الجمعة، 8 يونيو 2012



 
اأثارت تصريحات الداعية السلفي المصري أسامة القوصي، بأن المشاهد التي تم الاعتراض عليها من عدد من التيارات الإسلامية ووصفها البعض بأنها مشاهد إباحية تقود المجتمع المصري للرذيلة، مشاهد طبيعية يقبل تواجدها في السينما المصرية، خصوصا إذا كانت «الحبكة الدرامية» تستوجب ذلك.
وصرح القوصي، على هامش ندوة ضمن فعاليات المهرجان الكاثوليكي للسينما، لصحيفة «الراي» بأن القرآن الكريم ذكر في سورة يوسف كيفية الإغراءات التي قامت بها امرأة العزيز لتراوده عن نفسها ولكنه صمد وصبر وتحمل حتى لا يعصي الله، لذلك فهو يرى أن غالبية المشاهد المتواجدة في السينما مشاهد هادفة للهداية والبعد عن المعصية.

واستغرب الناقد الفني المصري طارق الشناوي ما قاله الداعية القوصي، خصوصا أن التيار الديني منذ صعوده وهو يحاول وصف الفن بأنه جريمة تخدش حياء المجتمع وتحاول أن ترسخ قيما وأفكارا إباحية باحتة.

وأضاف لـ «الراي»، إننا كفنانين ومبدعين نطالب بحرية الر
أي والتعبير وليس حرية الجنس، خصوصا أن الافلام المصرية لم تحشر الجنس وهو لا ينساق في العمل الدرامي.

وأكد أن القوصي يهدف من كلامه إلى تسليط الضوء الإعلامي عليه وليس غير ذلك.


بينما رحب به المخرج شريف عرفة، الذي أكد أن الدين لا يتعارض مع الفن، خصوصا أن الفن يهدف دائما إلى تقديم فكرة مستنيرة، ولولاه لما كان عرف المجتمع المصري حقيقته في الفقر والطيبة والحب والفساد وجميع الظروف الاجتماعية والاقتصادية والظروف الحياتية.


وأكد عرفــة لـ «الراي» أن وجود نموذج مـــثـــل الشــــيخ القـــــوصي سيفتح الأفق الضيق ويجعلنا نتأكد أننا لسنا جهلاء ولا يمكن لأحد أن يعيدنا للوراء.


واتفق معه في الرأي الفنان إبرهيم نصر، مضيفا: إن التيار الإسلامي سواء إخوان أو سلفيين فعلى الرغم من احترامه لهم فإن تهجمهم على الفن دون داعٍ وتكفير الشعب لعدم اختيارهم واختيار معتقداتهم الخاطئة؛ يؤكد أن ليس جميعهم جهلاء ولكن هناك شمعة تنير من بينهم لتؤكد أنه لايزال الفن حرية لا يمكن لأحد أن يضطهدها.


بينما رأى رئيس جمعية علماء السلفيين الدكتور محمد عبدالمنعم البري، أن ما قيل ما هو إلا قصر نظر من الداعية، خصوصا أن الله عز وجل حرم كل ما يثير في نفس الإنسان.


وعاب البري على وصف القوصي لسورة يوسف، خصوصا أنه حرَّف في المعنى لذاته الشخصية، وطالب على من حمل القرآن الكريم وسُنة رسوله أن يتقي الله في ما يقول، خصوصا أن هناك أمة بأكملها من الممكن أن تنساق وراء ذلك.
  أم وليد_المغرب - لا حول و لا قوة الا بلله العلي العظيم
انك ملاقي ربك لامحالة و محاسب عن كل ضلالة سيرتكبها كل من اتبع فتواك النكراء هذه, أنا أرى أن ترفع عنك ثوب المشيخة فالدين من أمثالك براء,

2  خليل- الجزائر-كلمة حق - شيخ سلفي
تلك حدود الله فلا تعتدوها... لا أعتقد أن هناك مشاهد إباحية هادفة للهداية كما يقول صاحبنا المفتي ... عجبا من زمن يطل علينا كل يوم شخص ويفتي بفتوى تنفر عن الدين أكثر مما تقرب إليه، إتقي الله فيما تقول!!!!

3  زكريا - مسكين
هنيئا لمن مات وماتت خطيئته ، وتعسا لمن مات وبقيت سيئاته ، فهذا الرجل المسكين قد سن سنة سيئة ، وحسبنا الله ونعم الوكيل في هؤلاء الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا .

4  راجح سعيد زكارنه - الفن البريء
يمكن للفن أن يؤدي رسالته الهادفه دون أن يعرض مشاهد مثيره ومؤثره في السلوك وتؤثر سلبا على المجتمع.

5  ليث احمد - 100%
هذا هو الراي السلفي المتفتح الواعي ونشد على يد هذاالبطل وصدع بما تومر ولايحزنك قولهم و100%عليك

6  مصرية - مش سلفي ولا حاجة!
الشيخ أسامة القوصي ليس سلفياً، بل كان مدعوماً من أمن الدولة لضرب مشايخ السلفية مثل الشيخ محمد حسان

7  تامر - اراء شاذه
هذه ليست اول مره لاسامه القوصى يتكلم باشياء شاذه فمن قبل اعلن انه يؤيد ترشح نجيب ساويرس لرئاسه الجمهوريه وكان يقول على وزير داخليه المخلوع مبارك العادلى حفظه الله وغيرها الكثير من الكلام الذى ليس له دليل مثل المنشور فى الخبر الذى قاله لارضاء اصدقائه من الممثلين

8  نعمان ابوحسين - الدين الاسلامي فيه كل شيء
قضية الانتقاء من الدين الاسلامي ظاهرة قديمة ومساندة للشيخ السلفي من اراد فليقرا حديث ام زرع والموجود في فقه السنة باب الزواج وربنا قال في القران الكريم ان من جزاء المؤمنين الصالحين في الجنة نساء "وكواعب اترابا"

9  سلامة - السلام عليكم
يقول علماء الدين الربانيون أن ما يحرم فعله يحرم تصويره وما يحرم تصويره يحرم النظر إليه فهو حرام وهذا ما قاله بن ددو أحد أبرز علماء السنة

10  ناصر الصوراني - فنسلخ منها
تسال الله حسن الختام ومن توفيق الله ان يموت الانسان على عمل خير 0

11  نعمان عبد الله ا لشطيبي.اسبانيا - الحرام حرام ومشاهدة المشاهد المثيرة جنسيا حرام
"
ان دفع المفسدة مقدم على جلب المصلحة" و"أن طريق الحرام حرام ومشاهدة المشاهد المثيرة جنسيا حرام..ومشاهدة العري في الصور او السينما او الواقع جميغها حرام ..ولا ضرورة تبيح ذلك وبتعارض مع القواعد الفقهية المستنبطة ولا يدخل هذا الأمر فى باب الضرورات مطلقا لأن الاسلام قيد الضرورة ووضع لها شروطا فهى ما جاء فيها فى كتاب الله عز وجل [فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه] وقوله تعالى [فمن اضطر فى مخمصة غير متجانف لإثم] فالضرورة هى ما يتوقف عليها قوام الانسان بحيث أنه يضطر الى أن يأكل الميتة أو يشرب الخمر وهذه هى الضرورة وما عدا ذلك فليس بضرورة..

12  محمد مصدق//تونس - ألأغلال
تدخل الشيوخ في كل نواحي الحياة؛من تحريم قيادة السيارة على المرأة؛الى زواج المسافر ؛الى مناقشة الفنون كالمسرح والرسم والنحت ....كل هذه أغلال تدفع المجتمعات العربية الى التقوقع والانغلاق.

13  نورالدين فلسطين - تصحيح المقياس
لقد حّرم الله إشاعة الفاحشة والترويج لها ولئن كان الشيخ هذا مخطئا فإن القنوات الإخبارية في معظمها مخطئة وكذلك الصحف والمجلات فانظروا الى المذيعات وخاصة مذيعات النشرة الجوية فهي في معظمها تظهر مفاتن المرأة وتثير الشهوة والملاحظ على الناس أنهم يفرقون بين ما في الافلام من مشاهد ساخنة وبين ما في الفضائيات والحق ان الكل يعمل على إشاعة الفاحشة. ولا حول ولا قوة الا بالله.

14  said ENNOUINI - شيخ مصر إباح المشاهد الجنسية
التعليق يخالف شروط النشر

15  ابو اليزيد محمد نافذ - ان جاءكم فاسق بنبأ
السلام عليكم ايها الاخوة ان قال الشيخ هذا الكلام فهو رد ولكن يجب الا نحكم قبل ان نسمع صوت الشيخ ونتاكد ماذا قال وماذا يقصد ولا يخفى عليكم كم ان بعض الاعلاميين هم مفسدون ويروجون الشائعات ويغيرون الحقيقة هذا ولكم جزيل الشكر

16  بيبرس - الحبكة
يا شيخ الحبكة

17  ابو محسن - لا حول ولا قوة الا بالله
لا حول ولا قوة الا بالله

18  أميرة - لااله الا الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انالله وانا اليه راجعون ......ازاى يا أستاذأسامة تقول كلام زى كدة وتبيح حاجات محرمة أنا مش بقول الفن حرام لكن الاشياء واللقطات المثيرة بالتأكيد حرام وازاى تكون شيخ وانت بتحلل الحرام!!ايه شكلك لما تقابل ربنا وتلاقى كل أعمالك اصبحت هباء منثورا بسبب عمل زى دة فوق لنفسك ياشيخ ولا تسىء للاسلام .ما موقف المعارضين للاسلام عندما قلت ذلك وازاى تسمح لنفسك تذكرسورة يوسف كمثالا لتلك السخافة! أعوذ بالله أن يقال ذلك على كلام الله ..وسيعلم اللذين ظلموا أى منقلب ينقلبون ....اازاى تحرف فى الكلام .فوق لنفسك يا أستاذ وافتكر قول الله تعالى"وأنيبوا الى ربكم وأسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لاتنصرون* واتبعوا أحسن ما أنزل اليكم من ربكم من قبل أن يأتيكم العذاب بغتة ثم لا تنصرون "

19  rojhe - al fatoa
علي النعمة ده شيخ رايق اوييي

20  ليبي - مصر
مخالف لشروط النشر.

21  حموشصادق - التعليق
عجبا لأإمتنا الغافلين عن الحق ووعاظ السلاطين والشياطين متناسين قوله تعالى ومن أظلم ممن إفترى على الله كذبا سبحان الله العظيم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق