الجمعة، 8 يونيو 2012

مجزرة تلد اخرى عبد الباري عطوان 2



مجزرة امس التي وقعت في بلدة القبير في ريف حماة وسقط فيها ما يقرب من المائة شخص ذبحا وحرقا على ايدي ميليشيات موالية للنظام، حسب معظم الروايات، جاءت افضل هدية للأطراف السورية والعربية التي تستعجل التدخل العسكري الاجنبي لاسقاط النظام السوري وتكرار السيناريو الليبي.
هذه المجزرة جاءت بعد اقل من اسبوع على مجزرة الحولة، التي وصف الرئيس الاسد نفسه من اقدموا على تنفيذها بالبشاعة والهمجية التي شاهدناها بأنهم وحوش، وقتل فيها خمسون طفلا معظمهم ذبحا.
السلطات السورية نفت حدوث هذه المجزرة من الاساس كعادتها دائما، ثم اعترفت بمقتل تسعة اشخاص على ايدي جماعات ارهابية مسلحة، ثم التزمت بعد ذلك الصمت.
اذا كان من ارتكب هذه المجزرة هي جماعات مسلحة، فلماذا لم تسمح هذه السلطات لفريق المراقبين الدوليين بزيارة البلدة والتحقيق فيها، ومقابلة الناجين منها لأخذ شهاداتهم؟
وكالة الانباء السورية قالت ان السلطات سمحت للمراقبين بالذهاب الى البلدة، ولكن الجنرال روبرت مود قائد فريق المراقبين الدوليين قال انه ذهب ومجموعة من زملائه الى حماة لمعاينة المكان والتحقيق في المجزرة ولكن حواجز للجيش السوري ومجموعات من الميليشيات المدنية المسلحة اعترضت طريقه ومنعته من أداء مهمته، وقال انه سيعاود الكرة اليوم الجمعة. واذا كان النفي السوري جادا فلماذا لا نرى لجنة تحقيق دولية وسورية مشتركة تحقق في هذه المجازر، لأن مصداقية لجان التحقيق السورية معدومة تماما.
هذه المجازر هي احدى حلقات التطهير الطائفي في سورية، وهي الفتيل الذي اشعل، بل سيزيد اشتعالا نيران الحرب الاهلية الطائفية التي ستمزق الوحدة الجغرافية والديموغرافية لسورية، وتفرّخ كيانات صغيرة مشوّهة ومتقاتلة ربما لعشرات السنين المقبلة.
النظام السوري مطمئن الى تراجع احتمالات التدخل العسكري الدولي، لأنه يحظى بدعم روسيا والصين وايران اولا، ويراهن على خوف القوى الغربية من تكرار سيناريوهات تدخلات مكلفة سابقة في العراق وافغانستان على الصعيدين البشري والمالي، ولكن ما لا يعلمه ان الغرب يتعلم من اخطائه، ويطوّر خططا جديدة على غرار ما حدث في ليبيا، حيث لم يرسل جنديا واحدا على الارض واكتفى بالقصف الجوي.
' ' '
التحرك الغربي العربي المشترك في سورية بدأ يعتمد سيناريو بديلا، وهو استخدام السوريين والعرب الآخرين لخوض الحرب ضد النظام، من خلال حرب استنزاف طويلة الامد مدعومة بحصار خانق.
هناك خياران امام النظام: الاول ان يلجم هذه الميليشيات التي تتمتع بحمايته ودعمه، والثاني ان يعترف بأنها خارج سيطرته، ولا تنطلق بتعليمات منه او بعض المحسوبين عليه. ولا نعتقد ان الاحتمال الثاني ممكن.
هذه المجازر علاوة على كونها تزيد من عزلة النظام داخليا وخارجيا معا، فإنها توفر الذرائع والحجج للذين يريدون ارسال اسلحة ومتطوعين للقتال في سورية من اجل اسقاطه، وتحويل سورية الى دولة فاشلة تسودها الفوضى.
روسيا ستستمر في دعم النظام ومنع اي تدخل عسكري خارجي لاسقاطه، ليس لدينا ادنى شك في ذلك، واعلن سيرغي لافروف بالامس في الاستانة ان بلاده ستمنع صدور اي قرار من مجلس الامن الدولي يجيز تدخلا خارجيا في سورية، ولكن هذا الموقف الروسي قد يتغير اذا استمر النظام في الإقدام على افعال تحرج حلفاءه، مثلما شاهدنا في الحولة والقبير.
الموقف الروسي بدأ يتغير وبشكل تدريجي، وسمعنا ميخائيل بوجدانوف نائب لافروف يؤكد يوم امس ان موسكو ستقبل انتقال السلطة في سورية على غرار ما حدث في اليمن، اذا قرر الشعب السوري ذلك، وهو تصريح فسره مراقبون على ان الكرملين ينأى بنفسه عن الرئيس الاسد.
ان يقول بوجدانوف ان مصير الرئيس السوري 'ليس امرا يتعلق بنا، بل هو امر يرجع للسوريين انفسهم'. واضاف 'ناقش اليمنيون سيناريو اليمن بأنفسهم، فإذا فعل السوريون الشيء نفسه وتبنوه (السيناريو اليمني) فإننا لسنا ضدهم'.
' ' '
هذه اوضح رسالة توجهها موسكو للرئيس بشار الاسد منذ بداية الأزمة تقول مفرداتها ان معارضة التدخل الخارجي في سورية لا تعني القبول بحالة الجمود الحالية، فروسيا تدعم النظام ولا تدعم اشخاصا بعينهم، فأي نظام سوري يحفظ مصالحها كاملة هي مستعدة لدعمه.
الدول العظمى لا تتعامل بالعواطف والقيم، وتصيغ سياساتها وتحالفاتها وفق مصالحها الاستراتيجية، ولا نستغرب ان يكون هذا التغيير المتسارع في الموقف الروسي هو ثمرة 'صفقة ما' جرى التوصل اليها مع الولايات المتحدة الامريكية، على غرار الصفقة التي جرى التوصل اليها بينهما وادت الى تخلي روسيا عن حليفها صدام حسين في العراق.
السيدة هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية اوفدت فريد هوف المختص في الملف السوري الى موسكو، وقال الكسندر لوكاشفيتش المتحدث باسم الخارجية الروسية، ان هوف سيلتقي بمسؤولين بوزارة الخارجية الروسية 'للبحث عن البدائل الامثل لتعزيز التحالف الدولي الداعم لخطة كوفي عنان'، وليس صدفة ان السيدة كلينتون طلبت عقد مؤتمر عاجل لأصدقاء سورية في اسطنبول ليلة امس الاول، طارت اليه بسرعة من اذربيجان.
النظام السوري يعيش مأزقا كبيرا هذه الايام، ومن المؤكد ان المجازر التي ترتكبها قواته او بعض الميليشيات المحسوبة عليه، لن تخرجه من هذا المأزق بل ستزيد إغراقه فيه.


1  جاد - تحياتي
سينتصر محور المقاومة كما انتصر دوما

2  tree - كلا ليست موجه الي الاعداء بل موجه الي بني جلدتنا بالخطا
لك كل التحيه يااخ عبد الباري عطوان لكن مجزره القبير هي رساله موجه الي داعمي النظام من بني جلدتنا حتى يزيلوا العار الذي وضعوا انفسهم به وليست لمن يطلبون التدخل الخارجي لتحرير سوريا من عصابة الاسد فهو يعلم ان لا احد يجرء على التدخل كما حدث في لبيبا

3  النسر السوري - إقامة دولة غرب سورية
أستاذ عبد الباري هذه المجازر تجري في المناطق التي فيها تداخل بين السنة والعلويين وتقوم بها ميليشيات الشبيحة على القرى السنية أخرها في الحولة والقبير والله يستر من مذبحة في الحفة لأنها محاصرة بالكامل وأرجح فرضية أن ميليشيات الشبيحة بدأت تخرج عن سيطرة الدولة بتغطية من قبل أطراف داخل الدولة نفسها حتى أن عناصر الشبيحة وهذا أصبح شئ أعتيادي أصبحوا يقودون الدبابات والعربات المصفحة وهنا مكمن الخطورة ومايؤيد كلامي عن كون هناك غض للطرف عن أفعالهم

4  ismail - من له مصلحة بالجريمة هو الفاعل والمتضرر هو البريء
يا عالم ياناس اخبرونا من له مصلحة من قتل الابرياء النظام ام القتلة طبعآ المستفيد الاول والاخير هم الارهابين قتلة الاطفال والنساء والخاسر الاكبر هو النظام لذلك لا يمكن للنظام ان يقدم على قتل انفسه واستجلاب العالم ضده,واين تحصل هذه المذابح في منطقة الجماعة المسلحة هذا مما يدل ان الارهابين هم من يقومون بتلك الجرائم الفضيعة التي يندي منها الجبين ,وقبل قتلهم لضحاياهم تجدوهم يجهزوا الفيدو ثم يقتلوا ضحاياهم وبعد ذلك يصوروا وينشروها اول بأول على ان النظام هو من قام بها واذا لم يستطعوا يقتلوا المطلوب يستجلبوا افلام لقتلاهم سابقآ وينشروها حديثآ ثم يقولوا النظام من قام بذلك حتى يؤثروا على مجلس الامن حتى يتدخل ليقتل ثلاثة مليون سوري اسوة بالعراق حتى يشفي غليل اعداء هذه الامة, وهولاء المجرمين لو ارادوا الحل السلمي كانوا نفذوا خطة اعنان وجنحوا للسلم .

5  علي عبابنه - ليس بعد اليقين يا عين شك ** أكد الفعل ما حواه الكلام
جاهر النظام السوري في و حشيته عندما شبه نفسه بطبيب جراح منذ يومين وها هو قد اكد القول بالفعل تارة اخرى والعالم ما زال يشجب ويستنكر ويجتمع. الى متى هذا الظلم والطغيان

6  محمد محمود - النهاية المحتومة
لاشك ان نضام حزب البعت قد سقط لايوجد اى وصف لمشاهدة كل هولاء الاطفال القتلى ليس الاطفال بل الرجال والنساء والشجر والحجر ليس هناك اى مبررهل الاحتفاض باالسلطة يبر كل هدا الاجرام كنا طيلة الاشهر السابقة ننتضر انقلاب عسكرى على غرار انقلاب الانفصال الدى موله الملك سعود بميلغ 7 مليون دولار اورشوة قادة كبار فى الجيش السورى اوحتى تدبير عملية اغتيال الدولة لو عملت على هدا الجانب لكانت وفرت كتير من هدة الدماء الزكية هل مصر والسعودية غير قادرة شراء دمم الضباط السوريين من اجل شعبهم وبلادهم هم باالتاكيد قادريين بصغة عامة كنا نتمنى الايكون غى سوريا اى عمليات عسكرية من نوع نقول هدا لان بوصلتنا هى القدس فلسطين وليست طهران او بيروت ندائنا الاخير الى حركات المقاومة يجب ان تتفق على استراتيجية جديدة من غيرالاسد

7  محمد يعقوب - مجزرة تلد أخرى
وستستمر المجازر طالما أن النظام السورى الفاشى لا يزال يتمتع بالمساندة الروسية الصينية! لا أدرى كيف سينظر الشعب السورى بعد خلاصه من عائلة الأسد للعلاقات بينه وبين الدولتين اللتين شاركتا النظام بكل المجازر التى إرتكبها بحق هذا الشعب! ألم يحن الوقت لتراجع روسيا والصين موقفهما المشين المؤيد للظلم والظالم على المظلوم؟إن إستمرار موقف روسيا والصين على حاله يحملهما مسؤولية الشراكة فى الإبادة التى يقوم بها النظام السورى ضد شعبه!مجزرة القبير لن تكون الأخيرة لأن النظام وصل الى قمة التهور واليأس من إمكانية ردع الشعب ودب الذعر فى قلبه حتى يهدأ ويستكين ويعود للذل والهوان!أؤكد للنظام السافل أنه مهما تمادى،فإن نهايته قريبة وستكون نهاية مدوية أبشع كثيرا من نهاية القذافى وهذا فعلا ما يتمناه كل سورى وكل عربى حريص على سورية!بعدها ستعود سورية قلب العروبة النابض

8  maya - الذي قتل السورين معروف،
الذي قتل السوريين معروف، هو نفس الذي قتل 1.5 مليون في العراق، لا معطيات ولا لهم،. أنا أكره كل أنظمة العرب، وثوار الناتو أيضا

9  AMMAR BORGOL - YES
نسأل الله أن تنتهي الأزمة السورية على خير : لأن المنطقة لا تحتمل أكثر

10  BOUZC88 - لا تستبق الاحداث يا أخي عبد الباري
بما تفسر مجزرة عشية كل اجتماع لمجلس الامن اسقاط النطام ليس بالمؤامرات

11  بدر - الرياض - تاريخيا , نظام قمعى رجعى متخلف , تعليق الاخ جاد
تحية طيبه .. الاستاذ عبدالبارى,يعلم العرب طبيعة هذا النظام القمعي الدموي الرجعى ولن يتوانى بعمل ماهو ابشع واكبر من مجزرة الحولة والقبير..هذا النظام اضعف الامه العربيه وارتمى باحضان ايران ودمر الوحده العربيه(بغض النظر عن جدوها لان التغيير للافضل يحدث لكن شق صف العرب والسماح لايران لاستخدام اللغه الطائفيه بغطاء اسلامى لتفريق المسلمين والعرب لاهداف ايرانيه بحته تعتبر اكبر خطيئه وخيانه)العرب انتفضوا ولن يستطيع اى كيان او حلف بايقاف طموحهم وعلى الحكام عامه فى الوطن العربى من الخليج العربى الى المغرب ان يعوا المرحله..الامل الان,بهذه القياده الجديده للعالم العربى بالخليج العرب وشمال افريقيا وقريبا عرب الشام والعراق لاصلاح الامه والعمل على ضرب اعداء الاسلام(ايران واسرائيل)..جاد, يحزننى جدا بان هناك انسان عربى يصدق شعار"المقاومه" من البعث.

12  سليمان الجزائر - الرد على موضوع مجزرة تلد اخرى
قبل الخوض في الاتهامات يجب طرح بعض الاسئلة ما فائدة الاقلية ان تقوم باستفزاز الاغلبية بمجازر ستعود بالفائدة على دعاة التدخل العسكري الغربي وتعود بالخسارة على الاقلية والتي ستتعرض لعمليات انتقامية ومجازر اكبر من مجازر الحولة والمجزرة الاخيرة يعني الخلاصة ليس من مصلحة النظام ولا الطائفة العلوية القيام بمثل هذه المجازر التي ستفقد النظام وعاءا سنيا مؤيدا لا بأس به وتعطي حجة وذريعة لدعاة التدخل الاجنبي وتحرج اصدقاء الاسد روسيا والصين الذين يعارضون التدخل الاجنبي يعني بصراحة الاهداف والنتائج المترتبة عن المجازر تخدم اعداء الاسد ونظامه وبالتالي فالمنطق والعقل والمصلحة لا يرجحان فرضية أن الفاعل هو النظام السوري او مؤيدي النظام..وعلى العقلاء والمحللين السياسيين ان يبحثوا عن الفاعل الحقيقي المستفيد من مثل هذه المجازر

13  حسام صالح - عده اسئله مطروحة هل من أجابه استاذ عبد الباري
من المستفيد من تلك المجازر البشعة ؟ وهل النظام هو من يقتل ولماذا ؟ من هم وراء القادمين من خلف الحدود؟ مادور اسرائيل وامريكا وبريطانيا وفرنسا بما يحدث هناك ؟ وهل أعطينا صك البرائه كفلسطينيين لجعجع ومن والاه من دمائنا حتى يقود ثوره ونقتاد به؟ ما مصير الفلسطينيين اذا سقط النظام الحالي وقد سمعنا بعض أصوات من المعارضه تطالب بطرد الفلسطينيين من الوظائف الحكوميه ؟ ومتى كان الاخوان المسلمين هم الملاذ الأمن لشعوبنا العربيه ؟

14  احمد عبدالكريم - اللهم ارحم الشعب السوري
ما ذنب الاطفال وما علاقتهم بالسياسة و الحكم ، ان دخول سورية في دوامة العنف و العنف المضاد الذي انتهجه النظام من مظاهرات درعا الاولى ، لانه يرى بان الحل الامني يخدمه و يمدد عمره ، لكن هذا يعني ايضا ان النظام الحاكم في سورية قد فقد شرعيته داخليا و خارجيا باستثناء الدول الداعمة له لانها من طينته لماذا لا يسلم الاسد السلطة لفترة انتقالية و يريح نفسه و غيره ، و تجرى انتخابات يقرر فيها الشعب مصيره ، هل كرسي الحكم ولد لعائلة معينة او لمجموعة من البشر لهم مصالح معينة، اتركوا الشعوب تحكم نفسها بنفسها لماذا الاصرار على التشبث بالحكم، نسأل الله تعالى ان يرحم الشعب السوري و يجنبه الفتن و الفوضى و نتمنى ان يتوحد و يواجه التحديات و يخرج بسلام.

15  dawoud - يجب التاكد قبل اطلاق الحكم
الاخوة الكرام السلام عليكم هناك مجزرة بحق الابرياء في كل مرة قبل انعقاد مجلس الامن فيجب التاكد قبل اطلاق الاحكام بالغيب الانه لا يعلم الغيب الا الله سبحانه العليم الخبير وكانها اياد مجرمة تريد الدماء لكل سوريا من اجل مواقفها الوطنية والقومبة المقاومة الثابتة وشكرا

16  baha - شعارى القدس اولا
لا اعلم لماذايرفض الجميع بمن فيهم عيدالبارى فكرة ان التدخل العسكرى فى سوريااولا واخيراسوف يضر بأمن اسرائىل,بل اؤكدانه لايسمح لاحد بالحديث عن ذلك يعنى اليوم فى مجلس الامن احد ممثلى الدول قال ان مايحدث فى سوريايمكن ان ينعكس سلباعلى لبنان والاردن والعراق ولم يذكر اسرائيل وكأن اسرائيل فى كوكب اخر,أول المتضررين من التدخل العسكرى هى اسرائل هذاهوالسبب لعدم التدخل العسكرى وليس روسيا اوالصين اوتغير خطط الغرب كما يزعم عبدالبارى ولااعتقدان الغرب يخشى ان يحاسبة احد على اخطائه.اماروسيافهذه قصة اخرى مفادهاانهاايقنت انه لاتدخل عسكرى لذلك وجدت فرصرتها ان تركب الموجة وتعمل فيها بطل والا اين كانت روسيامن التدخلات السابقةوبعضهامازال مستمر.اذكر تماماالقاءالصحفى الأخير فى مزرعة بوش بين بوتن وبوش وكيف خرجاعلى شاشة التلفزيون سكرانين مش شايفين الضو ومش هامهم احد

17  حجوبي حميد-المغرب - نظام اجرامي
من خلال هذه المذابح نستخلص الدلالات التالية. الانظمة القومية البعثية العربية انظمة مجربة في حق شعوبها رغم الفرص الكثيرة التي اعطتها شعوبها في الحكم الانظمة البعثية العربية لا تؤمن بالتعددية والديمقراطية والراي المخالف وانها كانت وماتزال تحكم الشعوب بالحديد والنار الانظمة البعثية مريضة ومجنونة بالسلطة وبالنسبة لها هي حياة او موت انها تحتقر شعوبها وتستحمرهم ولا ترقابهم الى مستوى الانسانية كما كشفت هذه المجازر خبث الانظمة العالمية وغياب اخلاقي فظيع اذ مقابل الحفاظ على مصالحها يجوز فعل اي شي بالبشر ولتذهب حقوق الانسان الى جهنم والديمقراطية الى البحر النظام العالمي متامر هو كذلك على الشعوب من اجل قتلها مقابل الدنيا والمال اما الا نسان خصوصا العربي فهو كبش يجب الاحتفال به وتجريب الاسلة فيه فهو شبيه بالجردان كما وصفهم عميلهم القذافي

18  عبدالله - قطر - انة محيط فلسطين مقبرة الرهانات والاتفاقات والصفقات السرية والعلنية
الاستاذ الفاضل عبدالبارى مجريات الاحداث منذ سنة كلها(متوقعة) ان تتدرج امريكا من شهر لاخر ومن مخطط لاخر على ان يتم فى خواتيم الاحداث تسارع الضربات ضد الضحايا(ليستسلموا للامر الواقع) بعد الحصار الاقتصادى والدبلوماسى والتخريب الداخلى هناك انقسام داخلى وخارجى ليست هى اكبر العقبات التى تواجه امريكامايواجه امريكا انها فى محيط فلسطين المطل على تل ابيب الذى يقع مباشرة على حدود فلسطين (ويكفى ان تعرف امريكا هذة الحقيقة) تداخل بلاد الشام بعضها ببعض فى محيط فلسطين الاستراتيجى سيدفع الاحداث دفعا للحرب العالمية الثالثة ولايتطلب الوضع الااطلاق (اول صاروخ نحوتل ابيب) لهذا اوقفت امريكا الطيايير والصواريخ مؤقتاوحتى المخططات البديلة للحرب الجوية لن تفيد وحتى غسيل مخ روسيا والصين لن يفيد لابد من (تضحية ايران) باستراتيجياتهاوتقوقعهافى طهران انتظارا لغزوها0

19  Shaher Zaarir,Palestine - Syria
Hello only ALLAH who is the one revenge from Bashar and his all family. We only say May Allah bless Syria .

20  عمر - تحيا الشعوب الحرة
مجزرة تلو أخرى و سوف تستمر المجازر لكن نحن واثقون من أمر واحد فقط : أنه لم يسجل التاريخ عبر العصور أن انتفض شعب ضد نظام ديكتاتور فانتصرت الديكتاتورية على إرادة الشعوب , الشعوب دائما هي المنتصرة في النهاية حتى و لو كان الثمن ملايين القتلى (الشهداء ) النظام السوري حتى و ان كانت معه ايران و روسيا و الصين لكن إرادة الشعب السوري أكبر من كل هذه التحالفات المبنية على المصالح , لن تقهر إرادة الشعب السوري ةو لن ينصر نظام بشار , إنما هي مسألة وقت فقط

21  محمد سعيد - سيناريو لااتمناه
السيناريو البديل الذي ذكرته والمتعلق باستخدام الغرب للسوريين والعرب لخوض الحرب ضد النظام السوري صحيح ومقنع الى حد كبير.ولكن في ذهني سيناريومكمل ادعوالله ان اكون مخطأفيه. امريكااوحت للاخوان في مصراحترامهاللخيار الديمقراطي للشعب المصري وانها لن تقف في وجه هذا الخيار ان اوصلهم الى حكم البلاد ومن خلال دعمهاالمشبوه للثوره السوريه التي يشكل الاسلاميون غالبية الجناح المسلح فيهااوحت لهم بأن حكمهم لسورياقادم لامحاله.امريكا لايمكن ان تفكر للحظه بقبول اقصى ماتخشاه اسرائيل وهو سيطرة اعداء اسرائيل على فكي الكماشه-مصر وسوريا.بعد الدمار الهائل الذي اصاب سوريااعتقدان لحظة انقلاب امريكا على الاخوان قداقتربت.يوم14 يونيو ينظر القضاء المصري في شرعية مجلس الشعب وفي حال صدور قرار بعدم شرعية المجلس سيتم حله ويمددحكم العسكر ويحل مالاتحمدعقباه

22  بوران بشير - نقطة نظام لو سمحتم!!
من غير المصدق والمعقول ان يقدم الرئيس بشار الاسد على ارتكاب مجزرة تلو الاخرى بحق الشعب السورى وخاصة النساء والاطفال معطيا بيده السكين لحلف "الناتو" لقطع رقبته.والغريب ان النظام وحده هو المتهم بقتل الشعب. فاذا كان النظام بهذه الوحشية فلماذا لا يتدخل الجيش لصالح الشعب ويجبر الرئيس الاسد على التنحي اسوة بالرئيسين التونسي والمصرى؟. والأغرب ان اصابع الاتهام لا توّجه الى المعارضة المسلحة وكأنها نائمة.ولكن من سيتهمها؟ اميركا واذنابها الغربيين الذين اغرقوا سوريا بدماء شعبها باسم الديمقراطية؟ ام السعودية وقطر المموّلتان "لدمقرطة" اعداء الكيان الصهيوني حتى لا يبقى الديمقراطي الوحيد بين جيرانه العرب؟. ولكن دورهما قادم لا محالة بعد الانتهاء من دفع تكاليف مهماتهما "المقدّسة".فحملات تحرير الشعوب العربية من حكامها الديكتاتوريين لم تستكمل بعد.

23  علي العبساوي - دائمآ قبل انعقاد مجلس الأمن!!!
هذة أسطوانه مشروخة جديدة مليشيات مواليه للنظام ولكن خارج سيطرة النظام وقامت بتلك المجزرة ، مما من شانه ان يرسل رساله قويه للذين يدعمون التدخل الخارجي يعني بتعبير اخر تلك "المجموعات المواليه" هي التي تدفع بطلب التدخل الخارجي.لماذا دائمآ تحدث هذه المجازر قبل انعقاد مجلس الأمن ؟

24  محمد جبرؤوتي - برقيه .. شرطة عسكرية .. ودورية هندام
بسم الله الرحمن الرحيم/ حياك الله أستاذ عبد الباري حياك الله... زمان قبل أن يكشر النظام عن أنيابه كان إذا وجد عسكري في المدينة مخالف دون إجازة أو حاسر الرأس كانت الشرطة العسكرية تلقي القبض عليه وترسل برقيه إلى قطعته العسكرية التي يخدم فيها أنه تم توقيفه في السجن بسبب المخالفة أيضا بالنسبة للضباط كان أحيانا يخرج دوريات هندام أما اليوم فبعد أن انكشف أن النظام عبارة عن عصابة مجرمين وسفاحين صار الشكل يطابق المضمون فترى الشبيح بلباسه المدني جينز وبوط رياضه على ظهر الدبابة يقصف البيوت والأهالي هذه الصورة التي شاهدناها على التلفاز دليل إدانة للنظام فرقم الدبابة ظاهر ورمز الفرقة التي ينتمي إليها أيضا ظاهر ونصف طاقمها بلباس مدني- شبيحة- ومن هنا لن يستطيع النظام إقناع أحد بأوهام العصابات المسلحة إنهم شبيحة النظام لقد أبدع الشعب السوري في كشفهم.

25  wajih - الرد بسيط
لا ادري لماذا لا يرد النظام السوري على المجتمع الدولي ببساطة ان هذه المجازر يقوم بها المدنيين المجروحين من الطوائف غير السنية ردا على ما يرتكبه السلفيين والموتورين السنة من مجازروتطهير وخطف وقتل على الهوية والطائفة وخاصة بعدما اثبتو انهم يمارسون مثل هذه الممارسات بعد اختطاف الحجاج اللبنانيين لانهم شيعة .ويجب ان يعلم العالم بان اي انسان يفقد ابنا او ابا او اخا لا يطلب اذنا للانتقام .كما انه يجب على العالم ان يعلم ان الحرب الاهلية والطائفية ابتدات بعد تحيز العرب السنة للثوار وايران والعراق وحزب الله للنظام .اما هذه المجازر فهي الحرب الاهلية في مجلس الامن اذا على النظام السوري ان يجيب من يساله عن المجازر :اذهبو واسالو الاهالي عن السبب وليس عن النتيجة

26  younesse - al3arab
أول شيء من ارتكب مجزرة الحولة، ليس من ارتكب مجزرة ريف حماة.بدليل أن الأولى كان لها الإعلام بمرصاد القنص.والتانية عبئ لها إعلام حاليا ضعيف. أستاذعطوان،أنت تعرف بأن الدول النامية لا حول لها ولا قوة.فكيف لسوريا أن تواجه عملاق ك.ايپاچ ولوأن التاريخ يعيد نفسه .كنت في المغرب في طنجة ولم تناقش مسألت أن المغاربة حاربوا مع إخوانهم المسلمين العرب. بما أن الدول المتقدمة تريد المساعدة في نطاق المصلحة.لما جميع الدول الصناعية تعتبر التقنية من المستحيلات لدول العلم التالث .ولما إسراإيل تمتلك القنبلة النووية والدول العربية و خصوصا الإسلامية.لايمكن...ممنوع... نحن كمغارربة مسلمون.ضميرنا يؤنبنا.لدينا قانون نحترمه وعللام نحترم شورته.

27  علي بك - دولة فاشلة
سزريا دولة فاشلة منذ أن سطا حافظ الوحش على السلطة وعندما يقول بشار أن الذين ارتكبوا المجزرة وحوش فهو يعني أنهم من عائلته وجماعته . لن يتوقف هذا النظام عن القتل إلا عندما تصبح سوريا خرابا وعندها سيهرب هو وعائلته ويترك عصابته لتواجه مصيرها على يد الشعب.

28  سليمان علي - السودان - تفكيك الهلال الشيعي
مخالف لشروط النشر.

29  مريم - متى ستتوقف المجازر والنكبات على بلاد العرب
ان سورية الحبيبة وقعت كغيرها تحت إمرة حاكم مستبدابتلي بمرض حب السلطة والجاه ولاشئ سواه ولايهمه الرعية التي يقودها وماالذي يسعدها ويحقق امانيها فقد ضرب حقوق شعبه عرض الحائط واعتمد على من يقوي شوكته ويناصره ضد ديكتاتوريته.إن القتل المتواصل لاكثر من عام لاناس ابرياء من الاطفال والنساء والرجال والمجازرالمتتالية لخير شاهد على ظلمه, والظلم عمره قصير مهما ترعرع وقويت شوكته فسياتي اليوم الذي سينتهي امره. يعز عليناان نرى النكبات والمجازر التي تلاحق بلاد المسلمين وهذا كله بسبب انانية الحكام الذين تولوا امور شعوبهم فأردوهم الى الحضيض والى مدارك الذل والاستعباد واستعانوا بثلة من المنافقين يعينوهم على الظلم وإن التاريخ خير شاهد على ان الظلم لايدوم , ولن يغني عنهم جبروتهم من الله شيئاوماعليناالا الصبرحتى ياتي فرج الله وانه لقريب باذنه تعالى . مريم

30  كونان - un
لماذا تتزامن المجازر مع اجتماعات الامم المتحدة و مجلس الامن

31  Hassan - "والله غالب على أمره..."
لا حل سوى ضرب إيران حتى تتراجع عن سوريا. لولا حزب الله وإيران لسقط النظام منذ الوهلة الأولى. الغرب يعلم ذلك جيدا وهو يغض الطرف عن الفرس الذين يحركهم يهود ينتظرون قدوم "المسيح" بفارغ الصبر. وهم يعلمون أن تغيرات ستحصل في الشام لذلك يركزون على قتل النساء والأطفال.الشام الذي منه سيعود المجد إلى أمة مازالت نائمة وتحرم الجهاد الذي سيحدث لا محالة. المشكلة إذا هي أكبر من إسقاط أو إزاحة حكم البعث, إنها مسألة عقيدة لذلك ما يريده الله عز وجل هو الذي سيتم. "والله غالب على أمره...".

32  سلامه قطاوي - موتوا جميعا ...نحن نتفرج وحسب.!!!
سحقا للقتلة والف سحقا للجبناء الذين يرون شلالات الدم ولا يفعلون الا الاقعاء امام شاشات التلفاز... هل اهل البحرين كانوا اكثر حاجة الى درع الجزيرة من اهل الشام ؟؟؟ ملعون ابو الكراسي وملعون ابو الآبار .. عندما تمنع الاخ من نصرة اخيه ..

33  zaubaa adnan - ما فائدة التعليق الذي لا ينشر
لم اجد في صحيفة اليوم اي خبر عن اسرائيل ما السبب ياترى؟ هل يعقل ان يقوم نظام ما بعمل تلك المجزرة في الوقت الذي يتعرض لهذا الكم الهائل من الضغوطات العربية والدولية؟ انا لا ادافع هنا عن نظام بل ادافع عن امة طالما دافعت انت عنها اخ عبد الباري.

34  مواطن عربي - خل يرحل
يااخوتي المشاركين يااستاذ عبدالباري عطوان( الي ترفض التدخل) مر علي الانتفاضه مايقارب سنه ونص وانتم تحملون اطراف اخري بهذه المجازر الي يرتكبها هذه المجرم وشبيحته ولازلتم ترفضون التدخل العسكري والله لو لم يكن الامريكان والناتو مازلنا نسمع ونري صور صدام حسين ومعمر القذافي علي الشاشه فالنفترض رغم الواقع ان هناك ارهابيين يقومون بهذه الجرائم- اخوتي الحكومه التي لا تستطيع دحر مجموعات ارهابيه عن بلدها ساعدونا ان نتخلص منها

35  ثوره مأجوره - ثوره بشعه مبرراتها غير كافيه
المفروض توجه الجميع للعمل على وقف هذه الثوره العبثيه لأن الظلم الذي يدعونه لا يستدعي حجم هذه التضحيات والخراب والدمار وما سيليه من تدمير لسوريا وجيشها ومن ثم ارتمائها في الحضن الامريكي النتن . هذه الثوره صناعه امريكيه رجعيه هدفها القضاء على اي جهه تقول لامريكا لا, والرجعيه العربيه الخليجيه تود التنصل من القضيه الفلسطينيه والبقاء تحت الهيمنه الاسرائيليه الامريكيه

36  سليم منتصر - على الثوار العرب المشاركة الفاعله مع اخوتهم ثوار سوريا .
...
منذء انطلاق اشرارة القادحة للأنتفاضة العربية الكبرى كان النظام السوري ضدها وهذا يعني ان الثوار العرب في كل مكان من الوطن العربي عليهم مسئولية دعم الثوار السوريون بالرجال والسلاح وما تأسيس جبهة ثوار سوريا الا خطوة في هذا الاتجاه السليم لا نريد تدخلا اجنبيا مباشرا ولا مانع من المساندة من اية جهة اخرى. لن يتمكن ولن يسعى اخوتنا في ايران للمواجهة مع الثوار العرب في سوريا لانهم يعرفون جيدا مدى الضرر الذي سيلحق بهم ان فعلوا ذلك. كما ان اخوتنا في لبنان ، واقصد لمقاومة بقيادة الشيخ حسن نصرالله ، لن يتدخّلوا في هذه الحرب الطاحنه والتي بكل تأكيد ستنتهي بانتصار الثوار الذين اعلنوا بصدق عن عدم رغبتهم في تحويل المواجهة مع قوات النظام الى حرب اهليه. ان التصاعد المتزايد في المجازر الدمويه سيعجّل في رحيل النظام.

37  Nermin,Algeria - دائمآ قبل انعقاد مجلس الأمن!!!
بصراحة الاهداف والنتائج المترتبة عن المجازر تخدم اعداء الاسد ونظامه وبالتالي فالمنطق والعقل والمصلحة لا يرجحان فرضية أن الفاعل هو النظام السوري او مؤيدي النظام..وعلى العقلاء والمحللين السياسيين ان يبحثوا عن الفاعل الحقيقي المستفيد من مثل هذه المجازر

38  أبوحسام الجزائر - المستفيد من المجازر
يدندن الكثير على أن النظام ليس المستفيد من المجازر وبالتالي ليس هو من يقترفها ولكن نسوا شيئا مهما وهو أن الضربات الموجعة التي يتلقاها الجيش الطائفي والشبيحة الموالين له على يد الجيش الحر ومن انبرى للدفاع عن أهله أفقدت الجيش والشبيحة صوابهم وأصبحوا يصبون جام غضبهم على المدنيين العزل وخاصة في القرى السنية التي هي على تماس مع القرى الموالية للنظام والتي ينتمي أغلب الشبيحةاليها ويدلل على ذلك سناريو المجازر المرتكبة الدبابات تقصف الشبيحة يدخلون بعد ذلك لاكمال المهمة ذبحا بالسكاكين .

39  ابو محمد الولايات المتحدة - مجزرة القبير والحوله
اخي عبد الباري انك من خيرة المناضلين بقلمك في هذا العصر وإنني من قرأة هذة الجريدة منذ عشرون عاماً ليس ما يجري في سوريه الحبيبه مساله نظام وشعب ولا توجد دوله او حاكم ممن يتبا كون علي الشعب السوري والأطفال السوريون في قلبه ذره رحمه او شفقه علي هذا الشعب الصوره الاكبر عالميا هي تنفيذ اجنده دوليه أساسها بروتوكولات حكما صهيون هذه البروتوكولات هي عباره عن سيناريو لما يجري حاليا يرجي ممن يهمه ما يجري في هذا العالم ان يرجع لهذه البروتوكولات ودمتم

40  منذر - لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
لماذا اي مجزرة او جريمة كبرى تسبق اي اجتماع اممي ! فمن يحول نيازك مرت بالقرب من المنطقة لاسلحة كيماوية يضربها النظام على المدن هل يستحق منا تصديقه او حتى مشاهدته وهل يحق لمن يضع كلمة المندوب الاسرائيلي من اجل حرية الشعب السوري ويمنع كلمة المندوب السوري مباشرة ان نصدق اخباره ومايذيعه علينا من اخبار سورية ولماذا نقل المجازر يتم عبر قنوات الممالك التي تستعبد شعوبها وهل علم البعض ان الجيش السوري صادر من العصابات على مدفع صواريخ يعمل باليوارنيوم المخصب وهل يعمل البعض ان شهداء الجيش تجاوزو في سلمية مايسمى الثورة 7000 شهيد وهل يعلم البعض ان اكثر من 200 دبابة احرقت وهل يعلم احد ان مرابض صواريخ الدفاع الاستراتجية في خنادقها تعرضت لمحاولات تفجير حيث استشهد للدفاع عنها اكثر من 80 جندي الجيش سينتصر وسيسحق اعداء الوطن قريبا جدا

41  سعيد عبد الله - اعزائي بالقدس العربي
قناة العربية وضعت بعاجل الجيش السوري يقصف باالكيماوي بعد ان حولت القناة النيازك لاستثمار رخيص ! بينما الجزيرة منعت كلمة الجعفري مندوب سوريا ووضعت كلمة مندوب حامية حقوق الشعوب والاوطان كلمة المندوب الاسرائيلي ! وعندما يتكلم ذوي شهداء الحولة والان القبير بان العصابات هي من قتلت وسفكت الدماء لااحد يلتفت فالاحقاد قد اسدلت شرورها على العقول حتى بات البعض يريد ان لايفكر او ان يصدق بان الاوطان تحرق والشعوب تسلب ارادتها من اجل اسرائيل وخاصى تحت عنوان الربيع المزيف وناتي نحن لنجادل عن المجزرة ونغيب القاتل الحقيقي استحضارا لجريمة اخرى تضاف لتضحيات الشعب السوري

42  George - سوريه حره تسطيع عمل المعجزات
أستاذ عبد الباري تعجبني افكارك لأنها عروبيه ووطنيه.فى الحاله السوريه أخطأت لأن شعب ذليل مرخم ومحطم لايستطيع أن يحرر الجولان ولا فلسطين ولا حاره. إذا كنت عروبيا فعليك اولا أن تقف بشكل كامل مع الثوره السوريه لكي تنشأ دوله سوريه من أحرار سوريه وطنيه وعروبيه من أجل سوريه وليس من أجل الأسد وتستطيع أن تقدم الغالي والرخيص من أجل فلسطين.

43  خالد السقاف -
بسم الله الرحمن الرحيم اخوتي الموضوع بسيط وسهل التاكد منه ليس هناك انسان في سوريا سواء الجيش النظامي ام الجيش الحر او الشعب السوري من يعمل هذا الاعمال فهو ليس سوري فهم اتوا من الخارج وافهموها صح وشكرا

44  محمود حميده - هاذا الحقد لازلي لاهل السنه
من يراجع التاريخ ويتمعن به يرى ان كل ما يحدث ليس الى حقد دفين على اهل السنه هاذا النضام المدعوم من ايران وحزب الشيطان لن يتردد ان يفعل اكثر من ذالك لق اصاب الذهول بشار وعصابته عندما شاهدوا الشعب السوري يقف في وجه وكان يعد لهذه اللحضه من اول يوم استلم فيه السلطه ما سنشاهده في لايام القادمه سيكزن اصعب وامر اذا ما استمر هاذا النضام المجرم ولكن ندعوا الله العلي القدير ان يحفض الشعب السوري ويخلصهم منهم

45  كرم الجعبري - مجازر سوريا
قتل الاطفال و النساء على ايدي هذا المجرم دليل على دموية الاسد و حزبة المجرم وحلفائه

46  عبدالله - الكويت - استغرب من يبرأ النظام
مع احترامي الشديد لمن يبرأ النظام تحت مبرر ما مصلحته من هذه المجازر .اقول له ان مصلحته هو استفزاز السنة للانتقام من الابرياء العلويين كالاطفال والنساء ويحقق بذلك 3 اهداف :0 اولا :- ضم جميع المترددين من العلويين الى صف النظام . ثانيا :- اعطاء بعد طائفي للثوره واظهار ان من يرتكب الجرائم ضد العلويين هم السنة وبالتالي يحق له الرد كحامي للاقليات . ثالثا :-نقل الصراع الطائفي للعراق ولبنان لتشتيت الانتباه وتعقيد الموقف.

47  محمد سعيد - نجاحات امريكا من خلال الازمه السوريه
للاسف استطاعت امريكاوحلفاؤهاحتى الآن تحقيق بعض النجاحات الهامه من خلال افتعالهم للازمه السوريه واهم هذه النجاحات تحويل الانظار عن الاحتلال الاسرائيلي وجرائمه وتضليل شريحه واسعه من ابناء امتناالعربيه التي اصبح لديهاقناعه راسخه بأن الخطرالاكبرعلى هذه الامه لايتأتى من اسرائيل وامريكاوانمامن ايران وحزب الله والنظام السوري.باستعراض سريع للتعليقات اعلاه نجد ان العديدمنهايصيب المرء بالصدمة فهناك من يطالب السعوديه برشوة الضباط السوريين للانقلاب على الاسد"تعليق 6"وهناك من يعتبرالتدخل العسكري ضارابإسرائيل"تعليق16"بل وصل الامربأحدالاخوه ان القى مسؤولية ضعف الامه وتدميرالوحده العربيه على النظام السوري وحده الذي ارتمى باحضان ايران"تعليق11" متناسياالانظمه الاخرى التي ارتمت باحضان امريكاواسرائيل وكأنهافعلت ذلك من اجل مناعة الامه ووحدتها

48  كردي حر - جاد المعلق الاول
المقاومة تكون الجولان.لكن الطاغية قال عدوه في الداخل ويقاوم هناك حيث يقتل اعداءه السوريين ويذبح الاطفال والنساء ويحرقهم احياء ايضا.ولكن مقاومة الطاغية قصيرة العمر وستنهزم امام ارادة الشعب وجيشه الحر البطل وسيحررون سوريا.لن يفلت الطاغية من قبضة الشعب وسيحاكم على مقاومته.

49  مسلم عربي - هل دول الخليج ديمقراطية أم المال ألخليجي يبيع و يتكلم ويتآمر
من المستفيد من تلك المجازر المبرمجة ؟ وهل النظام هو من يقتل ولماذا ؟ و من هم وراء القادمين من خلف الحدود؟ مادور الموساد الأسرائيلي والمخابرات التركية و الأ مريكية والبريطانية والفرنسية والعربية بما يحدث هناك؟ وماذا يريدون من سوريا؟ وهل صحيح ان الغرب يريد ان يساعدنابالحرية والديمقراطية؟ ولماذا كل هذا الأتفاق والتفاهم والتلاقي بين كل هذا الخليط الغربي والأسرائيلي والخليجي والذي كان دائما المتآمر على قضايا الأمة العربية وفلسطين , من له المصلحة بأضعاف سورية القوية الممانعة والمقاومة , أليس هم أنفسهم من تآمر على الشعب الفلسطيني ومازالوا , أليس ألخليج أصبح المركز الدائم لجميع القواعد والسفن و القوات العسكرية الغربية , قاعدة عيديد في قطر والأسطول السادس في البحرين وقوات امريكية في الأمارات والكويت , أين الأمن القومي العرب؟ أين أصبحت قضية فلسطين؟

50  محمد سعيد - سوريا,من المسؤول؟
المثير للدهشه والاستغراب ذلك الانقسام غير الموضوعي في الآراء حيال الازمه السوريه فإمااصطفاف مطلق الى جانب النظام وتجريم للجانب الآخر وامامعاداة مطلقه للنظام وتبرئه للجانب الآخر وكأن الصراع في سورياهو صراع بين الخير والشر والاختلاف على من يمثل جانب الخير ومن يمثل جانب الشر.هناك جريمه ارتكبهاالغرب واعوانه في المنطقه بحق الشعب السوري بإدعاء تحريره من ظلم النظام بينماالهدف الحقيقي تدمير هذا البلد واعادة صياغته لصالح اسرائيل.لسناالآن بصدد من ارتكب المجزره فكل الاطراف ذات العلاقه بالشأن السوري مسؤوله عن كل قطرة دم اسيلت فالمسؤوليه لا تقتصرعلى النظام وانماعلى كافة الاطراف التي حركت هذا الوحش الكاسر ض دشعبه وبطريقه تستهدف الحاق الاذى بسورياالوطن وشعبها اكثرمن استهداف النظام.المطلوب البحث عن حلول للخروج من الازمه بأقل الخسائر

51  محمد المقدم - رأي
ان ما يحدث في عالمنا العربي في هذا الربيع العربي كما شاء ان يطلق عليه البعض اوما اصبح يعرف بالخريف الاسلامي ، يجب ان ينظر اليه بطريقة حذرة ، فما يقع في سوريا على سبيل المثال ، يجب ان نقرأه قراءة خاصة ، من أجل الكف عن اراقة الدم السوري ، ويجب ان نرفض كل الآراء التي تتاجر بالدم السوري ، يجب ادانة العنف الذي يمارسه جميع الأطراف في سوريا ، ويجب طرح كل الأفكار التي تصون الدم السوري ، واستبعاد تلك التي تؤجج وتغلب موقفا عن آخر ، فتأييد موقف او الانحياز الى موقف يؤدي لا محالة الى تصلب الموقف الآخر ، يجب ان يكون هناك حل، لا غالب ولا مغلوب ، المهم ان ينتصر الدم السوري ،ويقف عن السيلان هذا الذي يهم فلا يمكن تحميل اي طرف كل ما يحث على الأرض ،فكل واحد من الطرفين النظام والمعارضة يتحمل جزء من المسؤولية عما يحدث على الأرض ،نعم ان الشعوب العربية عانت الكثير

52  Radwan Saleem/Sweden - هل خرجت يا سيدي عن ثوابتك؟
لقد صدمتني يا سيد عبد الباري لاني اتابع مقالاتك منذ اكثر من عشر سنوات! هل تريد ان تقنعني يا سيد عبد الباري بأنك مقتنع بأن النموزج السعودي القطري الامريكي البريطاني افضل من النظام السوري"اعلم بأنه نظام دكتاتوري". هل تريد ان تقنعني يا سيد عبد الباري بأنك مقتنع بأن لجنة تحقيق دولية تحقق في هذه المجازر لأن لها مصداقيه"كمصداقيه جنين وقانا وووو، لأن مصداقية لجان التحقيق السورية معدومة تماما. ما هو تأثير ما تطالب به على المقاومه اللبنانيه والفلسطينيه؟ هل خرجت يا سيدي عن ثوابتك؟

53  mahyoub - مجزرة تلد اخرى
نعم لقد قلتها إن هذه الاعمال الارهابيه الذي يقوم بها المسلحون هي افضل هدية للأطراف السورية والعربية (والغربيه) التي تستعجل التدخل العسكري الاجنبي لاسقاط النظام السوري وتكرار السيناريو الليبي.

54  هيفاء رفاعي - تحكيم العقل إن وجد
في المبدء العلمي لا يمكن إجراء التجارب على كل شيء ولكن هناك موازين وأدوات قياس يمكن من خلالها التعرف على الأشياء وأنا لست بصدد إعطاء الدروس ولكن أذكر بأن المقياس الذي يجب الأخذ به هو أن( كل ما تريده الولايات المتحدة ومعها القوى الغربية وإسرائيل وأذنابهم ممن تعرف المقصودين لهذه الأمة هو شيء ضار حصراً) أما الصين وروسيا فهي دول لم تحتل ولم تستغل ولم تقتل العرب، وعندما نكون بعيدين عن مسرح الأحداث ونجهل حقائق الأمور يصبح المقياس الذي أشرت إليه الحكم في تعرفنا على الحقائق.

55  نعمان عبد الله ا لشطيبي.اسبانيا - لقد حدث ذلك في الجزائر
الانظمة الظلامية الاشتراكية او اللبرالية العربية .تستعمل كل الوسائل للبقاء في الحكم.والجرائم التي ترتكبها.تلصقها بالثواراو الاسلاميين وخاصة الجرائم الفظيعة.التي تتم بالتنسيق مع المحبوسين او او الخونة وتصور على انها ليست جرائم النظام ولقد حدث دلك في الجزائر ..حبث سقط اكثر من 200 الف قتيل و400 الف لاجئ واكثر من مليون مهجر بسياسة من يقتل من.

56  محمد حسن - الى سليمان من الجزائر وغيره
""
والنتائج المترتبة عن المجازر تخدم اعداء الاسد ونظامه وبالتالي فالمنطق والعقل "" اي منطق وعقل لمن يقوم بهذه الاعمال؟؟ المجازر ترتكب للترويع والصدمة ولها نتائج مروعة على النفس المتضررة وهذا ماحصل في العراق ودول يوغوسلافيا السابقة.محمد حسن.العراق.بغداد

57  عبد القادر بعداني - من يقتل من في سوريا؟
بغض النظر عن من يقتل من ؟فإني أدعو الشعب السوري الأبي .أن يرفض العنف وأن يتكاتف لرفض الإجرام في حق وطنه .وما يجب أن يعرفه الجميع ، هو أن النظام لا ولن يسقط بسهولة كما يتصورها المعارضون وأدعياؤهم المؤيدون لهم بالسلاح .ولذا فالمطلوب هو الضغط على المعارضة حتى تقبل الحوار .ونعطي الكلمة للشعب لاختيار رئيسه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق