الأحد، 13 مايو 2012

مفيدة بورقيبة


مفيدة بورقيبة
مفيدة بورقيبة ولدت باسم ماتيلد لوران عام 1890 بسان مور دي فوسي (Saint-Maur-des-Fossés) بفرنسا وتوفيت يوم 15 نوفمبر 1976 بالمنستير هي الزوجة الأولى للحبيب بورقيبة وهي أول سيدة أولى لتونس.
عرفها الشاب الحبيب بورقيبة عام 1925 عندما كان يدرس بفرنسا، وقد كانت آنذاك أرملة حيث توفي عنها زوجها الكولونيل لي فرا (le colonel Le Fras) الضابط في الجيش الفرنسي والذي توفي عام 1918. وقد أنجبت منه في شهر أفريل 1927 ابنه الوحيد الحبيب بورقيبة الابن، وذلك قبل أن يتزوجا في شهر أوت من نفس السنة.
عادت معه إلى تونس بعد حصوله على الإجازة في الحقوق في صيف 1927. وقد صبرت على ما لاقاه من سجن وإبعاد بسبب تزعمه للحركة الوطنية التونسية. وبعد الاستقلال عام 1956 حصلت على الجنسية التونسية، واعتنقت الدين الإسلامي بتاريخ 25 أكتوبر 1958 وحملت اسم مفيدة.
كان الحبيب بورقيبة على علاقة عاطفية منذ عام 1943 مع وسيلة بن عمار رغم أنه كانت متزوجة من غيره، وقد طلق زوجته الأولى يوم 21 جويلية 1961 بنية التزوج من وسيلة في الشهر الموالي، غير أن ظروف حرب بنزرت وما أشاعته من حزن بسبب كثرة الشهداء، جعله يؤجل زواجه من وسيلة وهو ما تم بتاريخ 12 أفريل 1962.
كان بورقيبة يزور زوجته الأولى التي حافظت على ودها له إلى أن توفيت ودفنت في تربة آل بورقيبة في مدينة المنستير.
وسيلة بورقيبة
وسيلة بورقيبة هي وسيلة بنت محمد بن عمار، ولدت في مدينة باجة في 22 أفريل /نيسان 1912 وتوفيت يوم 22 جوان/حزيران 1999. الزوجة الثانية للرئيس الحبيب بورقيبة، وقد لعبت دورا سياسيا نشيطا خلال عهده.
قبل بورقيبة
تنتمي وسيلة بن عمار إلى عائلة أصيلة مدينة الكاف ، وكان والدها وكيلا بالمحاكم الشرعية. درست وسيلة حتى حصلت على الشهادة الابتدائية ثم التحقت بالتعليم الثانوي لكنها سرعان ما انقطعت عنه. ثم تزوجت من علي الشاذلي وهو أحد أثرياء مدينة الكاف. وأنجبت منه بنتا سميت نبيلة.
مع بورقيبة
  • عرفها بورقيبة لأول مرة بعد عودته من المنفى في 12 أفريل/نيسان 1943، وتزوجها في 12 أفريل/نيسان 1962 بعد أن طلق كل واحد منهما قرينه السابق، حيث أن القانون التونسي يمنع تعدد الزوجات. وقد عاشت معه أكثر من أربعة وعشرين عاما كانت تلقب خلالها بالماجدة. غير أن علاقتها انتهت بالطلاق في 11 أوت/آب 1986، وسحب منها لقب الماجدة.
  • عاشت بعد ذلك بالعاصمةالفرنسية باريس ولم تعد نهائيا إلى تونس إلا في شهر جويلية/تموز 1988 .
دورها السياسي
  • قامت وسيلة بن عمار بدور كبير في الحياة السياسية التونسية، وقد كانت وراء توزير عدد هام من الوزراء وفي إزاحة آخرين. من ذلك أنها :
  • كما كان لها دور في السياسة الخارجية التونسية من ذلك:
أنها دعمت القضية الفلسطينية، وكانت وراء استضافة الفلسطينيين في تونس بعد إخراجهم من بيروت سنة 1982

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق