الجمعة، 5 أكتوبر 2012

قبيلة الحويطات تهدد بمخاطبة ملك السعودية لسحب 'أشراف' يعبثون بالعشائر الأردنية وتعلن المشاركة بمسيرة الإسلاميين

هدد زعيم قبلي أردني مثقف بمخاطبة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز ومطالبته بسحب نخبة من (الأشراف) في العائلة المالكة الذين إتهمهم بمحاولة العبث بالعشائر الأردنية.
وقال الدكتور سلطان أبو تايه الذي يعتبر من أبرز قادة عشائر الحويطات البدوية الكبيرة الموجودة بكثافة في المناطق الجنوبية أن بعض الموظفين الذين يحملون لقب الأشراف والعاملين مع مؤسسات رسمية أردنية يحاولون العبث في العشائر الأردنية.
وألمح الدكتور أبو تايه إلى أن هؤلاء حصلوا أصلا على لقب (الشرف) من الجانب السعودي وهم سعوديون من حيث الجنسية. وأبلغ أبو تايه صحيفة 'في المرصاد' التي تعتبر أبرز صحف الحراك الشعبي في الأردن بـأن سيوجه رسالة لخادم الحرمين الشريفين بأن يسحب هؤلاء الأشراف الذين يحملون الجنسية السعودية هم وعائلاتهم لعدم العبث بالعشائر الأردنية. وكان أبو تايه نفسه قد وجه رسالة للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إشتكى له فيها من أدوار تحريضية لأبناء عشيرة الحويطات الفقراء يقوم بها موظفون رسميون بعضهم يعمل مع الديوان الملكي ويحاولون تجييش أبناء عشيرته ضد مسيرة إنقاذ الوطن التي ستنظم اليوم الجمعة.
وتداولت مواقع المعارضة والحراك على نطاق واسع الموقف العلني لتجمع الأحرار في قبائل الحويطات التي تعتبر من أكثر القبائل عددا وكثافة وأقدمها في المنطقة ويمتد نفوذها حتى داخل المملكة العربية السعودية.
وفي رسالته للقصر الملكي تحدث أبو تايه عن محاولات لإستغلال ضعاف النفوس والفقراء من عشائر الحويطات الذين يتلقون رواتب شهرية من الحكومة لا تزيد عن مئة دولار ضد الحراك الوطني.
وإعترض أبو تايه ونشطاء في عشائر الحويطات على بناء خيمة رسمية قرب مضاربهم هدفها تحشيد المواطنين من أبناء العشيرة ضد مسيرة الأخوان المسلمين الجمعة.
وقال أبوتايه: عشائر الحويطات ليسوا مرتزقة ونحن نحذر من يحاولون العبث بالوحدة الوطنية بين الأردنيين.
وقال أبوتايه: باسمي واسم تجمع احرار قبيلة الحويطات نؤكد مشاركتنا في مسيرة انقاذ الوطن جنبا الى جنب مع الاحرار والحراكات والاحزاب والحركة الاسلامية، كما شارك ابناؤنا في بناء الوطن لاستعادة البلد من الفاسدين الذين أوشكوا على تصفية كيان الاردن وصفّوه ماليا وأضاعوا هيبة الدولة'.
وإعترض الزعيم والمثقف العشائري على إستغلال فقراء عشيرته وتحشيدهم مقابل مواصلات ووجبة طعام لنقلهم إلى عمان كاشفا من خارج المعارضة التقليدية لأول مرة عن تورط جهات رسمية بالتحريض ضد مسيرة الإسلاميين في عمان وتوفير تسهيلات لوجستية لهم.
وقال بأن قبيلته حررت سورية الكبرى ومستعدة للقيام بواجبها في دعم ومساندة مطالبات الإصلاح.
وكان ناشط سياسي وعشائري أخر هو محمد خلف الحديد قد أبلغ 'القدس العربي' بأن بعض الدوائر الرسمية تحاول تحريض أبناء العشائر ضد الإسلاميين، فيما زود المعارض والناشط السياسي الدكتور سفيان التل 'القدس العربي' ببيان صدر عن لجنة إسمها أحرار عشائر الحويطات.
وإستنكر البيان الصادر بإسم تجمع أحرار قبيلة الحويطات ما أسمته بمحاولات 'التجيش التي مارسها ويمارسها بعض محاسيب النظام وأزلامه ممن يعملون باسم وبطريقة لا اخلاقية، لدفع بعض المحتاجين من أبناء القبيلة للمشاركة في مسيرة مناهضة لإنقاذ الوطن.
وأفاد البيان بأن هؤلاء 'أقاموا خيمة نصبوها على مثلث الحسينية الجفر، فيما تقوم سيارات رسمية بالتنقل لجمع الناس من اطراف البادية الجنوبية، اذ يقومون بخداع وتجيش الفقراء والمساكين من ابناء القبيلة واستغلال فقرهم وحاجتهم الماسة للمال وباسم الوطن وحماية الوطن ضد تظاهرة الاصلاحيين الجمعة، مقابل مبالغ تافهة من المال ووعد بأن تكون لهم خيامهم في عمان وتأمين نقلهم وطعامهم.
وقال البيان إن أبناء الحويطات من مثقفيها لن يسمحوا ابداً بالاساءة إلى عشيرتهم وزعرنة اسمها وتلويث تاريخها ومحاولة تشويه وحدة وبنية الشعب الأردني بمختلف مكوناته، فلن تكون جريمتكم باسمنا، وليعلم كل ابناء الشعب الأردني أننا معهم لا مع سواهم نقاسمهم المصير والأمل بمستقبل حر ديمقراطي، والأمل باسترداد الدولة سلطة وموارداً، وبناء الغد الأفضل الحر الديمقراطي العادل للجميع.
وختم البيان قائلا: نحن أبناء الحويطات سنكون في مقدمة صفوف المظاهرة ومصيرنا مصيرها وعلى الباقي تدور الدوائر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق