السبت، 23 فبراير 2013

مصر الحرب الاهلية قادمة..اشتباكات مع اسلاميين في المحلة.. ومطالبات بمحاكمة نظام مرسي.مظاهرات تهدد بشبح فوضى وعصيان مدني.دعوات لقطع طرق رئيسية واغلاق مقرات حكومية في القاهرة

 

  تظاهر عشرات الآلاف من المصريين بميدان التحرير وبالميادين الرئيسية في عدد من المحافظات الجمعة، مطالبين بإسقاط النظام، بينما أعلن محتجون على حُكم الرئيس المصري محمد مرسي مساء الجمعة، عن بدء 'عصيان مدني إجباري' بالعاصمة المصرية اعتباراً من الأحد المقبل، للمطالبة بإسقاط النظام.
وأعلن محتجون على حُكم مرسي من منصة أقاموها، مساء الجمعة بمحيط قصر الاتحادية (مقر رئاسة الجمهورية بشمال القاهرة) عن بدء ما أسموه 'عصيانا مدنيا إجباريا' اعتباراً من الأحد المقبل، داعين إلى التظاهر في ذلك اليوم وإغلاق مباني 'دار القضاء العالي'، ومحافظة القاهرة، وقطع طريق صلاح سالم (أطول طريق يربط بين شمال القاهرة ووسطها)، وكوبري (جسر) السادس من أكتوبر.
وعلق المحتجون لافتة على البوابة الرئيسية للقصر كتبوا عليها 'القبض على مرسي إذا لم يدعُ إلى انتخابات رئاسية جديدة، ويحل جماعة الإخوان المسلمين، ويضع دستوراً جديداً لكل المصريين'.
وبدأ متظاهرون في حي شبرا الشعبي في القاهرة في نصب عدد من الخيام في الاتجاهين الموازيين لشارع شبرا، لإعلان اعتصامهم المفتوح لحين تحقيق مطالبهم المتعلقة برحيل النظام داعين للعصيان المدني، ورددوا هتافات منها: 'ارحل ارحل'، وذلك في مشاركتهم في مليونية محاكمة النظام التي دعا إليها 24 حزبا وحركة سياسية للمطالبة بمحاكمة النظام وإقالة النائب العام.
وفي غضون ذلك عزَّزت عناصر الأمن مدعومة بآليات خفيفة وجودها بمحيط قصور 'القبة' و'عابدين' و'الطاهرة' الرئاسية، وحول مقار الحكومة، والبرلمان، والتليفزيون، ووزارات الخارجية والمالية والبنك المركزي المصري.
وتشهد غالبية المدن والمحافظات المصرية انتشاراً لرقعة الدعوات لعصيان مدني تضامناً مع عصيان مدني بدأه عشرات الآلاف من أهالي محافظة بورسعيد (شمال شرق البلاد) منذ الأحد الفائت، احتجاجاً على مقتل 46 وإصابة المئات من أهالي المحافظة خلال مواجهات مع قوات الأمن بدأت على خلفية الحُكم بإدانة 21 شخصاً في جريمة قتل مشجعي كرة قدم على استاد بورسعيد قبل عام في ما يُعرف إعلامياً بـ 'مذبحة بورسعيد' وإحالة أوراق أولئك المدانين إلى مفتي الديار المصرية.
وأبلغت مصادر متطابقة بمحافظة الشرقية (شمال شرق القاهرة) بأن عشرات من المواطنين يتظاهرون أمام منزل مرسي في منطقة فيلات الجامعة في مدينة الزقازيق (مركز محافظة)، مردِّدين هتافات 'إرحل إرحل'، و'يسقط حكم المرشد'.
وكان عشرات الآلاف من المصريين بميدان التحرير في وسط القاهرة وبالميادين الرئيسية في عدد من المحافظات بدأوا تظاهرات حاشدة، في وقت سابق الجمعة تحت شعار 'مليونية محاكمة النظام'.
وطالب المحتجون بإسقاط النظام ورحيل مرسي وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، معتبرين أن 'مرسي فشل في تحقيق أهداف ثورة 25 يناير، وأنه يعمل فقط من أجل جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي لها'.
وردَّد المتظاهرون هتافات 'الشعب يريد إسقاط النظام'، و'يا اللي ساكت ساكت ليه خدت حقك ولا إيه'، و'يسقط يسقط حكم المرشد'، و'يا مرسي قول لبديع .. مصر بلدنا مش للبيع' في إشارة إلى المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع.
وتظاهر المئات الجمعة في بور سعيد شمال شرق مصر للمطالبة بالعدالة لمتظاهرين قتلوا بيد الشرطة فيما تواصل الاضراب لليوم السادس على التوالي. وافاد شهود ان المتظاهرين اطلقوا هتافات معادية للرئيس الاسلامي محمد مرسي وحركة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها.
كما نددوا بوزارة الداخلية التي يحملونها المسؤولية عن مقتل 40 شخصا على الاقل في مواجهات مع الشرطة في الاسبوع الفائت.
واغلقت اكثرية المصانع والادارات الحكومية هذا الاسبوع ويتوقع ان تبقى كذلك الى ما بعد نهاية الاسبوع في مصر اي يومي الجمعة والسبت.
ويطالب المتظاهرون بانصاف القتلى الذين سقطوا في اواخر كانون الثاني/يناير في مواجهات مع الشرطة في اعقاب صدور احكام بالاعدام على 21 شخصا من هواة كرة القدم المحليين بتهمة المشاركة في اعمال عنف دامية في العام الفائت بعد مباراة لكرة القدم.
الثلاثاء وعد مرسي الذي استدعى الجيش لضمان الامن واعلن عن فرض حال الطوارئ في بور سعيد في اعقاب احداث كانون الثاني/يناير بفرز 400 مليون جنيه مصري (44,4 ملايين يورو) من عائدات قناة السويس.
كما اكد انه سيقدم مشروعا الى مجلس الشورى الذي يتولى مهام مجلس الشعب في انتظار الانتخابات التشريعية لاعادة فتح منطقة حرة في المنطقة.
ووقعت اشتباكات محدودة، مساء الجمعة، بين منتمين لقوى إسلامية وبين داعين لعصيان مدني بمدينة المحلة الكبرى شمال غرب القاهرة. وقال مصدر بمدينة المحلة الكبرى أن منتمين لقوى إسلامية متشدِّدة هاجموا بالهراوات والأسلحة البيضاء نشطاء كانوا يدعون المواطنين إلى بدء عصيان مدني تضامناً مع عصيان بدأته محافظة بورسعيد يوم الأحد الفائت للمطالبة بإسقاط النظام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق