الأحد، 6 مايو 2012

عدد جديد من مجلة 'عود الند' الالكترونية

عدد جديد من مجلة 'عود الند' الالكترونية


لندن ـ 'القدس العربي': صدر عدد جديد، 71، من مجلة 'عود الند' الثقافية الشهرية (oudnad.net) التي يرأس تحريرها عدلي الهواري، الباحث في جامعة وستمنستر، لندن. كلمة العدد تلاحظ زيادة في استخدام 'الفاشية الإسلامية'، وتنتقد ذلك بقولها: 'لكي نستطيع أن نشعر بالاطمئنان لتولي شخصيات جديدة (شابة وغير شابة) دورا قياديا في ميادين السياسية والثقافة والإعلام يجب أن نلمس درجة عالية من الوعي السياسي والفكري، وهذا لا يتم من خلال استخدام أوصاف خارجة عن سياقها التاريخي والسياسي والفكري، وسبق استخدامها من عتاة المتعصبين ضد الإسلام والمسلمين'.
الصحفية سهير سليمان كتبت موضوعا عن الثروة المعرفية التي يمثلها المجمع العلمي المصري وعن ذكرياتها مع المكان الذي أحرق عمدا في شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2011، والتهمت النيران الكثير من كتبه ووثائقه النادرة. وكتب محمد فيصل يغان قراءة في رواية 'موسم الهجرة إلى الشمال' للروائي السوداني الطيب صالح، مركزا على الهوية والتاريخ والآخر في الرواية. أما مهند النابلسي فقد بين في مقالته كيف يمكن للأدب أن يصور بؤس المسحوقين، مستدلا على ذلك بمقتطفات من أعمال الروائي الكولومبي غابرييل ماركيز.
وفي العدد مقطع من كتاب صدر حديثا للباحثة فريدة بن موسى يتناول أربع روايات لكل من أحلام مستغانمي، وياسمينة صالح، وزهرة ديك، وفضيلة فاروق، وهي روايات كتبت في تسعينيات القرن الماضي عندما شهدت الجزائر سنوات من العنف عرفت بالعشرية الحمراء. وتحاور الفنانة التشكيلية زهرة زيراوي الفنانة الشابة مريم أبو زيد التي تهتم في أعمالها بالطفولة والبيئة. وكتب فراس حج محمد مقالة عن القهوة ودلالاتها اللغوية والاجتماعية. ونقرأ في العدد أيضا نصوصا لكل من وهيبة قوية، وفتحي العكرمي، ومكارم المختار، وسلام عبود، وإبراهيم يوسف، وغانية الوناس، ومحمد التميمي، ونوزاد جعدان. لوحة الغلاف للفنانة التشكيلية اللبنانية ندى عيتاني.
تجدر الإشارة إلى أن هذا العدد يكمل ست سنوات من صدور 'عود الند'. وقال رئيس التحرير بهذه المناسبة: 'كان العام السادس مميزا على أكثر من صعيد، فقد كانت هناك زيادة في عدد البحوث التي تنشر، وزيادة مطردة في عدد الزيارات لموقع المجلة. ونتطلع لعام آخر من النشر على أسس الجودة التي تبنتها 'عود الند' من البداية مثل نشر الجديد فقط، ومراجعة النصوص قبل نشرها، والرد على الرسائل والاستفسارات'.
وكان العدد الأول من 'عود الند' قد صدر في شهر حزيران/يونيو 2006، وحصلت عام 2007 على رقم تصنيف دولي من المكتبة البريطانية (ISSN1756-4212). عنوان موقع المجلة: www.oudnad.net .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق