الأحد، 13 مايو 2012

'الاخوان' تخشى الانهيار اذا فاز بالرئاسة.. وتشدد خطابها الديني لجذب اصوات السلفيين

'الاخوان' تخشى الانهيار اذا فاز بالرئاسة.. وتشدد خطابها الديني لجذب اصوات السلفيين
ابو الفتوح يصعّد لهجته ضد اسرائيل ويعتبر اغتيال بن لادن 'ارهاب دولة' اتهامات لشفيق بالتورط في بيع ارض لجمال مبارك وحملته تنفي وتذكّر بدوره في الحرب



لندن ـ 'القدس العربي'  ازدادت سخونة السباق الرئاسي المصري قبل عشرة ايام من الانتخابات، التي اكدت المحكمة الادارية العليا امس الاول اجراءها في الموعد المقرر بالثالث والعشرين والرابع والعشرين من الشهر الحالي، بينما يواصل المصريون في الخارج الادلاء بأصواتهم حتى الخميس المقبل وسط مؤشرات اولية متضاربة.
وصعد الدكتور عبد المنعم ابو الفتوح من لهجته ضد اسرائيل والولايات المتحدة الامريكية، اذ وصف الدولة العبرية بـ'العنصرية'، فيما اعتبر ان اغتيال زعيم تنظيم 'القاعدة' الراحل اسامة بن لادن 'ارهاب دولة'، وتعهد ابو الفتوح الذي تضعه اغلب الاستطلاعات في المقدمة مع عمرو موسى، بالفتح الكامل لمعبر رفح امام الافراد والبضائع حسب القوانين المصرية، مشددا على ان 'مصر لا يمكن ان تقوم بدور السجان لمليون ونصف مليون فلسطيني من اهلنا في غزة'. وكانت الولايات المتحدة رفضت التعليق على تصريحات اي من المرشــــحين، فيما عبر معلــــقون اسرائيليون عن انزعاجهم الشديد من امكانـــية فوز ابو الفتوح.
وفجرالبرلمان مفاجأة جديدة امس بالكشف عن عقد بيع اراض مزعوم وقعه احمد شفيق بصفته لاراض 'على البحيرات المرة مساحتها 40 ألفا و238 مترا إشتراها علاء مبارك عام 1993 نيابة عن أخيه جمال مبارك من الفريق أحمد شفيق بصفته رئيسا لمجلس إدارة جمعية تعاونية بمبلغ 75 قرشا للمتر مع أن ثمن متر الأرض كان 8 جنيهات'.
وقد نفت حملة شفيق الانتخابية الاتهامات واعتبرتها 'تشهيرا' بحق المرشح، واكدت ان هذا القائد السابق للقوات الجوية اسقط طائرتين اسرائيليتين خلال الحرب مع اسرائيل.
واوضحت حملة المرشح الرئاسي في بيان ان 'الفريق احمد شفيق صاحب تاريخ عسكري وقتالي كبير، ولديه سجل ناصع في خدمة القوات الجوية الى ان بلغ منصب قائد القوات الجوية باجتهاد وقدرة'.
واضاف البيان ان 'الجميع يدرك ما له من انجازات بدءا من اسقاطه لطائرتين اسرائيليتين في حرب الاستنزاف' التي جرت بين مصر واسرائيل من عام 1969 الى عام 1970.
وتشير استطلاعات الرأي الى ان شفيق يحتل المركز الثالث في الانتخابات الرئاسية. وقال الدكتور محمد البلتاجي، عضو مجلس الشعب عن حزب الحرية والعدالة، إن الفريق أحمد شفيق، لن ينجح في الانتخابات الرئاسية إلا بما سماه 'التزوير الفج'، مشيراً في كلمة له على موقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك'، إلى أن هناك حالة من 'التطبيع' والترويج الإعلامي والإعلاني الضخمة للفريق شفيق، والتي لا يوازيها أي حضور جماهيري له على الأرض، منتقدا استطلاعات الرأي حول مرشحي الرئاسة 'التي تجري على ما يبدو في المريخ'، على حد قوله، فتجعل 'السيد شفيق' في مقدمة المرشحين.
والى ذلك بدأت حملة مرشح 'الاخوان' الدكتور محمد مرسي، في توجيه سهامها الى الدكتور عبد المنعم ابوالفتوح، ووجه الشيخ محمد عبد المقصود وهو احد كبار الدعاة السلفيين في مصر انتقادا شديدا اليه. وقال في مؤتمر انتخابي لمرسي بجامعة القاهرة امس الاول' كيف تنتخبون من يسمح بتدريس رواية 'اولاد حارتنا'، مؤكدا ان ابو الفتوح قال اثناء المناظرة التي جمعته مع عمرو موسى 'ان تدريس رواية 'اولاد حارتنا' لنجيب محفوظ في المدارس من عدمه امر يجب ان يقرره المختصون وليس الرئيس'. ويعتبر كثير من الاسلاميين ان بطل الرواية التي كانت ممنوعة في مصر لعقود، يمثل الذات الالهية وان تأييد ماجاء بها دليل على الكفر.
واكدت مصادر مقربة من جماعة 'الاخوان' انها تتعامل مع الانتخابات الرئاسية كمسألة حياة او موت، ما يبرر الانفاق الباذخ على الدعاية لمرسي وهو ما فاق ميزانية الانفاق على مئات المرشحين في الانتخابات التشريعية، وكذلك الاستعانة بالمتشددين من دعاة السلفيين لحشد الاصوات لابو الفتوح.
واشارت المصادر الى ان 'الاخوان' تخشى ان فوز ابو الفتوح يعني هجرة القاعدة الشبابية للجماعة اليه، وبالتالي حدوث خلل تنظيمي قد يؤدي الى انهيار الجماعة التي تعد احدى اقوى الحركات الاسلامية في العالم.
واعتبر مراقبون ان الخطاب الديني لجماعة 'الاخوان' شهد انقلابا متشددا خلال الفترة الاخيرة بغية الحصول على اصوات السلفيين 'باي ثمن'، في تناقض واضح مع الخطاب التوافقي التقليدي الذي تبنته الجماعة خلال العقود الماضية، والقائم على 'الوسطية والاعتدال'.
ورأوا ان تصريح مرسي بانه 'المرشح الاسلامي الوحيد' يمثل نموذجا للانقلاب المتشدد في خطاب الجماعة التي طالما قالت انها لا تحتكر الاسلام ولا تعتبر رؤيتها للاسلام هي الرؤية الوحيدة الصائبة.
واضافوا ان مثل هذا النهج يقضي على ما تبقى للجماعة من مصداقية، وهو ما تشير اليه بالفعل بعض الاستطلاعات التي حل فيها مرسي في المركز الرابع او الخامس.
واستغربوا ان الجماعة تركز انتقاداتها على ابو الفتوح بدلا من عمرو موسى واحمد شفيق اللذين ينظر اليهما باعتبارهما من الفلول.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق