الجمعة، 5 أكتوبر 2012

ابن الجوزي تاريخ الحب قد انتهى، وابتدأ تاريخ الحرب.نعمان عبد الله الشطيبي

أيها الناس مالكم نسيتم دينكم وتركتم عزتكم وقعدتم عن نصر الله فلم ينصركم، حسبتم أن العزة للمشرك وقد جعل الله العزة لله ولرسوله وللمؤمنين، يا ويحكم أما يؤلمكم ويشجي نفوسكم مرأى عدو الله وعدوكم يخطر على أرضكم التي سقاها بالدماء أباؤكم، يذلكم ويستعبدكم وأنتم كنتم سادت الدنيا، أما يهز قلوبكم وينمّي حماستكم مرأى إخواناً لكم قد أحاط بهم العدو وسامهم ألوان الخسف، أفتأكلون وتشربون وتتنعمون بلذائذ الحياة وإخوانكم هناك يتسربلون اللهب ويخوضون النار وينامون على الجمر؟!!.
يا أيها الناس إنها قد دارت رحى الحرب ونادى منادي الجهاد وتفتحت أبواب السماء، فإن لم تكونوا من فرسان الحرب فافسحوا الطريق للنساء يدرن رحاها، واذهبوا فخذوا المجامر والمكاحل يا نساءً بعمائم ولحى. أو لا؟.
فإلى الخيول وهاكم لجمها وقيودها.
يا ناس أتدرون مما صنعت هذه اللجم والقيود؟.
لقد صنعها النساء من شعورهن لأنهن لا يملكن شيئاً غيرها، هذه والله ضفائر المخدرات لم تكن تبصرها عين الشمس صيانة وحفظاً، قطعنها لأن تاريخ الحب قد انتهى، وابتدأ تاريخ الحرب المقدسة، الحرب في سبيل الله ثم في سبيل الدفاع عن الأرض والعرض.
فإذا لم تقدروا على الخيل تقيدونها فخذوها فاجعلوها ذوائب لكم وظفائر إنها من شعور النساء، ألم يبق في نفوسكم شعور؟.
ثم ألقى - رحمه الله - اللجم من فوق المنبر على رؤوس الناس وصرخ: ميدي يا عمد المسجد وانقضي يا رجوم وتحرقي يا قلوب ألماً وكمداً، لقد أضاع الرجال رجولتهم.

ابن الجوزي رحمه الله [ من خطبة له في المسجد الأموي بدمشق ]
أضف الى مفضلتك
  • del.icio.us
  • Digg
  • Facebook
  • Google
  • LinkedIn
  • Live
  • MySpace
  • StumbleUpon
  • Technorati
  • TwitThis
  • YahooMyWeb

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : غير مصنف |   دوّن الإدراج  

16 تعليق على “ابن الجوزي تاريخ الحب قد انتهى، وابتدأ تاريخ الحرب.نعمان عبد الله الشطيبي”

  1. على زين العابدين مصر المحروسة من الله قال:
    يونيو 4th, 2012 at 2:46 م
    شكرا اللهم ياقوي باعظبم يا معز انصر المسلمين في سوربا على الطاغية الاسد يارب استجب امين وصلى الله على محمد
  2. احب الله ورسوله قال:
    يونيو 4th, 2012 at 2:51 م
    احب الله ورسوله Iloveallahandmohamedislam.blogspot.com
  3. محمـــد أبــوالقاســــم قال:
    يونيو 4th, 2012 at 2:52 م
    في رأيي الخاص فإن عدم سماح السلطات السعودية للمرأة السعودية بقيادة السيارة هو أفضل وأجمل مافي قوانين السعودية الوضعية، أما عدا ذلك ف … الله بالخير !!! فإن أكثر ما تسبب بالفساد والشر في أمتنا العربية والإسلامية هو خروج المرأة للعلم والعمل ، مما تسبب في مزاحمة الرجال والإختلاط بدون مبرر والتعرض للمواقف المذلة والمهينة للمرأة التي كرمها الله عز وجل في كتابه الحكيم فقال: “وقرن في بيوتكن” ، وليس بعد هذا الكلام ما يسمع أو يقال .
  4. ابويوسف /Canada - قال:
    يونيو 4th, 2012 at 2:55 م
    الشطارة على المراة السعودية يحق للحكومة ذلك ها هي المملكة مزرعة للعائلة الحاكمة الدولة الوحيدة في العالم تسمى باسم العائلة,الافتاء يجب ان يقتصر في منطقة مكة و المدينة فقط!
  5. محمد الزين الجزائر قال:
    يونيو 4th, 2012 at 3:07 م
    لن يكون هناك سلفي، ولا إخواني ولاصوفي ولا قومي ولا شيوعي ولا تبليغي ولا “بظاني” ولا “حرطاني” ولا “كوري” ..
    سوف نكون جميعا مسلمين . ضد السفاح الاسد

  6. ماهر حلب قال:
    يونيو 4th, 2012 at 3:10 م
    سفاح واحد يجلس في قصره المعمور بالكلاب في عاصمة الأمويين ، يأمر فيطاع، يسلط ذئابه فتغرس أنيابها في أجساد المُسالمين الذين جل مطالبهم ليست أكثر من كرامة هي التوأم للروح التي نفخ الله فيها وجعل الإنسان خليفة في الأرض.
    ليست هناك مائدة مستديرة يجلس حولها السوريون الأحرار مع نظام القهر والقمع والسادية لإقناعه بخفض عدد الشهداء حتى يرحل، فالمئات يصبحون آلافاً، والآلاف يلتحقون بالرفيق الأعلى عشرات الآلاف، وكلما زادت سلمية المظاهرات والإعتصامات وجابهت بصدورها نيران الأوغاد، فإن الأسد لن يتوقف عن إعطاء أوامر القتل والذبح والانتهاك والتدمير حتى لو اضطر إلى إبادة سورية على رؤوس أهلها.

  7. هند سورية من طرابلس لبنان قال:
    يونيو 4th, 2012 at 3:11 م
    صاحب القضية العادلة يخسر إذا حاول إقناع ذئب مفترس بأن يكتفي بعدد محدود من ضحاياه، وفي سورية تختفي شمس كل نهار فيـُحصي السوريون شهداءهم استعداداً لغدٍ جديد تبتلع فيه باطن الأرض مزيداً من الأبرياء، ويختفي في أقبية السجون والمعتقلات آلاف أخرى يهتـز عرش الرحمن لوسائل التعذيب التي يتعرضون لها.
  8. شكرا لكم تمنيت ان اموت دفاعا عن كلمة لااله الا الله .دفاعا عن شرف المسلمات وكرامة السوريين الشرفاء اكثر من 450 مغتصبة حامل في مخيمات العار التركية الشبيحة تغتصب المسلمات الجنود الاتراك وينكم يامسلمين يا حكام غرب تتكلمون فقط وتخافون بشار وامريكا اكثر من خوفكم من الله
  9. amal chettibi spain قال:
    يونيو 4th, 2012 at 3:19 م
    ليت كل الاخوة فى سوريا يقرأون هذا المقال الذى يبث الشجاعة والأمل فى مواجهة الاعداء.
  10. محمد عبد المجيد قال:
    يونيو 4th, 2012 at 3:23 م
    تحرير سورية مرهون بخروج الشعب كله مرة واحدة، ومن يدري فربما يتمرد الجيش والأمن على مصاص الدماء وعائلته الدراكيولية التي أذاقت شعبنا السوري الويل والرعب وكل صنوف الانتقام.
    رئيس تحرير مجلة طائر الشمال
    أوسلو النرويج

  11. houria omar syria قال:
    يونيو 4th, 2012 at 3:24 م
    أهنئ الأستاذ الكاتب على موهبته السياسية والعسكرية الفذة
  12. ابراهيم قال:
    يونيو 5th, 2012 at 11:33 ص
    اللهم اعنا على استرجاع المسجد الاقصى وعلى تحرحر فلسطين اللهم آمين
  13. ناجي او الدافاديق قال:
    يونيو 7th, 2012 at 5:31 م
    طواف الوداع
    130ـ فإذا انتهى من قضاء حوائجه ، وعزم على الرحيل ، فعليه أن يودع البيت بالطواف ، لحديث ابن عباس قال : كان الناس ينصرفون في كل وجه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لا ينفر أحد حتى يكون آخر عهده الطواف بالبيت ))17 .

    131ـ وقد كانت المرأة الحائض أُمِرَتْ أن تنتظر حتى تطهر لتطوف الوداع18 ثم رخص لها أن تنفر ، ولا تنتظر ، لحديث ابن عباس أيضاً : (( أن النبي صلى الله عليه وسلم رخص للحائض أن تصدر قبل أن تطوف ، إذا كانت قد طافت طواف الإفاضة ))19 . 132ـ وله أن يحمل معه ماء زمزم ما تيسر له تبركاً به ، فقد : (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحمله معه في الأداوي والقرب ، وكان يصب على المرضى ويسقيهم ))20 بل إنه : (( كان يرسل وهو بالمدينة قبل أن تفتح مكة إلى سهيل بن عمرو : أن أهدِ لنا من ماء زمزم ولا تترك ، فيبعث إليه بمزادتين ))21 . 133ـ فإذا انتهى من الطواف خرج مقدماً رجله اليسرى22 قائلاً : اللهم صل على محمد وسلم ، اللهم إني أسألك من فضلك .
    ————————–
    1) علقه البخاري ، ووصله ابن أبي شيبة وغيره ، راجع (( مختصر البخاري )) رقم ( 319 ج1 ص 386 ) .
    2) علقه البخاري ، ووصله عبد الرزاق ، راجع المصدر المذكور رقم ( 318 ) .
    3) رواه عبد الرزاق ( 9012 ) بسند صحيح عنه .
    4) قلت : والله أعلم أيهما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويحتمل أنه صلى بهم مرتين مرة في مكة ، ومرة في منى ، الأولى فريضة ، والثانية نافلة ، وكما وقع له في بعض حروبه صلى الله عليه و آله وسلم .
    5،6،7) ثبت ذلك كله في حديث ابن مسعود عند الشيخين وغيرهما ، وما في بعض (( المناسك )) أنه يستقبل القبلة في رمي جمرة العقبة فهو خلاف هذا الحديث الصحيح ، وما خالفه شاذ بل منكر كما بينته في (( الضعيفة )) ( 4864 ) .
    8) قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
    (( فإذا غربت الشمس وهو بمنى أقام حتى يرمي مع الناس في اليوم الثالث ))
    قلت : وعليه جماهير العلماء ، خلافاً لما ذهب إليه ابن حزم في (( المحلى )) ( 7 / 185 ) واستدل لهم النووي بمفهوم قوله تعالى : { فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه } فقال في (( المجموع )) ( 8 / 283 ) : (( و اليوم اسم للنهار دون الليل )) وبما ثبت عن عمر وابنه عبد الله قالا : من أدركه المساء في اليوم الثاني بمنى فليقم إلى الغد حتى ينفر مع الناس )) . ولفظ (( الموطأ )) عن ابن عمر : (( لا ينفرن حتى يرمي الجمار من الغد )) . وأخرجه عن مالك الإمام محمد في (( موطئه )) ( ص 233 ـ التعليق الممجد ) وقال : (( وبهذا نأخذ ، وهو قول أبي حنيفة و العامة )) .
    9) رواه الشيخان وغيرهما ، وهو مخرج في (( الإرواء )) ( 1079 ) ، وقد نبهت فيه على أن عزوه في الأصل لحديث ابن عباس وهم .
    10) أخرجه أصحاب (( السنن )) وصححه جماعة ، وهو مخرج في المصدر السابق برقم ( 1080 ) .
    11) حديث حسن أخرجه البزار والبيهقي وغرهما عن ابن عباس ، وحسن إسناده الحافظ ، وله شواهد خرجتها في (( الصحيحة )) ( 2477 ) .
    12) علقه البخاري ( 287 ـ مختصري للبخاري ) ووصله جمع ذكرتهم في (( الصحيحة )) ( 804 ) .
    13) أخرجه الطبراني والضياء المقدسي في (( المختارة )) وحسن إسناده المنذري ، وهو كما قال باعتبار أن له طريقاً أخرى كما حققته في (( تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد )) ( ص 106 ـ 107 الطبعة الثانية ـ المكتب الإسلامي ) .
    14) أخرجه أحمد وغيره من حديث جابر مرفوعاً بإسناد صحيح ، وصححه جمع ذكرتهم في (( الإرواء )) ( 1129 ) .
    15) أخرجه الترمذي وغيره ، وصححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم وغيرهم ، وهو مخرج في (( المشكاة )) ( 258 ) ، و (( الترغيب )) ( 2 / 120 و 122 ) .
    16) رواه أصحاب السنن وغيرهم ، وصححه الترمذي والحاكم والذهبي ، وهو مخرج في (( الإرواء )) ( 481 ) .
    17) رواه مسلم وغيره ، والبخاري بنحوه ، وهو مخرج في (( الإرواء )) ( 1086 ) و (( صحيح أبي داود )) ( 1747 ) .
    18) ثبت هذا في حديث الحارث بن عبد الله بن أوس عند أحمد وغيره ، وهو مخرج في (( صحيح أبي داود )) ( 1749 ) .
    19) أخرجه أحمد بإسناد صحيح على شرط الشيخين ، وقد أخرجاه بنحوه كما هو مبين في (( الإرواء )) ( 1086 ) ، وله شاهد من حديث عائشة عندهما ، وهو مخرج في (( صحيح أبي داود )) ( 1748 ) .
    20) أخرجه البخاري في (( التاريخ )) والترمذي وحسنه من حديث عائشة رضي الله عنها وهو مخرج في (( الأحاديث الصحيحة )) ( 883 ) .
    21) أخرجه البيهقي بإسناد جيد عن جابر رضي الله عنه . وله شاهد مرسل صحيح في (( مصنف عبد الرزاق )) ( 9127 ) ، وذكر ابن تيمية أن السلف كانوا يحملونه .
    22) انظر تخريج الفقرة المتقدمة 24 ـ ص 19 .
    للأعلى عودة لمناسك الحج و العمرة
    بدع الحج و العمرة و الزيارة
    بدع الإحرام و التلبية وغبرها
    بدع ما قبل الإحرام
    بدع السعي بين الصفا و المروة
    بدع الطواف
    بدع المزدلفة بدع عرفة
    بدع الذبح و الحلق بدع الرمي
    بدع بيت المقدس بدع متنوعة
    بدع الزيارة في المدينة المنورة

    وقد رأيت أن ألحق بالكتاب ذيلاً أسرد فيه بدع الحج ، وزيارة المدينة المنورة ، وبيت المقدس1، لأن كثيراً من الناس لا يعرفونها فيقعون فيها ، فأحببت أن أزيدهم نصحاً ببيانها والتحذير منها ، ذلك لأن العمل لا يقبله الله تبارك وتعالى إلا إذا توفر فيه شرطان اثنان :
    الأول : أن يكون خالصاً لوجهه عز وجل .
    والآخر : أن يكون صالحاً ، ولا يكون صالحاً إلا إذا كان موافقاً للسنة غير مخالف لها ، ومن المقرر عند ذوي التحقيق من أهل العلم ، أن كل عبادة مزعومة لم يشرعها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله ، ولم يتقرب هو بها إلى الله بفعله فهي مخالفة لسنته ، لأن السنة على قسمين :
    سنة فعلية ، وسنة تركية ، فما تركه صلى الله عليه وسلم من تلك العبادات فمن السنة تركها ، ألا ترى مثلاً ، أن الأذان للعيدين ولدفن الميت مع كونه ذكراً وتعظيماً لله عز وجل لم يجز التقرب به إلى الله عز وجل ، وما ذلك إلا لكونه سنة تركها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد فهم هذا المعنى أصحابه صلى الله عليه وسلم ، فكثر عنهم التحذير من البدع تحذيراً عاماً كما هو مذكور في موضعه ، حتى قال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه :
    (( كل عبادة لم يتعبدها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا تعبدوها )) .
    وقال ابن مسعود رضي الله عنه :
    (( اتبعوا ولا تبتدعوا ، فقد كفيتم ، عليكم بالأمر العتيق )) .
    فهنيئاً لمن وفقه الله للإخلاص له في عبادته ، واتباع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، ولم يخالطها ببدعة ، إذاً فليبشر بتقبل الله عز وجل لطاعته ، وإدخاله إياه في جنته . جعلنا الله من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه .
    واعلم أن مرجع البدع المشار إليها إلى أمور :
    الأول : أحاديث ضعيفة لا يجوز الاحتجاج بها ولا نسبتها إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ومثل هذا لا يجوز العمل به عندنا على ما بينته في مقدمة (( صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم )) ، وهو مذهب جماعة من أهل العلم كابن تيمية وغيره .
    الثاني : أحاديث موضوعة ، أو لا أصل لها ، خفي أمرها على بعض الفقهاء ، فبنوا عليها أحكاماً هي من صميم البدع و محدثات الأمور ! .
    الثالث : اجتهادات واستحسانات صدرت من بعض الفقهاء ، خاصة المتأخرين منهم ، لم يدعموها بأي دليل شرعي ، بل ساقوها مساق المسلمات من الأمور ، حتى صارت سنناً تتبع ! ولا يخفى على المتبصر في دينه ، أن ذلك مما لا يسوغ اتباعه ، إذ لا شرع إلا ما شرعه الله تعالى ، وحسب المستحسن ـ إن كان مجتهداً ـ أن يجوز له هو العمل بما استحسنه ، وأن لا يؤاخذه الله به ، أما أن يتخذ الناس ذلك شريعة وسنة فلا ، ثم لا . فكيف وبعضها مخالف للسنة العملية كما سيأتي التنبيه عليه إن شاء الله تعالى ؟
    الرابع : عادات وخرافات لا يدل عليها الشرع ، ولا يشهد لها عقل ، وإن عمل بها بعض الجهال واتخذوها شرعة لهم ، ولم يعدموا من يؤيدهم ، ولو قي بعض ذلك ممن يدعي أنه من أهل العلم ، ويتزيا بزيهم .
    ثم ليعلم أن هذه البدع ليست خطوتها في نسبة واحدة ، بل هي على درجات ، فبعضها شرك وكفر صريح كما سترى ، وبعضها دون ذلك ، ولكن يجب أن يعلم أن أصغر بدعة يأتي الرجل بها في الدين هي محرمة بعد تبين كونها بدعة ، فليس في البدع ـ كما يتوهم بعضهم ـ ما وهو في رتبة المكروه فقط ، كيف ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :(( كل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار )) أي صاحبها .
    وقد حقق هذا أتم تحقيق الإمام الشاطبي رحمه الله في كتابه العظيم (( الاعتصام )) ولذلك فأمر البدعة خطير جداً ، لا يزال أكثر الناس في غفلة عنه ، ولا يعرف ذلك إلا طائفة من أهل العلم ، وحسبك دليلاً على خطورة البدعة قوله صلى الله عليه وسلم :
    (( إن الله احتجر التوبة عن كل صاحب بدعة ، حتى يدع بدعته )) . رواه الطبراني والضياء المقدسي في (( الأحاديث المختارة )) وغيرهما بسند صحيح ، وحسنه المنذري2 .
    وأختم هذه الكلمة بنصيحة أقدمها إلى القراء من إمام كبير من علماء المسلمين الأولين ، وهو الشيخ حسن بن علي البَرْبَهاري من أصحاب الإمام أحمد رحمه الله المتوفى سنة ( 329 ) ، قال رحمه الله تعالى :(( واحذر من صغار المحدثات ؛ فإن صغار البدع تعود حتى تصير كباراً ، وكذلك كل بدعة أحدثت في هذه الأمة كان أولها صغيراً يشبه الحق ، فاغتر بذلك من دخل فيها ، ثم لم يستطيع المخرج منها ، فعظمت ، وصارت ديناً يدان به ، فانظر رحمك الله كل من سمعت كلامه من أهل زمانك خاصة فلا تعجلن ، ولا تدخل في شيء منه حتى تسأل وتنظر :
    هل تكلم فيه أحد من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم أو أحد من العلماء ؟ فإن أصبت أثراً عنهم فتمسك به ، ولا تجاوزه لشيء ، ولا تختر عليه شيء ، فتسقط في النار .
    واعلم رحمك الله أنه لا يتم إسلام عبد حتى يكون متبعاً ونصدقاً مسلماً ، فمن زعم أنه قد بقي شيء من أمر الإسلام لم يكفوناه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد كذبهم ، وكفى بهذا فرقة وطعناً عليهم ، فهو مبتدع ضال مضل ، محدث في الإسلام ما ليس فيه )) .
    قلت : ورحم الله الإمام مالك حيث قال :(( لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها ، فما لم يكن يومئذ ديناً ، لا يكون اليوم ديناً )) .
    وصلى الله على نبينا القائل :(( ما تركت شيئاً يقربكم إلى الله إلا وقد أمرتكم به ، وما تركت شيئاً يبعدكم عن الله ، ويقربكم إلى النار ، إلا وقد نهيتكم عنه )) .

    والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .
    للأعلى عودة لمناسك الحج و العمرة
    بدع ما قبل الإحرام
    1 ـ الإمساك عن السفر في شهر صفر ، وترك ابتداء الأعمال فيه من النكاح والبناء وغيره .



    (( اللهم بك انتشرت ، وإليك توجهت …. )) ويقرأ آية الكرسي ، وسورة الإخلاص ، ةالمعوذتين وغير ذلك مما جاء في بعض الكتب الفقهية .
















    2 ـ ترك السفر في محاق الشهر ، وإذا كان القمر في العقرب . 3 ـ ترك تنظيف البيت وكنسه عقب السفر المسافر . 4 ـ صلاة ركعتين حين الخروج إلى الحج ، يقرأ في الأولى بعد الفاتحة و{ قل يا أيها الكافرون } ، وفي الثانية ( الإخلاص ) فإذا فرغ قال : 5 ـ صلاة أربع ركعات . 6 ـ قراءة المريد للحج إذا خرج من منزله آخر سورة ( آل عمران ) وآية الكرسي و { أنا أنزلناه } و ( أم الكتاب ) ، بزعم أن فيها قضاء حوائج الدنيا والآخرة . 7 ـ الجهر بالذكر والتكبير عند تشييع الحجاج وقدومهم . 8 ـ الأذان عند توديعهم . 9 ـ المحمل والاحتفال بكسوة الكعبة3 . 10 ـ توديع الحجاج من قبل بعض الدول بالموسيقى ! . 11 ـ السفر وحده أنسا بالله تعالى كما يزعم بعض الصوفية ! . 12 ـ السفر من غير زاد لتصحيح دعوى التوكل ! . 13 ـ (( السفر لزيارة قبور الأنبياء والصالحين )) . 14 ـ (( عقد الرجل على المرأة المتزوجة إذا عزمت على الحج ، وليس معها مَحْرَم ، يعقد عليها ليكون معها كمحرم ))4 . 15 ـ مؤاخاة المرأة للرجل الأجنبي ليصير بزعمهما محرماً لها ، ثم تعامله كما تعامل محارمها . 16 ـ سفر المرأة مع عصبة من النساء الثقات ـ بزعمهن ـ بدون محرم ، ومثله أن يكون مع إحداهن محرم ، فيزعمن أنه محرم عليهن جميعاً ! . 17 ـ أخذ المكس5 من الحجاج القاصدين لأداء فريضة الحج . 18 ـ صلاة المسافر ركعتين كلما نزل منزلاً ، وقوله : اللهم أنزلني منزلاً مباركاً وأنت خير المنزلين . 19 ـ قراءة المسافر في كل منزل ينزله سورة الإخلاص ، إحدى عشرة مرة وآية الكرسي مرة ، وآية { وما قدروا الله حق قدره } مرة . 20 ـ الأكل من فَحا ( يعني البصل ) كل أرض يأتيها المسافر . 21 ـ (( قصد بقعة يرجو الخير بقصدها ، ولم تستحب الشريعة ذلك ، مثل المواضع التي يقال : إن فيها أثر النبي صلى الله عليه وسلم ، كما يقال في صخرة بيت المقدس ، ومسجد القدم قبليّ دمشق ، وكذلك مشاهد الأنبياء والصالحين ))6 . 22 ـ (( شهر السلاح عند قدوم تبوك )) .
  14. الطبيبة قائزة حاج قال:
    يونيو 12th, 2012 at 7:58 م
    اولا ماهو اللولب (INTRAUTERINE DEVICE)….IUD…
    اللولب الرحمي IVD :اهو عبارة عن طريقة لمنع الحمل يستخدم فيها عازل يتم زرعه في داخل جسم الرحم…و يكون جهاز بلاستيكي (مغطى احيانا بالنحاس او بالبروجسترين) يوضع داخل الرحم مدة طويلة , فيمنع انغراس البويضة .
    ويعتمد نجاحه على عاملين :
    اولا ضمور الغشاء المخاطي الرحمي
    وثانيا تبدل الافراز العنقي , مما يمنع المني من الوصول حتى الانابيب

    وهناك عدة انواع واحجام لولبية يستطيع الاطباء استخدامها , اهمها:
    l -الاجهزة البلاستيكية العادية
    l -الاجهزة البلاستيكية التي يغطي النحاس قسما منها (تخدم 2-3 سنوات)
    وهما ……..النوع الاول : CUPPER T 380 و يطلق عليه ايضا NOVA-T …..
    اما النوع الثانى فهو مايسمى ب MIRENAوهومصنوع من نوع خاص من البلاستيك يساعد على افراز هرمون البرجسترون داخل جسم الرحم …
    اللولب النحاسى Copper-T …
    l اللولب النحاسي جهاز صغير الحجم مصنوع من البلاستيك والنحاس ويتم إدخاله من قبل أحد أعضاء الفريق الصحي الذي تلقى تدريبا خاصا حول إدخال اللولب إلى داخل الرحم بحيث يمنع حدوث الحمل.
    يمكن أن يبقى اللولب داخل الرحم لفترة تصل إلى عشر سنوات دون الحاجة إلى استبداله، وتصل فعاليته في منع الحمل إلى 99%.
    كيف يعمل اللولب :
    في النوع الذي يحتوي على النحاس copper….
    يؤثر النحاس على حركة الحيوانات المنوية ويعرقل سباحتها في الرحم باتجاه البويضة وبالتالي يمنع عملية التلقيح ….

    وكلا النوعين اي الذي يحتوي على النحاس والذي يحتوي على البرجسترون يحدثان تغيرات في بطانة الرحم مما يجعل عملية انغراز البويضة في حالة التلقيح مستحيلة..
    ما هي ميزات اللولب النحاسي؟
    مريح: لا حاجة لتذكر تناول أي شيء.
    تأثيره قابل للإنهاء: إذ يمكن إزالته من قبل شخص مدرب عندما ترغب المرأة بالحمل.
    يمكن استخدامه بعد الوضع (الولادة) بعد 24-48 ساعة من الولادة او بعد 6-8 اسابيع ، كما لا يتدخل في الإرضاع الطبيعي.
    اما فى حالة حدوث الاجهاض : فيمكن تركيبة بعد 7 ايام من حدوث الاجهاض مالم يكن هناك اى التهابات مهبلية او حوضية

    ماهو مدى صلاحية اللولب:
    في حالةCUPPER T380 تمتد الى 8 سنوات وقد تصل الى 10سنوات
    ما هي التأثيرات الجانبية الممكنة الحدوث؟
    قد يصبح الطمث أطول مدة أو أغزر كمية، كما قد تزيد شدة التقلصات المؤلمة (المغصات) التي تحدث أثناء الطمث. وقد يحدث نزيف أو تظهر بقع دموية بين الطمث والذي يليه، وهذا غير ضار، وعادة يتوقف خلال ثلاثة شهور.
    l مساوئ اللولب النحاسى :-
    النزف:قد يحدث بشكل متقطع او متواصل , لكنه لا يلبث ان يضمحل بعد دورتين شهريتين تقريبا.
    الالم: قد يحدث على شكل نوبات مؤلمة , وكأنها تقلصات رحمية شبيهة بتقلصات الطمث , خصوصا في الشهرين الاولين بعد تركيزه , مما يستوجب تناول بعض الاقراص المسكنة للالم.
    الالتهاب:يمكن حدوثه بعد وضع اللولب الذي قد ينشط بعض الجراثيم الموجودة في الرحم بشكل مزمن , مما يؤدي الى ظهور السوائل ذات الرائحة الكريهة , فيعمد الطبيب الى فحص وزرع السائل للتوصل الى اكتشاف الجرثومة واعطاء العلاج المناسب.
    التحسس للنحاس
    الحمل خارج الرحم: احتمال حدوث الحمل خارج الرحم نتيجة لتواجد أي لولب فيه .
    صورة توضح شكل اللولب النحاسى وقياس حجمه بحجم قبضة اليد :
    [URL=http://www.gulfup.com/][/url
    من التي يجب عليها عدم استخدام اللولب :
    1- المرأة المصابة بالتهابات مزمنة او شخصت حديث بالتهابات في الجهاز التناسلي او البولي ..
    2- المرأة التي لديها تاريخ مرضي وخصوصا بالنسبة لنوع الذي يحتوي على النحاس :
    .حيث انه يجب المراة المصابة بامراض القلب وامراض الصمام القلب او التي لديها انواع معينه من التهاب الكبد (WILSONS HEPATITIS)..كما انه يحظر على التي لديها مشاكل في التخثر وتاخذ علاجات ضد التخثر والتي قد تزيد من فرصة سيولة الدم وتؤدي الى دروة غزيرة قد تنتهي بفقدان لكميات كبيرة من الدم ...

    ويحذر العلماء من ان المراة التى تضع اللولب الذي يحتوي على النحاس يجب ان لاتظل طويل في المجال القريب من الميكروويف لان موجاته تؤثر على المدى الطويل اي بعد التعرض لفترة طويلة....الى تسخين النحاس ومنه تؤدي الى اصابة داخلية...
    3- المرأة التي لديها نزيف غير عادي اوغير طبيعي من المهبل على الاقل للمدة 3 اشهر او تكون لديها عينة عنق الرحم PAP SMEAR) )غير طبيعية ..
    4- المرأة التى حدث لها حمل خارجي ..خارج الرحم ...
    وقد لا يكون اللولب الاختيار الاول للمراة حتى ان لم تكن تعاني من الاعراض او الامراض المذكورة سابقا في حالة:
    1- كانت الدورة الشهرية طويلة او مؤلمة جدا من الاساس ..
    2-هنالك فقر دم ANAEMIA..
    3-حساسية من معدن النحاس وهى غير شائعة..
    4-حالة مرضية تزيد من فرصة الاصابة بالتهابات لديك..
    5-تليف في الرحم FIBROID .
    6_لم تنجب المراة من قبل..
    اللولب الهرمونى MARINA ...
    MIRENAوهومصنوع من نوع خاص من البلاستيك يساعد على افراز هرمون البرجسترون داخل جسم الرحم يعمل على زيادة الافرازات في عنق الرحم وتكون سميكة مما يؤدي الى صعوبة اختراق الحيوانات المنوية والوصول بامان الى داخل الرحم ساسا من البداية..
    يساعد في حالات النساء القريبين من سن الياس لانه يعمل على التخفيف من حدة النزيف مع الدورةالغير المتنظمة ايضا عن طريق افراز البرجسترون يعمل على ضمر بطانة الرحم لدرجة انه في النساء القريبات من السن الياس قد يؤدي الى انقطاع الدورة التام complete amenorrhoea خلال 3 اشهر من استخدامه ...
    وهذه صورة لmerina ,وحجمها الطبيعي مقارنة بيد الانسان
    ماهي مميزاته:

    1-تصل نسبة نجاحه من98-99% 2- طريقة لاتحتاج الى احتياطات طويلة اثناء الجماع. 3-وطريقة ذات اتجاهين اي في حالة الرغبة في الحمل تستطيع المرأة ازالته والحمل بمجرد ازالته دون صعوبات او تعقيدات .
    اما معMIRENAتكون الدورة اخف واقل الما وقد لا تاتي ....ولكنه اكثر تكلفة من الانواع الاخرى
    ماهو مدى صلاحية اللولب:
    في حالةMIRENA تصل الى 5 سنوات

    مزايا ومساوئ اللولب IUD - Advantages and disadvantages
    اما في جميع الانواع فالعيوب هي :


    1-قد يحدث احيانا ان يخرج اللولب خلال فترة الدورة نتيجة تقلصات الرحم .. 2- زيادة الافرازات المهبلية .. 3-هناك احتمال نادر وبسيط ان يحدث اختراق او ثقب في جدار عنق الرحم اثناء زراعته على يد طبيب غير متمرس . 4- احتمال بسيط لاصابة بالتهابات خلال ال3 اسابيع الاولى من وضع اللولب ويمكن تدارك هذا الشيء عن طريق اخذ مضاد حيوي في الفترة التى تلى الزرع او وضعه في الرحم..
    كيفية وضع اللولب:
    اولا يجب استشارة طبيبة متمرسة وفي حالة انه لاتوجد امور تعارض وضعك للولب يجب التاكد وعمل فحص مهبل وفحص للحوض واخذ عينات للالتهابات وعينة اخرى لعنق الرحم وفحص شامل لدم ...وفي النهاية اذا كانت الفحوصات طبيعة يتم اخذ موعد لزرع اللولب....
    عموما يضع الطبيب اللولب داخل رحم المرأة من غير ان تشعر بألم شديد , ولا يحتاج اللولب للمراقبة الا بعد مضي اسبوع او شهر على وضعه,ثم بعد ثلاثة اشهر , فستة اشهر .
    قبل العملية الزرع اي وضع اللولب بساعة يجب اخذ مسكن الم لما يسببة ادخال اللولب من تقلصات في الرحم قد تكون مؤلمة ....طبعا في حالةاصابتك باي اغماء او تشنجات نتيجة اي الم تتعرضين له يجب ابلاغ الطبيب بذلك قبل البدء....
    طريقة تركيب اللولب IUD INSERTION ...
    عادة يفضل زرع اللولب بعد الانتهاء مباشرة من الدورة لانه الفترة تكون الطبيبة اكيدة من عدم وجود الحمل كما يكون عنق الرحم سهل وغير منغلق وفي حالة الولادة يفضل الانتظار حتى فترة مابعد النفاس لان الرحم يتقلص ويعود الى وضعه الطبيعي خلال اول 6-8اسابيع بعد الولادة ...لذلك انتظري حتى اول دورة لك او الانتهاء من النفاس حتى تضعي اللولب ....
    خطوات زرع اللولب :
    1-تقوم الطبيبة بطلب من المريضة ان تاخذ حبوب مسكنة لالم قبل القدوم للعملية الزرع اللولب وهي عملية بسيطة وغير مؤلمة الا ان بعض النساء يتشنجن من الخوف مما يسبب لهن الالم ..
    2-تضع الطبيبة بعد استلقاء المريضة على السرير في وضعية lithotomy position
    -حتى تستطيع ادخال قطعة معدنية تعرف بspeculum للمساعدة في توضيح مجرى المهبل والوصول الى عنق الرحم ...وقبل هذه العملية طبعا تقوم بتعقيم المنطقة المهبل بمحلول معقم كال chlorhexidine gluconateاو الBetadineلمنع انتشار البكتريا من المناطق المحيطة بالمهبل الى المهبل وعنق الرحم والرحم ....
    4-وتفحص الطبيبة المهبل والحوض بbimanual pelvic examinationلتاكد من خلو المهبل وعنق الرحم من اي التهابات ...ولتحديد حجم ووضع الرحم هل هو مقلوب او طبيعي ..
    5-ثم تاخذ اداة لقياس عمق واتجاه الرحم حيث ان العمق الطبيعي للرحم يكون مابين ال6-9سم بحذر لمنع ثقب جدار الرحم كما ان الرحم الذي يكون عمقه اقل عن ال6سم وا اكثر عن ال9سم يفضل ان لاتستخدم صاحبته اللولب لان هناك مجال كبير ان لايكون في مكانه الصحيح حيث يجب ان يكون اللولب ثابت في جسم الرحم fundus
    5-زمن ثم تضع اللولب في انبوبه يكون هو في اعلاه من النهاية العلوية وتقوم بتقنية الwithdrawal techniqueحيث تمسك بطرف الانبوب وتثبت اللولب ثم تسحب الانبوب مع دفع اللولب للداخل كما الرسم :
    6-ثم قص الخيط التابع للولب stringعند عنق الرحم وابقاء حوالي 2-3سم فقط ...وهكذا تنتهي العملية البسيطة .....ويبقى في مكانه مع وجود الخيط في اعلى المهبل عند عنق الرحم كما هو موضح في الرسم ...
    الخيط بالنسبة للولب يكون عند فوهة عنق الرحم الخارجية ويمكن الاحساس به عند الجلوس بوضعية القرفصاء مع غسل اليدين جيدا بالماء والصابون ومن ثم ادخال اصبعك عميق في اعلى المهبل والاحساس به وفي حالة عدم الاحساس به هذا معن هذا انه قد تحرك من مكانه ويجب ابلاغ الطبيبة عنه لتاكد من عدم وجود حمل وفي حالة عدم وجود حمل تقوم الطبيبة بعمل التصوير الالتراساوند SCANاو حتى اشعةRADIOGRAPH لتاكد من وجده في مكانه وعدم التحرك.
    بعد وضع اللولب
    1- يجب الامتناع عن العلاقة الجنسية لمدة يومين - 7 ايام لاعطاء الرحم فرصة للتأقلم على وجود الجسم الغريب داخله (اللولب), ويجب الامتناع قدر المستطاع عن الارهاق الجسدي والعصبي والنفسي الذي يزيد من شدة تقلصات الرحم و قد يتسبب في طرد اللولب الى خارج الجسم خاصة في فترة الحيض ويساهم في زيادة كمية الدم المفقود وزيادة عدد أيام الحيض وفي ظهوره في غير موعده .
    2-اذا حدثت تقلصات في اسفل البطن يجب اخذ مسكنات الم لتقليل من الالم وتقليل من احتمالية خروج اللولب من الرحم ..
    الفحص على اللولب لتاكد من وضعه في المكان الصحيح وعدم تحركة:
    يجب التاكد من وجود شريط او خيط رفيع عند اعلى المهبل ( كما فى الصورة ) ..
    يجب الفحص الاسبوعي خلال الشهر الاول ...والتاكد من مكانة بعد انتهاء كل دورة شهرية ...اذا لم تشعري بالخيط يجب ابلاغ الطبيب ..بالنسبة لطبيب يفحص اول 6اسابيع وبعدها كل سنة او كل 6اشهر

    ** وهذا الفحص الدورى يجنب الكثيرات الالتهابات الحوضية وحتى حدوث الحمل على اللولب **...
    متى يجب عليك اعلام الطبيب بحالتك :1- حدث ارتفاع في درجة الحرارة..





    وفي حالة ان الدورة تأخرت اكثر من اسبوع عن موعدها عليك عمل فحص الحمل ..
    2-وجع والم في اسفل البطن اي في الحوض . 3-دورة غير منتظمة خلال الشهور الاولى .. 4-افرازات مهبلية غير طبيعية وذات رائحة. 5-الم اثناء الاتصال الجنسي . 6-الاحساس بتعب اووهن غير طبيعي
    هل تنصح المرأة التي لم تنجب بعد باستعمال اللولب كوسيلة لمنع لحمل؟
    كلا لا تنصح المرأة التي لم تنجب باستعمال اللولب كوسيلة لمنع الحمل, وذلك لأن الرحم وعنق الرحم لا يكونان قد اتسعا نتيجة ولادة سابقة ,مما يجعل غرس اللولب اكثر صعوبة والماً ويجعل احتمال نبذه من قبل الرحم اكبر فضلا عن ذلك تتعرض المرأة جراء استعمال اللولب الى بعض التأثيرات الجانبية مثل الحيض المؤلم والنزيف والتهاب الحوض.

  15. بوتفليقة مراد تلمسان قال:
    يونيو 12th, 2012 at 7:59 م
    الف شكر
  16. عيشة الرويسة الجزائر قال:
    يونيو 12th, 2012 at 8:09 م
    الدهون الموضعية المتراكمة: كيف تتخلصين منها؟
    كونك إمرأة، هنالك دائماً جزء من جسمك حيث تتكتل فيه الدهون ويصعب التخلص منها بسهولة. كوني على يقين أن ليس هنالك من ريجيم مخصص لمنطقة الأرداف أو البطن. فأنت بحاجة الى نظام غذائي متوازن والقيام بتمارين رياضية مخصصة لمنطقة تكتل الدهون.
    هل سبق أن شعرت بضجر كبير؟ نعم، الضجر من التجارب المتكررة حين لا يعود النظام الغذائي ينفعك لخسارة الدهون المتراكمة في جسمك.
    كونك إمرأة، هنالك دائماً جزء من جسمك حيث تتكتل فيه الدهون ويصعب التخلص منها بسهولة، كمنطقة الأرداف أو البطن.
    1. هل هناك حمية مخصصة لمنطقة معينة من الجسم؟
    إليك السر: لا تجهدي نفسك بأنظمة غذائية قاسية. كوني على يقين أن ليس هنالك من ريجيم مخصص لمنطقة الأرداف أو البطن.
    2. ما هو النظام الأنسب لخسارة الدهون؟
    يتميز النظام الغذائي المناسب بالاعتدال والتوازن. فهو قليل الدهون ويعتمد على المجموعات الغذائية الأساسية الخمسة للهرم الغذائي: النشويات والحبوب، الخضار، الفاكهة، الحليب ومشتقاته واللحوم والبقوليات. تختلف وحداته الحرارية حسب العمر، الطول، الوزن والحركة البدنية اليومية.
    3. ما هو الحلّ؟ كيف تتخلصين من الدهون الموضعية في الجسم؟
    • إلجئي الى الرياضة وثابري عليها بانتظام.
    • إتبعي نظاماً غذائياً متوازناً ومناسباً لك (إستشيري أخصائية التغذية لإرشادك).

    4. ما هي التمارين الرياضية المخصصة لكل منطقة؟
    منطقة الأرداف:
    قومي بالتمارين السويدية المخصصة لهذه منطقة وأنت ممددة على جنبك.

    منطقة البطن:
    قومي بتمارين المعدة وأنت ممددة على ظهرك.

    أفضل طريقة لتحسين شكل الجسم هي أن تلتحقي بنادي رياضي لممارسة الأيروبكس ضمن صفوف جماعية، فهي تشجعك، تجعلك تلتزمين وتعطيك نتائج أفضل. يمكنك أيضاً أن تقومي بالمشي السريع، الهرولة أو ركوب الدراجة، ثم تتبعيها بالتمارين السويدية المخصصة لمنطقة تكتّل الدهون.
    خير نصيحة:
    بالإضافة إلى المتابعة من أخصائية التغذية والمثابرة على النظام الغذائي، للتخلَص من الدهون الموضعية المتراكمة، إستفيدي من خبرة المدرّب الرياضي في النادي، واتبعي تعليماته للحصول على نتائج أفضل، فهو يعلم ما يناسب جسمك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق