الثلاثاء، 12 فبراير 2013

مجموع تغريدات الشيخ خضر بن سند الغامدي جزاه الله خيرا عن تاريخ_الجامية_ونشأتها

 هل الجامية جماعة منظمة أم فكرة عامة يتبناها أفراد بدون تنظيم ؟ ولماذا نسبوا للجامية ؟ وهل ولائهم للأنظمة والحكومات أم للمنهج والعقيدة ؟

٢- من أكثر الأفكار إثارة للرأي العام هو مصطلح الجامية وأنا أضطر لهذا الأسم كما يحلوا لخصومهم بتسميتهم بل أصبح هذا علماً يعرفون به .

٣- لم يعرف هذا المصطلح قبل حرب الخليج الثانية عام ١٤١١ هجرية ولم تستقر التسمية إلا بعد عشر سنوات تقريباً فكان خصومهم يطلقون الألقاب عليهم .

٤- ظهرت لهم مسميات متعددة ومنها المداخلة نسبة للدكتور ربيع المدخلي والخلوف وهي تسمية من خطب الدكتور عبد العزيز القاري على منبر مسجد قباء .

٥- استقرت الأقوال مؤخراً على تسميتهم بالجامية وهي نسبة للدكتور محمد أمان الجامي رحمه الله الحبشي الأصل والأستاذ بالجامعة الإسلامية .

٦- كان محمد أمان الجامي ممن قدم جازان عند بداية دعوة القرعاوي هناك وعاش بعدها في السعودية وحصل على الجنسية وكانت له جهود دعوية وعلمية .

٧- لم يكن محمد أمان نكرة في الجامعة الإسلامية بل كان استاذاً مشهوراً وعميداً لكلية الحديث الشريف ومدرساً في المسجد النبوي وله مؤلفات متداولة

8- عرفت الشيخ محمد أمان الجامي وتتلمذت عليه في المدينة وجدة واستفدت منه وكنت أحضر دروسه وأيضاً لا أنقطع عن دروس أستاذي الكبير سفر الحوالي !.

٩- كان الشيخ الجامي يحب جماعات الدعوة وقد كتب عندما كان عميداً لكلية الحديث خطاباً في صفحات يدافع فيه عن جماعة التبليغ الهندية ويثني عليها .

١٠- كانت مسيرة الشيخ الجامي يتخللها بعض الردود فقد ألف كتاباً للرد على الأشاعرة وغيرهم مما سبب له خصومة مع علماء الحبشة أو غيرهم .

١١- كان للشيخ الجامي شعبية بين طلبة الجامعة قبل حرب الخليج وتتلمذ عليه عدد ولكن بعد الحرب اختلفت الموازين وقامت معركة الردود والإتهام .

١٢- بدأت معركة بينه وبين السلفيين خصوصاً فأصبح يحذر من الألباني بسبب موقفه من الإستعانه بأمريكا صراحة ويتهمه بأنه يكتم الحق لهوى في نفسه .

١٣- كان موقف الألباني محرماً للإستعانة بالقوات الغربية لتحرير الكويت فقام الجامي بمحاضرات متعددة للرد على هذا القول وقد نشر بعضها في الصحف .

١٤- في مدينة مكة كان سفر الحوالي يكتب كتابه عن الإستعانة ورأيه فيها وتم تسليم الكتاب لهيئة كبار العلماء ولكن تم تسريب الكتاب وتداوله بكثرة .

١٥- في تلك الأثناء أصبح القائلون بتحريم الإستعانة يعتمدون على النص الشرعي من الألباني والتحليل السياسي والواقعي من سفر الحوالي .

١٦- نشر الشيخ الجامي آنذاك في عكاظ مقالة عبارة عن محاضرة سابقة في صفحتين وكتب بالخط الكبير الألباني مرجف وغير منصف وكتم الحق لهوى في نفسه .

١٧- رسالة الحوالي التي بعثها للعلماء وتم تداولها ثم طبعت خارج السعودية بدون إذنه بخمسة أسماء مختلفة ومنها وعد كسينجر وكشف الغمة وغير ذلك.

١٨- اصبح هناك معارضة للقرارات الرسمية وبالتالي لابد من مقاومة مثل هذه التوجهات للإسلاميين الذين أصبحوا يتحدثون بلغة راقية مختلفة وناضجة .

١٩- كان صديق سفر الحوالي هو استاذنا الدكتور ربيع بن هادي المدخلي وكان يجله ويحبه جداً وقد حاول طلاب ربيع ثني سفر الحوالي عن معارضته ..

٢٠- ظهر اسم ربيع المدخلي مدافعاً عن القرار متأخراً عن الجامي وحاول ألا يحتك بأستاذه الألباني وصديقه الحوالي ولذلك قام المدخلي بزيارة الحوالي

٢١- علاقة المدخلي بالحوالي قديمة حيث كان المدخلي من جماعة الإخوان المسلمين وكان للحوالي محاولات لإقناع ربيع بترك هذه الجماعة ونجح فعلاً .

٢٢- كان ربيع سابقاً يثني على سيد قطب ويمتدح فكرته ونشر ذلك وبعد الحرب حذف كل نقل منه وثناء عليه في الطبعات التالية وأصبح يؤلف الكتب في ذمه .

٢٣- بعد حرب الخليج حضر ربيع المدخلي لدرس الطحاوية بجدة وكانت ليلة جميلة حيث ألقى المدخلي محاضرة بدلاً من الحوالي الذي جلس مستمعاً مثلنا .

٢٤- كان ربيع استاذاً للحديث النبوي بالجامعة الإسلامية بالمدينة وكان من طلاب الألباني وعرف عن ربيع حب العلم والسنة والعبادة وأهل الحديث ..

٢٥- كان ربيع بين نارين ، فهو يحاول جمع الكلمة ولا يريد أن يجرئ طلابه على الألباني والطعن فيه ، وكان الجامي يطعن في الألباني ولا يبالي ..

٢٦ - نتوقف اليوم عن الحديث عن الجامية نشأتها ورموزها وتاريخها ولعلنا أن نلتقي غداً إن شاء الله .. شاكراً لكل معلق وناقد ومستفسر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق