السبت، 26 مايو 2012

اللواط - الجزء الثاني خطبة لفضيلة الشيخ/حمد بن إبراهيم الحريقي

 
الخطبة الأولى
الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين الحمد لله الواحد الأحد الفرد الصمد المتفرد بجلاله وعظيم سلطانه وجزيل امتنانه خلق فرزق وأعطى فأغدق وأنار فأشرق وحرم الظلم وأوجب الحق وأمرنا بالعدل ونهى عن الهوى وصلاةً وسلاماً على سيدنا محمد r أمرنا بطاعة الله وامتثال أمره واجتناب نواهيه ونهانا عن معصيته وأمرنا بالأخلاق القويمة ونهانا عن الرذيلة والأفكار السقيمة والوقوع في الجريمة وما يدنس العرض والشرف والكرامة ويوجب الحسرة والندامة والعذاب في الدنيا ويوم القيامة                    أما بعد:
فاتقوا الله عباد الله ..
إذا المرء لم يلبس ثياباً من التقى        تجرد عرياناً وإن كان كاسياً
وخير خصال المرء طاعة ربه           ولا خير في من كان لله عاصياً
أيها المؤمنون سبق وأن تحدثنا في الخطبة الماضية عن تلك الجريمة النكراء والفاحشة العظيمة التي هي فاحشة اللواط وذكرنا أضرار هذا العمل المشين أما اليوم فإننا نذكر الأسباب وسبل الوقاية والعلاج نسأل الله أن ينفع بها :
أما الأسباب فإنها كثيرة نذكر أهمها على عجل لأن المقام لا يقتضي الإطالة ولعل الإشارات تغني عن كثير من العبارات:
1-               الخواء الروحي ورقة الدين فمن لم يردعه الإيمان فلن يلوي على شيء ولن يألوا جهدا من الفساد والإفساد .
2-                ترك الصلاة أو التهاون بها فالصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر .
3-               الجهل وقلة العلم : فالعلم نور يستنير به صاحبه في حنادس الظلم وينظر من خلالها إلى الأمور على حقيقتها وينظر في مقدماتها وعواقبها .
4-               الفراغ : فالفراغ يأتي على رأس الأسباب المباشرة لانحراف الشباب فالقطاع الكبير من الشباب يعاني من فراغ قاتل يؤدي إلى الانحراف والفساد .
5-               الصحبة السيئة:فالصحبة السيئة تحسن القبيح وتقبح الحسن وتجر المرء إلى الخنا والرذيلة وتبعد عن كل خير وفضيلة .
إذا ما صحبت القوم فاصحب خيارهم               ولا تصحب الأردى فتردى مع الردي
                  عن المرء لا تسأل وأسأل عن قرينه                   فكل قرين بالمقارن يقتدي
6-                التدخين : فالتدخين شر وبلاء عند جميع العقلاء والتدخين بداية الرحلة الطويلة للسقوط في الهاوية .
7-               تعاطي المخدرات : فالمخدرات سلاح ماض فتاك استغله أعداء الإسلام لينفذوا من خلاله إلى تحطيم شباب المسلمين وتدمير أخلاقهم فالمخدرات تغري بصاحبها وتجرؤه على فعل المحرمات عياذا بالله .
8-               المبالغة في التجمل والتطيب : فبعض الأحداث يبالغ في التجمل والتطيب فتراه يلبس أبهى الحلل وأفخر الأطياب ويصفف شعره وربما وصل الأمر يبعضهم إلى التكسر والميوعة ولبس السراويل القصيرة أو المجسمة أو الثياب الشفافة أو غيرها وهذا العمل من شأنه أن يجر إلى الفتنة والوقوع في الفاحشة .
9-               إطلاق النظر : إلى النساء والمردان وغيرهم فإطلاق النظر داء عضال وسم قتال يورد صاحبه المهالك يقول ابن القيم رحمه الله"والنظر أصل عامة الحوادث التي تصيب الإنسان فإن النظرة تولد الخطرة ثم تولد الخطرة فكرة ثم تولد الفكرة شهوة ثم تولد الشهوة إرادة ثم تقوى فتصير عزيمة جازمة فيقع الفعل ولا بد" .
يقول الشاعر:
كل الحوادث مبدأها من النظر                  ومعظم النار من مستصغر الشرر
كم نظرة بلغت في قلب صاحبها                كمبلغ السهم بين القوس والوتر
فالنظر يورث الحسرات والزفرات والحرقات فيرى العبد ما ليس قادراً عليه ولا صابراً عنه وهذا من أعظم العذاب نسأل الله السلامة والعافية
10-         أخذ الصور : وهذا العمل من أكثر الأسباب جراً للأحداث إلى الفاحشة بحيث يؤخذ لبعضهم صورة وربما أخذت له وهو في وضع شائن ثم يتم من خلالها ابتزازه ويطلب منه الانصياع والإستجابة والتمكين من نفسه وإن رفض هدد بنشرها بين زملائه وإيصالها إلى أهله فإن كان الصغير جباناً أو ضعيف الشخصية أو لم يجد ما يعينه أسلم قياده ومكن من نفسه – نعوذ بالله من ذلك – .
11-         التساهل في إركاب الأحداث : فكم من الناس من تساهل في هذا الأمر واستمرأه فتجد من الكبار من يركب حدثاً وربما أكثر من إركابه مع أنه لا يوجد بينهما أدنى قرابة أو صلة وهما مثار الشبهة والريبة ومع ذلك يراهم من يراهم من بعض أهل الخير ولا يعبأ بذلك ولا يلقي له بالاً .
12-         قيادة السيارة في سن مبكرة:وهذا الأمر يجرئ الحدث ويجره إلى أمور لا تحمد عقباها .
13-         وجود العمالة الكافرة : فبعضهم يحمل جرثومة الشذوذ الجنسي ويرغب أن تفعل به الفاحشة- عياذا بالله- إما لإشباع شذوذه أو لإفساد شباب المسلمين أو للحصول على مال أو غير ذلك .


14-         سماع الأغاني : فسماع الأغاني من أعظم الأسباب التي تصد عن ذكر الله وتزين الفاحشة وتدعو إليها خصوصا تلك الأغاني المليئة بذكر الصبيان والتغزل بهم والتي تحتوي على كلمات بذيئة مقذعة تمجها الأذواق وتنفر منها الأسماع .
فلله كم أفسدت تلك الأغاني من الشباب وكم جرت إلى الفواحش وكم جرأت على فعلها
15-         إهمال الأولاد والتقصير في تربيتهم : وهذا من أعظم أسباب الإنحراف ووقوع الفاحشة وإهمالهم في التربية بالمبالغة في إحسان الظن بهم وشدة التقتير عليهم وتربيتهم على الميوعة وفعل المنكرات أمامهم وجلب أجهزة الفساد لهم وعدم متابعتهم والسؤال عن صحبتهم إلى غير ذلك من الأسباب .
16-         تقصير كثير من المدرسين في نشر الفضيلة والتحذير من الرذيلة:فمما يؤسف عليه أن تجد من المدرسين من لا هم له إلا إلقاء الدرس فحسب بغض النظر عن توجيه الطلاب وتربيتهم والنصح لهم بل تجد منهم من يلقي الدرس بكل تثاقل وبرود وكان الدرس جبل على عاتقه يريد إزاحته فتل بذلك العلاقة بين المدرس وطلابه .
17-         التقصير في جانب الدعوة إلى الله تعالى والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومحاربة الفساد والإنحلال بكافة صوره وأشكاله .
نسأل الله أن يحمينا وإياكم من هذا البلاء والأسباب كثيرة وما ذكرناه لعل فيه الكفاية
أقول ما تسمعون واستغفر الله لي ولكم
الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والصلاة والسلام على سيد الخلق أجمعين نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليماً مزيداً إلى يوم الدين               أما بعد:
فيا عباد الله اعلموا أن الله ما أنزل من داء إلا وأنزل له دواء وهنا نذكر علاج هذه الظاهرة الخطيرة فمن السبل للوقاية والعلاج ..
1-               الحرص التام على غرس العقيدة الصحيحة في نفوس الناس عامة والشباب خاصة .
2-               الأمر بالمعرف والنهي عن المنكر وإشاعة روح التناصح بين الجميع فما أحوجني وأحوجكم عباد الله إلى النصح فيما بيننا .
3-               العناية بالشباب عموما بدعوتهم بالحكمة وفتح الصدور لهم من قبل الدعاة والمربين والأخذ بأيديهم إلى الخير والصلاح وتعويدهم على تحمل المسؤولية وتحريك جوانب الخير فيهم .
4-               العناية بتربية الأبناء تربية سليمة صحيحة فالبيت هو نواة المجتمع .
5-               الدوائر الحكومية من أسباب العلاج لهذه الظاهرة ولكم أن تتعجبوا إذا قلت أن غالب الدوائر ينبغي أن تشارك في علاج هذه الجريمة فهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يجب عليه النصح والإرشاد للمبتلين باللواط وكذلك المحاكم الشرعية ينبغي عليها إصدار الأحكام الصارمة والعقوبات الرادعة على مرتكبي هذه الجريمة والمرور عليه متابعة السيارات المشبوهة وعدم تمكين الصغار من قيادة السيارات كذلك والشرطة عليها أن تستشعر خطر هذه الجريمة على الأمن ومراقبة التجمعات المشبوهة والحزم مع المجرمين كذلك إدارة مكافحة المخدرات وغيرها من المرافق الحكومية حتى البلدية ولسائل أن يسأل وما دور البلدية وما علاقتها بهذا الأمر والجواب أن لها مشاركة بهذا الأمر وهو هدم البيوت المهجورة والقديمة فهي أوكار للأحداث والمنحرفين كذلك إزالة الكتابات على الجدران وخاصة الكتابات التي تحتوي على الكلمات المقذعة البذيئة التي تدعو إلى الفاحشة والفجور .
6-               أئمة المساجد والخطباء فعليهم أن يقوموا بواجب هذه المسؤولية فهم الذين يوجهون الناس إلى الخير ويحذرونهم من الشر .
هذه بعض الأسباب العامة للعلاج من هذا الخطر وهناك أسباب خاصة لمن ابتلي بهذا الشيء وذلك بالتوبة النصوح والإخلاص لله تعالى والصبر ومجاهدة النفس ومخالفة الهوى واستشعار إطلاع الله تعالى وملء القلب من محبة الله تعالى والمحافظة على الصلاة جماعة والصوم ودوام ذكر الله تعالى والإكثار من قراءة القرآن والزواج إلى غير ذلك من سبل الوقاية والعلاج الكثير
نسأل الله أن يقينا الفتن ما ظهر منها وما بطن وصلوا وسلموا عباد الله ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق