الاثنين، 25 مارس 2013

نقص ساعات نوم الأطفال يجعلهم أقل تهذيباً

نقص النوم وسلوك الطفل

نصيرة برجة الشطيبي  اسبانبا

دراسة / خلصت أبحاث في مجال علم النفس المتعلق بالأطفال إلى أن عدم حصول الطفل على ساعات كافية من النوم يمكن أن يؤدي إلى إصابة سلوكه بخلل يظهر في الحركة المفرطة ومشاكل ذات صلة بتطوره، علاوة على أن ذلك يجعل سلوكه أقل تهذيباً.

النوم5.jpg

كما يرى العلماء أن الأطفال الذين لا يتمتعون بالعدد الكافي من ساعات النوم العميق غالبا ما تكون مؤشرات تحصيلهم العلمي متدنية، كما أنهم عُرضة للبدانة، وأن قلة النوم العميق لدى الأطفال هي بداية لنوم مضطرب في السنوات اللاحقة.

وتقول عالمة النفس تانيا بيرون أن قلة النوم تجعل تصرفات الأطفال تتسم بالوقاحة.

النوم4.jpg

وتضيف أن الآباء الذين يسمحون لأبنائهم بالنوم في ساعة متأخرة من الليل يجعلهم ينامون في أماكن غير مخصصة لذلك،

النوم3.jpg
 

النوم2.jpg

وأنهم يستيقظون أثناء الليل لتناول وجبات خفيفة تجعلهم معرضين أكثر للإصابة بالسمنة، بالإضافة إلى أن قدرة الانتباه تكون لديهم مشتتة، الأمر الذي يؤدي في نهاية الأمر إلى عيوب تطرأ على مسيرة تطورهم العقلي والجسدي.

وتحذر تانيا بيرون من وجود "أزمة صحية عامة خفية بسبب حرمان الأطفال من النوم"، واصفة الأمر بأنه وباء واسع الانتشار. وعزت العالمة السبب في قلة النوم إلى أسباب عدة، أبرزها استخدام وسائل التواصل الحديثة حتى وقت متأخر من النوم، بالإضافة إلى أن الضوء المنبعث من شاشة الكومبيوتر يؤخر من عملية إفراز هرمون النوم "ميلاتونين"، وهو الهرمون الذي يُفرز في الظلام ويمنح الشعور بالراحة والاسترخاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق