الجمعة، 18 مايو 2012

السعوديات يلجأن الى دبي للحصول على رخصة لقيادة سياراتهن


  تلجأ السعوديات الى مدارس تعليم قيادة السيارات في دبي لتعلّم القيادة والحصول على رخصة لقيادة سياراتهن، بعيداً عن السعودية التي تعتبر البلد الوحيد في العالم الذي يمنع النساء من ممارسة هذه الهواية.
ونقلت صحيفة (الشرق) على موقعها الإلكتروني الاثنين، عن المدربة اللبنانية في مدرسة القصيب لتعليم القيادة في دبي حنا الطاهة، قولها إن "السعوديات يتعلمن القيادة بسلاسة، ويتقبلن التوجيهات التي تصدر إليهن من قبل المدربات، ويتعلمن بسرعة فائقة"، مشيرة إلى "أنهن يحرصن على الحضور نهاية كل أسبوع".

وأكد مدير الإتصالات في مدرسة القصيب عصام محمد، أن معدل الرخص الممنوحة للسعوديات يصل إلى 50 رخصة شهرياً، إلا أن بعض السعوديات يشتكين من إستغلال السماسرة، حيث يرفع تدخل بعضهم أجر التدريب ليصل إلى 15 ألف ريال.

وتذهب الفتيات السعوديات الراغبات في تعلم القيادة، الى مدارس دبي وفق جدول زمني محدد إلكترونياً من قبل سماسرة عرب غالبيتهم من النساء، حيث تتعرف كل متدربة على جدولها المكوّن من 46 حصّة من خلال الموقع الإلكتروني، فيما تبلغ مدة كل حصة ساعة كاملة، بزمن يتراوح بين شهرين إلى 3 أشهر، ورسوم تصل إلى 10 آلاف درهم إماراتي.

وكانت ناشطتان سعوديتان تقدمتا مؤخرا بشكاوى ضد وزارة الداخلية السعودية للحصول على رخصة قيادة السيارة، على اعتبار أن "لا شيء في النظام الأساسي للحكم يحول دون ذلك"، وأن نظام المرور في المملكة لم يحدد جنس السائق وما إذا كان ذكراً أم أنثى.

والسعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي يمنع النساء من قيادة السيارات، فيما تستند السلطات في قرار المنع إلى فتوى أصدرها المفتي السابق عبد العزيز بن باز أواخر العام 1990 تحظر على المرأة القيادة.

1  محمـــد أبــوالقاســــم - أجمل ما في السعودية ....
في رأيي الخاص فإن عدم سماح السلطات السعودية للمرأة السعودية بقيادة السيارة هو أفضل وأجمل مافي قوانين السعودية الوضعية، أما عدا ذلك ف ... الله بالخير !!! فإن أكثر ما تسبب بالفساد والشر في أمتنا العربية والإسلامية هو خروج المرأة للعلم والعمل ، مما تسبب في مزاحمة الرجال والإختلاط بدون مبرر والتعرض للمواقف المذلة والمهينة للمرأة التي كرمها الله عز وجل في كتابه الحكيم فقال: "وقرن في بيوتكن" ، وليس بعد هذا الكلام ما يسمع أو يقال .

2  ابويوسف /Canada - المراة السعودية
الشطارة على المراة السعودية يحق للحكومة ذلك ما هي المملكة مزرعة للعائلة الحاكمة الدولة الوحيدة في العالم تسمى باسم العائلة,الافتاء يجب ان يقتصر في منطقة مكة و المدينة فقط!

3  أبو قيس - يسرح ويمرح مع الأسرة لليل نهار
أتسائل لماذا المنع المراةء من قيادة السيارة لخدمة أسرتها؟ ، فعلى حد علمي أن هناك سائقون أجانب يقدر عددهم 70 ألف سائق خاص يسرح ويمرح مع الأسرة لليل نهار فأين الاخطر ، وعلى حد علمي أن كثير من المشاكل التي يتسبب بها هؤلأ السائقون في مضايقة الأسرة والتحرش بها ، ويكون يعرف كل صغيرة وكبيرة عن ألأسرة وناهيك عن الأبتزاز هؤلأ السائقون للأسرة ، فأين الحكمة في عدم التصريح لقيادة للمراءة للسيارة .

4  مهاني فؤاد(المغرب) - خولة بنت الأزور.
خولة بنت الأزور كانت تركب الفرس وتجاهد بسيفها مع المسلمين في عهد الخلافة الراشدة.فما الضير في أن تقود المرأة السعودية السيارة وما العيب في ذلك.

5  ابويونس - السيارة ليس مُذكر بل هي مؤنث لاتخافون منها
أول نسان يقود سيارة في اوروبا كانت زوجة كال بنز الألمانية واول إمرأة سوفيتية كان يقلها صاروخ إلى الفضاء هي فلانيتا تريشكوفا وهل هؤلاء النسوة أحسن واذكى وافضل من النساء السعوديات بالطبع لا ،كما ان ألإمرأة لايمكن الضغط عليها إلى الابد نحن ليس في العصورالحجرية الذي يمنع المرأة من التطور هم الذين يخافونها ،لقد أثبتن النساء في الماضي والحاضر بأنهن سند للرجل كما قال الرسول صلعم الإمرأة مدرسة إذا أعددتها أعددت لك شعباً طيب الإعراق!

6  محمد أبــوالقاســـم - رداً على تعليق الأخ أبو يونس أعلاه ...!
"المرأة الألمانية والمرأة الروسية" المذكورتان في ردك لم ولن تكونا أفضل من المرأة السعودية .. هذا الكلام يرد عليك حرفياولا يقبل منك أبدا ، فما هو المقياس الذي جعلته حكما للفصل فيمن هو أفضل من الآخر ؟؟ من تقول كلمة الشهادة "لا اله الا الله" ، وتصلي لربها وتلتزم بقوانينه وأحكامه هي التاج الأشم والدرة المصونة تبعا لمقياس رب الخلق أجمعين ، وهو المقياس الحق الذي لا يبدل ولا يتبدل حسب الزمان والمكان ، كما تتبدل أنت وكل من ينبهر بالغرب وانجازاته الدنيوية . كلمة أخيرة لك ، وهي أن تزيد من إطلاعك وثقافتك قبل الكتابة في أي موضوع ، ما ذكرته من قول ونسبته للرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ، هو ليس من كلامه في شيء..!! "الأم مدرسة..." هو بيت من قصيدة شعرية لأمير الشعراء أحمد شوقي!! فكن حريصاًوحذرا عندالإستعانة بالقرآن الكريم أو السنة النبوية.

7  محمد العزام _ مدرس لغة عربية - رد على محمد ابو القاسم الذي رد على الاخ ابو يونس
بيت الشعر : الأم مدرسة اذا اعددتها اعددت شعباطيب الأعراق . هو لشاعر النيل حافظ ابراهيم وليس كما يشاع بانه لأمير الشعراء أحمد شوقي . ( رايك الامراء لازم يستحوذوا على كل شيء يا ابو القاسم ) !!!

8  سوري حر - حسبنا الله وكفى
لقد نسيت المرأة أو تناست كل واجباتها الجسيمة واتجهت لقيادة السيارة وكأنها قامت بكل واجباتها على أكمل وجه ولم يتبقى سوى قيادتها للسيارة وأنا لا أذم المرأة بكلامي لا بل أقول إن لديها من الوجبات العظيمة كتربية الاطفال والاهتمام بمنزلها وزوجها ولا يجب أن نستهين بتلك الامور فالمرأة مخلوق راقي جميل خلقها الله وكلفها بمهام كبيرة يعجز عنها الرجال ولكن للاسف غياب الاخلاق والتربية الاسلامية الحنيفة عند بعض السيدات وبمحاولة تشبه البعض الآخر بهم قد أفسد المجتمع الاسلامي وليت المرأة التي تحاول تقليد الغرب على الأقل أن تقلد الغرب بكل شيء ليس في الأمور السيئة فقط أ ي لاتكون انتقائية فهل تقبل المرأة اذا دعاها زوجها الى تناول العشاء خارج المنزل ان يدفع كل شخص عن نفسه كانت ستطلقه في ساعتها يا بخيييييييييييييييييل

9  المثقف المجهول - نزرو دونية
ما هذه النظرة الدونية للمراة في هذا البلد . لقد كانت ام المؤمنين عائشة تركب حصانها وتسابق زوجهاسيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم فالقول ان سياقة المراة للسيارة حرام هو من باب التخريف و التدجيل على الناس مع تحيات المثقف المجهول

10  محمــد أبــوالقاســـم - الأستاذ الفاضل محمــد عزام ... تحية
أستاذي الفاضل محمـد عزام المحترم ، كونك مدرسا للغة العربية فلن أجادلك في حقلك ، ولكن كما قلت أنه يشاع أن بيت الشعر المذكور "الأم مدرسة" هو لأمير الشعراء أحمد شوقي ، وقد ورد ذكر هذا البيت في قصيدة شعرية له تلقيناها في مدارسنا منذ نعومة أظفارنا ، وحقيقة هناك قصيدة أخرى ذكر فيها نفس هذا البيت لشاعر النيل حافظ ابراهيم ، وبالتالي للمسألة وجهان. بخصوص سؤالك الكريم عن استحواذ الأمراء على كل شيء ، فأجيبك بأنني لست من أنصار الأمراء أبدا ، ولا أدين لهم بالولاء والسمع والطاعة منذ نهاية حكم الخلفاء الراشدين ، ولكن سؤالك جميل جدا ويحمل الكثير من الرمزية والإستفهام الإستنكاري ...عجبني سؤالك لأنه مستفز جدا!!!

11  عبد الله النوبى - قيادة
أظن انه لا تلازم بين منع المرأة من القيادة ، و الآية " و قرن فى بيوتكن". فى كثير من الاحيان لسفر الزوج او غيابه فى العمل تنشا طارئ منزلية و حاجة لخروج المرأة . و لعله من الانسب ان تقود المرأة سيارتها ، بدلا عن اصطحابها بواسطة سائق اجنبى ،،، و دمتم

12  وحدة قرفانة - بس يتقوا الله بأنفسهن وبعدين يحطو راسهم براس الرجال
حكومة حكيمة اؤيدها بعدم قيادة المرأة السعودية واهل السعودية وحكومتها ادري بشعابهم وادري بنسائهم

13  سالم باعشن - السعوديات يلجأن الى دبي
كل أساليب العصر الحديث ترفض بداية في السعودية. التلفون، الدراجة العادية وعرفت بحمار ابليس، التلفزيون، والسيارة، والمبرقة والميكرفون. ليس نقصا في الدين بل العقول. قيادة المرأة للسيارة تكاد تكون قاب قوسين او أدنى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق