الجمعة، 18 مايو 2012

المغرب: عدد المشتركين بالهاتف النقال اكبر من عدد سكان البلاد


2012-05-17


الرباط ـ 'القدس العربي': اعلن مسؤول مغربي في الاتصالات ان عدد المشتركين بالهاتف النقال اكبر من عدد سكان المغرب.
وقال المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات عز الدين المنتصر بالله أن عدد المشتركين في خدمة الهاتف المتنقل ارتفع إلى 36.24 مليون في نهاية اذار/ مارس الماضي بمعدل نفاذ يصل الى 112.6 بالمائة إلى (1.2 هاتف متنقل للشخص).
وأوضح المنتصر بالله أن هذا الارتفاع أثر على الهاتف الثابت الذي سجل انخفاضا (تراجع بنسبة 12.4 بالمائة) وانخفاض في حجم الرواج الصادر بنســـبة 10 بالمائة سنويا لينتقل من 128 دقيقة إلى 115 دقيقة شهرية لكل زبون.
وجسب المنتصر بالله سجلت خدمة الانترنت خلال نفس الفترة أكبر نمو في قطاع تكنولوجيا الإعلام والاتصالات مضيفا أن عدد المشتركين بلغ في نهاية اذار/ مارس الماضي 3.4 مليون مشترك بزيادة تقدر ب 56.6 بالمائة سنويا ومعدل نفاذ يصل إلى حوالي 10.57 بالمائة.
وقال إن نتائج سوق الاتصالات تعكس بهذا الشكل الأداء الجيد واتجاه أسعار الاتصالات نحو الهبوط والتي تأكدت بعد الثلاثة أشهر الأولى من عام 2012، موضحا أن البيانات المتاحة تسمح بتكوين لمحة عامة عن تطور القطاع خلال السنوات الأربع الأخيرة من حيث التغطية وانخفاض أسعار استخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصالات الجديدة.
وعرف العائد المتوسط للدقيقة بالنسبة لخدمات الهاتف المتنقل تخفيضا مهما يقدر بنسبة 22 بالمائة حيث انتقل السعر من 0.83 درهما للدقيقة (دون احتساب الرسوم) في الفصل الأول من عام 2011 إلى 0.65 درهم (دون احتساب الرسوم) للدقيقة مع نهاية اذار/ مارس الماضي.
وفي ما يخص تطور الاستعمالات ذكر المنتصر بالله أن الاستعمال المتوسط الصادر بالنسبة لمشتركي الهاتف المتنقل سجل نموا مضطردا حيث انتقل في نهاية اذار/ مارس الماضي من 50 دقيقة إلى 64 دقيقة شهرية لكل زبون أي بنمو يقدر ب 39 بالمائة خلال سنة ويرافق هذا النمو تطورا مهما في حجم الرواج الصادر بالنسبة للهاتف المتنقل الذي سجل نسبة ارتفاع تقدر ب 4ر36 بالمائة خلال سنة مما يؤكد ارتفاع مستوى الاستهلاك بفعل انخفاض مستويات الأسعار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق