السبت، 12 مايو 2012

ملك السعودية يعفي مستشاره العبيكان



بالصور .. ضابط مغربى 
يعتدى بالضرب علي سيدة سلفية .. والقاعدة تعلن عن جائزة جهادية لمن يحضر 
رأسه


في سابقة هي الأولى من نوعها نشرت مواقع جهادية تابعة لتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي بيانات طالبت فيها برأس عميد شرطة مغربي اعتدى بالضرب على من وصفها التنظيم "بأخت مجاهدة و زوجة مجاهد معتقل" أثناء تجمع قام به أهالي المساجين الإسلاميين قرب السجن المركزي بالعاصمة المغربية الرباط.

وقد أظهرت الصور التي وزعتها أكثر المنتديات تطرفا مشهد الاعتداء على "فتيحة حداد" زوجة سعيد فارس المحكوم عليه بعشرين سنة سجن لتورطه في عمليات إرهابية خطيرة داخل المغرب.. مما جعل المدعو "أبو الزبير الجزائري" - يعتقد انه هو نفسه "أبو الزبير المسلم"  أمير سرية جهادية في آسيا الشرقية - في بيانه عبر الانترنت يطلب فيه من "عبد المالك دوردكال" زعيم تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي "الثأر للنساء السلفيات المجاهدات الصابرات المصابرات" على حد قوله.

وقد وضع "أبو الزبير الجزائري" مكافأة قيمتها 10 آلاف دولار لمن يحمل رأس عميد الشرطة المغربي.
ويرى المراقبون أن الأخطر في الأمر هو استجابة تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي للطلب نشرها عبر مواقع محسوبة على المتطرفين باللغتين العربية والفرنسية عبر الانترنت، وهو الشيء الذي اعتبرته الصحافة المغربية وصحيفة  "فرانس سوار" الفرنسية سابقة وصفتها بعبارة "في منتهى الخطورة" والتي حولت مطالب الراديكاليين السلفيين إلى ما يشبه الند للند، بعبارة" الثأر".

بالصور .. ضابط 
مغربى يعتدى بالضرب علي سيدة سلفية .. والقاعدة تعلن عن جائزة جهادية لمن 
يحضر رأسه

تنظيم القاعدة بالمغرب الإسلامي
التنظيم يضم أساسا مقاتلين جزائريين إضافة إلى عدد من المقاتلين من دول الجوار (الفرنسية)

تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي هو تنظيم سلفي مسلح نشأ عن الجماعة السلفية للدعوة والقتال الجزائرية التي غيرت اسمها وأعلنت ولاءها لتنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن.
 
النشأة: انبثق التنظيم الذي يتزعمه عبد المالك درودكال "أبو مصعب عبد الودود" في 25 يناير/كانون الثاني 2007 بعد أن غير اسمه من الجماعة السلفية للدعوة والقتال إلى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.
 
ويقول التنظيم إنه "يسعى لتحرير المغرب الإسلامي من الوجود الغربي والموالين له وحماية المنطقة من الأطماع الخارجية".
 
قيادة التنظيم: يتولى قيادة التنظيم عبد المالك درودكال الذي تزعم الجماعة السلفية للدعوة والقتال منذ 2004 وهو في الثلاثينيات من عمره ويعرف بخبرته في صناعة المتفجرات.
 
ومن القادة البارزين الآخرين عمار سيفي نائب قائد الجماعة الذي يقضي حكما بالسجن المؤبد في الجزائر لاتهامه بخطف 32 سائحا ألمانيا.
 
أما القيادي مختار بلمختار فيشرف على الجماعة في منطقة الصحراء الكبرى على الحدود مع كل من مالي والنيجر.
 
عناصر التنظيم: لا توجد إحصائيات دقيقة لعدد مقاتلي الجماعة، لكن أغلب المصادر تقدر عددهم بما بين 300 و800 مقاتل أغلبهم من الجزائريين, فيما يتوزع الباقون على جنسيات مختلفة أبرزها موريتانيا وليبيا والمغرب وتونس ومالي ونيجيريا.
 
وقد قدرت بعض الجهات عدد المجموعات الصغيرة المنتسبة للتنظيم بنحو 70 خلية.
 
مناطق النشاط: تنشط هذه الجماعة بصفة أساسية في الجزائر ويمتد نفوذها إلى جنوب الصحراء, كما تتولى تدريب عناصر من دول الجوار التي تنفذ عمليات داخل أراضيها على غرار موريتانيا والمغرب وتونس.
 
عمليات التنظيم: شن التنظيم عدة عمليات تفجير واختطاف أجانب أبرزها:

- 11 أبريل/نيسان 2007: هجوم مزدوج بالسيارات المفخخة على قصر الحكومة ومركز للشرطة يخلف 30 قتيلا و220 جريحا.

- 5 سبتمبر/أيلول 2007: عملية انتحارية تستهدف تجمعا شعبيا كان في انتظار الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في مدينة باتنة تخلف 22 قتيلا وأكثر من 100 جريح.

- 11 سبتمبر/أيلول 2007: هجوم بمنطقة الأخضرية بولاية البويرة يخلف 10 قتلى.

- 11 ديسمبر/كانون الأول 2007 هجوم مزدوج بالجزائر العاصمة يخلف 67 قتيلا.

- 22 فبراير/شباط 2008 اختطاف سائحين نمساويين من جنوب تونس.

- يناير/كانون الثاني 2009: اختطاف أربعة سياح بريطانيين في مالي.

- 23 يونيو/حزيران 2009: الأميركي كريستوفر لاغت الناشط في منظمة إنسانية يقتل في العاصمة الموريتانية نواكشوط على يد التنظيم الذي اتهمه بالتبشير.
 
وقد صنفت الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي تنظيم القاعدة في

بلاد المغرب الإسلامي حركة إرهابية.
المصدر:الجزيرة





قدّم وزير الطاقة والتغيّر المناخي البريطاني كريس هون، إستقالته بعدما تم اكتشاف إستخدامه اسم زوجته بمخالفة سرعة بحقه، هرباً من تعرّضه لعقوبة حظر قيادة السيارة.

وقالت شبكة (سكاي نيوز) إن الوزير البريطاني كريس هون، قدّم إستقالته بعد اتهامه من قبل النيابة العامة بحرف سير العدالة.

وقالت الشبكة إن فيكي برايس الخبيرة الإقتصادية، تواجه التهمة نفسها والتي تتعلق بمخالفة سرعة عام 2003، بعد أن ضَبَطت كاميرا المراقبة زوجها هون أثناء قيادة سيارته فوق حاجز السرعة المسموح به أثناء عودته من مطار ستانستيد القريب من العاصمة لندن.

وأضافت أن هون، العضو البارز في حزب الديمقراطيين الأحرار الشريك الأصغر في الحكومة الإئتلافية، سلّم المخالفة لزوجته وقتها، لتفادي حظره من قيادة السيارة، قبل انفصالهما بعد 26 عاماً من الزواج.

وتعد هذه ثاني استقالة تتعرض لها الحكومة الإئتلافية البريطانية، بعد استقالة وزير الدفاع ليام فوكس العام الماضي على خلفية فضيحة إساءة إستخدام المنصب وتمكين صديق مقرب من إستغلال علاقته به لتحقيق مكاسب شخصية.


قامت محكمة سيدي أمحمد بتأجيل ملف اخطر شبكة دولية لتهريب العملة الصعبة، والمشتورط فيها تجار الشنطة  من ولاية وهران،  يشتبه في بعض هؤلاء التجار بالانتماء إلى عصابة تقوم بدعم و مساعدة القاعدة بالمغرب الإسلامي، حيث تم تحديد هوية 46 مهرب مشتبه فيهم الذين  يتواجد 9 منهم رهن الحبس المؤقت و33 اخر تحت الرقابة القضائية أما آخرين فقد استفادوا من انتفاء وجه الدعوى الا 4 هم في حالة فرار،  هؤلاء المتهمين جعلوا ميناء وهران ومطار هواري بومدين الدولي نقطة عبور ألاف الملايير بطريقة غير قانونية نحو البنوك الأجنبية.
وللاشارة فقط فانه يتواجد ضمن هؤلاء المتورطين تجار منحدرين من ولاية وهران، تم سماعهم من قبل القضاء الاسباني سابقا اثر تورطهم في ملف قضية تفكيك عصابة تدعم القاعدة بالمغرب الإسلامي، خصوصا بعد اعتقال المدعو"ط.ع" المقيم ببرشلونة للاشتباه فيه,كما تم التحقيق أيضا مع المدعوان"ب.ف" و"ب.أ" اللذان تم إخلاء سبيلهما بعد انقضاء التحقيقات، ليتورطوا مجددا في ملف قضية أخرى تتمثل في تهريب العملة الصعبة رفقة موظف بالمستشفى الجامعي مصطفى باشا بالعاصمة رفقة محضر قضائي وصاحب شركة بإمارة اندورة باسبانيا الى جانب مغتربين بدول أوربية، وسماسرة العملة الصعبة بالسوق السوداء، و الأموال هذه كانت تهرب في الفترة الممتدة بين سنة 2005 إلى غاية 2008.
خلال التحقيقات تبين أن المشتبه فيه"ق.ع" اعترف من الوهلة الأولى بالتصريحين الجمركيين المنسوبين إليه حيث قدرت قيمة المبلغ الأول بـ 209.000.00 اورو أين اعترف بتهريب المبلغ من ميناء الجزائر إلى اسبانيا مرورا بميناء"اليكانت" وهذا تبعا للتعليمة التي تلقاها من صهره الذي يزاول النشاط معه منذ سنة 2005، كما أقر أنه كان يتولى عملية ترتيب المبالغ المالية حسب فئات 200اورو و500 اورو ثم يدفعها في حسابات بنكية اسبانية وفقا لأوامر صهره أيضا، وبخصوص الرحلات فقد أكد  أنها كانت تتم عبر ميناء وهران ومطار هواري بومدين،و قد قام  من خلالهما بتهريب مبالغ تراوحت قيمتها ما بين45.000.00 اورو و75000.00اورو، بعد إخفائها في أحذيته من اجل التحايل على الجمارك والتملص من المراقبة المشددة.
 اعتراف أول متهم في القضية ساعد الجهات المختصة في التوصل إلى باقي أفراد الشبكة و ذلك عن طريق  استعمال أمن ولاية الجزائر تقنياته الخاصة في الكشف عن المهربين من خلال أرقام الهاتف والمراقبات الدقيقة لتحركات الشبكة، حيث احتوى تصريح المدعو"ب.أ" الذي حقق معه سابقا في قضية عصابة تدعم القاعدة في بلاد المغرب، أن رحلاته كانت بين مطارات برشلونة ومدريد وفيما يخص تصريحاته الجمركية فقد وصلت إلى أعلى نسبة قدرت بـ 2.255.000.00اورو، و أقر ان عملية  تهريب الأموال كانت تتم بصفة شكلية خصوصا وانه لم يعبر بها الحدود الجزائرية أبدا.
فيما تميزت تصريحات باقي المتهمين بالإنكار محاولين إبعاد الجرم المنسوب إليهم جملة و تفصيلا، وبإتباعهم كافة الإجراءات القانونية، خصوصا وان مبالغ العملة الصعبة يتم شرائها من السوق الموازية كلوزال أو ساحة بور سعيد، ويقومون بأخذ المبالغ المالية إلى خارج التراب وفقا لكشوفات الحسابات البنكية والمصرح بها للجمارك الاسبانية، والتي سهلت لهم المهمة بالتصريح الشفوي دون الإطلاع على حجم المبلغ المالي أو تفتيشه، إلا أن التحريات الدقيقة أثبتت أيضا سحب مبالغ مالية من بنوك أجنبية ببروكسل وبرشلونة باستعمال بطاقات بنكية مزورة، خاصة وان معظم المتهمين يملكون حسابات وأرصدة بنكية بالخارج بالملايير، وحاول معظم المتهمين التركيز على نقطة تمثلت في أن الجمارك الاسبانية لاتراقب المبالغ المالية بدليل أنها تمنح للمسافرين الاستمارات وتملئ من طرفهم مع الاعتماد على طريقة رفع المبلغ المالي المصرح به، من اجل الحصول على تأشيرة الفيزا، وبالتالي المبالغ المهربة إلى الخارج لا تفوق القيمة المخول بها قانونا، و عليه فان  القضية تم تأجيلها إلى  غاية بداية شهر ديسمبرالمقبل من طرف هيئة محكمة سيدي امحمد .
ملك السعودية يعفي مستشاره العبيكان
الشيخ عبد المحسن العبيكان تعرض لهجوم واسع من الصحافة السعودية ( الجزيرة-أرشيف)
 
أعفى ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز عالم الدين الذي كان مستشارا له الشيخ عبد المحسن العبيكان من منصبه، بعدما وجهت إليه الصحافة السعودية مؤخرا سيلا من الانتقادات بسبب الفتاوى التي أطلقها.
وجاء في بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي اليوم الجمعة "يعفى فضيلة الشيخ عبد المحسن بن ناصر العبيكان المستشار بالديوان الملكي من منصبه" دون ذكر العبارة الشهيرة التي عادة ما تصاحب إعفاء أي مسؤول من منصبه وهي "بناء على طلبه".
وأضاف البيان، الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه" وذيل البيان بتوقيع الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.
وكان العبيكان قد قال يوم الجمعة الماضي إن هناك من يحول بينه وبين لقاء الملك لمنعه من كشف مخططات لهدم القضاء والمؤسسة الدينية متوعدا بفضح هؤلاء.
وذكر في حلقتين من برنامجه الإذاعي الأسبوعي "فتواكم" أن "شخصيات محسوبة على القضاء تسعى لإفساد المجتمع" وأنه قد يضطر لإعلان أسمائهم، وقال إنهم يحولون بينه وبين لقاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، لأنهم يعلمون ثقة الملك به.
وكان العبيكان -بحسب الوكالة- قد أجاز مؤخرا الذهاب إلى السحرة للاستشفاء، واتهم  أهل الحل والعقد والعلم والثقافة بأنهم يريدون نشر الفساد في بلاد الحرمين الشريفين، وأفتى كذلك بجواز "إرضاع المرأة الكبير".
العبيكان:
هناك شخصيات محسوبة على القضاء تسعى لإفساد المجتمع  وقد أضطر لإعلان أسمائهم، وهناك من يحول بيني وبين لقاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، لأنهم يعلمون ثقة الملك بي
هجوم
وشنت الصحف السعودية خلال الأيام الماضية هجوما على العبيكان في عدة مقالات كان أبرزها مقال تركي السديري في جريدة الرياض، ومقال لرئيس تحرير صحيفة الجزيرة خالد المالك وصف في تصرف العبيكان بأنه "أحمق".
وقال خالد المالك في مقاله أمس "إن العبيكان يتحدث بدون علم ويلوي عنق الحقائق ويكيل الاتهامات يمينا ويسارا دون أن يستثني صغيرا أو كبيرا ودون أن يتعلم الدرس من ماضيه"، متهما إياه بأنه يستخدم الدين لتمرير أهدافه مدعيا أنه يحارب الفساد.
ووصف رئيس تحرير صحيفة اليوم السعودية محمد الوعيل تصريحات العبيكان بـ"العورات الفكرية والنفسية، حيث عاد لممارسة تقلباته الفكرية وتناقضاته النفسية". وقال الوعيل إن العبيكان "رجل لا يزال يعيش في الماضي، والأوهام، والتخيّلات والمؤامرات، لم يخرج بعد من كهفه القديم".
وكان موقع الشيخ عبد المحسن العبيكان قد تم حجبه في وقت سابق. كما تناقل العديد المعلقين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أنباء عن منعه من الظهور إعلاميا، في حين أكد كثير منهم توقعهم هذا الأمر.
لكن الداعية السعودي الشيخ سعد البريك استنكر ما قال إنه هجوم يتعرض له العبيكان، واصفًا من يقومون بمهاجمته بأنهم "هواتف العملة ما أن تم شحنها حتى بدأت في الردح".
وقال إن الشيخ عبد المحسن العبيكان "استفز أخطبوط الفساد فأوعز الأخطبوط إلى هواتف العملة، تأخرت الهواتف قليلا حتى تم الشحن وبعدها بدأ الردح".
وأشار البريك على حسابه الشخصي بـ"تويتر" إلى تلقيه تهديدات بأن الدور عليه في الهجوم، قائلاً "أحدهم أرسل لي يهدد بأن الدور علي بمهاجمتي، ألا يعلم أن مهاجمة بعض الكتاب المعروفين بـ(..) تعني تزكية لا تحتاجها ولا تضرك".
واقترح البريك عودة محاكمة الصحافة إلى المحاكم الشرعية لتضمن محاسبة الكاتب الصحفي الذي لا يضبط عبارته إلا بتذكر المحكمة الشرعية.
المصدر:يو بي آي
تعليقات القراء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها

لماذا رفع الشيخ - ثم لماذا ابعدوه .. هنا:
رفع الشيخ لانه كان يخوض صداما مع احد علماء الدين الكبار وهو الشيخ اللحيدان ، فقام اعداء الدين برفع العبيكان لانه في ذلك الوقت يخدم مصلحتهم، وعندما ذهب اللحيدان الخطر الاعظم عليهم التفتوا الى هذا الشيخ واقتلعوه .. وهكذا ،، حتى ينتهي الدين من قلعة الدين.36
 

من يثبت لي ان الفتاوى - المشبوهة للعبيكان؟
اليست تلفيق من بني علمان وليبرال لتشوية صورة الشيخ قبل اقتلاعه من مكانه؟؟ هل من المعقول ان يفتي شيخ بهذا القدر من العلم بفتاوى غير منطقية كتلك التي زعموها؟ اقتربت الساعة وبدأت كل الاقنعة تتساقط هنا وهناك!!35
 

بن قيران وادي رخيه - هذه نهاية الباقون
نعم لقد افتى يوما العبيكان بمنع الجهاد وكان وقتها الجهاد فرض عين في العراق ولا اعلم لو لم يكن هناك حدود بين العارق والسعوديه هل سيحل الجهاد وقتها ههههه وكان الاسلام عباره عن دول ودساتير وليس قران وكلام الله سبحانه لقد اهانه الله بعد استهتاره بلدين وقت ماء والدور جاي عليكم يا باقي العلماء المسلطنين يل عليشون القصور والدور يامن تملكون في ارصدتكم ملايين اين انتم من الدين وقد ضربت اموالكم الحلال في الحرام مسكين من يقف في صف الحكام لابد له من نهايه سيئه لان مابني على باطل فهو باطل الايام الجايه ستكون34
 

على الرمال الذهبية - قلب جزيرة العرب
الشيخ العبيكان اعفي بسبب حديث الاذاعي الاخير والذي اتهم فيه اناس بممارسة الفساد الاخلاقي والمالي وعدم ايصال الحقيقة للملك , وليس بسبب فتاواه السابقة التي له وجه شرعي حتى ولو كنا نختلف معها وانا اتحدث تحديدا عن فك السحر بالسحر عند الضرورة وكذلك جواز ارضاع الكبير للضرورة عن طريق القدح او الكاس وليس مباشرة من ثدي المراة كما يظن بعض الجهال . فالله مع الشيخ ان كان يقصد احقاق الحق ومكافحة الشر والفساد فلن يضره اعفائه من المنصب والله اعلم بنيته 33
 

عبدالله المحمد - ضعف الحكومة يخدم الاعداء
نحن تحتاج حاجة ملحة الى تحديد عمر التقاعد لرئيس مجلس الوزراء نعم يبقى عبدالله ملك ولكن لم يعد يصلح أبدا لرئاسة مجلس الوزراء . لذلك اصبح المستشارين بمكتب الملك يشكلون حكومة وسط الحكومة حتى القرارات والأوامر لا يعلم بها ولي العهد ولا كبار العلماء ولا الشورى رغم انه مكتوب في القرار انه تم استشارتهم . من هم هؤولاء نحن لم نبايعهم . وخطورتهم انهم لا يهمهم الا السعي ورى مصالحهم قبل موت الملك ولا يراعون المواطن في قيمه ولا في حقوقه العامة والخاصة . يجب ان يتدخل مجلس الاسرة والشورى بقوة في حل المعضلة32
 

ابو حسام الحريري - الخليج
انا لله وانا اليه راجعون31
 

محمد -
اليس هو مفتي المارينز ام غيره.30
 

يمان - مبروك على الشعب السعودي
مبروك يا شعبنا في السعودية. كان مستشارا فاستغنوا عنه!!! هل هذا ما تريدون؟ تبا للحكام ومن يتقرب منهم؟ لكل زمان رجال الا حكامنا فهم صالحون لكل زمان ومكان!!!29
 

احمد - برلين
الجزيره العربيه لم تشهد اى تغيير من بعد رساله النى صلى الله عليه وسلم الخلافه انتقلت الى دمشق وبغداد يعنى من الجمل والبعير الى النفط ولم يحصل اى تغيير وما نراه الان رائحه ربيع عربى يعيد امجاد العرب فى الجزيره بدون امريكان 28
 

سلامه -
هل للعبيكان علاقة بالشيك المسرب باسم الوزير العساف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق