الجمعة، 25 مايو 2012

الامم المتحدة تتهم قوات النظام بإعدام عائلات بأكملها بمنازلها.يسقط الطاغية يشار الاسد لعنة الله عليه لقتله شعبه من اجل الكرسي .نعمان عبدالله الشطيبي

دمشق ـ بيروت ـ وكالات: استمر القصف الخميس على مدينة الرستن في وسط سورية حيث سقط مزيد من القتلى، في وقت اتهمت لجنة تحقيق منتدبة من الامم المتحدة القوات النظامية السورية والمعارضة بارتكاب 'معظم الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان' في البلاد.
وقال محققون تابعون للأمم المتحدة في تقرير صدر الخميس إن قوات الحكومة السورية أعدمت عائلات بأكملها داخل منازلها في إطار حملة قمعية تستهدف القضاء على الانتفاضة ضد الرئيس بشار الأسد.
وأظهر تقرير الامم المتحدة أن قوات الأسد ومقاتلي المعارضة يرتكبون انتهاكات لحقوق الإنسان رغم اتفاق لوقف إطلاق النار سار منذ ستة أسابيع لكن الجيش وقوات الأمن مسؤولة عن أغلب الجرائم الموثقة التي ارتكبت منذ اذار (مارس). وأضاف التقرير أن الأطفال سقطوا ضحايا في كثير من الأحيان.
وذكر التقرير أن انتهاكات الحكومة شملت قصف المناطق السكنية وعمليات الإعدام والتعذيب. وتضع القوات السورية بشكل ممنهج قائمة بالأشخاص المطلوب القبض عليهم وأسماء أفراد أسرهم قبل الحصار ثم تهاجم.
وورد في التقرير أن مقاتلي المعارضة الذين أصبحوا مسلحين ومنظمين بشكل متزايد أعدموا أو عذبوا جنودا محتجزين أو موالين للحكومة.
وقال التقرير 'أغلب الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان التي وثقتها اللجنة في هذا التحديث ارتكبها الجيش السوري وأجهزة الأمن في إطار عمليات عسكرية أو عمليات تفتيش تمت في مواقع معروف أنها تأوي منشقين أو مسلحين او كليهما أو ينظر لها على أنها مؤيدة للجماعات المسلحة المناهضة للحكومة.' وأضاف التقرير أن كثيرا ما تم استهداف الأطفال بالقتل والإصابة في هجمات على احتجاجات وقصف القوات الحكومية للبلدات والقرى.
في الوقت نفسه، وافق المجلس الوطني السوري الذي يضم غالبية اطياف المعارضة على استقالة رئيسه برهان غليون وحدد موعدا لانتخاب خلف له، في محاولة جديدة لتوحيد صفوف المعارضة.
واقر رئيس المجلس الوطني السوري المستقيل في مقابلة مع وكالة فرانس برس الخميس بان ابرز تحالف معارضة 'لم يتمكن من ان يرقى الى تضحيات الشعب السوري'، مشيرا الى انه تخلى عن مهامه خصوصا بسبب 'انقسامات' بين الاسلاميين والعلمانيين.
وقال غليون بعدما امضى سبعة اشهر في رئاسة المجلس 'لم نتمكن من ان نرقى الى تضحيات الشعب السوري. بالتأكيد لم نلب بالسرعة الكافية وبشكل كاف احتياجات الثورة'.
وقال غليون الذي قبلت قيادة المجلس استقالته ليل الاربعاء الخميس ان 'بطء' رد المجلس ناتج عن عمله بموجب 'قاعدة التوافق'.
وقال 'ان الصيغة الحالية هي صيغة ائتلاف عدة احزاب او تشكيلات سياسية تحتكر القرار ولا تعطي اي فرصة للاعضاء في المشاركة فعليا في القرار، ما ادى الى جمود كبير'.
وتابع 'كنا بطيئين، فالثورة تسير 100 كلم في الساعة ونحن 100 متر في الساعة، ربما بسبب عرقلة قاعدة التوافق هذه'، مكررا عدة انتقادات صدرت عن لجان التنسيق المحلية التي تشرف على الاحتجاجات ميدانيا.
وغليون استاذ في علم الاجتماع في جامعة السوربون في فرنسا حيث يقيم منذ نحو ثلاثين عاما. وهو معروف باتجاهاته اليسارية القومية العربية. وقد اختير رئيسا للمجلس لدى تأسيسه في تشرين الاول (اكتوبر) على اساس قدرته على الجمع بين اطياف المعارضة المتنوعة من اسلامية وليبرالية وقومية ومستقلة.
وفي دمشق، عقد مجلس الشعب السوري المنتخب حديثا اول جلسة له وانتخب محمد'جهاد'اللحام'نقيب محامي العاصمة والعضو في حزب البعث رئيسا'له. وقد قام التلفزيون السوري بنقل وقائع الجلسة مباشرة على الهواء.
على الارض، قتل 23 شخصا في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سورية الخميس، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقال المرصد ان اربعة اشخاص 'اعدموا ميدانيا' على ايدي قوات النظام في احراش قرية بسامس في محافظة ادلب (شمال غرب)، بعد ان 'اعتقلوا من منازلهم صباح الخميس'.
ودان المرصد 'تنفيذ النظام السوري للاعدام الميداني'، معتبرا ان ذلك 'يتعارض مع الاتفاقات والمعاهدات الدولية التي صادقت عليها الحكومة السورية والتزمت بتطبيق احكامها'.
واشار الى توثيق 'عشرات حالات الاعدام الميداني التي نفذتها القوات النظامية السورية في محافظة ادلب في حق المقاتلين وغير المقاتلين خلال الاشهر الفائتة'.
ومن جهتها أعلنت وزارة الخارجية الروسية الخميس أنها ستتابع تحقيقا دوليا بشأن ضبط محاولة تهريب أسلحة إلى سورية.
ونقلت وكالة 'نوفوستي' الروسية للأنباء عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش قوله: 'خصصت شحنة من الأسلحة التي تم العثور عليها على متن السفينة للإرسال إلى سورية لتلبية حاجة المعارضة. وسيتابع الجانب الروسي باهتمام تحقيقات هذا الحادث بما في ذلك في إطار مجلس الأمن الدولي ولجنة العقوبات التابعة لها'.
كم أعلن بيان صادر عن السفارة الأمريكية في لبنان الخميس أن الولايات المتحدة تشعر بالقلق بسبب تقارير عن حالات اختفاء سوريين في لبنان يقوم بها النظام السوري ومؤيدوه .
وقال البيان إن الولايات المتحدة تشعر 'بقلق بالغ بسبب تقارير عن حالات اختفاء، واعتقالات لسوريين في لبنان يقوم بها النظام السوري ومؤيدوه'.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق