الجمعة، 8 يونيو 2012

اعدام السكرتير الخاص لصدام



 


نفذت السلطات العراقية الخميس حكم الاعدام في السكرتير الخاص لصدام حسين، عبد حمود، أحد أبرز رجالات النظام السابق، بحسب ما افاد المتحدث باسم وزارة العدل.
وقال حيدر السعدي إن 'وزارة العدل نفذت امس حكم الاعدام بحق المجرم عبد حمود السكرتير الخاص للرئيس السابق صدام حسين وفقا للمادة 13/1/1000 من قانون المحكمة الجنائية العليا (جرائم الابادة الانسانية('.
وكانت المحكمة الجنائية العليا اصدرت في 26 تشرين الاول/ اكتوبر 2010 احكاما بالاعدام 'شنقا حتى الموت' على ثلاثة مسؤولين سابقين هم اضافة الى حمود، نائب رئيس الوزراء طارق عزيز ووزير الداخلية سعدون شاكر.
وأوضحت المحكمة ان الاحكام صدرت عليهم بعد ادانتهم في قضية 'تصفية الاحزاب الدينية' اثر محاولة الاغتيال التي نجا منها الرئيس السابق صدام حسين في 1982 في الدجيل.
وكان عبد حمود واسمه الكامل عبد حميد محمود التكريتي، مديرا لمكتب صدام حسين الذي تربطه به صلة قربى.
وقد تمكنت القوات الامريكية من اعتقاله في 16 حزيران/ يونيو 2003، علما انه كان رابع المطلوبين على لائحة المسؤولين السابقين المستهدفين بعد صدام حسين ونجليه قصي وعدي.
وكان من النادر ان يظهر صدام بدون حمود الذي ينتمي وصدام الى قرية العوجة الواقعة الى شمال مدينة تكريت، وتولى مهمة تأمين الحماية الشخصية لصدام ونقل اوامره الى وزارات الدولة.
وكان المنصب الرسمي لحمود الذي اشتهر بشاربيه الكثيفين، هو السكرتير الشخصي لصدام ولكن الحكومة البريطانية تحدثت عن معلومات بأنه كان مسؤولا عن امن صدام اضافة للدفاع والامن والمخابرات.
كما ذكرت المعلومات، بان حمود كان برتبة فريق في الجيش 'ويعد من قبل البعض الرجل الثاني في القيادة العراقية'، ابان نظام صدام، والمنفذ الوحيد الى صدام ومن يستطيع تجاوز القرارات الحكومية انذاك.
وظهر حمود لاخر مرة قبل القبض عليه، الى جانب صدام حسين على شاشة التلفزيون في السابع من نيسان/ابريل 2003 خلال جولته في منطقة الاعظمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق