الأحد، 6 مايو 2012

الجزائر: ليس مطروحا الآن رفع سقف أوبك المستهدف .نعمان عبد الله الشطيبي

الجزائر: ليس مطروحا الآن رفع سقف أوبك المستهدف
قال وزير الطاقة والمناجم الجزائري يوسف يوسفي يوم الأحد إن رفع مستوى الانتاج الذي تستهدفه منظمة أوبك ليس مطروحا في الوقت الحالي لكن ربما تتم مناقشته لاحقا.
وجاء تصريح يوسفي في حوار مع الإذاعة الجزائرية.
ومن المقرر أن ينعقد اجتماع أوبك القادم في 14 حزيران/يونيو في فيينا حيث من المحتمل أن يركز على الحصص والإنتاج. ووضعت المنظمة مستوى الإنتاج المستهدف البالغ 30 مليون برميل يوميا في اجتماعها في كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي.
وتعرض هذا المستوى المستهدف لضغوط بعدما قفزت الأسعار إلى 128 دولارا للبرميل في آذار/مارس مسجلة أعلى مستوى منذ 2008 رغم تراجعها قليلا منذ ذلك الحين.
ويرى عدد من الدول الأعضاء بمنظمة أوبك أن ارتفاع الأسعار يضر بمصالحها نظرا لما يسببه من أضرار للنمو الاقتصادي في الدول المستهلكة ومن ثم يدفع الطلب على الخام إلى التراجع على الأمد البعيد.
وعارضت الجزائر ومعها إيران وفنزويلا في وقت سابق زيادة الإنتاج مفضلين بقاء الأسعار عند مستويات مرتفعة.
من جهة ثانية اعلن وزير الطاقة يوسف يوسفي ان الجزائر ستستثمر 10 مليارات دولار لبناء خمس مصاف لتكرير النفط لزيادة قدرات انتاج المشتقات البترولية.
واكد الوزير في تصريح للاذاعة الجزائرية ان 'مصانع تصفية النفط قديمة، لذلك قررنا بناء خمسة مصانع جديدة. وسيكلف المشروع حوالي 10 مليار دولار'.
واوضح يوسفي ان المصانع الجديدة سترفع قدرات انتاج مشقات البترول بـ30 مليون طن، دون ان يحدد تاريخ بداية انجاز هذه المصانع.
وتصل قدرة انتاج مصانع تصفية النفط حاليا الى 26 مليون طن سنويا، بحسب ما اعلنته شركة النفط العمومية سوناطراك.
وبلغت مداخيل الجزائر من البترول 20 مليار دولار في الربع الاول من عام 2012، بحسب يوسفي. وفي 2011 بلغت مداخيل الجزائر من تصدير المحروقات (النفط والغاز) 71.4 مليار دولار، بحسب ارقام رسمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق