والثروات وفرص العمل عن طريق تشجيع ودعم روح المبادرة والابتكار في المشاريع التجارية النسائية الناشئة.

وأضافت أن المستفيد الأول من البرنامج الطالبات الخريجات والطالبات اللاتي مازلن في مرحلة الدراسة، بالإضافة إلى الطالبات من الجامعات الأخرى والمجتمع عامة، والسيدات بشكل عام بين سن 18 – 55.

فعاليات متميزة

من جهة أخرى تقول مديرة إدارة تخطيط وتنمية البيئة بوكالة الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة نائبة رئيسة اللجنة المنظمة الدكتورة مها بنت أمين خياط أن الملتقى شهد أيضا عدد من ورش العمل المهمة والتي عقدت على مدى يومين. مشيرة إلى أن أول ورشة عمل كانت تدور حول التدريب على إعداد السيرة الذاتية والتعريف الشخصي للعمل للدكتورة حصة السند، والثانية بعنوانWriting an Effective" Curriculum Vitae(CV)and Statement of Purpose" للدكتورة أسماء الشعيفان.

وتضيف الدكتورة مها خياط قائلة:  كما أقيمت ورشة عمل حول مهارات اجتياز المقابلة الشخصية بنجاح للدكتورة نورة الحساوي، وأخرى حاولت الإجابة عن سؤال مهم لكل موظفة وهو " كيف تكونين موظفة متميزة "للدكتورة هند الثنيان، وورشة العمل أساسيات النجاح في العمل للدكتورة نوف العتيبي ، وأخيرا ورشة العمل " ضاعفي فرص نجاحك في بناء العلاقات المهنية" للأستاذة نور العبد الكريم. ثم اختتمت بكلمات لسيدات أعمال سعوديات تحت عنوان " تجارب ناجحة" وهن : هالة الزير، ولطيفة الوعلان، وسجى الحسيني، وسارة السديري، ونوف الخراشي، وأمل ابونيان.

وهكذا نجح الملتقى الوطني للتوظيف النسائي الذي يعد أحد أبرز برامج المسؤولية الاجتماعية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن والتي تهتم بالمستقبل الوظيفي لطالباتها وغيرهن من بنات الوطن ونسائه. في تحقيق أهدافه بإيجاد أكبر عدد ممكن من الفرص الوظيفية للمرأة السعودية في القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى تسهيل الفرص لإنشاء مشاريعها الخاصة وتعريفها بالفرص المتاحة لها في هذا المجال، وذلك من خلال منظومة متكاملة تهدف إلى ربط خريجات الجامعة بجهات العمل وتواصل جهات العمل مع خريجات الجامعة في مختلف التخصصات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق