الأحد، 27 مايو 2012

دبلوماسي سعودي مخطوف في اليمن يناشد الملك عبد الله تلبية مطالب 'القاعدة' للافراج عنه

ا ف ب: ناشد دبلوماسي سعودي خطف منذ قرابة شهرين في جنوب اليمن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز تلبية مطالب القاعدة بهدف الافراج عنه، وذلك في شريط فيديو بثته مواقع جهادية على الانترنت.
وفي نيسان/ابريل، اعلنت وزارة الخارجية السعودية ان القاعدة تطالب بالافراج عن اسلاميين، بينهم نساء، مسجونين في السعودية، وفدية لم تحدد قيمتها، مقابل الافراج عن عبد الله الخالدي نائب القنصل السعودي في عدن الذي خطف في 28 اذار/مارس.
وقال الخالدي الذي بدا هادئا في هذا الفيديو الذي يستغرق حوالى اربع دقائق 'اناشد الملك عبدالله خادم الحرمين الشريفين والحكومة السعودية لانقاذي واخراجي من تنظيم القاعدة مقابل اخراج الأخوات المسجونات في سجون المباحث العامة وتحقيق باقي الطلبات والمطالب التي تقدم بها التنظيم'.
واضاف 'اناشد خادم الحرمين ان يرجعني الى اهلي وعائلتي واسرتي وابنائي وزوجتي'.
ومساء السبت، اكد المتحدث الامني في وزارة الداخلية السعودية ان 'المملكة تحمل من يقف وراء هذا العمل الاجرامي كامل المسؤولية عن سلامة المواطن عبدالله الخالدي'، بحسب وكالة الانباء الرسمية.
واضاف المتحدث ان 'المادة الاعلامية التي يتم تداولها لنائب القنصل السعودي لم تتضمن ما يشير الى تاريخ تسجيلها'.
وتتكرر عمليات خطف اجانب في اليمن، وتقوم بها في غالب الاحيان قبائل تريد الضغط على الحكومة.
وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2010، خطف طبيب سعودي في شمال البلاد بيد مسلحين طالبوا بالافراج عن تسعة ناشطين في القاعدة. وتم الافراج عنه في اليوم نفسه بفضل وساطة قبلية.
وفي نيسان/ابريل 2011، عمد قبليون الى خطف احد افراد طاقم السفارة السعودية في صنعاء بهدف الحصول على تسوية خلاف مالي ثم افرجوا عنه بعد عشرة ايام.
وتنظيم 'قاعدة الجهاد في جزيرة العرب' الناجم عن دمج الفرعين اليمني والسعودي بعد هجمات السلطات السعودية اثر موجة اعتداءات بين العامين (2003-2006)، يغتنم ضعف السلطة المركزية في صنعاء منذ اكثر من عام لترسيخ نفوذه في جنوب وشرق اليمن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق