الأحد، 17 فبراير 2013

روسيا ..نيزكا قطره 45 مترا

د 17/02/2013
ناسا: انفجار النيزك الساقط على روسيا        يتجاوز قوة قنبلة 
هيروشيما 30 مرة
اعلنت وكالة الفضاء الامريكية (ناسا) أن نيزكا قطره 45 مترا اقترب الجمعة من الارض بدون ان يسبب اضرارا خلافا لمذنب سقط في اليوم نفسه في روسيا انفجر ما أدى الى جرح حوالى الف شخص. يأتي ذلك، فيما توصل خبراء في نفس الوكالة بعد حصولهم على معطيات جديدة واعادة احتساب مؤشرات الجسم الفضائي الذي سقط الجمعة في مقاطعة تشيليابينسك الروسية، الى استنتاج بان ابعاد هذا الجسم هي اكبر بكثير، وان الانفجار الناتج عن سقوطه اقوى من 0.5 ميغاطن كما اعلن سابقا، وان قوته تفوق قوة انفجار القنبلة النووية التي القيت على هيروشيما بـ 30 مرة.
وقالت الوكالة إن النيزك الذي يزن حوالى 135 الف طن واطلق عليه اسم «2012-دي ايه-14» (وهو جسم في النظام الشمسي يتألف من صخر ومعادن وجليد) مر على بعد 27 الفا و680 كيلومترا عن الارض حوالى الساعة 19,25 بتوقيت غرينتش. وكشفت صور التقطها تلسكوب في استراليا وبثتها الناسا خطا ابيض صغيرا يتحرك في سماء سوداء. واوضحت الوكالة ان هذا النيزك هو الاكبر الذي يقترب من الارض ويرصده العلماء.
وتابعت ان النيزك الذي اكتشف في فبراير 2012 مر على بعد عشر المسافة بين الارض والقمر شرق المحيط الهندي في موقع شاقولي على سواحل سومطرة في اندونيسيا بسرعة 7,8 كلم في الثانية.
وراقب نظام الرادار «غولدستون سولار سيستم» التابع للناسا والواقع في صحراء موجاف في كاليفورنيا (غرب الولايات المتحدة)، مرور هذا الجسم الفضائي وسيتابعه لبضعة ايام لتحديد حجمه وشكله بشكل ادق. وكان هذا النيزك يمكن ان يسبب دمارا في مساحة واسعة لو لامس الارض. وقال دونالد ياومانز مدير مكتب الاجسام التي تقترب من الارض في مختبر الدفع في الناسا «في المعدل، يقترب نيزك بهذا الحجم من الارض كل اربعين سنة ويمكن ان يصطدم بكوكبنا كل 1200 سنة».
ولو تحطم النيزك الذي يعد صغيرا على الارض لأدى الى اضرار تشبه تلك التي نجمت عن سقوط جسم مماثل في وسط سيبيريا في 1908 في تونغوسكا، على حد قول الخبير في جامعة هافرد تيم سبار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق