السبت، 12 مايو 2012

اسلاميو الجزائر يهددون: 'تلاعب كبير' حصل بنتائج الانتخابات سيعرض البلد لمخاطر لا نتحمل مسؤوليتها


جبهة التحرير الوطني تحصل على 220 مقعدا وحزب رئيس الوزراء بـ 68 والإسلاميون بـ 48
اسلاميو الجزائر يهددون: 'تلاعب كبير' حصل بنتائج الانتخابات سيعرض البلد لمخاطر لا نتحمل مسؤوليتها
2012-05-11


الجزائر ـ 'القدس العربي' ـ من كمال زايت: أعلن وزير الداخلية الجزائري دحو ولد قابلية مساء الجمعة فوز جبهة التحرير الوطني الحاكمة في الانتخابات التشريعية بحصولها على 220 مقعدا من أصل 462 مقعدا.
وقال ولد قابلية في مؤتمر صحافي عقده لإعلان النتائج الرسمية لخامس انتخابات برلمانية منذ الانفتاح السياسي العام 1989 إن التجمع الوطني الديموقراطي (ليبرالي) الذي يقوده رئيس الوزراء الحالي أحمد أويحيى جاء في المركز الثاني بحصوله على 68 مقعدا، فيما حصل تكتل الجزائر الخضراء الذي يتألف من ثلاثة أحزاب إسلامية رئيسية بينها الإخوان المسلمون على 48 مقعدا.
يشار الى ان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة هو الرئيس الشرفي لجبهة التحرير التي يقودها فعليا وزير الدولة عبد العزيز بلخادم.
وأضاف ولد قابلية أن جبهة القوى الاشتراكية التي تعد أقدم وأكبر حزب معارض حصلت على 21 مقعدا، فيما حصل حزب العمال اليساري على 20 مقعدا، تليه القوائم الحرة بـ 19 مقعدا، بينما حصلت جبهة العدالة والتنمية التي يتزعمها المعارض الإسلامي سعد عبد الله جاب الله على سبعة مقاعد، و حصل الحزب الإسلامي الآخر جبهة التغيير بقيادة وزير الصناعة الأسبق عبد المجيد مناصرة المنشق عن حركة مجتمع السلم على 4 مقاعد.
واعتبرت احزاب التحالف الاسلامي في الجزائر ان نتائج الانتخابات التشريعية التي اعلنت الجمعة واظهرت فوز الحزب الحاكم بأغلبية المقاعد وحلولهم في المركز الثالث تعرضت لـ'تلاعب كبير'، محذرين من 'مخاطر' هذا الامر على البلاد.
وقال 'تكتل الجزائر الخضراء' الذي يضم ثلاثة احزاب اسلامية في بيان 'تأكد لدينا بأن هناك تلاعبا كبيرا في النتائج الحقيقية المعلنة على مستوى الولايات وتزايدا غير منطقي للنتائج لصالح احزاب الادارة'.
واضاف ان 'تغيير حقيقة الاستحقاق الانتخابي بما يخالف روح الاصلاحات السياسية سيقضي على ما بقي من الامل والثقة لدى الشعب الجزائري ويعرض البلد الى مخاطر لا نتحمل مسؤوليتها'.
وبخصوص تهديد الاسلاميين قال وزير الداخلية 'اذا رأى (احد) ان هناك تزويرا عليه ان يتقدم بالطعون امام لجنة الانتخابات، كما ان هناك المحاكم والمجلس الدستوري' اعلى هيئة قضائية في البلاد.
وتعتبر هذه النتائج مفاجئة بالنظر إلى توقعات أحزاب المعارضة التي راهنت على حدوث تغيير للخارطة السياسية مع موجة الربيع العربي.
وبالمقارنة مع انتخابات 2007 فإن التغيير لم يحدث حيث حافظت جبهة التحرير على المركز الأول والتجمع الوطني الديموقراطي على المركز الثاني والإسلاميون على المركز الثالث في البرلمان.
وقد اعتبر وزير الداخلية أنه 'بهذه المشاركة المتميزة يبرهن من خلالها الشعب الجزائري مرة أخرى على الدرجة العالية من الحس المدني والوطني الذي يتميز به'.
وقال 'إن نسبة المشاركة المحققة في هذه الانتخابات هي بالفعل أحسن من تلك المسجلة خلال الإنتخابات السابقة 2007 إلا ان نسبة الامتناع عن التصويت تبقى قائمة ولو أنها لا تختلف في الكثير من حيث حجمها عما يتم تسجيله في مختلف الاستشارات الانتخابية لدول أخرى بما فيها الدول الغربية'.
واعتبر الوزير أن 'هذا الاقتراع يعكس وبوضوح مدى تمسك الشعب الجزائري السيّد بقيم السلم'.
وقال 'لقد رفع الشعب الجزائري تحديا كبيرا وأكد على إرادته للأخذ بزمام مصيره بنفسه بكل وعي وحرية وفرض خياره السيّد' معتبرا أن نتائج الانتخابات 'تترجم بحق هذا التوجه بكل أمانة'.
وشدّد الوزير على ان 'الجو العام الذي ساد خلال عملية الاقتراع تميز بالهدوء والرصانة وتمت كل العمليات في جو شفاف وبروح التعاون...أما فيما يخص ببعض المشاكل الصغيرة التي سجلناها هنا وهناك والتي كانت متوقعة بالنظر لحجم العملية فقد تم التغلب عليها واحتوائها ومعالجتها بسرعة ولم يكن من الممكن أن يكون لها بأي حال من الأحوال أي أثر سواء على سير العملية الانتخابية أو مصداقيتها'.(تفاصيل ص 7)


1  ا.عبد الرزاق طوطاوي الجزائرabdelrezak toutaoui - صفعة لأدوات السلطة
هذه الجريدة تشهد على كل ما كنت اقوله. لما كنا ندعوا للمقاطعة رغم التضييق والقهر والترهيب والتهديد لكل من له رأي يخالف السلطة وتوابعها كان الكومبارس الذين يتباكون اليوم على النتائج يستهزؤون بما نقول فلا يتباكون اليوم فلولا تزكيتهم وإعطائهم شيك على بياض للسلطة لكانت الأمور اتجهت في الإتجاه الصحيح وبما انهم ادوات كلهم بدون استثناء من احزاب اليمين او اليسار والذي في الوسط فإنهم يتحملون تبعات ما سيكون في المستقبل بنفس درجةالسلطة ويعتبرون شركاء. انا لا اتهم السلط بالتزوير كما يفعل شركائها وانما اتهم من يسمون بالمعارضة وهم ملحقات صغيرة وعدة شغل للسلطة واركانها ولا يجوز لهم ان يتكلموا شعبنا عرفهم والسلطة تدرك ان الحيلة لم تنطلي على الشعب .وصلنا الى النفق والقادم مخيف

2  bob - هذا هي الحقيقة
الكل مصدوم و لكن للاسف انها الحقيقة التي رفض كل من شارك في المهزلة ان يعترف انه احمق اذهبوا الى الجحيم يايها الاغبياء.

3  Abdelrazak - Seven Islamic Partys in electoral
just talking,Wait until the observateur what they will say about electoral

4  عبد الباقي / الجزائر - الشعب الجزائري مسلم .
الأحزاب الإسلامية الجزائرية بالمستوى الردئ الذي ظهرت به خلال الحملة هو السبب في ضعف نتائجها المحصلة و بالإضافة إلى ذلك فإن الشعب كشف عيوبهم و نقائصهم من خلال سلوكياتهم التي لا تنم إلى الدين الإسلامي بأي صلة و عندما نسمع رئيس تكتل الجزائر الخضراء يقول في التجمعات و للإعلام بأن الحركة الإسلامية ستفوز بالضربة القاضية ( الكلام لأبو جرة سلطاني من حركة حمس )نفهم بأنهم لا زالوا لم يتخلصوا من العنف و الدعوى للعنف لذلك نقول أن الأسلاميين في الجزائر جربهم الشعب و خيبوا آماله

5  يوسف. الجزائر - تهديد فى شكل قنابل صوتية
لا تهديد ولا وعيد من احزاب أكلت من قصعة النظام وهى شبعت الى حد الثمالة وما رفع الاصوات هو تسجيل النقاط لاتباعهم بأنهم معارضين . نحن فى القرن الواحد والعشرون وفى عصر الديجتل والنت والايباد والايفون والبلاك بيرى .قى الاخير مبروك للفائز والجزائر تتسع للجميع والمعارضة لها ان تعارض واصحاب الجعجعات والبكاء على الاطلال ان بعمل على مراجعة تصرفاتهم المصلحية .

6  أبو محمد - وعلى النظام أحترام أرادة الشعب
هذه سياسة الحزب الواحد ، وأعتقد اللعبة التي يلعبها النظام تسير نحو طريق مسدود وعلى النظام أحترام أرادة الشعب ، لكن الأنظمة المستبدة لا تتعلم من أخطاء الأخرين وعلى الشعب التحرر من هذا النظام العبثي الهرم الذي يجثم على صدور الجزائرين .

7  غ - بلد التخريب
لقد عشنا التزوير منذ ان بدات عملية التصويت و التلاعب باصوات الناس وارائهم شيئ لا يهم السلطة ربما في نظرهم بان الشعب قاصر و يجب ان يحجر عليه و سيسقط هذا الحزب ممها طال الزمن وبعدها تظهر الفضائح التى لم يكن يتصورها الناس المهم لقد شبهت هذا الحزب الى الاحتلا الاسرائيلي الذى بدامنذ1948و حزب التخريب و ليس التحرير كما يزعم البعض بدا منذ1962 ترى في وجوههم النفاق.

8  فاتح الجزائر - التغيير
وبالمقارنة مع انتخابات 2007 فإن التغيير لم يحدث .سوف يحدث ان شاء الله سيبدؤون بتغيير ارقامهم الهاتفية وهده البداية و مازال مازال

9  فتحي - الانتخابات الجزائرية
النظام الدكتاتوري لايصنع ربيع بلاده وإنما الشعب يصنع "ربيع بلاده" لو كانت هذه الأنظمة التي تحكمنا تصنع الربيع لشعبها لبادرت به منذ الاستقلال. فكأن قدر شعوبنا لايصنع ربيعها إلا بدمائهم الزكية وذلك ناتج ربما لتخاذلنا في تحرير الأقصى وتركنا لشعبه يقتل كل يوم ونحن لايحرك لنا جفن

10  جزائري تعبان - لابد من التغيير
الجزائريون يقولون عن بلادهم بلاد ميكي وكل مرة تثبت الأيام بالفعل أنها بلاد ميكي. لا يختلف اثنان في الجزائر أن 99 في المائة من مناصب العمل توزع بالرشوة والمحسوبية وليس بالكفاءة. أما مشاريع المقاولين فدائما هناك نسبة ثابتة للولاة ورؤساء الدوائر والمسؤولين كرشوة. الانحطاط الاخلاقي يزحف بقوة. النهب العام والفساد عشش في عشرية الفساد العظيم. يحيا بوتفليقة للابد.

11  رضا - انتاخابات مزورة
أنا لاأثق في هده الانتخابات- الذين انقلبوا على انتخابات 91 هم الذين اشرفوا عليها اليوم وزورها

12  redha - الانتخابات في الجزائر
هل تعتبرون هذه انتخابات فيها تغيير بل فيها تبادل بين جبهة التحرير وتجمع الوطني وهما وجهان لعملة واحدة وهما في نفس الوقت النظام السيستام الذي لا يريد الخير للوطن امر ماسف بلاد مثل الجزائر اولادها يريدون لها الهاوية

13  محمد - يداك اوكتا....
عن أي اسلاميين تتحدث. فالاسلاميون الحقيقيون هم الذين قاطعوا الاننتخابات تلبة لمطلب قيادة الجبهة الاسلامية الذين أدركوا بان هذه الاتخابات ما هي الا مسرحية هزلية مكررة. ونقول للذين يبكون على الاطلال.:" يداك اوكتا وفوك نفخ."وهذه اكبر صفعة من النظام لزبنائه الاوفياء"

14  فارس الجزائري - تعقيب على رقم 4 عبد الباقي من الجزائر
تقول يا سيدي ان الاسلاميين جربهم الشعب و خيبو آماله . انها مغالطة كبيرة و لا يجوز لك ان تشهد عليهم بالزور و هم لم يحكمو و ليس لهم دور سياسي لا في الماضي ولا الحاضر. اما كلامك عن حمس او بما يسمى الخضراء فهي عناكب صغيرة انتهت صلاحيتها في خدمة النضام و عقوبة لهم لفكهم الارتباط بالتحالف القديم .اما الاسلامييون الحقيقيون فهم في المعارضة فلا داعي ان نتهمهم بالمسؤلية و هم خارج اللعبة يراقبون الى ما الت اليه الاوضاع من تدهور و ردائة في كل الاتجاهات و بكل المقاييس .

15  يوسف ابن تاشفين - اقل ما يقال
عجلة استحمار الشعوب تسير على قدم وساق في هذا البلد. اقل ما يقال في هذه الانتخابات هو - مهزلة والف مهزلة.

16  جزائري حر - مابقي للشعب الجزائري الا طريقان
مابقي للشعب الجزائري الا ان يتحرر بعزة و كرامة او ينتحر الى الابد

17  محمد - لابد من مليونية لكي ياخذ الشعب الجزائري المسلم حقه
لن يستسلم حزب بزتفليقه بسهوله للشعب المسلم في الجزائر وكذالك الجيش الجزائري العلماني فلابد من المواجهة وكلام عبد الباقي (الرد رقم 4) يظهر انه من الفلول التي لابد من قمعها وان شاء الله القمع قريب لابد من اسقاط حكم الحزب الواحد في الجزائر لاكمال منظومة الربيع العربي الجمهوري وايذانا ببدء الربيع العربي الملكي

18  Fatih Bilal - ! التهديد بالإرهاب لتزوير الإنتخاب !
إن ديمقراطيةالحركى التي أوصلت الحزب المولود بشنب إلى الحكم بدون أي قاعدة شعبيةRND قادرةأن تصنع الفائزين بأي لون تشاء!منذ شهور وبلخادم يكرر بإصرار أن حزب جبهةالتحرير FLNستكسح الإنتخابات وأن الإسلاميين سيهزمون!هل كان يعلم الغيب طبعا لا ولكن الذين يديرون دكةالحكم من وراء ستارأعدوا قائمةالفائزين منذ شهور قبل الإعلان عن موعد الإنتخابات الهزلية،بل الفائزون هؤلاء بدؤوا يحتفلون ويعقدون الصفقات قبل مسرحية صناديق التزوير!ولإعطاء هذه المسرحية نوعا من التشويق شارك فيهاالممثل آيت أحمد بعدماأوهمه بعض أصدقائه في سدةالحكم أن الإسلاميين سيكتسحون الحكم وعليه المشاركة لقطع الطريق أمامهم!وهكذا تمت المهزلةالمخابراتية لتوجه صفعة وإهانة جديدة للجزائريين بالإعلان عن فوز148إمرأة !يا سلام!شيء لم يحدث حتى في أعرق ديمقراطيات العالم!لم يحدث هذا في بلد الأم الحنون فافا!

19  عبدالله الجزائري - حول نتائج الانتخابات الجزائرية
لا مخاطر ولا هم يحزنون نحن لم ننتخب عليكم وكفى ...يا أخ عبدالباري والله العظيم أعيش في قرية نائية ووالله الأغلبية 397 صوت كاملة ذهبت الى الأفالان صندوق كامل لماذا لأننا في القرية اتفقنا على الانتخاب جميعا على الأفالان ..كما اريد أن ألفت أولئك الجاهلون بعملية الفرز أن قانون الانتخاب ينص على أن الحزب الذي لم يتحصل على 5 % تذهب الاصوات الممنوحة له مباشرة الى الحزب الأقوى وطبعا لكم أن تتصوروا يا إخوة أن الافالان تحصل على نصف المقاعد لأن الأصوات الأقل من 5 % ذهبت اليه.

20  ابو زيد الورماسي - رد
اللوم ليس على النضام بل اللوم عن الذي اعطى الشرعيه لهذا النضام واخص بالذكر حمس فهي التي باركت انقلاب النظام على الجبهة الاسلاميه للانقاذ سنه 1991 فهي اليوم تجني الذمار .....يا ابو جره كفا.هداك الله

21  جزائري وأفتخر - أنا أو لا أحد
الآن الكل صار يكفر بالديمقراطية التي كان يتشدق بهاأنا من انصار الحل الاسلامي ولم اكن يوما من الموالين والذي اريده هو شهادة الحق لقد كانت ثاني انتخابات شفافة ونزيهة بعد انتخابات بداية التسعينات والكل يشهد على ذلك والشعب يعيش حياته الجد عادية ولا احد يتحدث عن التزوير اعذروا المعلقين الذين مثلهم مثل بعض المترشحين والأحزاب توقعوا الفوز والنتائج وفق اهوائهم واحلامهم وليس على المعطيات لقدكانوا يتوهمون ويحلمون وعندا استيقضوا على الحقيقة والواقع صدموا فصاروا يهذون ومبروك على حزب جبهة التحرير الوطني هذا الفوز المستحق وعن جدارة وبكل شفافية وبدون تزوير والى الخائبين ابحثوا عن الخلل في أنفسكم وفيمن حواليكم فأنتم الذين هم من بحاجة الى التغيير واعادة الحسابات الخاطئة والانطلاق من الفراغ.........

22  أحمد -الجزائر - احسبوها ثم قولوا مزورة و مهزلة و بلاد ميكي و مسرحية.
صرح أبو جرة سلطاني في حواره الصحفي في قناة النهار الجزائرية بملء فيه أن كتلته الإنتخابية لحركته"حمس" تقدر ب12%من مجموع القائمة الإنتخابية في داخل البلاد و خارجها وهذا"كما قال"استنادا إلى النتائج التي نالها في كل الإنتخابات السابقة.و عليه فنتيجة حزبه منطقية و مقبولة(48مقعدا من462)و بالنظر إلى نسبة المشاركة 42.90%.فهل حشد الإسلاميون في حملتهم الإنتخابية كتلة شعبية أخرى غير محسوبة في نسبة12%:هذا لم يحصل بل العكس،هم سببا لنفور الشعب منهم باعتبارهم خدموا النظام.هذا حجمهم الحقيقي فلا داعي للصراخ.بقي أن أعلق على الذين انتخبوا على جبهة التحرير الوطني فاقول أنهم يمثلون الخزان الشعبي النضالي و التاريخي و العاطفي لج.ت.و هم أغلبية معتبرة لن ينافسها أي حزب كرتوني عدا الخزان الشعبي لجبهة الإنقاذ الذي يعادل أو يفوق الكتلة الإنتخابية لج.ت.و..

23  عمار الجزائري الحر - بين الحقيقة والخيال
الانتخابات السابقة في الجزائر كان يشوبها بعض التزوير*يعلو وينخفض حسب المناطق* الانتخابات في هذه المرة نزيهة وشفافة الى ابعد الحدود حيث انها تركت الشعب حر في اختيار من يريد، والشعب اعطى صوته فعليا لمن يريد* اللهم اذا اعتبرنا الشعب هو المزور فذلك شأن آخر* الخاسر لا يعترف بالهزيمة والفائز يعترف بالنزاهة.انا مترشح منهزم ولكنني ساكون استثناء واعترف بشفافية الانتخابات على الاقل في منطقتي وانا على ذلك شاهد ،والشعب هو السيد في الاختيار وهو ضد اصحاب الفتن ومروجيها.(بلدي وان لم اكن فيها نائبا عزيزة واهلي وان لم ينتخبوني كرام ) من لم يقتنع به الشعب فليجرب مرة اخرى ويغير اسلوبه في التعامل والاقناع ويسعى لخدمة وطنه واهله والا فلا خير في ولا فيه. وشكرا لجريدتكم على احترامها للرأي والرأي الآخر.

24  عبد الباقي / الجزائر - الشعب الجزائري مسلم و إسلامه ليس سجين صناديق الإقتراع
ردا على الأخ فارس ت / 14 و الأخ محمد ت/ 17 اللذان عقبا على تعليقي / 4 ، أقول أولا للأخ محمد الدي طالب بقمعي و اعتباري من فلول النظام أن رد فعلك هذا _ القمع _ هو دليل صريح يؤكد ما قلته بأن الحركات الإسلامية تدعوا إلي العنف و تمارس العنف اللفظي ضد الأخر ، و نسأله إذا كان يعيش في الجزائر و يعرف الشأن الجزائري فعلا لا شك أنه لاحظ أن الاثرياء الجدد هم إسلاميين أو إسلاماويين كانوا بالأمس فقط حفات عرات و فقراء يسكنون الأكواخ و فجاة أصبح العديد منهم تجار و رجال مال و أعمال و الأكيد أن هذه الأموال مصدرها ليس الزكات و إنما تصرفات و سلوكات لم تخفى على عيون الشعب الذي يلاحظ و يميز و يفهم و هو في الأخير صوت على جبهة التحرير ليس حبا فيها و إنما إنتقاما من أحزاب تقول ما لا تفعل و لأنها أقل كذبا و نفاقا من الأحزاب الأخرى

25  مليكة - من باب من شكر العبد فقد شكر الله.
اعجب من قول البعض انه لايوجد تغيير في البلاد...لست بصدد الدفاع عن الرئيس لكن يا اخوتي احمدوا الله لقد كنتم في بحر من الدماء بعدما تخلى عنكم العالم والعرب وبتم شعب الارهاب في نظرهم. شكرا بوتفليقة على ارساء الاستقرار" ومن احياهافكانما احيا الناس جميعا"في العهدة الاولى..شكرا على تطوير الاعلام والطرقات والجامعات السياحة انقاص الامية شكرا لاننا لم نعاني ويلات الازمة الاقتصادية..شكرا لانك لم تسقط الى مستوى مبارك في خلاف كرة القدم بيننا وبين مصر.شكرا لانك تمعت بحكمة اضيفت الى حكمة شعبنا الذي لم ينساق وراء فكر الاخر من امريكا والدول المجاورة..شكرا على كل مافعلته لبلدك..شكرا لانك تحاول وتحاول مع من ينكر الخير.وانما الاعمال بالنيات. نحن نسير في الاتجاه الصحيح ولو ببطئ ..اما الاحزاب الاخرى فاقول احسنوا نياتكم نسير وراءكم ...والله المستعان.

26  Smail - Algeria
السلام عليكم والله العظيم ليس هناك بحل الا بثورة لإنقاذ البلاد و خاصة لإنقاذ الأجيال القادمة وإعادة الجزائر لسيادتها كما كانت عليه في عهد بودين رحمه الله وسيحاسبنا الله لأننا لا نفعل شي ضد هدا النضام الساجد و الراكع لفرنسا ومن مات شهيد فنعرف فين داهب وادا مات طاغية فسنعرف مادا ينتضر فيه الله اكبر الله اكبر الله اكبر ازهري يا سطيف وقالمة وخراطة وان شا4 الله ستنفجر تورة التحرير الثانية و تشنقو كل الطغات والخونا4 الله اكبر الله اكبر الله اكبر

27  عبد القادر- التكتل- الجزائر - مجرد ملاحظة
بسم الله , السلام عليكم ورحمة الله وبعد : من خلال التعاليق الساخنة و الواردة على التقرير المعدمن طرف السيد كمال زايت يستطيع الإنسان أن يقدر غيرتكم على وطنكم إخواني وأبناء بلدي سواء أكنتم إسلاميين أم غير ذلك ,حماسة فقط وأنتم تكتبون فكيف يكون الحال لو كنتم في الميدان . يجب علينا أن نعالج مشكالنا الساخنة وأعصابنا باردة , ثم إن النضال الحقيقي ذلك الذي لايتوقف عند حد معين سواء أحققنا أهدافناالمسطرة أم لم نحقق .إن أفضل مايمكن تحقيقه في هذه الحياة هو الثبات حتى ولو لم نجني الثمار هذا الموسم, وإن أسوأ مايحدث الآن من تزوير سوف لن يأتي بنتائج إيجابية بل يفسد الحياة اليومية ويجعل الإنسان مطعونا في بنيته الأخلاقية ووجوده الاجتماعي .

28  عثماني من الجزائر - ظاهرة صوتية
من يظن أن الجبهة الإسلامية للإنقاد تشكل كتلة شعبية في الجزائر هو خاطئ لأن في سنة 91 عندما فازت بالتشريعيات كانت نسبة المشاركة 23 بالمئة و عدد المصوتين عليها لا يتجاوز 3 مليون أما نسبة التغيب كانت أكثر من 75 بالمئة و في دلك الوقت لا ننسى أن الجبهة الإسلامية للإنقاد كانت تتحكم في البلديات و وقع كثير من التزوير و مختصر الكلام ان هدة الحرمة هي كانت تشكل ظاهرة صوتية لم تكن لها صدى في كل الأوساط الشعبية

المرأة الجزائرية تكتسح البرلمان
بفوزها ب 148 مقعدا
أظهرت نتائج الإنتخابات البرلمانية الجزائرية اكتساحا :« القدس العربي » الجزائر  ■
كبيرا للمرأة بعد حصولها على 148 مقعدا من مقاعد البرلمان ال 462 ، وذلك للمرة الأولى في
تاريخ البلاد.
ويعود الفضل في هذه النتائج إلى التعديلات التي أدخلت على قانون الإنتخاب الذي
يفرض على الأحزاب إدراج النساء بنسبة 30 ٪ في قوائمها الإنتخابية ومنحها المراتب الأولى
بحسب النسبة التي يحصل عليها كل حزب في الإنتخابات.
وكان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة قرر في العام 2008 إدراج مادة دستورية
تنص على تطوير الحقوق السياسية للمرأة، وهو ما تحقق من خلال إدراج قانون توسيع
. المشاركة السياسية للمرأة صوت عليه البرلمان العام 2011
وبلغ عدد نواب جبهة التحرير من النساء 68 ، يليه التجمع الوطني الديموقراطي ب 23
نائبا، ثم الإسلاميين ب 17 نائبا، والباقي موزع على الأحزاب الأخرى.

********************************************************************************************************* 
ملك السعودية أعفى
مستشاره الديني بعد هجوم الصحافة عليه
الرياض  يو بي اي: أعفى العاهل السعودي الملك
عبد الله بن عبدالعزيز رجل الدين واحد مستشاريه
الشيخ عبد المحسن العبيكان بعدما وجهت له الصحافة
السعودية مؤخرا سيلا من الانتقادات بسبب الفتاوى
التي أطقلها .
وكانت الصحف السعودية شنت خلال الأيام
الماضية هجومها على العبيكان في عدة مقالات نشرت
خلال الأسبوع الحالي كان أبرزها مقالة تركي السديري
وشن خالد المالك رئيس تحرير ،« الرياض « في جريدة
هجوما على العبيكان واصفا « الجزيرة » صحيفة
تصرفه بالأحمق.
وجاء في بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي
يعفى فضيلة الشيخ عبدالمحسن بن ناصر » الجمعة
العبيكان المستشار بالديوان الملكي من منصبه، دون
ذكر العبارة الشهيرة التي عادة ما تصاحب إعفاء أي
مسئول من منصبه بناءا على طبه.
واضاف البيان، الذي نشرته وكالة الأنباء
يبلغ أمرنا هذا للجهات » ،« واس » السعودية الرسمية
وذيل البيان بتوقيع الملك « اﻟﻤﺨتصة لاعتماده وتنفيذه
عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود .
وكان العبيكان قال يوم الجمعة الماضية إن هناك من
يحول بينه وبين لقاء خادم الحرمين لمنعه من كشف
مخططات لهدم القضاء والمؤسسة الدينية متوعدا
.« هؤلاء » بفضح
خالد المالك « الجزيرة » وقال رئيس تحرير صحيفة
في مقال له الخميس إن العبيكان يتحدث بدون علم
ويلوي عنق الحقائق ويكيل الاتهامات يمينا ويسارا
دون أن يستثني صغيرا أو كبيرا ودون أن يتعلم
الدرس من ماضيه، متهما إياه بأنه يستخدم الدين
لتمرير أهدافه مدعيا أنه يحارب الفساد.
وكان الكاتب الصحافي محمد الوعي ورئيس تحرير
السعودية وصف تصريحات العبيكان « اليوم » صحيفة
بالعورات الفكرية والنفسية، حيث عاد لممارسة تقلباته
الفكرية وتناقضاته النفسية.
وقال الوعيل أن العبيكان رجل لا يزال يعيش في
الماضي، والأوهام، والتخيُّلات والمؤامرات، لم يخرج
.« بعد من كهفه القديم
وكان العبيكان أجاز مؤخرا الذهاب للسحرة
للاستشفاء، مستدلًا بالشاذ والضعيف والمتروك.
واتهم العبيكان أهل الحِل والعقد والعلم والثقافة
بأنهم يريدون نشر الفساد في بلاد الحرمين الشريفين،
إرضاع (المرأة) » وافتى العبيكان أيضا فتوى تجيز
.« الكبير
إلا أن الداعية السعودي الشيخ سعد البريك استنكر
ما قال انه هجوم يتعرض له العبيكان، واصفاً من
يقومون بمهاجمته بأنهم كهواتف العملة ما أن تم
شحنها حتى بدأت في الردح.
استفز إخطبوط الفساد « وقال ان الشيخ عبد المحسن
فأوعز الأخطبوط إلى هواتف العملة، تأخرت الهواتف
.« قليلا حتى تم الشحن وبعدها بدأ الردح
« بتويتر » وأشار البريك على حسابه الشخصي
إلى تلقيه تهديدات بأن الدور عليه في الهجوم، قائلاً
احدهم أرسل لي يهدد بان الدور علي بمهاجمتي، ألا »
يعلم أن مهاجمة بعض الكتاب المعروفين ب(..) تعني
.« تزكية لا تحتاجها ولا تضرك
واقترح البريك عودة محاكمة الصحافة إلى المحاكم
الشرعية لتضمن محاسبة الكاتب الصحفي الذي لا
يضبط عبارته إلا بتذكر المحكمة الشرعية.
وكان موقع الشيخ عبد المحسن العبيكان قد تم
حجبه في وقت سابق.
كما تناقل العديد على موقع التواصل الاجتماعي
تويتر أنباء عن منعه من الظهور إعلاميا، فيما أكد كثير
منهم توقعهم هذا الأمر.
وكان العبيكان قد ذكر على مدار حلقتين من البرنامج
أن شخصيات UFM بإذاعة « فتواكم » الأسبوعي
محسوبة على القضاء تسعى لإفساد اﻟﻤﺠتمع وأنه قد
يضطر لإعلان أسمائهم، كما أكد أن هناك من يحول بينه
وبين لقاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن
عبد العزيز، لأنهم يعلمون ثقة الملك به.
////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
السلطات الجزائرية مرتاحة في اول انتخابات بعد الربيع العربي
٪ المشاركة بنسبة 42.90 « الرهان » والحكومة تكسب
الجزائر  وكالات: عبرت السلطات الجزائرية
الجمعة عن فرحتها بنسبة المشاركة التي سجلت في
اول انتخابات تشريعية بعد الربيع العربي والتي
ردا على الذين راهنوا » بلغت 42,9 ٪، معتبرة اياها
شبيهة بانتخابات « على نسبة مشاركة ضعيفة
.2007
ومنذ الاعلان في شباط (فبراير) عن موعد
الانتخابات كرر الرئيس عبد العزيز بوتفليقة مرارا
في هذا « المكثفة » نداءاته للمواطنين للمشاركة
.« المصيري » الاستحقاق
البلاد على » وقال في اخر خطاب له الثلاثاء ان
.« أعتاب مرحلة مصيرية لا خيار لنا فيها إلا النجاح
وكان التحدي الاكبر في هذه الانتخابات،
بالنسبة للسلطة كما للاحزاب، تعبئة الناخبين
للادلاء باصواتهم، بالنظر الى العزوف القياسي
الذي شهدته آخر انتخابات تشريعية سنة 2007
.٪ بنسبة امتناع عن التصويت بلغت 64
واعلن وزير الداخلية الجزائري دحو ولد قابلية
نسبة المشاركة بلغت 42,90 ٪، في » الخميس ان
ارتفاع واضح عن النسبة المتدنية القياسية التي
.« سجلت في الانتخابات السابقة
وشارك اكثر من تسعة ملايين جزائري من بين
21,6 مليون ناخب في الانتخابات لاختيار 462 نائبا
في اﻟﻤﺠلس الشعبي الوطني (مجلس النواب).
بهذه المشاركة المتميزة برهن » واضاف الوزير انه
الشعب الجزائري على مستوى عال من الحس
المدني.
ردا على اولئك » واعتبر ولد قابلية نسبة المشاركة
.« الذين راهنوا على نسبة مشاركة ضعيفة
وكان ابو جرة سلطاني رئيس حركة مجتمع
السلم الاسلامية اكد ان نسبة مشاركة في حدود
وهو نفس ما ذهب ،« مقبولة » ٪45 ستكون نسبة
اليه الامين العام لجبهة التحرير الوطني عبد العزيز
بلخادم في تصريح لوكالة فرانس برس.
وفي اول رد فعل للمعارضة حيت جبهة القوى
الاشتراكية، اقدم حزب معارض في البلاد،
المواطنين والناخبين الذي عبروا عن رأيهم بشكل »
سياسي وسلمي ولم يستجيبوا للنداءات المعادية
.« للتعبير الشعبي والسلمي
نتفهم عزوف الناخبين » وقال الحزب في بيان
السلمي الذي سببه سنوات التزوير والشمولية
.« التي تحتقر الحريات وحقوق المواطنين
« نسبة المشاركة الرسمية » كما اكد انه يسجل
في هذه الانتخابات. « المال الوسخ » ويندد بستخدام
وكان التجمع من اجل الثقافة والديمقراطية ( 19
مقعدا في اﻟﻤﺠلس السابق)، الحزب الثاني في منطقة
القبائل، دعا الى مقاطعة الانتخابات.
كما دعت الجبهة الاسلامية للانقاذ المحظورة الى
بالعزوف عن المشاركة في « عدم تزكية السلطة »
انتخابات العاشر من ايار (مايو). وبعد اطمئنان
السلطة الى نسبة المشاركة تتوجه الانظار اليوم
الى النتيجة التي سيحققها الاسلاميون الذين قالوا
« القوة السياسية الاولى » مرات عدة انهم سيشكلون
في البرلمان المقبل.
واظهرت النتائج الاولية التي اعلنتها الاحزاب
تقدم حزب جبهة التحرير الوطني متبوعا بالتحالف
.« تكتل الجزائر الخضراء » الاسلامي
وقال عبد الرحمن سعدي رئيس مجلس الشورى
في حركة مجتمع السلم، اهم حزب في التكتل، ان
النتائج التي وصلتني لغاية الخامسة صباحا »
00:04 تغ) تعطي جبهة التحرير المركز الاول متبوعا )
.« بالجزائر الخضراء
حصلنا على 13 مقعدا في الجزائر العاصمة » وتابع
وتضم .« في انتظار نهاية وصول التقارير النهائية
العاصمة 37 مقعدا.
الا ان النتائج النهائية لكن غير الرسمية في منطقة
القبائل اعطت التقدم لجبهة القوى الاشتراكية
المتجذرة في هذه المنطقة.
ففي تيزي وزو عاصمة منطقة القبائل فاز حزب
حسين آيت احمد بسبعة مقاعد من بين خمسة عشر
، بينما حصل في بجاية على ثمانية مقاعد من بين 12
ما يجعله القوة الاولى في المنطقة بعد عشر سنوات
من المقاطعة.
وعادة ما كانت تعلن النتائج في صباح اليوم
الحسابات التي « تعقيد » التالي للانتخابات لكن
للنساء التي « النسبة الاجبارية » تأخذ بعين الاعتبار
يفرضها القانون جعلت العملية هذه المرة تأخذ المزيد
من الوقت.
وفازت جبهة التحرير الوطني، حزب الرئيس
بوتفليقة في انتخابات 2007 باكثرية المقاعد ( 136
من 389 ) وجاء التجمع الوطني الديقراطي لرئيس
الوزراء احمد اوحيى في المركز الثاني ب 62 مقعدا
بينما حصل الاسلاميون على 59 مقعدا.
وكسبت الحكومة الجزائرية رهان مشاركة
الناخبين في الانتخابات التشريعية التي جرت
فاقت بكثير نسبة المشاركة في » الخميس والتي
ومددت فيها فترة الادلاء « الانتخابات الماضية
بالاصوات في ثلث مكاتب الاقتراع.
وكان التحدي الاكبر في هذه الانتخابات،
بالنسبة للسلطة كما للاحزاب، تعبئة الناخبين
للادلاء باصواتهم، بالنظر الى العزوف القياسي
الذي شهدته آخر انتخابات تشريعية سنة 2007
.٪ بنسبة امتناع عن التصويت بلغت 64
« المصيرية « ووصفت السلطة هذه الانتخابات ب
كونها تعقب اصلاحات سياسية اطلقها الرئيس عبد
العزيز بوتفليقة قبل عام لتفادي تداعيات الربيع
العربي الذي اوصل الاسلاميين للسلطة في تونس
والمغرب ومصر.
ولحث الجزائريين على التصويت، اعلنت
الحكومة العاشر من ايار/مايو يوم عطلة مدفوعة
وكانت ورشات البناء في الجزائر العاصمة خالية
من العمال، ماعدا العمال الصينيين.
كما انجزت شركة نجمة (كيوتل) للهاتف النقال
ما » شريطا مصورا (فيديو كليب) تحت عنوان
يدعو الجزائريين الى التصويت، وقد « زلنا واقفين
شاركت فيه المطربة وردة الجزائرية.
وانجز التلفزيون الحكومي ايضا شريطا بمشاركة
نجم المنتخب الجزائري لكرة القدم عنتر يحيى
مسجل هدف التأهل لكاس العالم 2010 امام المنتخب
المصري.
وتعلق الجزائر على هذه الانتخابات آمالا كبيرة
البلاد » وقد اكد الرئيس بوتفليقة في هذا السياق ان
على أعتاب مرحلة مصيرية لا خيار لنا فيها إلا
.« النجاح
وقال محمد، 30 سنة، من حي باب الوادي القلب
لا شيئ يهمني في هذه » النابض للجزائر العاصمة
.« الانتخابات، انه مثل يوم عطلة بالنسبة لي
واكد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي كان اصغر
وزير بعد استقلال الجزائر في 1962 ، ان الانتخابات
فرصة للشباب حتى يشاركوا في بناء البلاد.
لكن هذا النداء لم يلق اي صدى لدى محمد
افتح التلفزيون واشاهد » الذي قال وهو يهز كتفيه
الانتخابات على القناة الوطنية، وبالنسبة لي
كأنهم يتحدثون عن الاخبار في بلد آخر. هذه ليست
.« الجزائر بل بلد هؤلاء الناس في السلطة
وتخللت العملية الانتخابية بعض التجاوزات
سجلت منها اللجنة الوطنية لمراقبة الانتخابات 60
باعتبارها تحمل » شكوى حولت منها 12 الى القضاء
.« طابعا جنائيا
والجديد في الانتخابات الجزائرية هذا العام هو
اشراف لجنة انتخابات قضائية، غير لجنة المراقبة
المشكلة من احزاب، على العملية من اولها الى
آخرها، وكذلك اعتماد البصمة بدل التوقيع بالاضافة
الى استخدام الحبر الفوسفوري لمنع الناخبين من
الادلاء باصواتهم اكثر من مرة.
كما دعت الحكومة حوالي 500 مراقب دولي من
الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والجامعة العربية
ومنظمة مؤتمر التعاون الاسلامي.
القوة » ويؤكد الاسلاميون انهم سيصبحون
في الانتخابات التي تأتي بعد « السياسية الاولى
سنة من الاصلاحات السياسية التي اقرت تفاديا
لربيع عربي في الجزائر بدات بوادره باحتجاجات
شعبية ضد غلاء الاسعار في كانون الثاني/يناير
2011 اسفرت عن خمسة قتلى و 800 جريح.
ومع مرور الشهور كسبت السلطة في الجزائر
التي عانت من حرب « خصوصية الجزائر » الثقة بان
اهلية سببها العنف الاسلامي وراح ضحيتها مئتا
الف قتيل، في منأى من ثورة تغيير النظام.
وشارك الاسلاميون في الانتخابات بسبعة
الجزائر » احزاب منها ثلاثة متحالفة تحت اسم تكتل
هي حركات مجتمع السلم والنهضة « الخضراء
والاصلاح، بالاضافة الى جبهة التغيير وجبهة
العدالة والتنمية وجبهة الجزائر الجديدة وحزب
الحرية والعدالة.
واكد قادة احزاب التحالف الاسلامي ثقتهم في
اذا كانت نزيهة ولم » الفوز بانتخابات الخميس
« بجدية » واعلنوا انهم يحضرون ،« يشبها التزوير
لتشكيل الحكومة.
وتشارك حركة مجتمع السلم في الحكومة الحالية
باربع وزراء، اهمها وزارة الاشغال العمومية المكلفة
الاشراف على مشاريع كبرى بمليارات الدولارات،
والتي ترشح وزيرها عمار غول على رأس قائمة
الحزب في الجزائر العاصمة.
كما ابدى رئيس جبهة العدالة والتنمية الاسلامي
المتشدد عبد الله جاب الله الثلاثاء ثقته بحصول
كانت » في الانتخابات اذا « المرتبة الاولى » حزبه على
.«٪ نزيهة ولو بنسبة 80
امكانية حصول » لكنه لم يخف تخوفه من
محملا الرئيس بوتفيقة مسؤولية ذلك في ،« تزوير
حالة حصوله.
************************************************************************************************
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق