الأربعاء، 9 مايو 2012

تشكيك في أن تجلب التغيير الجزائر تخوض اليوم انتخابات تشريعية بعد تعديلات قانونية

 تشكيك في أن تجلب التغيير

الجزائر تخوض اليوم انتخابات تشريعية بعد تعديلات قانونية

الجزائر - أ. ف. ب - تجري اليوم الانتخابات التشريعية الجزائرية التي دُعي للمشاركة فيها اكثر من 21 مليون ناخب لاختيار 462 مرشحاً ينتمون الى 44 حزباً وعدد كبير من المستقلين، وسط تخوف من عزوف الناخبين يوم الاقتراع كما عزفوا عن حضور المهرجانات الانتخابية.
ودعا الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة الى «التصويت بكثافة لمصلحة مرحلة جديدة من مسيرة التنمية والإصلاحات والتطور الديموقراطي»، وخص الشباب بالحديث ودعاهم الى «التصدي لدعاة الفتنة والفرقة وحسابات التدخل الأجنبي».
تقول السلطات إن الانتخابات هي خطوة على الطريق لقيام دولة تتمتع بالمزيد من الديموقراطية، لكن كثيرين من الناس لا يصدقون وعودها ويرون أن الانتخابات لن تنجح إلا في إحداث تغيير هامشي، لذا قرروا عدم التوجه للتصويت.
ويقول دبلوماسيون ومحللون إن من المرجح أن تسفر الانتخابات وللمرة الأولى عن جعل أحزاب إسلامية في الجزائر هي الكتلة الكبرى في المجلس. لكن ليست هناك فرصة كبيرة في أن يحدث ذلك تغييرا جذريا، فالإسلاميون الذين يتوقع ان يهيمنوا على المجلس التشريعي معتدلون ويؤيدون المؤسسة الحاكمة. وكثير من الزعماء الإسلاميين في الجزائر وزراء في الحكومة بالفعل.
وينتظر ان تظهر نسبة المشاركة في الانتخابات مساء اليوم، بينما يعلن وزير الداخلية النتائج النهائية الجمعة. وأعلنت وزارة الخارجية الجزائرية انها لن تسلم قائمة الناخبين الوطنية للمراقبين الاوروبيين المتابعين للانتخابات «لانها تحوي معطيات سرية يمنع القانون الجزائري تبليغها، كما هي الحال في كثير من دول العالم».
ومن جهة اخرى، اوضحت الوزارة ان «المراقبين مرخصون بالاطلاع على البطاقة الولائية (قائمة الناخبين في كل محافظة) للناخبين».
**********************************************************************************************************

عرض تمهيدي- جزائريون يشككون في أن تجلب الانتخابات التغيير

عرض تمهيدي- جزائريون يشككون في أن تجلب الانتخابات التغيير
التعليق على الصورة: عرض تمهيدي- جزائريون يشككون في أن تجلب الانتخابات التغيير (reuters_tickers)
الجزائر(رويترز) - تقول السلطات الجزائرية إن الانتخابات البرلمانية المقررة يوم الخميس هي خطوة على الطريق لقيام دولة تتمتع بالمزيد من الديمقراطية لكن الكثير من الناس لا يصدقون وعودها ويرون أن الانتخابات لن تنجح إلا في إحداث تغيير هامشي لذا قرروا عدم التوجه للتصويت.

وتتعرض الجزائر لضغوط حتى تحذو حذو دول مجاورة أطاحت فيها انتفاضات "الربيع العربي" العام الماضي بزعماء شموليين وأحيت آمالا في ديمقراطية حقيقية بالمنطقة للمرة الأولى.

ويقول دبلوماسيون ومحللون أن من المرجح أن تسفر الانتخابات وللمرة الأولى عن جعل أحزاب إسلامية في الجزائر هي الكتلة الأكبر في المجلس الشعبي الوطني المكون من 462 نائبا. وستتماشى هذه النتيجة مع نتائج مماثلة حققتها الأحزاب الإسلامية في تونس ومصر ودول أخرى شهدت انتفاضات الربيع العربي.

لكن ليست هناك ثمة فرصة كبيرة في أن يحدث ذلك تغييرا جذريا فالإسلاميون الذين يتوقع ان يهيمنوا على المجلس التشريعي معتدلون ويؤيدون المؤسسة الحاكمة. وكثير من الزعماء الإسلاميين في الجزائر وزراء في الحكومة بالفعل.

ولا يود الكثير من الجزائريين اندلاع انتفاضة في بلادهم التي تطاردها حتى الان ذكرى حرب أهلية دارت في التسعينيات وأسفرت عن مقتل زهاء 200 ألف شخص. وعرضت الحكومة الجزائرية بدلا من ذلك ما وصفته بأنه انتقال محكم إلى المزيد من الديمقراطية.

وقال الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة يوم الثلاثاء إن الانتخابات مرحلة حاسمة في برنامج الجزائر للاصلاح وناشد الناخبين الاقبال على الانتخابات والادلاء بأصواتهم.

وأضاف بوتفليقة في كلمته التي ألقاها بمدينة سطيف في شرق الجزائر "تتجلى الأهمية القصوى للانتخابات التشريعية المقبلة.... مما يجعلها اختبارا لمصداقية البلاد."



والقضية الأساسية هي عدد من سيقبلون على التصويت في انتخابات الخميس. ولا توجد استطلاعات للرأي يمكن الاعتماد عليها في الجزائر لكن بعض الدلائل تشير إلى أن العديد من الجزائرين سيلزمون بيوتهم يوم الخميس.

وقال نور الدين بن يسعد رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان لرويترز يوم الثلاثاء إنه لا يتوقع إقبالا كبيرا وإن الجزائريين العاديين غير مهتمين بالانتخابات.

وسيسبب ضعف الاقبال على التصويت حرجا للسلطات التي مازال يهيمن عليها أشخاص ساعدوا في حصول الجزائر على استقلالها عن فرنسا قبل 50 عاما. ويريد هؤلاء التخلص من صورة الحكام الشموليين وهم بحاجة لشرعية شعبية حتى يتأتى لهم ذلك.

ويرجح أن تكون الانتخابات هي الأكثر نزاهة وشفافية في الجزائر منذ عقدين. ويخوض هذه الانتخابات عدد من الأحزاب هو الأكبر على الإطلاق ووجهت الدعوة للاتحاد الأوروبي للمرة الأولى لمراقبة الانتخابات.

والمشكلة بالنسبة للسلطات هي أن الكثير من مواطني الجزائر يعتقدون أن الانتخابات لا تغير شيئا.

ويقولون إن السلطة الفعلية تبقى في يد شبكة غير رسمية وإن جذورها ضاربة في قوات الأمن. وينفي مسؤولون هذا الأمر ويقولون إن من يدير البلاد هم مسؤولون منتخبون بطريقة ديمقراطية.

وتستخدم أقلية في الجزائر الانتخابات كفرصة للاحتجاج. واعتقل أعضاء جماعة تدعى حركة الشباب المستقل من أجل التغيير لاحتجاجهم على ما وصفوه بأنه "حفلة تنكرية انتخابية."



لكن لا توجد في الجزائر مشاعر قوية ضد الدولة ولا مؤشرات على خروج احتجاجات كبيرة مثل تلك التي أطاحت بزعماء تونس ومصر وليبيا واليمن.

وحققت عوائد النفط مستويات معيشة أفضل ورأى الجزائريون في الصراع في ليبيا العام الماضي درسا عن مخاطر الانتفاضة.

وبغض النظر عن نتيجة الانتخابات فمن المرجح أن تضغط السلطات الجزائرية من أجل تطبيق برنامج للإصلاح.

ويتوقع الكثير من المحللين أن الخطوة الأولى ستكون تعيين رئيس وزراء جديد. ونفذ أحمد أويحي رئيس الوزراء الجزائري منذ عام 2008 بحماس برنامجا للاقتصاد الوطني عزز مناخ الاعمال في البلاد.

والمرحلة التالية هي مراجعة الدستور وهي عملية يحتمل أن تعيد توزيع بعض السلطات لتنتقل من الرئيس إلى البرلمان.

وستتبع هذه الخطوة انتخابات رئاسية في الجزائر. ومن غير المتوقع أن يخوض بوتفليقة (75 عاما) الانتخابات للفوز بفترة رئاسية رابعة وتحدث في كلمته بسطيف أمس عن الحاجة لجيل جديد من الزعماء.

وتجمع حشد صغير أمام مقهى في واد سمار وهو حي للطبقة العاملة في العاصمة الجزائر الأسبوع الماضي لمشاهدة المرشح الإسلامي عمار غول خلال حملته الانتخابية. ويتوقع أن يصبح غول الذي يتولى منصب وزير الأشغال العمومية رئيس الوزراء الجزائري المقبل.

وقال أيمن وهو طالب يدرس علوم الكمبيوتر من بلدة عين الدفلى مسقط رأس غول إنه يعتقد أن غول صادق ودؤوب في العمل. وردا على سؤال حول ما إذا كان هذا يعني أنه سيصوت غدا بدا أيمن مندهشا وقال "لا."



من كريستيان لو

(إعداد ياسمين حسين للنشرة العربية - تحرير أميرة فهمي)
***************************************************************************************

توقعات بفوز الاسلاميين بحصة الأسد في المجلس الشعبي

Print 
Friendlyتوقعات بفوز الاسلاميين بحصة الأسد في المجلس الشعبي
جزائريون يشككون بقدرة الانتخابات على التغيير والاستجابة للربيع العربي
الجزائر ــ كريستيان لو
اتقول السلطات الجزائرية إن الانتخابات البرلمانية المقررة اليوم الخميس هي خطوة على الطريق لقيام دولة تتمتع بالمزيد من الديمقراطية لكن الكثير من الناس لا يصدقون وعودها ويرون أن الانتخابات لن تنجح إلا في إحداث تغيير هامشي لذا قرروا عدم التوجه للتصويت. وتتعرض الجزائر لضغوط حتى تحذو حذو دول مجاورة أطاحت فيها انتفاضات الربيع العربي العام الماضي بزعماء شموليين وأحيت آمالا في ديمقراطية حقيقية بالمنطقة للمرة الأولى.
ويقول دبلوماسيون ومحللون أن من المرجح أن تسفر الانتخابات وللمرة الأولى عن جعل أحزاب إسلامية في الجزائر هي الكتلة الأكبر في المجلس الشعبي الوطني المكون من 462 نائبا. وستتماشى هذه النتيجة مع نتائج مماثلة حققتها الأحزاب الإسلامية في تونس ومصر ودول أخرى شهدت انتفاضات الربيع العربي. لكن ليست هناك ثمة فرصة كبيرة في أن يحدث ذلك تغييرا جذريا فالإسلاميون الذين يتوقع ان يهيمنوا على المجلس التشريعي معتدلون ويؤيدون المؤسسة الحاكمة. وكثير من الزعماء الإسلاميين في الجزائر وزراء في الحكومة بالفعل. ولا يود الكثير من الجزائريين اندلاع انتفاضة في بلادهم التي تطاردها حتى الان ذكرى حرب أهلية دارت في التسعينيات وأسفرت عن مقتل زهاء 200 ألف شخص. وعرضت الحكومة الجزائرية بدلا من ذلك ما وصفته بأنه انتقال محكم إلى المزيد من الديمقراطية. الثلاثاء إن الانتخابات مرحلة حاسمة في برنامج الجزائر للاصلاح وناشد الناخبين الاقبال على الانتخابات والادلاء بأصواتهم.
وأضاف بوتفليقة في كلمته التي ألقاها بمدينة سطيف في شرق الجزائر تتجلى الأهمية القصوى للانتخابات التشريعية المقبلة…. مما يجعلها اختبارا لمصداقية البلاد .
والقضية الأساسية هي عدد من سيقبلون على التصويت في انتخابات اليوم. ولا توجد استطلاعات للرأي يمكن الاعتماد عليها في الجزائر لكن بعض الدلائل تشير إلى أن العديد من الجزائرين سيلزمون بيوتهم ا. وقال نور الدين بن يسعد رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان لرويترز أمس الثلاثاء إنه لا يتوقع إقبالا كبيرا وإن الجزائريين العاديين غير مهتمين بالانتخابات. وسيسبب ضعف الاقبال على التصويت حرجا للسلطات التي مازال يهيمن عليها أشخاص ساعدوا في حصول الجزائر على استقلالها عن فرنسا قبل 50 عاما. ويريد هؤلاء التخلص من صورة الحكام الشموليين وهم بحاجة لشرعية شعبية حتى يتأتى لهم ذلك. ويرجح أن تكون الانتخابات هي الأكثر نزاهة وشفافية في الجزائر منذ عقدين. ويخوض هذه الانتخابات عدد من الأحزاب هو الأكبر على الإطلاق ووجهت الدعوة للاتحاد الأوربي للمرة الأولى لمراقبة الانتخابات. والمشكلة بالنسبة للسلطات هي أن الكثير من مواطني الجزائر يعتقدون أن الانتخابات لا تغير شيئا. ويقولون إن السلطة الفعلية تبقى في يد شبكة غير رسمية وإن جذورها ضاربة في قوات الأمن. وينفي مسؤولون هذا الأمر ويقولون إن من يدير البلاد هم مسؤولون منتخبون بطريقة ديمقراطية. وتستخدم أقلية في الجزائر الانتخابات كفرصة للاحتجاج. واعتقل أعضاء جماعة تدعى حركة الشباب المستقل من أجل التغيير لاحتجاجهم على ما وصفوه بأنه حفلة تنكرية انتخابية .
لكن لا توجد في الجزائر مشاعر قوية ضد الدولة ولا مؤشرات على خروج احتجاجات كبيرة مثل تلك التي أطاحت بزعماء تونس ومصر وليبيا واليمن. وحققت عوائد النفط مستويات معيشة أفضل ورأى الجزائريون في الصراع في ليبيا العام الماضي درسا عن مخاطر الانتفاضة. وبغض النظر عن نتيجة الانتخابات فمن المرجح أن تضغط السلطات الجزائرية من أجل تطبيق برنامج للإصلاح. ويتوقع الكثير من المحللين أن الخطوة الأولى ستكون تعيين رئيس وزراء جديد. ونفذ أحمد أويحي رئيس الوزراء الجزائري منذ عام 2008 بحماس برنامجا للاقتصاد الوطني عزز مناخ الاعمال في البلاد. والمرحلة التالية هي مراجعة الدستور وهي عملية يحتمل أن تعيد توزيع بعض السلطات لتنتقل من الرئيس إلى البرلمان.
وستتبع هذه الخطوة انتخابات رئاسية في الجزائر. ومن غير المتوقع أن يخوض بوتفليقة 75 عاما الانتخابات للفوز بفترة رئاسية رابعة وتحدث في كلمته بسطيف أمس عن الحاجة لجيل جديد من الزعماء.
وتجمع حشد صغير أمام مقهى في واد سمار وهو حي للطبقة العاملة في العاصمة الجزائر الأسبوع الماضي لمشاهدة المرشح الإسلامي عمار غول خلال حملته الانتخابية. ويتوقع أن يصبح غول الذي يتولى منصب وزير الأشغال العمومية رئيس الوزراء الجزائري المقبل.
وقال أيمن وهو طالب يدرس علوم الكمبيوتر من بلدة عين الدفلى مسقط رأس غول إنه يعتقد أن غول صادق ودؤوب في العمل. وردا على سؤال حول ما إذا كان هذا يعني أنه سيصوت غدا بدا أيمن مندهشا وقال لا .
/5/2012 Issue 4196 – Date 10 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4196 التاريخ 10»5»2012
*************************************************************************************************

الجزائر تخوض اليوم انتخابات تشريعية بعد تعديلات قانونية

القبس - ‏قبل 3 ساعات‏
الجزائر - أ. ف. ب - تجري اليوم الانتخابات التشريعية الجزائرية التي دُعي للمشاركة فيها اكثر من 21 مليون ناخب لاختيار 462 مرشحاً ينتمون الى 44 حزباً وعدد كبير من المستقلين، وسط تخوف من عزوف الناخبين يوم الاقتراع كما عزفوا عن حضور المهرجانات الانتخابية. ودعا الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة الى «التصويت بكثافة لمصلحة مرحلة جديدة من مسيرة التنمية والإصلاحات والتطور الديموقراطي»، وخص الشباب بالحديث ودعاهم الى «التصدي لدعاة الفتنة والفرقة وحسابات التدخل الأجنبي». تقول السلطات إن الانتخابات هي خطوة على الطريق لقيام ...

عرض تمهيدي- جزائريون يشككون في أن تجلب الانتخابات التغيير

swissinfo.ch - ‏قبل 10 ساعة‏
الجزائر(رويترز) - تقول السلطات الجزائرية إن الانتخابات البرلمانية المقررة يوم الخميس هي خطوة على الطريق لقيام دولة تتمتع بالمزيد من الديمقراطية لكن الكثير من الناس لا يصدقون وعودها ويرون أن الانتخابات لن تنجح إلا في إحداث تغيير هامشي لذا قرروا عدم التوجه للتصويت. وتتعرض الجزائر لضغوط حتى تحذو حذو دول مجاورة أطاحت فيها انتفاضات "الربيع العربي" العام الماضي بزعماء شموليين وأحيت آمالا في ديمقراطية حقيقية بالمنطقة للمرة الأولى. ويقول دبلوماسيون ومحللون أن من المرجح أن تسفر الانتخابات وللمرة الأولى عن جعل ...

توقعات بفوز الاسلاميين بحصة الأسد في المجلس الشعبي

الزمان - ‏قبل 1 ساعة‏
اتقول السلطات الجزائرية إن الانتخابات البرلمانية المقررة اليوم الخميس هي خطوة على الطريق لقيام دولة تتمتع بالمزيد من الديمقراطية لكن الكثير من الناس لا يصدقون وعودها ويرون أن الانتخابات لن تنجح إلا في إحداث تغيير هامشي لذا قرروا عدم التوجه للتصويت. وتتعرض الجزائر لضغوط حتى تحذو حذو دول مجاورة أطاحت فيها انتفاضات الربيع العربي العام الماضي بزعماء شموليين وأحيت آمالا في ديمقراطية حقيقية بالمنطقة للمرة الأولى. ويقول دبلوماسيون ومحللون أن من المرجح أن تسفر الانتخابات وللمرة الأولى عن جعل أحزاب إسلامية في ...
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الانتخابات الجزائرية 2012

الامتناع عن التصويت والإسلاميون أبرز رهانات الانتخابات التشريعية 
الجزائرية
الجزائر - الانتخابات التشريعية - 09/05/2012

الامتناع عن التصويت والإسلاميون أبرز رهانات الانتخابات التشريعية الجزائرية

شبح الامتناع عن التصويت أبرز رهانات الانتخابات التشريعية الجزائرية التي ستجري الخميس وسط لامبالاة شبه عامة، فيما يتساءل كثيرون هل سيفوز الإسلاميون بالأغلبية في البرلمان الجديد؟
الجزائريون المقيمون بفرنسا يصوتون في الانتخابات التشريعية
الجزائر - انتخابات تشريعية - 09/05/2012

الجزائريون المقيمون بفرنسا يصوتون في الانتخابات التشريعية

يدلي نحو 900 ألف ناخب جزائري من المقيمين بفرنسا منذ أمس ولغاية العاشر من مايو/أيار في الانتخابات التشريعية الجزائرية لتجديد ممثليهم في البرلمان. وتعد الجالية الجزائرية في فرنسا هي الأكبر خارج الجزائر لذلك توليها السلطات الجزائرية اهتماما كبيرا في هذه الانتخابات رغم شبح المقاطعة الذي يصاحبها.
كيف ينظر الجزائريون إلى الانتخابات التشريعية في بلادهم؟
الجزائر - انتخابات تشريعية - 09/05/2012

كيف ينظر الجزائريون إلى الانتخابات التشريعية في بلادهم؟

يتوجه الجزائريون الخميس إلى صناديق الاقتراع لاختيار نوابهم في البرلمان الجديد، برلمان ستقع على عاتقه مهمة تعديل الدستور. مراسل فرانس24 في الجزائر كمال زايت قابل عائلتين جزائريتين، إحداهما تعيش ظروفا اجتماعية صعبة، والأخرى ميسورة، لمعرفة ما تنتظره كل عائلة من هذه الانتخابات، والتغييرات التي تنشدها وتتطلع إليها.
بوتفليقة يدعو إلى صفحة جديدة مع فرنسا ويحث الجزائريين على المشاركة
 في الانتخابات
الجزائر - الانتخابات التشريعية - 08/05/2012

بوتفليقة يدعو إلى صفحة جديدة مع فرنسا ويحث الجزائريين على المشاركة في الانتخابات

شكل خطاب الرئيس الجزائري الذي ألقاه في الذكرى 67 لضحايا 8 مايو 1945 آخر محطة رسمية تتم فيها دعوة الجزائريين إلى صناديق الاقتراع في الانتخابات التشريعية المقررة في العاشر من الشهر الجاري لانتخاب برلمان جديد للبلاد.
انتهاء حملة الانتخابات التشريعية في ظل عزوف شعبي رغم الإصلاحات
الجزائر - 07/05/2012

انتهاء حملة الانتخابات التشريعية في ظل عزوف شعبي رغم الإصلاحات

تنتهي منتصف ليلة الأحد حملة الانتخابات التشريعية الجزائرية المقرر إجراؤها في العاشر من الشهر الجاري وذلك وسط عزوف شعبي يعكس لامبالاة الناخبين الجزائريين. فلم تستطع المهرجانات الانتخابية أن تحشد أعدادا كبيرة من الناخبين، وذلك بالرغم من الإصلاحات التي أعلنها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لتفادي "طوفان عربي" وفق تعبير رئيس الوزراء أحمد أويحيى منذ يومين.
رئيس الوزراء الجزائري يصف الربيع العربي بـ"الطوفان على 
العرب"
الجزائر - 05/05/2012

رئيس الوزراء الجزائري يصف الربيع العربي بـ"الطوفان على العرب"

اعتبر رئيس الوزراء الجزائري والأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي أحمد أويحيى خلال مهرجان انتخابي له في العاصمة الجزائرية الربيع العربي "طوفانا على العرب" فقد احتل العراق ودمرت ليبيا وقسم السودان وهو اليوم يكسر مصر. ووجه أويحي رسالة خاصة لدعاة ربيع عربي في الجزائر "نقول للأشقاء العرب..عندما كنا نذبح لم تأتوا حتى لتعزيتنا، إذن لا تعطونا الدروس اليوم".
إقناع المواطنين بالمشاركة في الانتخابات مهمة صعبة في القرى 
والمناطق المعزولة في الجزائر
الجزائر - 07/05/2012

إقناع المواطنين بالمشاركة في الانتخابات مهمة صعبة في القرى والمناطق المعزولة في الجزائر

تستعد الجزائر لتنظيم انتخابات برلمانية في العاشر من مايو/أيار وتعمل السلطات جاهدة على إقناع المواطنين بالمشاركة فيها، ويغلب الفتور على الحملة الانتخابية في القرى والمناطق المعزولة.
لماذا يحاكم طارق معمري؟
أصوات الشبكة - 04/05/2012

لماذا يحاكم طارق معمري؟

طارق معمري، ناشط في الثالثة والعشرين من العمر عاطل عن العمل. مساء الثلاثاء في الأول من مايو قام عدة أشخاص بإدخاله عنوة داخل سيارة مدنية. وسرعان ما تبين أن هؤلاء الأشخاص من عناصر الشرطة. هذه الحلقة عرضت أمس الخميس. اليوم صباحا أفرج عن طارق معمري لكنه سيمثل أمام القضاء في الثلاثين من مايو. فلماذا يحاكم طارق معمري؟ التفاصيل في هذه الحلقة من أصوات الشبكة.
الجزائريون يستعدون للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية
الجزائر - 08/05/2012

الجزائريون يستعدون للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية

يصوت الجزائريون يوم الخميس 10 أيار/مايو المقبل لانتخاب 462 نائبا بين مرشحين يمثلون 44 حزبا و211 قائمة مستقلة. فمالذي ينتظره المواطنون من هذا الاقتراع؟ وهل هم متحمسون لأداء واجبهم؟ وماذا عن حال بلادهم؟
 الجزائر-انتخابات: حملة باهتة وتخوف من المقاطعة
في عمق الحدث - 25/04/2012

الجزائر-انتخابات: حملة باهتة وتخوف من المقاطعة

حملة انتخابية باهتة في الجزائر استعدادا للانتخابات التشريعية المقررة يوم العاشر من أبريل/نيسان، عدم اهتمام واضح من طرف الجزائريين بهذه الانتخابات رغم أهميتها وتوقيتها الحساس فلماذا؟
وزير الداخلية الجزائري لا يتوقع حصول حزب واحد على الأغلبية 
البرلمانية
الجزائر - 24/04/2012

وزير الداخلية الجزائري لا يتوقع حصول حزب واحد على الأغلبية البرلمانية

في مقابلة نشرتها صحيفة "النهار" الجزائرية الثلاثاء، قال وزير الداخلية دحو ولد قابلية إنه من المستبعد أن يحصل أي حزب على الأغلبية في الانتخابات البرلمانية المقبلة المقرر إجراؤها في 10 مايو/أيار المقبل. ولم يستبعد ولد قابلية حصول بعض الأحزاب على عدد لا بأس به من المقاعد ولكنها لن تبلغ مع ذلك الأغلبية.
ارتفاع الأسعار محط اهتمام الجزائريين أكثر من تفاصيل الحملة 
الانتخابية
الجزائر - الانتخابات التشريعية - 22/04/2012

ارتفاع الأسعار محط اهتمام الجزائريين أكثر من تفاصيل الحملة الانتخابية

يجذب غلاء الأسعار في الجزائر اهتمام الجزائريين أكثر من عناوين حملة الانتخابات التشريعية المقررة في العاشر من أيار/مايو المقبل.
مصطفى عبد الجليل يصل الجزائر في زيارة رسمية تستمر يومين
الجزائر- ليبيا - 16/04/2012

مصطفى عبد الجليل يصل الجزائر في زيارة رسمية تستمر يومين

يقوم رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل بزيارة رسمية إلى الجزائر بدعوة من الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة تستمر يومين وتهدف إلى تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.
انطلاق حملة الانتخابات التشريعية في أول اختبار لإصلاحات الرئيس 
بوتفليقة
الجزائر - 15/04/2012

انطلاق حملة الانتخابات التشريعية في أول اختبار لإصلاحات الرئيس بوتفليقة

انطلقت حملة الانتخابات التشريعية في الجزائر التي يعتبرها المراقبون بمثابة اختبار للإصلاحات التي أعلنها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة قبل عام، وذلك وسط تخوفات من نسب مشاركة ضعيفة قد تفقد الانتخابات مصداقيتها.
تأزم الصراع داخل حزب جبهة التحرير في الجزائر
الجزائر - 10/04/2012

تأزم الصراع داخل حزب جبهة التحرير في الجزائر

تتواصل الأزمة داخل حزب جبهة التحرير الوطني في الجزائر حيث دعا قياديون فيه إلى عقد دورة استثنائية لسحب الثقة من الأمين العام عبد العزيز بلخادم، المتهم بإقصاء "رموز الحزب" من قوائم المترشحين للانتخابات التشريعية في 10 أيار/مايو. وهي الأزمة الثانية التي تعصف بحزب الأكثرية في البرلمان الحالي (136 مقعد من بين 389) بعد أزمة انشقاق قياديين في الحزب منهم وزراء في 2010.
أحزاب "التكتل الإسلامي" تهدد بالانسحاب من الانتخابات في 
حالة حدوث تزوير
الجزائر - 18/03/2012

أحزاب "التكتل الإسلامي" تهدد بالانسحاب من الانتخابات في حالة حدوث تزوير

هددت ثلاثة أحزاب إسلامية في الجزائر، التي تشكل ما بات يعرف بـ"التكتل الإسلامي"، بالانسحاب من الانتخابات التشريعية المقبلة في حالة وقوع تزوير، مؤكدة أنها لن "تعطي السلطة صكا على بياض".
500 مراقب أجنبي لمتابعة الانتخابات التشريعية في الجزائر
الجزائر - 14/03/2012

500 مراقب أجنبي لمتابعة الانتخابات التشريعية في الجزائر

صرح وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي للإذاعة الجزائرية بأن "كافة الإجراءات اتخذت لاستقبال أكثر من 500 ملاحظ أجنبي" لمراقبة الانتخابات التشريعية. وستنطلق الحملة الانتخابية في 15 نيسان/أبريل وتنتهي في 6 أيار/مايو قبل أربعة أيام من تاريخ الاقتراع.
(

انتخابات

تساؤلات حول دور الدين في الحملات الانتخابية الجزائرية
‎2012-05-08‎
تدافع الأحزاب الإسلامية عن حقها في استخدام الدين في حملاتها الانتخابية، لكن لجنة مراقبة الانتخابات الجزائرية تحث الأحزاب السياسية على اختيار كلماتها بعناية.
.
افتتاح مراكز الاقتراع في المناطق الريفية في الجزائر
‎2012-05-08‎
بدأ أهالي رقلة وتندوف والبياض وتمنراست يوم الإثنين 7 مايو بالتوجه إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بصوتهم في الانتخابات التشريعية الجزائرية، وفق ما ورد في...
.
تسجيل 330,000 ناخب في ليبيا في غضون خمسة أيام
‎2012-05-07‎
أكدت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا يوم الأحد 6 مايو أن الأيام الخمسة الأخيرة شهدت تسجيل حوالى 330,000 شخصاً للتصويت في انتخابات الجمعية...
.
بدء تصويت الجالية الجزائرية في الخارج
‎2012-05-06‎
بدأت الجالية الجزائرية في الخارج في التصويت يوم الجمعة 4 مايو في الانتخابات التشريعية للبلاد، حسب ما أوردته جريدة ليكسبرسيون. ويُقدر عدد الناخبين الذ...
.
وصول مراقبي الانتخابات التشريعية إلى الجزائر
‎2012-05-03‎
حلّ بالجزائر مئات المراقبين من الاتحاد الأوروبي ومنظمة المؤتمر الإسلامي لمساعدة الجزائر على ضمان مشروعية انتخابات 10 مايو التشريعية.
.
ليبيا تفتح أبواب مراكز تسجيل الناخبين
‎2012-05-02‎
فتحت السلطات الليبية يوم الثلاثاء أول مايو 1,350 مركز تسجيل للناخبين، منها 220 في طرابلس، استعداداً لانتخابات المجلس التأسيسي في 19 يونيو، حسبما أورد...
.
رئيس المجلس الوطني الانتقالي يؤكد بقاء الحكومة الحالية حتى الانتخابات
‎2012-04-30‎
أكد رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل يوم الأحد 29 أبريل أن الحكومة ستبقى في تشكيلتها الحالية حتى موعد إجراء انتخابات الجمعية التأ...
.
الجزائر تضع خطة أمنية محكمة للانتخابات التشريعية
‎2012-04-26‎
ستون ألف ضابط شرطة تنشرهم السلطات الجزائرية تحسبا لأي هجوم إرهابي محتمل.
.
المجلس الوطني الانتقالي يقيل رئيس المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا
‎2012-04-26‎
قرر رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل يوم الأربعاء 25 أبريل إقالة رئيس المفوضية العليا للانتخابات عثمان القاجيجي بالإضافة إلى أربع...
.
دروكدال يدعو الجزائريين على مقاطعة الانتخابات
‎2012-04-24‎
أصدر تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي يوم الإثنين 23 أبريل شريطاً صوتياً يدعو فيه الجزائريين إلى مقاطعة الانتخابات التشريعية التي ستجري يوم 10 م...
.
تمويل الأحزاب الإسلامية يثير جدلا في الجزائر
‎2012-04-22‎
بعض المخاوف حول خضوع حملة الانتخابات الجزائرية لتأثير خارجي تدفع التاخبين والمسؤولين لطلب فتح تحقيق رسمي.
.
جدل في الجزائر حول غرامة الامتناع عن التصويت
‎2012-04-20‎
بعد شهور من المخاوف بشأن تراجع عدد الناخبين، رجال السياسة والمواطنين يعلنون رفضهم للمطالبات "بالتصويت القسري".
.
الاتحاد الأوروبي يساعد في الإعداد للانتخابات في ليبيا
‎2012-04-16‎
يعتزم الاتحاد الأوروبي إرسال بعثة استكشافية إلى ليبيا قبل موعد الانتخابات المقررة في شهر يونيو لاختيار أعضاء الجمعية التأسيسية، وفق ما ذكرته وكالة با...
.
المجلس الوطني الانتقالي يحذر من أعمال العنف خلال الانتخابات في ليبيا
‎2012-04-05‎
قد يضطر المجلس الوطني الانتقالي إلى تأجيل موعد انتخابات الجمعية التأسيسية المقررة في شهر يونيو بسبب سوء الأوضاع الأمنية في غرب ليبيا، ذلك ما نقلته وك...
.
مخاوف بالتزوير تلقي بظلالها على انتخابات الجزائر
‎2012-04-03‎
حضور المراقبين الدوليين والمراقبة القضائية والتطمينات الحكومية لم تنجح كلها في تبديد شكوك الجزائريين حول نزاهة الانتخابات التشريعية المقبلة.
.
الجزائر تستعد لاستقبال المراقبين الدوليين للانتخابات
‎2012-03-28‎
تصل الأفواج الأولى من مجموعة المراقبين الدوليين في مطلع شهر أبريل لمراقبة الانتخابات التشريعية التي ستجري في الجزائر يوم 10 مايو، وفق ما ذكرته وكالة...
.
مسيرة المعارضة التونسية للدفاع عن إرث بورقيبة
‎2012-03-25‎
اجتمع حوالي 15 ألف تونسي يمثلون 52 مجموعة سياسية في امدينة لمنستير يوم السبت 24 مارس لتمثيل جبهة معارضة موحدة ضد الحكومة التي يسيطر عليها الإسلاميون،...
.
الجزائر ترخص 7 أحزاب سياسية جديدة
‎2012-03-19‎
أعلن وزير الداخلية الجزائري دحو ولد قابلية يوم الأحد عن الموافقة بترخيص 7 أحزاب سياسية جزائرية جديدة....
.
تحالف الإسلاميين في الجزائر
‎2012-03-14‎
تأمل ثلاثة أحزاب إسلامية جزائرية تكرار النجاح الذي حققه نظراءهم في تونس والمغرب بتشكيل تحالف غير مسبوق.
.
الجزائر تطلب من الأئمة توعية المواطنين لأداء واجبهم الانتخابي
‎2012-03-12‎
دعا وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري بوعبد الله غلام الله يوم السبت 10 مارس جميع الأئمة إلى توعية المؤمنين لأداء واجبهم الوطني بالتصويت في الانت...
.
عملية تسجيل الناخبين تواجه عقبات في الجزائر
‎2012-03-09‎
التسجيل المتأخر لآلاف الناخبين العسكريين يثير جدلا في إحدى الولايات بجنوب الجزائر.
.
أحزاب إسلامية جزائرية تشكل تكتلاً جديداً
‎2012-03-08‎
أعلنت ثلاثة أحزاب إسلامية جزائرية يوم الأربعاء عن تكتل جديد لخوض الانتخابات البرلمانية في شهر أيار بقوائم موحدة، وفق ما أفادته صحيفة تو سير لالجيري....
.
جبهة القوى الاشتراكية تعود للساحة السياسية الجزائرية
‎2012-03-04‎
أعلنت جبهة القوى الاشتراكية الجزائرية يوم الجمعة 2 مارس عن خططها لتمشاركة في انتخابات 10 مايو البرلمانية حسب ما أوردته صحيفة تو سير لالجيري. وقال رئي...
.
الجزائر تحث الناخبين على التصويت بكثافة
‎2012-03-02‎
من المساجد إلى مجموعات الشباب، تشن الجزائر حملة على كافة الأصعدة لتعبئة الناخبين.
.
رئيس حركة النهضة يواجه الصحافة التونسية
‎2012-03-01‎
رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي يقيم أداء الحكومة التونسية الحالية ويفاجئ الجميع بإعلان عن مستقبله السياسي.
.
1)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق