الاثنين، 21 مايو 2012

مفھوم الاختلاف




التباین في الرأي بین طرفین أو أكثر بسبب اختلاف الوسائل، و ینبع ذلك من تفاوت أفھام الناس، أو تباین مداركھم.



  مقارنته بالجدل:
الخلاف
الاختلاف
افتراق في الغایات
الوسائل و الطرق مختلفة
افتراق في الغایات
المقصود واحد





  موقف الإسلام من الاختلاف:

یصنف الإسلام الاختلاف إلى نوعین:
-1 مقبول: إذا كان نابعا من تباین في الفھم بسبب الألفاظ أو دلالاتھا أو الأدلة الشرعیة و العقلیة.
مثال: اختلاف الصحابة في فھم قوله صلى الله علیھ و سلم:" لا یُصلِیَنّ أحدكم العَصر إلا في بني قریضة..."(البخاري).:


2 مذموم: إذا كان نابعا من ھوى أو جحود، و یؤدي إلى النزاعات و الفتن و إلى التزییف و التضلیل.
یقول الله تعالى: " وَآتَیْنَاھُم بَیِّنَاتٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَمَا اخْتَلَفُوا إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءھُمْ الْعِلْمُ بَغْیاً بَیْنَھُمْ إِنَّ رَبَّكَ یَقْضِي بَیْنَھُمْ یَوْمَ یَخْتَلِفُونَ ". الجاثیة




- من آداب الاختلاف في الإسلام:

التسامح: یرقي من مستوى التعصب إلى مستوى التراضي و یعین على التطاوع بدل التنازع، للوصول إلى التكامل و الحوار البناء... لحدیث الرسول صلى الله علیه و سلم :"رحم الله عبدا سَمحاَ..."(البخاري)

قبول الآخر: الاعتراف به و بحقه في الاختلاف، بحیث یعطَى حقه في إبداء الرأي، بعیدا عن التعالي و الاستھزاء أو الانتقاص من قدره أو فكره... قال تعالى:"... فَقَالَ لِصَاحِبِه وَھُوَ یُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالاً وَأَعَزُّ نَفَراً "الكھف

الحیاء: یمنع من الاغترار بالرأي و یدفع عن صاحبه الوقاحة و الشعور بالعظمة...قال الرسول صلى الله علیه وسلم:"الحیاء من الإیمان" .و قال:"إذا لم تستح فاصنع ما شئت".

الإنصاف:
القدرة على الاعتراف بالخطأ و الشجاعة على تصویب الغیر إذا تبین صوابه...قال عمار بن یاسر رضي الله عنه:" ثلاث من جمعھنّ فقد جمع الإیمان: الإنصاف من نفسك ، وبذل السلام للعالم و الإنفاق من الإقتار". (البخاري)



  كیف ندبر الاختلاف؟

ضبط النفس: مخاطبة الناس بأدب و رفق و بحلم و علم... یقول تعالى:" الَّذِینَ یُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِینَ الْغَیْظَ وَالْعَافِینَ عَنِ النَّاسِ وَاللّه یُحِبُّ الْمُحْسِنِینَ"آل عمران

العلم بموضوع الاختلاف: فلا یجادل في موضوع یجھله ، و لا في موضوع خلافي یجھل مكوناته إلا على سبیل الاستفسار... یقول تعالى:" وَمِنَ النَّاسِ مَن یُجَادِلُ فِي اللَّھِ بِغَیْرِ عِلْمٍ وَلَا ھُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِیرٍ". الحج

التفاوض: لاكتشاف نقط التلاقي و عوامل الاختلاف، بشكل یحفظ للأطراف كرامتھم و یحفظ الود بینھم...

التحكیم: اختیار عالم أمین و حكیم لرفع الاختلاف،عند العجز عن التوافق و التفاھم... یقول تعالى:"وَإِنْ خِفْتُمْ شِ قَاقَ بَیْنِھِمَا فَابْعَثُواْ حَكَماً مِّنْ أَھْلِه وَحَكَماً مِّنْ أَھْلِھَا إِن یُرِیدَا إِصْلاَحاً یُوَفِّقِ اللّه بَیْنَھُمَا إِنَّ اللّه كَانَ عَلِیماً خَبِیراً }النساء

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق