الثلاثاء، 12 فبراير 2013

الـ «بلاك بلوك» في مصر.. من هم مــــــا دورهـــم ومـــن يحركهـــم ؟

احتلت جماعة  «البلاك بلوك» مساحة مهمة في الازمة الاخيرة المحتدمة في مصر...وبرزت كأحد «عناوين» المشهد المصري المضطرب والمرتبك وسط علامات استفهام كبرى رافقت هذه المجموعة ومن يقف وراءها ويحرك «خيوطها»...وفي ما يلي تسلط الشروق الضوء على هذه الجماعة واهدافها :

ظهرت حركات «البلاك بلوك»  أول مرة في ألمانيا الغربية في مدينتى برلين وهامبورغ، أثناء الاحتجاجات على إنشاء محطة نووية والمحاولات المتكررة من قبل الشرطة لإخلاء عدد من السكان واضعي اليد على بــعض العــقارات الشـــاغرة. وانتقل «البلاك بلوك» بعد ذلك إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1989 في مظاهرات أمام البنتاغون في يوم الأرض، ثم عام 1999 في تظاهرات مناهضة لمنظمة التجارة العالمية في سياتل.. ثم ظهرت الحركة في لندن عام 2000 في تظاهرات ضد سياسة التقشف.

وتعتمد هذه الحركات على فكرة إخفاء هوية أعضائها من خلال تكوين مجموعات عنقودية منفصلة، لا يعرف بعضها البعض.. وتتكون كل مجموعة من 10 إلى 100 عضو بحسب قدرة كل مجموعة على الترويج للفكرة واجتذاب أعضاء جدد وتلجأ الجماعة في احتجاجاتها إلى أساليب دفاعية مثل تضليل الشرطة ونشر سبل مقاومة الغاز وعلاج المصابين وتأمين التظاهرات.. لكنها أيضاً تلجأ إلى أساليب هجومية للضغط على الحكومة مثل التخريب وتدمير ممتلكات الشركات الرأسمالية الكبرى ونهب المحال.. وتنتمي الجماعة إلى الفكر الفوضوي «أو ما يعرف بالأناركية في الأدبيات السياسية»، الذي لا يعني إحداث الفوضى في شكل عام، إنما يعنى إمكانية تنظيم حياة المجتمع خارج إطار الدولة، التي عادة ما تعاديها هذه الجماعات..
وعلى رغم تزامن ظهور «بلاك بلوك» مصر في ذكرى ثورة الخامس والعشرين من جانفي، إلا أن الفكرة نشأت في شهر نوفمبر الماضي، حين خرج متظاهرون محتجون على سياسات الرئاسة المصرية في محيط قصر الاتحادية الرئاسي في القاهرة، وتعرضوا للضرب من قبل مجموعات قيل إنها تنتمي لحركة الإخوان المسلمين التي نفت أي علاقة لأفرادها بذلك. وقد عرفت هذه الأحداث بـ«أحداث الاتحادية».

ويقول أعضاء «بلاك بوك» أنهم أرادوا حماية المتظاهرين ممن وصفوها بـ«ميلشيات جماعة الإخوان المسلمين» كي يشعروا بالأمان ويزداد عددهم… يقول أحد مؤسسي الحركة، الذي رفض ذكر اسمه أن البلاك بلوك ليس تنظيماً سياسياً، إنما فكرة لا يحتكرها أحد. فعددنا قليل جداً، لكن عندما نعلن عن مشاركتنا في أي تظاهرة، نجد أعداداً كبيرة ترتدي الزي نفسه في انتظارنا. وهذا ما نسعى إليه...اي أن يصبح كل فرد «بلاك بلوك».

ويضيف: «هدفنا هو إسقاط دولة الطغاة، والإرهاب، والفقر، والجهل، والتخلف.. هدفنا إسقاط دولة العواجيز».
و تشير الدراسات الأكاديمية إلى أن بروز مثل هذه الحركات القائمة على العمل الجماعي عادة ما يكون نتيجة عدم استيعاب الدولة بمؤسساتها المختلفة سواء القومية أو المعارضة لأعضاء الحركة… لذلك يلجأون إلى تكوين هذا النوع من الاحتجاج الذي عادة ما يتسم بأساليبه الجديدة التي لا يقبلها المجتمع.

وفي الحالة المصرية ربما عمق من ذلك شعورهم بالفجوة «الجيلية» وعدم قدرة أي من الدولة أو النخبة على تحقيق مطالبهم، ومن المهم الإشارة إلى أنها هذه ليست المرة الأولى التي تشهد فيها مصر حركات مثل «بلاك بلوك». ففي عام 1934، ظهرت في مصر حركتان شبيهتان، الأولى هي فرقة القمصان الخضراء التي أسسها حزب مصر الفتاة والتي رد عليها حزب الوفد بتأسيس فرقة القمصان الزرقاء. وفي المقابل شكل حسن البنا فرق القمصان الكاكي أو ما كان يعرف باسم فرق الجوالة أو الكشافة ومن بعدها التنظيم الخاص، بحسب بعض الإشارات التاريخية. ولعل القاسم المشترك بين كل هذه المجموعات والبلاك بلوك حالياً، في حقبتين تاريخيتين مختلفتين أن عجز الدولة بكافة مؤسساتها عن استقطاب وحماية الأفراد، يساعد على ظهور مثل هذه الجماعات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق