الخميس، 31 يناير 2013

اللهم إنا نسألك فى هذه الساعة المباركة أن يمر يومنا هذا على بلادنا بأمن وأمان اللهم احفظ بلادنا من من كل مكروه وسوء

اللهم إنا نسألك فى هذه الساعة المباركة
أن يمر يومنا هذا على بلادنا بأمن وأمان
اللهم احفظ بلادنا من من كل مكروه وسوء

القتيل بأنه "أحد رؤوس نشر الفتنة الطائفية في العالم".

كشفت مصادر أحوازية مقتل الملا "أبو الحسن نواب" نائب رئيس مجمع أهل البيت العالمي ونائب رئيس جامعة الأديان في إيران. وقال الباحث في الشئون الإيرانية صباح الموسوي: إن الملا "أبو الحسن نواب" قتل في مكتبه صباح يوم الخميس بثلاث رصاصات، مشيرًا إلى أن مقره يقع في مدينة (قم) الإيرانية. وكان أبو الحسن نواب مديرًا للمكتب الإعلامي في حوزة (قم) ثم عُين رئيسًا لجامعة الأديان ونائبًا لرئيس مجمع أهل البيت العالمي. ووصف الموسوي الملا القتيل بأنه "أحد رؤوس نشر الفتنة الطائفية في العالم". والدكتور صباح الموسوي هو داعية إسلامي و مفكر أحوازي وباحث في الشؤون الإيرانية و عضو منتدى المفكرين المسلمين، والمنسق العام لمؤتمر نصرة الشعب العربي الأحوازي الذي عقد في القاهرة مؤخرًا.

فتنة الصحابة

قال شيخ الإسلام في "منهاج السنة النبوية" (ج 4 / ص 219):
"ولهذا كان من مذاهب أهل السنة الإمساك عما شجر بين الصحابة
فإنه قد ثبتت فضائلهم ووجبت موالاتهم ومحبتهم وما وقع منه ما يكون لهم فيه عذر يخفى على الإنسان ومنه ما تاب صاحبه منه ومنه ما يكن مغفورا فالخوض فيما شجر يوقع في نفوس كثير من الناس بغضا وذما ويكون هو في ذلك مخطئا بل عاصيا فيضر نفسه ومن خاض معه في ذلك كما جرى لأكثر من تكلم في ذلك فإنهم تكلموا بكلام لا يحبه الله ولا رسوله إما من ذم من لا يستحق الذم وإما من مدح أمور لا تستحق المدح".
وقال رحمه الله في "منهاج السنة النبوية " (ج 6 / ص 118):
"والمقصود أن الفتن التي بين الأمة والذنوب التي لها بعد الصحابة أكثر وأعظم ومع هذا فمكفرات الذنوب موجودة لهم وأما الصحابة فجمهورهم وجمهور أفاضلهم ما دخلوا في فتنة
قال عبد الله بن الإمام أحمد حدثنا أبي حدثنا إسماعيل يعني ابن علية حدثنا أيوب يعني السختياني عن محمد بن سيرين قال هاجت الفتنة وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرة آلاف فما حضرها منهم مائة بل لم يبلغوا ثلاثين وهذا الإسناد من أصح إسناد على وجه الأرض ومحمد بن سيرين من أورع الناس في منطقة ومراسيله من أصح المراسيل
وقال عبد الله حدثنا أبي حدثنا اسماعيل حدثنا منصور بن عبد الرحمن قال قال الشعبي لم يشهد الجمل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم غير علي وعمار وطلحة والزبير فإن جاءوا بخامس فأنا كذاب.
وقال عبد الله بن أحمد حدثنا أبي حدثنا أمية بن خالد قال قيل لشعبة إن أبا شيبة روى عن الحكم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال شهد صفين من أهل بدر سبعون رجلا فقال كذب والله لقد ذاكرت الحكم بذلك وذاكرناه في بيته فما وجدناه شهد صفين من أهل بدر غير خزيمة بن ثابت.
قلت هذا النفي يدل على قلة من حضرها وقد قيل إنه حضرها سهل بن حنيف وأبو أيوب وكلام ابن سيرين مقارب فما يكاد يذكر مائة واحد.
وقد روى ابن بطة عن بكير بن الأشج قال إما إن رجالا من أهل بدر لزموا بيوتهم بعد قتل عثمان فلم يخرجوا إلا إلى قبورهم"انتهى كلامه .
قال الشيخ عثمان الخميس في كتابه "حقبة من التاريخ" ص 189 : "الصَّحَابَةُ الَّذِينَ شَهِدُوا « الْجَمَلَ »، أَوْ « صِفِّينَ » هُمْ: عَلِيٌّ، الزُّبَيْرُ، طَلْحَةُ، عَائِشَةُ، ابْنُ الزُّبَيْرِ، الْحَسَنُ، الْحُسَيْنُ، عَمَّارٌ، ابْنُ عبَّاسٍ، مُعَاوِيَةُ، عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ، قَيْسُ بْنُ سَعْدٍ، الْقَعْقَاعُ ابْنُ عَمْرٍو، جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، خُزَيْمَةُ بْنُ ثَابِتٍ، أَبُو قَتَادَةَ، أَبُو الْهَيْثَمِ بْن التَّيِّهَانِ، سَهْلُ بْنُ سَعْدٍ، جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ، عَدِيُّ بْنُ حَاتِمٍ، الْأَشْعَثُ بْنُ قَيْسٍ، جَارِيَةُ بْنُ قُدَامَةَ، فُضَالَةُ بْنُ عُبَيْدٍ، النُّعْمَانُ بْنُ بَشِيرٍ.
وَالَّذِينَ امْتَنَعُوا وَلَمْ يُشَارِكُوا هُمْ: سَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ، سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ، عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ، مُحمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ، أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ، أَبُو هُرَيْرَةَ، زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ، عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ، أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ، أَبُو بَكْرَةَ الثَّقَفِيُّ، الْأَحْنَفُ بْنُ قَيْسٍ، أَبُو أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيُّ، أَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيُّ، أَبُو مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيُّ، الْوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ، سَعِيدُ بْنُ الْعَاصِ، عَبْدُ اللهِ بْنُ عَامِرٍ، عَبْدُ اللهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ، أَبُو بَرْزَةَ الْأَسْلَمِيُّ، أُهْبَانُ بْنُ صَيْفِيٍّ، سَلَمَةُ بْنُ الْأَكْوَعِ، بَلْ جُلُّ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ وَأَرْضَاهُمْ"انتهى .
وقال شيخ الإسلام تغمده الله برحمته في "منهاج السنة النبوية" (ج 6 / ص 155):
"والثاني أن الخلاف ما زال بين بني آدم من زمن نوح واختلاف الناس قبل المسلمين أعظم بكثير من اختلاف المسلمين".
وقال أيضا رحمه الله في "منهاج السنة النبوية" (ج 6 / ص 116):
" والصحابة رضي الله عنهم كانوا أقل فتنا من سائر من بعدهم فإنه كلما تأخر العصر عن النبوة كثر التفرق والخلاف".

قتل عثمان مظلوما
عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" يا عثمان إنه لعل الله يقمصك قميصا فإن أرادوك على خلعه فلا تخلعه لهم " رواه الترمذي وقال : هذا حديث حسن غريب وصححه الألباني .
عن ابن عمر قال ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فتنة فقال:" يقتل فيها هذا مظلوما لعثمان"
رواه الترمذي وقال : هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه من حديث ابن عمر . وحسن الألباني إسناده .
عن أبي الأشعث الصنعاني:" أن خطباء قامت بالشام وفيهم رجال من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام آخرهم رجل يقال له مرة بن كعب فقال لولا حديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قمت وذكر الفتن فقربها فمر رجل مقنع في ثوب فقال هذا يومئذ على الهدى فقمت إليه فإذا هو عثمان بن عفان قال فأقبلت عليه بوجهه فقلت هذا قال نعم" رواه الترمذي وقال :هذا حديث حسن صحيح . وصححه الألباني .
علي والزبير
عن إسماعيل بن أبي حازم قال : قال علي للزبير : أما تذكر يوم كنت أنا و أنت في سقيفة قوم من الأنصار فقال لك رسول الله صلى الله عليه و سلم : " أتحبه فقلت : و ما يمنعني ؟ قال : إنك ستخرج عليه و تقاتله و أنت ظالم" قال فرجع الزبير" أخرجه الحاكم و قال الذهبي في قي التلخيص : الحديث فيه نظر وقد صححه الألباني لطرقه في " السلسلة الصحيحة " 6 / 339 رقم 2659.
عن زر بن حبيش قال استأذن ابن جرموز على علي رضي الله عنه وأنا عنده فقال علي رضي الله عنه: "بشر قاتل ابن صفية بالنار" ثم قال علي رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: "إن لكل نبي حواري وحواري الزبير" رواه أحمد وقال الأرنؤوط :إسناده حسن . وصحح إسناده الحافظ في الفتح .
معركة الجمل

عن قيس بن أبي حازم أن عائشة رضي الله عنها قالت لما أتت على الحوأب سمعت نباح الكلاب فقالت:" ما أظنني إلا راجعة إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لنا : " أيتكن تنبح عليها كلاب الحوأب" فقال لها الزبير ترجعين عسى الله عز وجل أن يصلح بك بين الناس" رواه أحمد وصححه الألباني والأرنؤوط .
وأما ما يذكره البعض أنه حينئذ شهد طلحة والزبير أنه ليس هذا ماء الحوأب ، وخمسون رجلًا إليهما ، وكانت أول شهادة زور دارت في الإسلام فهو من الأكاذيب .
عن أبى رافع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي بن أبي طالب :" إنه سيكون بينك وبين عائشة أمر قال أنا يا رسول الله قال نعم قال أنا قال نعم قال فأنا أشقاهم يا رسول الله قال لا ولكن إذا كان ذلك فارددها إلى مأمنها" رواه أحمد وقال الأرنؤوط في تحقيق المسند : إسناده ضعيف الفضيل بن سليمان النميري عنده مناكير انتهى . وحسن إسناده الحافظ في الفتح .
قال شيخ الإسلام في "منهاج السنة النبوية في " - (ج 6 / ص 173):
"وأما الحرب التي كانت بين طلحة والزبير وبين علي فكان كل منهما يقاتل عن نفسه ظانا أنه يدفع صول غيره عليه لم يكن لعلي غرض في قتالهم ولا لهم غرض في قتاله بل كانوا قبل قدوم على يطلبون قتله عثمان وكان للقتلة من قبائلهم من يدفع عنهم فلم يتمكنوا منهم فلما قدم علي وعرفوه مقصودهم عرفهم أن هذا أيضا رأيه لكن لا يتمكن حتى ينتظم الأمر فلما علم بعض القتلة ذلك حمل على أحد العسكرين فظن الآخرون أنهم بدأوا بالقتال فوقع القتال بقصد أهل الفتنة لا بقصد السابقين الأولين ثم وقع قتال على الملك".
عمار قتلته الفئة الباغية أي الخارجة عن طاعة الإمام
قال صلى الله عليه وسلم : " وَيْحَ عَمَّارٍ ، تَقْتُلُهُ الْفِئَةُ الْبَاغِيَةُ ، عَمَّارٌ يَدْعُوهُمْ إِلَى اللَّهِ وَيَدْعُونَهُ إِلَى النَّارِ " رواه البخاري .
قال الحافظ في فتح الباري (ج 2 / ص 178):
"فَإِنْ قِيلَ كَانَ قَتْله بِصِفِّينَ وَهُوَ مَعَ عَلِيّ وَاَلَّذِينَ قَتَلُوهُ مَعَ مُعَاوِيَة وَكَانَ مَعَهُ جَمَاعَة مِنْ الصَّحَابَة فَكَيْف يَجُوز عَلَيْهِمْ الدُّعَاء إِلَى النَّار ؟ فَالْجَوَاب أَنَّهُمْ كَانُوا ظَانِّينَ أَنَّهُمْ يَدْعُونَ إِلَى الْجَنَّة ، وَهُمْ مُجْتَهِدُونَ لَا لَوْم عَلَيْهِمْ فِي اِتِّبَاع ظُنُونهمْ ، فَالْمُرَاد بِالدُّعَاءِ إِلَى الْجَنَّة الدُّعَاء إِلَى سَبَبهَا وَهُوَ طَاعَة الْإِمَام ، وَكَذَلِكَ كَانَ عَمَّار يَدْعُوهُمْ إِلَى طَاعَة عَلِيّ وَهُوَ الْإِمَام الْوَاجِب الطَّاعَة إِذْ ذَاكَ ، وَكَانُوا هُمْ يَدْعُونَ إِلَى خِلَاف ذَلِكَ لَكِنَّهُمْ مَعْذُورُونَ لِلتَّأْوِيلِ الَّذِي ظَهَرَ لَهُمْ".

قاتل عمار في النار
عن أبي غادية قال قتل عمار بن ياسر فأخبر عمرو بن العاص قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن قاتله وسالبه في النار فقيل لعمرو فإنك هو ذا تقاتله قال إنما قال قاتله وسالبه " رواه أحمد وقال الأرنؤوط : إسناده قوي. وقد صححه الألباني في السلسلة الصحيحة رقم 2008.
طائفة علي أولى بالحق
عَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- " تَمْرُقُ مَارِقَةٌ عِنْدَ فُرْقَةٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ يَقْتُلُهَا أَوْلَى الطَّائِفَتَيْنِ بِالْحَقِّ " رواه مسلم .
قال شيخ الإسلام في "منهاج السنة النبوية "(ج 1 / ص 279):
"والمنصوص عن أحمد وأئمة السلف أنه لا يذم أحد منهم وأن عليا أولى بالحق من غيره أما تصويب القتال فليس هو قول أئمة السنة بل هم يقولون إن تركه كان أولى".
حكم الخارجي الذي قتل عليا
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:" ألا أحدثكما بأشقى الناس رجلين (قلنا بلى يا رسول الله) قال : أحيمر ثمود الذي عقر الناقة والذي يضر بك يا علي على هذه يعني قرنه حتى تبتل هذه من الدم يعني لحيته " أخرجه الحاكم وصححه الألباني .
قال الشيخ عثمان الخميس في " حقبة من التاريخ" ( ص198):
" فَطَعَنَ ابْنُ مُلْجِمٍ عَلِيًّا، وَهُوَ خَارِجٌ لِصَلَاةِ الْفَجْرِ بِخِنْجَرٍ قَدْ سَمَّهُ أُسْبُوعًا، وَقَالَ عَلِيٌّ لَـمَّا طُعِنَ إِنْ أَنَا شُفِيْتُ فَأَنَا حَجِيجُهُ، وَإِنْ أَنَا مِتُّ فَاقْتُلَاه بي (يُخَاطِبُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ).
فَقَالَ ابْنُ مُلْجِمٍ: لَا وَاللهِ فِإِني سَمَمْتُهُ جُمُعَةً (يُرِيدُ سَبْعَةَ أَيَّامٍ).
فَلَـمَّا مَاتَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ جَاءُوا فَقَطَعُوا يَدَيِ ابْنِ مُلْجِمٍ وَسَمَلُوا عَينَيْهِ وَهُوَ ثَابِتٌ لَمْ يَجْزَعْ، فَلَـمَّا أَرَادُوا قَطْعَ لِسَانِهِ خَافَ قَالُوا: الْآنَ؟ قَالَ: إِنِّي أَخْشَى أَنْ أَعِيشَ فَتْرةً لَا أَذْكُرُ اللهَ فِيهَا!.
سُبْحانَ اللهِ!! هَذَا هُوَ الضَّلَالُ الْـمُبِينُ وَالْعِيَاذُ بِاللهِ، يَسْتَبِيحُ دَمَ وَلِيٍّ مِنَ الْأَوْلِيَاءِ ثُمَّ يَخْشَى أَنْ تَـمُرَّ عَلَيْهِ لَحْظَةٌ لَا يَذْكُرُ اللهَ فِيهَا!"انتهى.

ثناء الرسول على الحسن في موقفه من الفتنة
قال النبي صلى الله عليه و سلم " ابني هذا [ يعني الحسن ] سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين " رواه البخاري .
قال شيخ الإسلام رحمه الله في "منهاج السنة النبوية " - (ج 4 / ص 264)
"وهذا كله مما يبين أن ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم من الصبر على جور الأئمة وترك قتالهم والخروج عليهم هو أصلح الأمور للعباد في المعاش والمعاد وأن من خالف ذلك متعمدا أو مخطئا لم يحصل بفعله صلاح بل فساد ولهذا أثنى النبي صلى الله عليه وسلم على الحسن بقوله إن ابني هذا سيد وسيصلح الله به بين فئتين عظيمتين من المسلمين ولم يثن على أحد لا بقتال في فتنة ولا بخروج على الأئمة ولا نزع يد من طاعة ولا مفارقة للجماعة وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم الثابتة في الصحيح كلها تدل على هذا كما في صحيح البخاري من حديث الحسن البصري سمعت أبا بكرة رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر والحسن إلى جنبه ينظر إلى الناس مرة وإليه مرة ويقول إن ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بأنه سيد وحقق ما أشار إليه من أن الله يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين
وهذا يبين أن الإصلاح بين الطائفتين كان محبوبا ممدوحا يحبه الله ورسوله وأن ما فعله الحسن من ذلك كان من أعظم فضائله ومناقبه التي أثنى بها عليه النبي صلى الله عليه وسلم ولو كان القتال واجبا أو مستحبا لم يثن النبي صلى الله عليه وسلم على أحد بترك واجب أو مستحب ولهذا لم يثن النبي صلى الله عليه وسلم على أحد بما جرى من القتال يوم الجمل وصفين فضلا عما جرى في المدينة يوم الحرة وما جرى بمكة في حصار ابن الزبير وما جرى في فتنة ابن الأشعث وابن المهلب وغير ذلك من الفتن ولكن تواتر عنه أنه أمر بقتال الخوارج المارقين الذين قاتلهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه بالنهروان بعد خروجهم عليه بحروراء فهؤلاء استفاضت السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم بالأمر بقتالهم ولما قاتلهم علي رضي الله عنه فرح بقتالهم وروى الحديث فيهم واتفق الصحابة على قتال هؤلاء وكذلك أئمة أهل العلم بعدهم لم يكن هذا القتال عندهم كقتال أهل الجمل وصفين وغيرهما مما لم يأت فيه نص ولا إجماع ولا حمده أفاضل الداخلين فيه بل ندموا عليه ورجعوا عنه"انتهى كلامه.
قتل الحسين ظلما
قال صلى الله عليه وسلم " قام من عندي جبريل قبل فحدثني أن الحسين يقتل بشط الفرات "رواه أحمد وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة .
و في "صحيح ابن حبان" - (ج 15 / ص 142) عن ثابت عن أنس بن مالك قال : استأذن ملك القطر ربه أن يزور النبي صلى الله عليه و سلم فأذن له فكان في يوم أم سلمة فقال النبي صلى الله عليه و سلم : ( احفظي علينا الباب لا يدخل علينا أحد ) فبين هي على الباب إذ جاء الحسين بن علي فظفر فاقتحم ففتح الباب فدخل فجعل يتوثب على ظهر النبي صلى الله عليه و سلم وجعل النبي يتلثمه ويقبله فقال له الملك : أتحبه ؟ قال : ( نعم ) قال : أما إن أمتك ستقتله إن شئت أريتك المكان الذي يقتل فيه ؟ قال : ( نعم ) فقبض قبضة من المكان الذي يقتل فيه فأراه إياه فجاءه بسهلة أو تراب أحمر فأخذته أم سلمة فجعلته في ثوبها
قال ثابت : كنا نقول : إنها كربلاء "
قال شعيب الأرنؤوط : حديث حسن وقال عنه في تحقيق المسند : إسناده ضعيف .
قال الشيخ عثمان الخميس في حقبة من التاريخ (ص 257 ) : "النَّاسُ فِي قَتْلِ الْحُسَيْنِ عَلَى ثَلَاثِ طَوَائِفَ:
الطَّائِفَةُ الْأُولَى: يَرَونَ أَنَّ الْحُسَيْنَ قُتِلَ بِحَقٍّ وَأَنَّه كَانَ خَارِجًا عَلَى الْإِمَامِ وَأَرَادَ أَن يَشُقَّ عَصَا الْـمُسْلِمِينَ، وَقَالُوا: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : "مَنْ جَاءَكُم وَأَمْرُكُم عَلَى رَجُلٍ وَاحِدٍ يُرِيدُ أَنْ يُفَرِّقَ جَمَاعَتَكُمْ فَاقْتُلُوهُ كَائِنًا مَنْ كَانَ "[ صَحِيح مُسلِم: كِتَاب الْإِمارة، بَاب حُكمِ مَن فَرَّقَ أَمرَ الْـمُسلِمينَ وَهُوَ مُجتَمِعٌ حَدِيث رقم (1852)]. ، وَالْحُسَيْنُ أَرَادَ أَنْ يُفَرِّقَ جَمَاعَةَ الْـمُسْلِمينَ وَالرَّسُولُ صلى الله عليه وسلم قَالَ: " كَائِنًا مَنْ كَانَ " اقْتُلُوهُ فَكَانَ قَتْلُهُ صَحِيحًا، وَهَذَا قَوْلُ النَّاصِبَةِ, الَّذِينَ يُبْغِضُونَ الْحُسَيْنَ بْنَ عَلِيٍّ رَضِي اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَنْهُ وَعَنْ أَبِيهِ.
الطَّائِفَةُ الثَّانِيَةُ: قَالُوا: هُوَ الْإِمَامُ الَّذِي تَجِبُ طَاعَتُهُ، وَكَانَ يَجِبُ أَنْ يُسَلَّمَ إِلَيْهِ الْأَمْرُ. وَهُوَ قَوْلُ الشِّيعَةِ.
الطَّائِفَةُ الثَّالِثَةُ: وَهُم أَهْلُ السُّنَّةِ وَالْجَمَاعَةِ قَالُوا: قُتِلَ مَظْلُومًا، وَلَمْ يَكُنْ مُتَوَلِّيًا لِلْأَمْرِ أَي: لَمْ يَكُنْ إِمَامًا، وَلَا قُتِلَ خَارِجِيًّا رَضِيَ اللهُ عَنْهُ بَلْ قُتِلَ مَظْلُومًا شَهِيدًا، كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم:
" الْحسَنُ وَالْحُسَيْنُ سَيِّدا شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ " [ أخرجه الترمذي].
وَذَلِكَ أَنَّهُ أَرَادَ الرُّجُوعَ أَوِ الذَّهَابَ إِلَى يَزِيدَ فِي الشَّامِ وَلَكِنَّهُم مَنَعُوهُ حَتَّى يَسْتَأْسِرَ لِابْنِ زِيَادٍ"انتهى

اوباما يفجر الشرق الاوسط

بالكيماوى اودون امتلاك الكيماوى امريكا حطت رحالها فى محيط فلسطين (تعبث بة وتخربة وتدمرة) وقد كان حلم امريكا منذ سنوات العبث والمسخرة والمهزلة فى محيط فلسطين (وهاهى الاقدار) تأتى بالكينى اوباما ليفجر المنطقة وزيارة زيد وعبيد للنظر فى امر مصانع الكيماوى ماهى الاخرابيط بدليل ان امريكا ودول الجوار يتجهزون للسيطرة على الاسلحة حرصا على سلامة اسرائيل ولامانع من تخبط الشعب داخليا وضياعة بالحقد والكراهية والتشتت والتذابح والتناحر انها امريكا ومخططاتها الاستعمارية التى تعبث فى بلاد المسلمين ظاهريا بالديمقراطية الكذابة وباطنا لاهداف غاية فالخطورة والدمار والا تركت امريكا الشعوب تتفاهم داخليا على تغيراتها ولاتتدخل باى حال من الاحوال لكنها سبب التغيرات لتفرض سيرطتها على مستقبل الشعوب والتعلل بمصانع الكيماويات والنووى والذرى خرابيط واعذار استعمارية0

زواج الرسول –صلى الله عليه وسلم- من تسع نساء

الحمد لله، وبعد:
أخي السائل: إن تعدد الزوجات معروف في الرسالات السابقة كما هو معروف في رسالة الإسلام وحياة الرسول –عليه الصلاة والسلام-.
وإذا كنت تناقش نصرانياً أو تريد أن تناقشه فإليك الآتي:
(1) إن إبراهيم وإسحاق ويعقوب وداود وسليمان وغيرهم قد عددوا الزوجات ووصل الأمر بهم إلى الزواج من مئة مثل داود الذي لم يكتف بتسع وتسعين حتى تزوج تمام المئة بعد موت زوجها، وسليمان كانت له ثلاثمائة زوجة وأربعمائة جارية كما في العهد القديم مصدر التشريع الأول عند النصارى (ما جئت لأنقص بل لأكمل).
(2) كافة نصوص العهد القديم تأذن بالتعدد وتبيحه للأفراد رسلاً أو بشراً.
(3) لم يرد نص واحد يحرم التعدد في النصرانية وقد تأثر النصارى بالبلاد التي نشروا فيها النصرانية، ففي أفريقيا يأذنون بالتعدد ويبيحون الزواج للقساوسة، وفي أوروبا يحرمون التعدد ويحرمون الزواج على القساوسة ويبيحون الصداقة.
(4) النص الذي يستشهد به النصارى على تحريم التعدد هو (أما علمتم أن الخالق منذ البدء جعلهما ذكراً وأنثى وقال لهذا يترك الرجل أباه وأمه ويلزم امرأته فما جمعه الله لا يفرقه إنسان). فجعلوا من ضمير الإفراد في قوله:"امرأته" أن الرجل لا يتزوج إلا بامرأة واحدة. والنص قد فهم على غير وجهه، فالمسيح حين سئل "أيحل لأحدنا أن يطلق امرأته لأي علة كانت..." كانت إجابته كما سبق.
(5) أن الإجابة لا صلة لها بالتعدد بل بالنهي عن الطلاق لا التزوج.
(6) المسيحية تأذن بالتعدد بالتتابع ولكنها ترفضه بالجمع وينتهي التعدد عند الرابعة متتابعاً حتى لا يكون الإنسان غاوياً، وتسمح بالخلة والصديقة بدون حد ولا عد.
(7) كان العرب يجمعون بين أربعين امرأة في وقت واحد كدليل على الرجولة وطلب للولد.
(8) بالنسبة لتعدد زوجات الرسول –صلى الله عليه وسلم- فإنه يرجع إلى أسباب اجتماعية وتشريعية وسياسية يمكن بيانها –والله أعلم- على النحو التالي:

أولاً: الأسباب الاجتماعية:
(أ) زواجه من خديجة –رضي الله عنها- وهذا أمر اجتماعي أن يتزوج البالغ العاقل الرشيد وكان –عليه الصلاة والسلام- في سن الخامسة والعشرين وظلت معه وحدها حتى توفيت وهو في سن الخمسين.
(ب) تزوج بعدها بالسيدة سودة بنت زمعة وكانت أرملة لحاجة بناته الأربع إلى أم بديلة ترعاهن وتبصرهن بما تبصر به كل أم بناتها.
(ج) حفصة بنت عمر بن الخطاب تزوجها بعد وفاة زوجها إكراماً لأبيها سـ3هـ.
(هـ) زينب بنت خزيمة استشهد زوجها في أحد فتزوجها سـ 4هـ.
(و) أم سلمة هند بنت أمية توفى زوجها ولها أولاد فتزوجها سـ4هـ.

ثانيا : الأسباب التشريعية:
- زواجه من عائشة –رضي الله عنها- فلقد كان بوحي، حيث رآها في المنام ورؤيا الأنبياء وحي.
- زينب بنت جحش زوجة زيد بن حارثة الذي كان يدعى زيد بن محمد بالتبني فنزل قول الله تعالى:"وما جعل أدعياءكم أبناءكم" [الأحزاب: 4] "ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله" [الأحزاب: 5] وبعد خلاف مع زوجها طلقت منه وأمر الرسول –صلى الله عليه وسلم- أن يتزوجها لإقامة الدليل العملي على بطلان التبني، وذلك سنة خمسة للهجرة.

ثالثاً: الأسباب السياسية:
كان لبعض زيجات الرسول –صلى الله عليه وسلم- بعداً سياسياً من حيث ائتلاف القلوب والحد من العداوة وإطلاق الأسرى...إلخ، ومن هن:
(1) جويرية بنت الحارث سيد بني المصطلق من خزاعة وقعت في الأسر، تزوجها سنة 6 هـ.
(2) أما حبيبة رملة بنت أبي سفيان، تنصر زوجها وبقيت على إسلامها، وكان للزواج منها كبير الأثر في كسر حدة أبي سفيان في العداء للإسلام، حتى هداه الله.
(3) صفية بنت حيي بن أخطب كانت من سبي خيبر أعتقها الرسول وتزوجها سـ7هـ.
(4) ميمونة بنت الحارث تزوجها سـ 7هـ.
مات من هؤلاء اثنتان في حياة الرسول وهما خديجة وزينب بنت خزيمة وتوفى الرسول –صلى الله عليه وسلم- عن تسع.
وأما الجواري فهما مارية القبطية التي ولدت إبراهيم وتوفى صغيراً، وريحانة بنت زيد القرطية.

إذن التعدد بدأ في سن الثالثة والخمسين من عمره فهل هذا دليل الشهوة، ومن يشته هل يتزوج الثيبات وأمهات الأولاد والأرامل، كيف وقد عرض عليه خيرة بنات قريش فأبى!

إن التعدد كله لحكم منها –فضلا عما سبق- بيان كل ما يقع في بيت النبوة من أحكام عملاً بقوله تعالى:"واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة" [الأحزاب: 34] وإذا كان الحكم الشرعي لا يثبت بخبر الواحد غالباً فإن للتعدد أثره في إثبات الأحكام بالتواتر، كما أن زوجات الرسول –صلى الله عليه وسلم- اختلفت أحوالهن بين غنى وفقرٍ وحسب ونسب وبساطة لكل من يتزوج بأي صورة من هذه الصور قدوة في حياة الرسول –صلى الله عليه وسلم- مع زوجته التي تطابق حال زوجه وتعددهن فيه بيان لكل ما يمكن أن يقع من النساء داخل البيت كالغيرة والصبر والتآمر وطلب الدنيا؟ والتواضع ونشر العلم والرضى... إلخ.
إن بسط الكلام في هذا الأمر متعذر في هذه العجالة واقرأ زوجات النبي –صلى الله عليه وسلم- لبنت الشاطئ. تعدد الزوجات لأحمد عبد الوهاب. الرحيق المختوم (الجزء الثاني) للمباركفوري.
 

أ.د. بكر بن زكي عوض

السعودية ..نسخة كاملة من بيان فريق الدفاع عن المعتقلات أمام ديوان المظالم في بريدة

بسم الله الرحمن الرحيم

(إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل)
بيان فريق الدفاع  عن  المعتقلات  أمام ديوان المظالم في بريدة
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله :
قامت قوات تابعة لوزارة الداخلية يوم السبت الموافق الثالث والعشرين من صفر لعام 1434هـ بإيقاف مجموعة من النساء إثر تجمعهم أمام مبنى ديوان المظالم في بريدة، مطالبين بتطبيق النظام في حق ذويهم المعتقلين تعسفياً من قبل وزارة الداخلية ومن لم تنفذ بحقهم أوامر الإفراج . وقد خرجت النساء انطلاقاً من قول الله تعالى ( لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم) ، وقد ألجأهن لهذا وهن في مجتمع محافظ حالة اليأس وانسداد المنافذ والمصير المجهول لقضاياهم. كما تم نقل ثمانية منهن مع طفلة عمرها خمس سنوات إلى دار رعاية الفتيات في الرياض. وقد تعرض ثلاث منهن للضرب بالعقال في مديرية المباحث في بريدة على أيدي من هم بلباس مدني وذلك قبيل إركابهن الحافلة والسير بهم قرابة أربع ساعات ليلاً دون إذن أو إخبار أهاليهن ومحارمهم. ممايعتبر انتهاكا لعدة حقوق شرعية وقانونية.
        نصت المادة 13 من نظام الإجراءات الجزائية على أن "يتم التحقيق مع الأحداث والفتيات ومحاكمتهم وفقاً للأنظمة واللوائح المنظمة لذلك". وهذا ينطبق على الفتيات اللاتي لاتزيد أعمارهن عن ثلاثين سنة كما نصت عليه لائحة مؤسسة رعاية الفتيات. وقد نص قرار مجلس الوزراء برقم 179 وتاريخ 1/6/1430 هــ "بالموافقة على الإجراءات المتعلقة بقضايا الأحداث والفتيات عند الحاجة لإيقافهم في مناطق ليس فيها دور للملاحظة الاجتماعية أو مؤسسات لرعاية الفتيات" ، وتفصيل الانتهاكات التالي:
1. عدم إنهاء قضية الفتيات داخل جهة الضبط الجنائي من قبل رئيس الجهة أو من ينيبه وبحضور أولياء أمور الفتيات وبحضور محام عنهن بناء على قرار مجلس الوزارء المذكور ونظام الاجراءات الجزائية.
2. نقلهن إلى الرياض وإيقافهن في مؤسسة الفتيات في مخالفة شرعية ونظامية حيث أن قرار مجلس الوزراء نص على أن النقل يكون فقط في الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، وهنا أصلا لايوجد جريمة، فضلاً عن أن تكون جريمة كبيرة أو صغيرة إذا أن فعلهن حق من حقوق المواطن بناء على المادة 24 من الميثاق العربي لحقوق الإنسان والذي تمت المصادقة عليه من قبل المملكة العربية السعودية وأصبح واجب التنفيذ منذ عام 2008 م هو "حرية الاجتماع وحرية التجمع بصورة سلمية".
3. حرمانهن أثناء مرحلة التحقيق من الحقوق التي نص عليها صريح نظام الاجراءات الجزائية وقرار مجلس الوزارء المذكور من وجود المحرم ووجود محام، ورفض المحقق تمكينهن من محام عندما تم طلب ذلك. ممايعتبر مبطلا لللإجراء من أساسه، حيث نص قرار مجلس الوزراء المذكور في البند الثاني من أولاً "ولايعتد بالتحقيق أو الضبط الجنائي إذا لم يتضمن توقيع الحاضرين المذكورين أعلاه".
4. حرمانهن من حق الإفراج الفوري الوراد في قرار مجلس الوزراء المذكور بأن"يفرج عن الفتاة بضمان محل إقامة معروف أو أي بديل يقبله المحقق إلى حين إحالة القضية إلى المحكمة".
5. نقلهن بطريقة مخالفة لقرار مجلس الوزراء المذكور حيث نص أنه "في جميع الحالات التي تستدعي ترحيل الفتاة، يجب أن يتم الترحيل بصحبة ولي أمر الفتاة، ويكون الترحيل بالطائرة".
6. رفض القاضي المنتدب في مؤسسة رعاية الفتيات تمكين المعتقلات من محامين، حيث رفض يوم السبت 30/2 مقابلة المحامين لتحديد موعد الجلسة ، ثم تفأجا الجميع يوم الأحد الموافق 1/3 بحضور المدعي العام والمعتقلات بعقد القاضي جلسة سرية لم تتوافر فيها أدنى درجات الضمانات القضائية وإصدار حكم يكتفي بالمدة السابقة لللإيقاف وإجبارهن على توقيع تعهد غير شرعي .

  وحيث أن ماذكر  انتهاك صارخ لأبسط الحقوق المكفولة شرعا ونظاما ، وقد تكرر ذلك سابقا في أكثر من واقعة على مستوى المملكة (قضية سهام وآسية المعتق على سبيل المثال)، وحيث إن الاعتراض على هذه الانتهاكات واجب شرعي على كل مواطن ومسؤول ،وهو من أعظم أبواب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، كما حصل في الموقف المشرف في بيان مشايخ وطلبة العلم في القصيم بشأن المعتقلين والمعتقلات.
وبناء على ذلك نطالب خادم الحرمين الشريفين :
1. تشكيل لجنة محايدة للتحقيق في انتهاكات المسؤولين الأمنيين والمحققين التابعين لهيئة التحقيق والإدعاء العام واتخاذ الإجراءات القضائية حفظا للحقوق و إنصافا للمظلوم.
2. إعفاء رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام من منصبه،  بسبب عدم قيام الهيئة بواجباتها النظامية تجاه المعتقلين.
3. فصل ارتباط هيئة التحقيق والإدعاء العام نهائياً بوزير الداخلية وتحقيق استقلاليتها.
كما نطلب من المجلس الأعلى القضاء إصدار توجيه للتفتيش القضائي للتحقق من مخالفات القاضي المنتدب في مؤسسة رعاية الفتيات.
والله نسأل أن يحفظ البلاد والعباد ويدل الجميع على الحق والعدل،،
 فريق الدفاع المحامون:
1-           إبراهيم بن عبدالرحمن المديميغ.
2-           عبدالله بن محمد الناصري.
3-           سلطان بن ضاوي العتيبي.
4-           عاصم بن أحمد المشعلي.
5-           عبدالعزيز بن محمد الحصان.

حوار مع اخ شيعي 2013

يناير 29

إبلاغ · 5:55pm
السلام

إبلاغ · 5:56pm
عليكم السلام والرحمه
تفضلي؟

إبلاغ · 5:57pm
انا سعيدة بمعرفتك

إبلاغ · 5:57pm
انا الاسعد
يا اختي من وين؟

إبلاغ · 5:58pm
هل انت شيعي

إبلاغ · 5:58pm
نعم والحمد لله

إبلاغ · 5:59pm
الحمد لله انا سنية

إبلاغ · 5:59pm
والنعم من اهل السنه والجماعه
تفضلي اختي تامريني في شيء

إبلاغ · 6:00pm
شكرا انا عايزة انافش امور لم افهمها بصراحة

إبلاغ · 6:01pm
اي تفضلي انا بالخدمه

إبلاغ · 6:02pm
ليه الشيعة يكره السنة والسنة يكره الشيعة

إبلاغ · 6:02pm
طيب هل لديكي سؤال اخر

إبلاغ · 6:03pm
نعم كثبر جدا

إبلاغ · 6:03pm
طيب اختي انا في خدمتك
وساوضح لكي الان بصوره مختصره
اهل السنه ينقسمون الى فرق والشيعه ينقسمون الى فرق ايضا
ولكن البارز من الشيعه هم الشيعه الاماميه الاثنا عشريه
هل انتي تقراين كلامي؟

إبلاغ · 6:15pm
السلام انقطع الاتصال من الشيكة

إبلاغ · 6:16pm
اها طيب
اقراي الكلام

إبلاغ · 6:23pm
انا انتظر الجواب

إبلاغ · 6:23pm
طيب
انا قلت لك ان السنه فرق والشيعه فرق
والبارز من الشيعه هم الشيعه الاماميه
ختي اذا تنافس شيئان اما ان يكونان على باطل او ان يكون احدهما على حق
الشيعه يطعنون السنه لان السنه يتبعون من ظلم اهل البيت

إبلاغ · 6:25pm
طيب اين الحق والباطل

إبلاغ · 6:25pm
والسنه يطعنون الشيعه لانهم يتصورون ان الشيعه يعبدون الامام علي ع واستغفر الله من ذلك
اكيد الشيعه بس ياريت ما تستعجلين اسالي اساله منطقيه جزاكي الله خير الجزاء

إبلاغ · 6:26pm
هات البراهين

إبلاغ · 6:27pm
طيب
البرهان الاول
قال رسول الله ص من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم والي من والاه وعادي من عاداه ونصر من نصره وخذل من خذله ... صدق رسول الله
يلا علقي على البرهان الاول ام اعطيش البرهان الثاني؟

إبلاغ · 6:36pm
دعاء الرسول مسنجاب لماذا خذل علي ولم ينصر

إبلاغ · 6:36pm
ومن الذي خذله؟

إبلاغ · 6:37pm
انهزم ضد الامويين

إبلاغ · 6:38pm
هههههههه صابرين الامام علي انتصر على الامويين في معركة الجمل وقتل طلحه والزبير وانتصر في معركه صفين ومعركه النهروان ضد الخوارج

إبلاغ · 6:39pm
لمادا فتلوه اذن

إبلاغ · 6:40pm
طيب وهل تعرفين من هم الذين قتلوه؟ الذين قتله هو عبد الرحمن بن ملجم عليه اللعنه وهو من الخوارج والخوارج نفسهم قتلوا معاويه عليه اللعنه

إبلاغ · 6:41pm
لماذا تلعن اللعن ليس من الاسلام الرسول فال المسلم ليس لعان

إبلاغ · 6:43pm
ولكن الرسول لعن من يحارب اهل البيت والله تعالى في القران يلعن بسم الله الرحمن الرحيم )اولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون(
المسلم المقصود في الحديث هو المسلم الذي يلعن الاخرين بدون سبب

إبلاغ · 6:44pm
لمادا لم ينتصر اهل البيت ادا كانت الاية تنطبق عليهم لست ادري

إبلاغ · 6:46pm
انا اقولك لكل زمان شياطين فقوم موسى غدروه عندما تركهم اربعين يوم جاء وشاهدهم يعبدون البقر الذي صنعه السامري والسامري كان من اعز الناس عند موسى ع والسامري ذهب يعبد غير الله بعد ان كان مؤمنا
وهكذا يجب ان يكون هنالك من يحارب الامام علي ع لان الرسول قال وعادي من عاداه واخذل من خذله. ولذلك يجب ان يصدق كلام الرسول لان الله تعالى قال )وما هو ينطق عن الهوى ان الا هو وحيا يوحى(

إبلاغ · 6:48pm
الله ينصر عباده ونصر الله موسى ..زلمادا لم ينصر اللع الشيغة ولو بعد 100 سنة مثلا

إبلاغ · 6:49pm
ومن قال لك انهم لم ينصرهم الله
فالذين قتلوا الامام الحسين ع قتلوا من قبل ثوره شيعيه بقيادة المختار بن يوسف الثقفي

إبلاغ · 6:51pm
ارى انهم مهزومين تاريخيا..حتى مستعمرة البحرين الامريكية هزمتهم ولم ينصرهم الله ليش

إبلاغ · 6:52pm
التاريخ مزور كما زورت ولفقة قضية اهل البيت ومعه ذلك الله يهدي من يشاء ويذل من يشاء بغير حساب
والحق لايضيع والان بدئت الحقائق تظهر من كتب اهل السنه مثل صحيح البخاري ومسلم .....الخ

إبلاغ · 7:00pm
لم تجبني لمادا خذل الشيعة

إبلاغ · 7:04pm
اختي الشيعه لم يخذلوا ولكن هذا الامر يتهيا لكم
وهذا ليس بسؤال
يعد احنه الشيعه قاتلنا الوهابيون واخرجناهم من مناطقنا اليس هذا نصرا؟

إبلاغ · 7:07pm
مثلا في لبنان حاليا ليش الشيعة لم يحاولوا نحرير القدس او احتلال اسرائيل ليش ماكانش نصر من الله ان كانوا على حق
اخى المسلم انا في الانتظار

إبلاغ · 7:16pm
صابرين في معركه حزب الله مع اسرائيل من هو الذي انسحب من المعركه؟ مع العلم ان حزب الله حزب بسيط
اجيبيني

إبلاغ · 7:17pm
الله ينصر 10 بسطاء على 100 مسلجين و 100 بسطاء على 10000 اسرائيلي

إبلاغ · 7:18pm
احسنتي
ولذلك انتصر حزب الله على اسرائيل طيب اين السعوديه اين مصر ان كانوا يدكون الاسلام لماذا لم يطلقوا رصاصه واحده ضد اسرائيل

إبلاغ · 7:23pm
اولا حزب الله لم ينتصر..اما الاخرين السعودية مصر ..مستعمرات امريمية منزوعة السلاح والارادة..ليش تتكلم على القاعدين وهل يستوي المجاهدين والقاعدين ..لا تخرج عن الموضوع..

إبلاغ · 7:24pm
هههههههههه انتي من تخرجين عن الموضوع لان انتي طرحتي موضوع وبعدين تقوليلي لا تخرج عن الموضوع؟،،

إبلاغ · 7:26pm
انا اتكلم عن نصر الله لعباده المخلصين من الاول وضربت لك امثالا..يا سيدي

إبلاغ · 7:27pm
احسنتي يا اخت صابرين لذلك اهم شيء هو المفاز العظيم من فاز بالجنه الدنيا زائله
والشيعه لولم ينصرهم الله لما بقوا الى الان

إبلاغ · 7:31pm
شعب اسرائيل لعنه الله ..و بقى الى يوم الدين

إبلاغ · 7:31pm
وهل تعلمين متى يوم الدين؟

إبلاغ · 7:34pm
نعم يوم يقوم الناس لرب العالمين

إبلاغ · 7:35pm
ولكنك انتي الان جزمتي بقولك انهم باقون الى يوم القيامه
اقصد يوم الدين

إبلاغ · 7:38pm
طبعا في الاخير لن يبقى الا وجه ربك ذو الجلال والاكرام

إبلاغ · 7:39pm
ههههههه ونعم بالله
شوفي صابرين عندك ستلايت؟

إبلاغ · 7:39pm
نعم

إبلاغ · 7:39pm
اذا عندك شوفي قناة اسمها اهل بيت
الان عليها شيخ اسمه حسن يارى شوفيه اذا كنتي تريدين ان تعرفين الحقيقه
وانا موجود وفي خدمتك انتي اخت عزيزه

إبلاغ · 7:40pm
اعرفها واحيانا اشوفعا

إبلاغ · 7:40pm
وارجوا المعذره اذا ضايقتك
وانا في الخدمه
تفضلي اساليني

إبلاغ · 7:41pm
لا انت لم تضايقني بل نفعتني ولم تقنعني

إبلاغ · 7:44pm
لم اقنعك لو الان يحضر من يحضر لان انتي اصلا مقفله عقلك لازم تتوسعي شوي وتستوعبي
وتفكرين بالحديث الي ذكرته عن الرسول ص
ان كنتي نامنين بكلام الرسول فخذي به

إبلاغ · 7:45pm
طيب من هو المؤمن عند الشيعة

إبلاغ · 7:48pm
اها المؤمن
هو من وحد الله تعالى اي من امن بالله ولم يشرك به احد و امن بالنبي ص وامامة اهل البيت وامن باليوم الاخر

إبلاغ · 7:51pm
مامعنى بؤمن بالامامة..

إبلاغ · 7:51pm
اها الاممه
الامامه
ان يؤمن بان اهل البيت هم علي والحسن والحسين وعلي ومحمد وجعفر وموسى وعلي ومحمد وعلي والحسن ومحمد المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف

إبلاغ · 7:55pm
الامامة بتاعك ليست مذكورة في شروط الاسلام من جتنوها

إبلاغ · 7:56pm
اتعشى وارجع اتكلم معك لا تطلعي ربع ساعه ختى ارجع واجاوبك

إبلاغ · 8:00pm
ok

إبلاغ · 8:16pm
السلام عليم

إبلاغ · 8:16pm
السلام

إبلاغ · 8:17pm
اها طيب هل الخلافه ضروريه؟

إبلاغ · 8:18pm
نخن فى الايمان اشرخ لي

إبلاغ · 8:18pm
طيب انتي سالتيني سؤال مو عاجبني
بصيغة بتاعك

إبلاغ · 8:19pm
ليه

إبلاغ · 8:19pm
وما يجوز التكلم بهل طريقه
المهم
الامامه ضروريه والدليل على ذلك قوله تعالى )واطيعوا الله والرسول واولي الامر منكم(

إبلاغ · 8:22pm
لكنها ليست شكر من الايمان

إبلاغ · 8:22pm
اي ايمان انا اقول الامامه

إبلاغ · 8:23pm
عفوا شطر

إبلاغ · 8:23pm
انضري الان شيخ حسن كيف خدعوه

إبلاغ · 8:24pm
الامامة ليست نت الايمان

إبلاغ · 8:25pm
لالا الامامه تختلف عن الايمان الايمان شيء والامامه شيء اخر

إبلاغ · 8:25pm
اشرح

إبلاغ · 8:25pm
الامامه لا تتم الا بالايمان
فمن رفض امامة علي ع هل يعتبر مؤمن حسب قول رسول الله ؟

إبلاغ · 8:27pm
مؤمن

إبلاغ · 8:28pm
كيف يكون مؤمن وهو عصا كلام الرسول؟

إبلاغ · 8:29pm
الايمان بالله والرسول وووووو فقط

إبلاغ · 8:30pm
والايمان هو الطاعه ومن امن بالله ورسوله عليه ان يطبق اوامرهم فهنالك الكثير من يؤمنون بالله ولكن لا يصلون هل هؤلاء مؤمنين؟
والصلاه ان قبلة قبل ما سواها وان ردت رد ما سواها

إبلاغ · 8:32pm
انا الان تعبت اريد ان استريح السلام

إبلاغ · 8:32pm
وعليكم السلام والرحمه والبركه

إبلاغ · 8:33pm
الله بهدينا الى الصيراط المستقيم

إبلاغ · 8:34pm
جميعا ان شاء الله ارتاحي قليلا وان تريدين ان تتكلمين من جديد فانا موجود
اليوم

إبلاغ · 3:48pm
اريد التكلم معك اليوم

إبلاغ · 4:16pm
اهلا وسهلا اختي انا موجود
انا موجود وما عندي شيء

إبلاغ · 5:10pm
الحمد لله
انتي كيفك؟

إبلاغ · 5:26pm
ابن انت

إبلاغ · 5:27pm
اولا السلام عليكم
بعدين ما افهم معنى ابن انت؟

إبلاغ · 5:28pm
وعليكم السلام اخى الكريم ورحمة الله وبركاته واللهم صلي على محمد وال محمد

إبلاغ · 5:29pm
اللهم صل على محمد وال وصحب محمد بارك الله بك

إبلاغ · 5:29pm
كيف حالك اليوم

إبلاغ · 5:30pm
الحمد لله رب العالمين
وانتي كيف حالك

إبلاغ · 5:31pm
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى عليَّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشراً". رواه مسلم

إبلاغ · 5:32pm
ورواه الكليني ووسائل الشيعه ورواه البخاري والمستدرك على الصحيحين

إبلاغ · 5:33pm
واو الله يبارك

إبلاغ · 5:34pm
واو كلمة اعجمية وليسة عربيه احذري ان تقعي في اخطاء اسطلاحية
المهم تفضلي هل لديكي سؤال

إبلاغ · 5:37pm
انا لغتي جميع لغات العالم عندك مشكل..ام الدين يحرم

إبلاغ · 5:38pm
لالا عادي على راحتك
يلا تفضلي عندك سؤال

إبلاغ · 5:41pm
اختلاف الالسنة من عند الله

إبلاغ · 5:41pm
ونعم بالله

إبلاغ · 5:44pm
الحمد لله عايزة اعرف اليوم لماذا تلعن معاوية

إبلاغ · 5:45pm
اختي لست انا من يوجب اللعن
بل اللعن هو فرع من فروع مذهبنا

إبلاغ · 5:46pm
كيف

إبلاغ · 5:46pm
اي ان الشيعي لا يعتبر شيعيا اذا لم يطبق فروع الدين والتي من ضمنها التبري من اعداء اهل البيت ولعنهم

إبلاغ · 5:46pm
لم افهم

إبلاغ · 5:46pm
واوصونا اهل البيت ع بالكثر باللعن والطعن
افهمك
احنه عندنا تصول الدين هي التوحيد العدل النبوة الامامه المعاد ..... اما فروع الدين فهي الصلاة الصوم الحج الزكاة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الخمس التولي لاهل البيت التبري من اعداء اهل البيت ع
عفوا اصول وليس تصول

إبلاغ · 5:49pm
فهمني ..التوحيد العدل النبوة الامامه المعاد باختصار

إبلاغ · 5:50pm
طيب
التوحيد هو ان يامن الانسان بان الله واحد لا شريك له العدل بان يؤمن بان الله عادل لا يظلم احد النبوة ان يؤمن بنبوة محمد ص الامامة ان يؤمن بان اهل البيت الائمه من بعد الرسول والخلفاء المعاد هو ان يؤمن بيوم القيامه

إبلاغ · 5:53pm
فهمني في فروع الدين فهي الصلاة الصوم الحج الزكاة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الخمس التولي لاهل البيت التبري من اعداء اهل البيت ع

إبلاغ · 6:00pm
عفوا لقد انقطعة الكهرباء

إبلاغ · 6:01pm
شكرا

إبلاغ · 6:01pm
الصلاة معروفه
والصوم والحج والزكاة معروفه
شوفي صابرين ممكن اسالك بعض الاساله
للاطلاع اكثر
اخت صابرين ؟

إبلاغ · 6:05pm
جاوبني وبعدين اجاوبك لاتهرب من السؤال انت وعدتني انت تجاوب على جميع الاسئلة وانا تحت امرك

إبلاغ · 6:08pm
لالا ليش اهرب
عاااادي
ولا يهمك
اما الخمس فهو له حكام ان تخمسين الاشياء التي تبقى عندكي عام كامل مثلا مبلغ من المال اذا مر علية عام كامل يجب ان تخمسيه اي تتبرعي للفقراء بخمسه اي خمسه بالمئه من المبلغ
اما المولاة لاهل البيت ع فيجب ان يؤمن الانسان بولايتهم من بعد الرسول وهذا واجب على كل مسلم عارفا بحق اهل البيت
والتبري من اعدائهم ايضا واجب على كل مسلم
قال رسول الله ص مثل اهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجى ومن تخلف عنها غرق
وقال ايضا الحسن والحسين امامان ان قاما وان قعدا
والكثير الكثير سا طرحها عليكي في مرور الزمن
والان كما وعدتيني هل اطرح اسالتي؟

· 6:17pm
معلهش اطرح كل ماخطر ببالك ساجاوبك قدر استطاعتي لكنك لم تفهمني في اللعن كيف ولماذا ومن تلعنون وهل يستحقون اللعن اليك