-->
في مجمع البيان: احتبس عنه الوحي خمسة عشر
يوما عن ابن عباس و قيل اثني عشر يوما عن ابن جريح و قيل
أربعين يوما عن مقاتل قال ابن عباس فقال المشركون إن محمدا قد ودعه ربه و
قلاه -ودعه- تركه -و قلاه- أبغضه و لو كان أمره من الله لتتابع عليه الوحي
فنزلت -و الضحى و الليل إذا سجى ما ودعك ربك و ما قلى- و روى الواحدي في
أسباب النزول عن البخاري و مسلم أن امرأة من قريش قالت له ما أرى شيطانك
إلا ودعك فنزلت و حكى الطبرسي في مجمع البيان أن القائلة له ذلك هي أم
جميل بنت حرب زوجة أبي لهب.و روى الواحدي في أسباب النزول أنه أبطأ جبريل
عن النبي فجزع جزعا شديدا فقالت خديجة قد
قلاك ربك لما يرى من جزعك فنزلت -أقول- الصواب
أن القائل له ذلك المشركون أو أم جميل أو الجميع أما خديجة فكانت أعرف
بمقام رسول الله من أن تقابله بهذا الكلام و كانت
عادتها إذا رأت منه ما يهمه أن تسليه لا أن
تزيد في همه و تجابهه بقولها: قد قلاك ربك.
القرآن الكريم
و أنزل الله تعالى على نبيه حين بعثه بالنبوة
قرآنا عربيا مبينا لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من
خلفه تنزيل من حكيم حميد أعجز به البلغاء و أخرس الفصحاء و تحداهم فيه
بالمعارضة و عجزهم فلم يستطيعوا معارضته و هم أفصح العرب و إليهم تنتهي الفصاحة
و البلاغة فحوى من أحكام الدين و أخبار الماضين و تهذيب الأخلاق و الأمر
بالعدل و النهي عن الظلم و تبيان كل شيء ما يزال يتلي على كر الدهور و مر
الأيام و هو غض طري يحير ببيانه العقول و لا تمله الطباع مهما تكررت تلاوته
و تقادم عهده.
قال ابن إسحق ثم قفل رسول الله فأقام بالمدينة بقية ذي الحجة و
المحرم و صفرا و ضرب على الناس بعثا إلى الشام و أمر
عليهم أسامة بن زيد بن حارثة مولاه و أمره أن يوطئ الخيل تخوم
البلقاء و الداروم من أرض فلسطين فتجهز الناس و أوعب مع أسامة بن زيد
المهاجرون الأولون و هو آخر بعث بعثه و في رواية الطبري في تاريخه أمره
أن يطئ آبل الزيت من مشارف الشام لأرض
بالأردن : و قال ابن سعد في الطبقات : سرية أسامة بن زيد بن حارثة إلى أهل
أبنى و هي أرض السراة ناحية البلقاء .قالوا كان يوم الإثنين لأربع ليال بقين
من صفر سنة إحدى عشرة من الهجرة أمر الناس بالتهيؤ لغزو الروم فلما
كان من الغد دعا أسامة بن زيد فقال سر إلى
موضع مقتل أبيك فأوطئهم الخيل فقد وليتك هذا الجيش فأغر صباحا على أهل أبنى و
حرق عليهم و أسرع السير تسبق الأخبار فإن ظفرك الله فأقل اللبث فيهم و خذ
معك الأدلاء و قدم العيون و الطلائع أمامك فلما كان يوم الأربعاء بدأ برسول
الله المرض فحم و صدع فلما أصبح يوم
الخميس عقد لأسامة لواء بيده ثم قال أغز بسم
الله في سبيل الله فقاتل من كفر بالله فخرج و عسكر بالجرف فلم يبق أحد
من وجوه المهاجرين الأولين و الأنصار إلا انتدب في تلك الغزوة فيهم أبو بكر
و عمر بن الخطاب و أبو عبيدة بن الجراح و سعد بن ]أبي[ وقاص و سعيد بن زيد
و غيرهم فتكلم قوم و قالوا يستعمل هذا الغلام على المهاجرين الأولين
فغضب رسول الله غضبا شديدا فخرج و قد عصب على
رأسه عصابة فصعد المنبر فحمد الله و اثنى
عليه ثم قال أما بعد أيها الناس فما مقالة بلغتني عن بعضكم في تأميري أسامة
و لئن طعنتم في إمارتي أسامة لقد طعنتم في أمارتي أباه من قبله و ايم الله
إن كان للإمارة لخليقا و إن ابنه من بعده لخليق للإمارة ثم نزل فدخل بيته و
ذلك يوم السبت لعشر خلون من ربيع الأول و ثقل رسول الله فجعل يقول انفذوا بعث أسامة و روى
ابن هشام في سيرته أن رسول الله استبطا الناس في بعث أسامة و هو
في وجعه فخرج عاصبا رأسه حتى جلس على المنبر و
قال انفذوا بعث أسامة ثم نزل و انكمش الناس في جهازهم»اه« ثم قال
ابن سعد في روايته بسنده عن عروة بن الزبير فجعل أسامة و أصحابه يتجهزون و قد
عسكر بالجرف فاشتكى رسول الله و هو على ذلك ثم وجد من نفسه راحة
فخرج عاصبا رأسه فقال أيها الناس انفذوا بعث
أسامة ثلاث مرات »اه«و روى ابن سعد بسنده عن أبي سعيد الخدري عن النبي إني أوشك أن أدعى فأجيب و إني
تارك فيكم الثقلين كتاب الله و عترتي كتاب الله حبل
ممدود من السماء إلى الأرض و عترتي أهل بيتي و إن اللطيف
الخبير أخبرني إنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما.
و قال المفيد في الإرشاد إنه تحقق من دنو أجله ما كان قدم
الذكر به لأمته فجعل يقوم مقاما بعد مقام في
المسلمين يحذرهم الفتنة بعده و الخلاف عليه و يؤكد وصاتهم بالتمسك بسنته و
الاجتماع عليها و الوفاق و يحثهم على الاقتداء بعترته و الطاعة لهم و النصرة و
الحراسة و الاعتصام بهم في الدين و يزجرهم عن الاختلاف و الارتداد و كان
فيما ذكره من ذلك ما جاءت به الرواية على اتفاق و اجتماع من قوله يا أيها الناس إني فرطكم و أنتم
واردون علي الحوض ألا و إني سائلكم عن
الثقلين فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإن اللطيف الخبير نبأني أنهما لن يفترقا حتى
يلقياني و سألت ربي ذلك فأعطانيه ألا و إني قد تركتهما فيكم: كتاب الله و
عترتي أهل بيتي و لا تسبقوهم فتفرقوا و لا تقصروا عنهم فتهلكوا و لا
تعلموهم فإنهم أعلم منكم أيها الناس لا ألفينكم بعدي ترجعون كفارا يضرب
بعضكم رقاب بعض فتلقوني في كتيبة كمجر السيل الجرار ألا و إن علي بن أبي
طالب عليه السلام أخي و وصيي يقاتل بعدي على تأويل القرآن كما قاتلت على
تنزيله: و كان يقوم مجلسا بعد مجلس بمثل هذا
الكلام و نحوه ثم إنه عقد لأسامة بن زيد بن
حارثة الإمرة و أمره و ندبه أن يخرج بجمهور الأمة إلى حيث أصيب أبوه من بلاد
الروم و اجتمع رأيه على إخراج جماعة من مقدمي المهاجرين و الأنصار في
معسكره حتى لا يبقى في المدينة عند وفاته من يختلف في أمر الرئاسة و يطمع في
التقدم على الناس بالإمارة و يستتب الأمر لمن استخلفه من بعده و لا ينازعه
في حقه منازع فعقد له الإمرة و جد في إخراجهم و أمر أسامة بالبروز عن
المدينة بمعسكره إلى الجرف و حث الناس على الخروج إليه و المسير معه و حذرهم
من التلوم و الابطاء عنه فبينما هو في ذلك إذ عرضت له الشكاة التي توفي
فيها»انتهى«. و إذا أمعنا النظر في مجاري هذه الحوادث و تأملناها بانصاف
مجرد عن شوائب العقائد أمكننا أن نقول إن النبي مع ما تحققه من دنو أجله بوحي أو
غيره و أومأ إليه بما أعلنه للملأ في خطبته
المتقدمة التي خطبها في حجة الوداع بقوله: فإني لا أدري لعلي لا القاكم بعد
عامي هذا، و قوله في بعض خطبه الآتية: قد حان مني خفوق من بين أظهركم و
تأكيده الوصاية بالثقلين و قوله: قد كان جبرئيل يعرض علي القرآن في كل سنة
مرة و قد عرضه علي العام مرتين و لا أراه إلا لحضور أجلي و اعتكافه في ذلك
العام عشرين يوما و قد كان يعتكف عشرة، و غير ذلك من التصريح و التلويح
بأنه عالم بدنو أجله و مع عروض المرض له و اشتداده عليه و هو مع ذلك كله
يجتهد في تجهيز جيش أسامة و يحث عليه و يكرر الحث مرارا و يؤمر أسامة و هو
غلام على وجوه المهاجرين و الأنصار و لا يشغله ما هو فيه من شدة المرض و
تحقق دنو الأجل عن الاشتداد في تجهيز جيش أسامة . -و كانت- وفاته يوم الإثنين على المشهور بين
العلماء عند الزوال لليلتين بقيتا من صفر عند
أكثر الإمامية ، و قال الكليني منهم: لاثنتي عشرة ليلة مضت من ربيع
الأول سنة إحدى عشرة من الهجرة و قال المفيد في الإرشاد و الطبرسي في أعلام
الورى سنة عشر من الهجرة قال الطبري في تاريخه : لا خلاف بين أهل
العلم بالإخبار أنه قبض يوم الإثنين من شهر ربيع
الأول غير أنه اختلف فيه فعن فقهاء أهل الحجاز
أنه قبض نصف النهار يوم الإثنين لليلتين مضتا من شهر ربيع و قال الواقدي
توفي يوم الإثنين لاثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول. و روى ابن سعد في
الطبقات أنه اشتكى يوم الأربعاء لإحدى عشرة
ليلة بقيت من صفر سنة إحدى عشرة فاشتكى ثلاث
عشرة ليلة و توفي يوم الإثنين لليلتين مضتا من شهر ربيع الأول سنة إحدى عشرة
ثم روى أنه اشتكى يوم الأربعاء لليلة بقيت من صفر سنة إحدى عشرة و توفي يوم
الإثنين لاثنتي عشرة ليلة مضت من ربيع الأول »اه« و
عمره »ثلاث و ستون سنة«. بعث و عمره »أربعون« و أقام بمكة بعد البعثة
ثلاث عشرة سنة و بالمدينة بعد الهجرة عشر سنين. و لما توفي رسول الله كان أبو بكر بمنزله بالسنج خارج
المدينة ، قال الطبري و ابن سعد و غيرهما فقال عمر: إن
رسول الله ما مات و لكنه ذهب إلى ربه كما ذهب موسى بن عمران
فغاب عن قومه أربعين ليلة ثم رجع بعد أن قيل قد مات و الله ليرجعن رسول الله
فليقطعن أيدي رجال و أرجلهم يزعمون أنه قد مات.و في رواية ابن سعد أن عمر
دخل عليه هو و المغيرة بن شعبة فكشفا الثوب عن وجهه فقال عمر : ما أشد
غشي رسول الله فقال المغيرة مات و الله رسول الله فقال عمر كذبت ما مات -الحديث- و
أقبل أبو بكر حين بلغه الخبر فدخل فرآه ثم خرج فقال
أيها الناس من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات و من كان يعبد
الله فإن الله حي لا يكوت ]يموت[ ثم تلا هذه الآية و ما محمد إلا رسول قد
خلت من قبله الرسل -الآية- قال عمر فلما تلاها وقعت إلى الأرض و عرفت أن
رسول الله قد مات. و قد سبق لعمر أن قال
نظير ذلك في مرض رسول الله حين طلب الدواة و الصحيفة في حديث ابن سعد
السابق. و المظنون أنه لم يكن ليخفى عليه موت النبي و أن الذي دعاه إلى ذلك أمر سياسي
في المقامين فأراد في المقام الأول صرف الناس عن أمر الصحيفة و في
المقام الثاني صرفهم عن التكلم في أمر الخلافة و
إشغالهم بشيء حتى يحضر أبو بكر و الله أعلم. و روى ابن سعد في
الطبقات أنه غسل رسول الله علي بن أبي طالب و الفضل بن
العباس و أسامة بن زيد -و في رواية- كان علي
يغسله و الفضل و أسامة يحجبانه -و في رواية- علي يغسله و الفضل محتضنه و أسامة
يختلف -و في رواية- قال علي أوصى النبي أن لا يغسله أحد غيري فكان الفضل
و أسامة يناولانني الماء من وراء الستر و هما معصوبا
العين و في رواية غسله علي يدخل يده تحت القميص و الفضل يمسك
الثوب عليه و على يد علي خرقة إلى غير ذلك من الروايات التي أوردها ابن
سعد »قال المفيد« فلما أراد أمير المؤمنين عليه السلام غسل النبي استدعى الفضل بن العباس فأمره أن
يناوله الماء لغسله بعد أن عصب عينيه فشق قميصه من
قبل جيبه حتى بلغ به إلى سرته و تولى غسله و تحنيطه و تكفينه و
الفضل يعطيه الماء و يعينه عليه فلما فرغ من غسله و تجهيزه تقدم فصلى عليه
وحده لم يشركه معه أحد في الصلاة عليه و كان المسلمون في المسجد يخوضون
فيمن يؤمهم في الصلاة عليه و أين يدفن فخرج إليهم أمير المؤمنين عليه السلام
و قال لهم إن رسول الله إمامنا حيا و ميتا فيدخل عليه فوج بعد فوج منكم
فيصلون عليه بغير إمام و ينصرفون و إن الله لم يقبض نبيا في مكان إلا و
قد ارتضاه لرمسه فيه و إني لدافنه في حجرته التي قبض فيها فسلم القوم
لذلك و رضوا به. قال ابن هشام فصلى عليه الرجال ثم النساء ثم الصبيان ، و
قال ابن عبد البر في الإستيعاب صلى عليه علي و العباس و بنو هاشم ثم خرجوا
ثم دخل المهاجرون ثم الأنصار ثم الناس يصلون عليه أفذاذا لا يؤمهم أحد
ثم النساء و الغلمان، و لما صلى المسلمون عليه أنفذ العباس بن عبد المطلب
برجل إلى أبي عبيدة بن الجراح و كان يحفر لأهل مكة و يضرح -1- الضريح ما
يشق في الأرض و يدفن الميت في وسطه و كان ذلك عادة أهل مكة و أنفذ إلى زيد
بن سهيل و كان يحفر لأهل المدينة و يلحد -2- اللحد أن يحفر في الأرض إلى حيث
ينتهي ثم يحفر إلى جهة القبلة بقدر ما يسع الميت فيوضع فيه ثم يسد بلبن
أو غيره و يهال بعد ذلك التراب و اللحد أفضل من الشق. فاستدعاهما و قال
اللهم خر لنبيك فوجد أبو طلحة زيد بن سهل فقيل له أحفر لرسول الله فحفر له
لحدا و دخل أمير المؤمنين و العباس بن عبد المطلب و الفضل بن العباس و أسامة
بن زيد ليتولوا دفن رسول الله فنادت الأنصار من وراء البيت يا
علي إنا نذكرك الله و حقنا اليوم من رسول الله أن يذهب ادخل منا رجلا يكون لنا
به حظ من مواراة رسول الله فقال ليدخل أوس بن خولي و كان
بدريا فاضلا من بني عوف من الخزرج فلما دخل قال
له علي عليه السلام انزل القبر فنزل و وضع أمير المؤمنين رسول الله على يديه و دلاه في حفرته فلما
حصل في الأرض قال له اخرج فخرج و نزل علي عليه
السلام القبر فكشف عن وجه رسول الله و وضع خده على الأرض موجها إلى
القبلة على يمينه ثم وضع عليه اللبن و أهال
عليه التراب و ربع قبره و جعل عليه لبنا و رفعه من الأرض قدر
شبر »اه« و روي قدر شبر و أربع أصابع و ظاهر المفيد أن دفنه كان في اليوم الذي توفي فيه و روى
ابن هشام أنه توفي يوم الإثنين و غسل يوم
الثلاثاء و دفن ليلة الأربعاء ليلا و روى ابن سعد
مثله إلا في الغسل يوم الثلاثاء و روى أيضا أنه توفي يوم الإثنين حين
زاغت الشمس فلم يدفن حتى كانت العتمة و لم يله إلا أقاربه و في رواية أنه
دفن ليلة الأربعاء في السحر و في رواية توفي يوم الإثنين حين زاغت الشمس و دفن
يوم الثلاثاء حين زاغت الشمس و لعله موافق لما رواه أيضا أنه ترك بعد
وفاته يوما و ليلة و يحمل عليه ما رواه ابن هشام أنه توفي يوم الإثنين و دفن يوم
الثلاثاء و روى أيضا أنه توفي يوم الإثنين حين
زاغت الشمس و دفن يوم الأربعاء و هذا لا ينافي دفنه ليلة الأربعاء لأن
اليوم يطلق على الليلة و بالعكس.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق