السبت، 12 مايو 2012

السجن عاما واحدا لمغني راب في المغرب بسبب اغنية تضمنت "اهانة" للشرطة .المراسل.نعمان عبد الله.

السجن عاما واحدا لمغني راب في المغرب بسبب اغنية تضمنت "اهانة" للشرطة

قضت محكمة مغربية بسجن مغني راب سنة واحدة مع النفاذ وبتغريمه الف درهم (90 يورو) بعدما ادانته ب"اهانة" الشرطة في اغنية له بعنوان "كلاب الدولة" يظهر فيها شرطي برأس حمار وهو يجر مواطنا مغربيا.
وقال عمر بنجلون محامي الدفاع عن المغني معاد بلغوات، الملقب ب"الحاقد"، لوكالة فرانس برس ان هذه العقوبة القابلة للاستئناف "ثقيلة"، مضيفا "انها محاكمة لحرية التعبير التي على أساسها تقاس قدرة كل حضارة على الانفتاح وقبول الرأي الآخر".

وارجع المحامي سبب انزال أقصى عقوبة واردة في القانون الجنائي على موكله الى "مثول مغني الراب الشاب أمام القاضي في غياب هيئة دفاعه" بعدما انسحبت من المحاكمة احتجاجا على اعتقال ناشطة من وسط المحكمة في الدار البيضاء.

واضاف ان "اعتماد القاضي في الحكم على الحاقد، على ما ورد في محاضر هيئة دفاع الطرف المدني الذي رفع الدعوى ومحاضر النيابة العامة فقط، دون تمكن الدفاع من المرافعة في الجلسة الأخيرة هو امر غير منصف".

واكد المحامي ان "هيئة الدفاع سوف تستأنف الحكم ضد الحاقد حتى تثبت براءته ويستعيد حريته".

واعتقل المغني الشاب في 28 آذار/مارس الماضي، ووجهت اليه تهمة "اهانة موظف بسبب عمله (شرطي) وتحقير هيئة منظمة (الإدارة العامة للأمن الوطني في المغرب)"، وذلك بسبب أغنية نشرها على موقع يوتيوب بعنوان "كلاب الدولة" يظهر فيها شرطي برأس حمار وهو يجر مواطنا مغربيا.

وكان معاذ (24 عاما) قضى في نهاية 2011 ومطلع 2012 أربعة أشهر في سجن عكاشة بمدينة الدار البيضاء، بتهمة "ممارسة العنف" ضد مناضل في جمعية مقربة من القصر الملكي، بحسب ما اعلن في حينه محاميه.

وينحدر "الحاقد" من حي شعبي في مدينة الدار البيضاء وبدأ باداء اغنيات الراب في 2004 واشتهر بأغانيه المنتقدة للنظام وبنشاطه في حركة 20 فبراير الاحتجاجية التي طالبت بإصلاحات سياسية جذرية في المملكة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق