السبت، 12 مايو 2012

قراءة في الصحافة العالمية

قراءة في الصحافة العالمية

سوريا تخرج عن السيطرة، هذه الكلمات تلخّص أراء الكتّاب في الصحف حيث احتلت الأزمة السورية الصدارة. مواضيع اليوم: وحدة المعارضة السورية ضرورية. العرب في أزمة هوية مزمنة. المناظرة التلفزيونية بين المرشّحين المصريين. إلى متى المصالحة الفلسطينية؟ السلام مأزق الإئتلاف الإسرائيلي الجديد. الإسلاميون في إنتخابات الجزائر هم الخاسرون. التغيير لم يحدث في البرلمان الجزائري. ردود الفعل على زواج المثليين. مشكلة الإعلام اللبناني. رمز فلسطيني في مهرجان كان.

سوريا تخرج عن السيطرة، هذه الكلمات تلخّص أراء الكتّاب في الصحف حيث احتلت الأزمة السورية الصدارة. مواضيع اليوم: وحدة المعارضة السورية ضرورية. العرب في أزمة هوية مزمنة. المناظرة التلفزيونية بين المرشّحين المصريين. إلى متى المصالحة الفلسطينية؟ السلام مأزق الإئتلاف الإسرائيلي الجديد. الإسلاميون في إنتخابات الجزائر هم الخاسرون. التغيير لم يحدث في البرلمان الجزائري. ردود الفعل على زواج المثليين. مشكلة الإعلام اللبناني. رمز فلسطيني في مهرجان كان.

إعداد ميشا خليل
النهار –  لبنان
سوريا تخرج عن السيطرة، هذه الكلمات تلخّص أراء الكتّاب بشأن سوريا اليوم ومنهم روزانا بو منصف في صحيفة النهار اللبنانية. السبب يعود برأيها إلى المرحلة الخطيرة التي وصلت إليها الأطراف المتصارعة في سوريا والغارقة في بحر الإتهامات المتبادلة التي تجرّم أساليب تضرب بمأساويتها الشارع السوري. كلّ ذلك وسط ركود دولي، فالغرب، وفق الكاتبة، ينفض يده من أية صيغة سحرية لحلّ الأزمة. 
الغد–  الأردن
منار الرشواني في صحيفة الغد الأردنية متشائم من الأوضاع في سوريا ويجد الحلّ في توحدّ المعارضة لخلق توازنات تصبّ في المصلحة السورية. السؤال الملّح، الذي يطرحه الرشواني، يتمحور حول قدرة هذه المعارضة، الطامعة بالسلطة، على الإلتفاف حول برنامج عمل يحمي البلد من الإنهيار؟
الحياة–  لندن
مصطفى الزين في صحيفة الحياة اللندنية يعلّل خلافات العرب بأزمة هوية مزمنة تجعل من العروبة أساس المشكلة. عروبة يختلف، على تحديدها، العرب المنقسمون بين أنظمة إستبدادية وأيديولوجيات إسلامية ومجموعات معارضة ويشنّون باسمها حروباً على بعضهم البعض ويتخبطون في اختلافهم على من هو العدو ومن هو الصديق. الكاتب يعتبر أنّ المستفيد الأول من هذه الفوضى الخلاّقة، هو تنظيم القاعدة.
القدس العربي  –  لندن
وإن كان بعض المراقبين يتساءل عن مستقبل الشرق الأوسط القاتم لاسيما في سوريا ومصر، يأتي تفاؤل عبد الباري عطوان في صحيفة القدس العربي ليثير الدهشة عندما يصف مصر بأم المفاجأت السارة بعد أن تابع المناظرة التلفزيونية الممتعة، كما يصفها، بين المرشّحين للرئاسة المصرية عمرو موسى وعبد المنعم أبو الفتوح. عطوان يستنتج في نهاية مقاله أنّ مصر بحاجة إلى الخبرة وإلى تغيير شامل في الأفكار والوجوه للمحافظة على مصالحها وأمنها خاصة من تهديد إسرائيل.
الخليج –  الإمارات
إسرائيل تثير حيرة عصام نعمان في الخليج الإماراتية بعد الإعلان عن ائتلافها الحكومي. نعمان يكشف عن التحديات التي دفعت بالدولة العبرية إلى صفقة العمر هذه، ويوجزها بعدّة نقاط أهمها المحافظة على أمن إسرائيل من خطر النووي الإيراني وتصاعد قوى الإسلام السياسي في مصر. أما التحدّي الأكبر وفق نعمان، فهو مواجهة الإنتفاضة الفلسطينية الثالثة التي بدأت ملامحها تظهر مع تفاقم أزمة الإضراب عن الطعام الذي يقوم به الأسرى الفلسطينيون. الكاتب ينهي بسؤال وجيه عندما يقول: الصهاينة يختلفون ويتصالحون، متى يتصالح الفلسطينيون والعرب؟
الإندبندنت  –  بريطانيا
الإندبندنت البريطانية توقفت بإلحاح عند مفاوضات السلام وعند موقعها في تحالف حزبي الليكود وكاديما. الصحيفة تعتبر أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي أوقع نفسه في الفخّ عندما سعى إلى هذه الإئتلاف. اليوم لم يعد بإمكانه أن يعطي ذرائع واهية ليعرقل المفاوضات. الصحيفة تدعو الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي إلى الضغط على هذا الإئتلاف لتحريك عجلة السلام.
الفجر –  الجزائر
نتائج إنتخابات الجزائر موضوع لفت إنتباه الكتّاب في الصحف اليوم. حدة حزام في صحيفة الفجر الجزائرية تعتبر أنّ الخطاب الديمقراطي هو الذي فاز على الخطاب الديني. الإسلاميون هم الخاسرون تقول مهنّئة المرأة الجزائرية التي حصلت على ثلث مقاعد البرلمان. الكاتبة تشيد ايضاً بمبادئ الوطنية الراسخة في عقل الناخب الجزائري.
الخبر –  الجزائر
صحيفة الخبر الجزائرية تعتبر أنّ التغيير لم يحدث في الجزائر لأنّ تركيبة المجلس الشعبي الوطني الجديدة هي نفسها التي هيمنت عليه منذ خمس سنوات. أما وزير الخارجية الجزائري فيعللّ النتائج بخوف الشعب من الإرتجال والمغامرة. الخبر لا تجد في النتيجة تغييراً يبرر الإصلاح الذي وعد به الرئيس بوتفليقة.
واشنطن بوست –  الولايات المتحدة
وننهي بأخبار سريعة من العالم.
زواج المثليين يقسم الولايات المتحدة إلى قسمين بعد إعلان الرئيس الأميركي عن مناصرته لهذا الزواج تكتب صحيفة الواشنطن بوست الأميركية. Colbert King كاتب المقال في الصحيفة يرى أنّ الجدل القائم تعدّى أوباما ليصبح جدلاً يتناول المساواة والحرية الفردية. الكاتب يعتبر أنّ الإستماع إلى كلّ الأطراف المعنية بهذا الأمر ضروري في بلد الديمقراطيات.
الأخبار –  لبنان
ألفا إعلامي لبناني تمّ طردهم من عملهم بشكل تعسفّي منذ عام 2010، هذا ما تفصح عنه صحيفة الأخبار اللبنانية ناقلة الجو العام الذي يخيّم على الإعلام اللبناني. السبب يعود برأي الصحيفة إلى غياب جسم نقابي فاعل يحمي الصحافيين ويدافع عن حقوقهم في لبنان على خلفية التمويل السياسي الذي يشلّ وسائل الإعلام اللبنانية.
لوفيغارو –  فرنسا
الملحق الثقافي - صفحة 32
مقابلة مع المندوب العام لمهرجان كان السينمائي
وننهي بحديث أجرته لوفيغارو الفرنسية مع Thierry Frémaux، المندوب العام لمهرجان كان السينمائي، الذي يتحدّث للصحيفة عن تجربته وعمله داخل المهرجان كما يكشف عن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية هذه السنة التي تضم الممثلّة الفلسطينية هيام عباس والمصمّم الفرنسي Jean-Paul Gautier.

هناك تعليق واحد:

  1. I highly appreciate your hard-working skills as the post you published have some great information which is quite beneficial for me, I hope . Butterfly Gardenyou will post more like that in the future

    ردحذف